منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء

منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء منتدى ثقافي موضوعات ثقافية خواطر سيرة شعراء اجمل قصائد

10-13-2010, 04:54 PM   #1
بنت تونس
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: تونس - قفصه
المشاركات: 8,386
رحله مع الشعر والشعراء من الجاهليه الى المعاصره

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

السلام عليكم ورحمة الله
احبتي في الله في هذا الطرح سنتعرف على الشعر العربي من الجاهيليه الى يومنا هذا
والمراحل التي مر بها وكيف بداء والى اين وصل دون ان انسى التعريف باهم الشعراء من كل عصر وعصور الشعر هي
عصر الجاهلي-صدر الاسلام-العصر الأموي-العصر العباسي
عصر الانحطاط-عصر النهضه-العصر الحديث
وفي كل حلقة سنتعرف الى حياة وشعر احدهم
ونستمتع معا بما ابدع من كلمات ظلت محفوره في ذاكرت الزمن
ارجوان تقضوا معي امتع الاوقات وان تسعدوا
بصحبتي وصحبة من اخترته لكم من شعر وشعراء
متابعه طيبه للجميع

الشعر

هو فن من فنون كلام العرب وهو المسمى بالشعر

هو كلام مفصل قطعاً قطعاً متساوية في الوزن متحدة في الحرف الأخير من كل قطعة. وتسمى كل قطعة من هذه القطعات بيتا
وينفرد كل بيت منه بإفادته في تراكيبه حتى كأنه كلام وحده مستقل عما قبله وما بعده. وإذا أفرد كان تاماً في بابه في مدح أو نسيب أو رثاء فيحرص الشاعر على إعطاء ذلك البيت ما يستقل في إفادته. ثم يستأنف في البيت الآخر كلاماً آخر كذلك ويسترد للخروج من فن إلى فن ومن مقصود إلى مقصود بأن يوطىء المقصود الأول ومعانيه إلى أن يناسب المقصود الثاني ويبعد الكلام عن التنافر. كما يستطرد من النسيب إلى المدح ومن وصف البيداء والطلول إلى وصف الركاب أو الخيل أو الطيف ومن وصف الممدوح إلى وصف قومه وعساكره ومن التفجع والعزاء في الرثاء إلى التأبين وأمثال ذلك.وما يميز الشعر العربي أنه قد التزم بالوزن والقافية، في مجمل أنماطه، وفي مختلف أجياله، وإن جاءت بعض المحاولات المعاصرة خالية من الوزن والقافية، إلا أنها في الواقع محاولات لايمكن أن تحسب على الشعر في شيء، لكونها سقطت في مجال النثر، لأن أبرز ما يفرق بين الشعر والنثر هو الوزن، ولا شيء آخر غير الوزن...! وما عدا ذلك فهي عناصر مشتركة بينهما...!

وكان الشعر في الجاهلية وسيلة العربية، كانت العرب تقيم الأفراح إن برز من أبنائها شاعر مبدع، فالشعر عند العرب قديما كان يرفع من شأن قبيلة ويحط من قيمة أخرى. وكان الشعر، في صدر الإسلام، وسيلة من وسائل الدفاع عن رسالة الإسلام ضد مشركي قريش. كما كان الشعر، في عهد بني أمية، وفي عصر العباسيين، وسيلة من وسائل الفرق السياسية والفكرية المتنازعة، قصد تبليغ آرائها، والدفاع عن مبادئها، في مواجهة خصومها.
وهكذا كان للشعر العربي دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية، وهو يتطور حسب تطور الشعوب العربية والإسلامية، وحسب علاقاتها بالشعوب الأخرى، من فرس وروم وبربر وغيرها. وبرزت في الشعر فنون جديدة متطورة، من حيث المضمون، ومن حيث الأسلوب واللغة، ومن حيث الأوزان والقوافي، وما إليها، حيث ظهر إلى جانب شعر الوصف، وشعر الأطلال، شعر الغزل العذري، والشعر السياسي، والشعر الصوفي، والشعر الاجتماعي والوطني، وشعر الموشحات، والشعر المعاصر وهي

الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل،
السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك.
اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا مستعملا وعد المتدارك،
وهو البحر السادس عشر، مهملا. ولكن تلميذه الأخفش رأى أن البحر السادس عشر كان مستعملا
فتداركه على أستاذه وعده من البحور المستعملة. وقد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين:
طويل يمد البسط بالوفر كاملُ
ويهزج في رجز ويرمل مسرعا
فسرح خفيفا ضارعا يقتضب
لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا

ولموازين الشعر شروط وأحكام تضمنها علم العروض. وليس كل وزن يتفق في الطبع استعملتة العرب
في هذا الفن وإنما هي أوزان مخصوصة يسميها أهل تلك الصناعة البحور.
وقد حصروها في ستة عشر بحراً بمعنى أنهم لم يجدوا للعرب في غيرها من الموازين
الطبيعية نظماً .

يتبع
بنت تونس غير متواجد حالياً  
10-13-2010, 05:15 PM   #2
بنت تونس
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: تونس - قفصه
المشاركات: 8,386

وللشعر تعريف- اجناس -الوان -اغراض-وانماط وهي

تعريف الشعر
رواية الشعر ورواته
مجموعات الشعر
فكرة المجموعات
المعلقات
المُفضَّـليَّــات
الأَصْمعيَّات
جمهرة أشعار العرب
ديوان الهذليّين
الحماسات
أجناس الشعر
الشعر الغنائي
الشعر القصصي أو الملحمي
الشعر التمثيلي
الشعر التعليمي
ألوان الشعر
شعر الصعاليك
النقائض
المدائح النبوية
الشعر الصوفي

المعارضات الشعرية
الزَّجل
الموشحات
الشعر النَّـبَطي


اغراض الشعر العربي


الوصف -المدح
الهجاء -الرثاء
الفخر شعر -الحماسة
الغزل -الشعر السياسي

الزهد ولواحقه -الحكمة
رثاء المدن والممالك

انماط الشعر

الشعر التقليدي

عمود الشعر- الشعر الحديث
الشعر الحر -قَصيدةُ النَّثر
موسيقى الشعر
العَرُوض -القافية -الإيقاع

ومن بين اشهر تعريفات الشعر

المفضليات

من أقدم ماوصل إلينا من اختيار الشعر. جمعها وألَّفها المفضّل بن محمد الضبيّ
(ت 168هـ، 784م)، العلاّمة الكوفي راوية الأخبار والآداب وأيّام العرب وأحد القُرّاء البارزين

الاصماعيات

مجموعة مهمة من مجموعات الشعر العربي القديم، جمعها وألفها أبو سعيد، عبدالملك بن قُريب، الأصمعي (ت 217هـ، 832م). وهو عالم في الطليعة من العلماء الأقدمين. كان قويّ الذاكرة غزير المحفوظ، متمكنًا، عالمًا بأنساب العرب وأيامها وأخبارها وأشعارها. وهو بحر في اللغة لايعرف مثله فيها وفي كثرة الرواية.

المعلقـــات
مصطلح أدبي يطلق على مجموعة من القصائد المختارة لأشهر شعراء

والشعر العربي قديم ولكن الذي وصل إلينا هو ما قيل في العصر الجاهلي، ومما يدل على قِدَم الشعر قول
امرىء القيس:
عُوجَا على الطّلَلِ المُحيلِ
نَبْكِي الدِّيَارَ كَمَا بَكَى ابنُ حِذَامِ

وقول عنترة:
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ من مُتَرَدَّمِ
أم هلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّـم

فبكاء الديار في زمن امرىء القيس ليسجديداً فقد بكاها شعراء قبله منهم ابن حذام الذي لم يصل إلينا من شعره شيء،وأما عنترة فيقول لقد سبقنا الشعراء إلى المعاني فإذا قلنا شعراً فإنمانكرر معاني القدماء. وقد قال ابن سلام: "ولا نجد لأولية العرب المعروفين شعراً ، ويرى ابن سلام أن أول ما وصل إلينا من الشعر قول العنبر بن عمرو بن تميم:

قَدْ رَابَني من دَلْوِيَ اضْطِرَابُهَا
والنَأيُ في بَهـْرَاء وَاغْتِرَابُـهَا
إنْ لا تَجِئْ مَلأىَ يَجِئْ قِرَابُهَا

أشعار المهلهل بن ربيعةوامرئ القيس وغيرهم من شعراء الجاهلية، فأول من قصد القصائد وأكثر من قال الشعر الذي وصل إلينا هو المهلهل بن ربيعة التغلبي الرَّبَعِي، وعلى هذاتكون قبيلة ربيعة هي أول قبيلة عرف فيها الشعر، ومن شعراء هذه القبيلة فيالعصر الجاهلي: طرفة والحارث ابن حلزة والأعشى وعمرو بن كلثم. والشاعرالثاني الذي يلي المهلهل في القدم امرؤ القيس
والقبيلة الثانية هيقبيلة قيس فقد اشتهر من شعراء هذه القبيلة في العصر الجاهلي عدد كبير منهمالنابغة: الذبياني والنابغة الجعدي ولبيد بن ربيعة. وتأتي قبيلة تميم فيالدرجة الثالثة فالشعر العربي نشأ ونقل عن هذه القبائل الثلاث، وهذا لايمنع أن تكون قبيلة مضر بجميع فروعها تقول الشعر، وأن القبائل العدنانيةوالقحطانية فيها شعراء في العصر الجاهلي.
رواية الشعر العربي:

الشعر العربي وصل إلينا عن طريق الرواية، فالذين
رووا الشعر الجاهلي بعد ظهور الإسلام كانت
روايتهم لاتتعدى الجد الرابع أو الخامس. أما ما
يقال عن تدوين الشعر بالكتابة فيالعصر الجاهلي
فهو قول فيه نظر.
وقد تضاربت الآراء حول كتابة المعلقات وتعليقها على الكعبة؛
فياقوت الحموي ينفي ذلك بقوله: "ولم يثبت ما ذكره الناس من أنها كانت معلقة على الكعبة فالكتابة محدودة في العصر الجاهلي وليست شائعة وإنما يعتمد العرب في حفظ أشعارهم وتَدَاولها على الرواة،والشعر الجيد يفرض نفسه على الرواة فيتناقلونه ويحفظونه، والدليل على ذلك قول
المُسَيَّب ابن علس

فَلأُ هْدِيَنَّ مَعَ الرِّيَاحِ قَصِيـدَةً
مِنِّي مُغَلْغَلَةً إلى القَعْـقَاعِ
تَرِدُ المِيَـاهَ فَمَا تَزَالُ غَـرِيْبَةً
في القَوْمِ بَيْنَ تَمَثُّلٍ وسَمَاعِ

ومنذ أن عرف الشعرالجاهلي وله رواة ينقلونه إلى من بعدهم؛
فالأعشى يروي شعر المسيب بن علس،وطرفةيروي أشعار المتلمس. وهناك سلسلة من الرواية المتصلة نجعلها مثلاً لرواية الشعر الجاهلي؛ فشعر أوس بن حجر رواه زهير بن أبي سلمى، وزهير روى شعره الحطيئة، والحطيئة راويته هُدْبَة بن خشرم، وهدبة بن خشرم روى عنهجميل بثينة، وجميل بثينة روى عنه كُثيِّر عزة
بنت تونس غير متواجد حالياً  
10-13-2010, 05:49 PM   #3
بنت تونس
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: تونس - قفصه
المشاركات: 8,386

فمن خلال ما تقدم يتضح لنا اهتمام العرب
برواية الشعر الجاهلي وحفظه وتناقله.
وكان العرب في عصر صدر الإسلام يحفظون
أشعارهم على الرغم من الانشغال
ومن بين اشهرشعراء الجاهليه
عنترة بن شداد بن معاوية بن قراد بن مخزوم
بن مالك بن غالب بن قطيعة العبسي.
من أهل نجد، أمه حبشية اسمها زبيبة، سرى إليه السواد منها، وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة.توفي سنة 22 ق.هـ / 601 م

عمر بن مالك بن ثابت بن أوس الأزدي
الملقب بالشنفرى أو الشنفره
كان شاعرا عظيما في الجاهلية ويعد من فحول الطبقة الثانية كان من فتاك العرب وعدائيهم وهو أحد الخلعاء الذين تبرأت منهم عشائرهم ، له قصائد كثيرة ، في الهجاء ، وفي المدح والثناء ، وفي الغزل ، وفي الحـِــكم وكان من أشد العرب بأساً في زمانه صلب وقتل على يد بني الأحمر بعد أن قتل منهم 99 فارس وقيست قفزاته ليلة مقتله فكانت الواحدة منها قريباً من عشرين خطوة ويقال في الامثال أعدى من الشنفره.

عدي بن ربيعة بن مرة بن هبيرة من
بني جشم من تغلب أبوليلى المهلهل
شاعر من أبطال العرب في الجاهلية من أهل نجد وهو خال امرى القيس الشاعر قيل لقب مهلهلا لانه أول من هلهل نسج الشعر أي رققه وكان من أصبح الناس وجها ومن أفصحهم لسانا عكف في صباه على اللهو والتشبيب بالنساء فسماه أخوه كليب زير النساء أي جليسهن ولما قتل جساس بن مرة كليبا ثار المهلهل فانقطع عن الشراب واللهو والى أن يثأر لاخيه فكانت وقائع بكر وتغلب التي دامت أربعين سنة وكانت للمهلهل فيها العجائب والاخبار الكثيرة ,أما شعره فعالي الطبقة وفصيح النبرة.

ثابت بن جابر بن سفيان أبو زهير الفهمي
من مضر (تأبط شرا)
شاعر عداء من فتاك العرب في الجاهلية كان من أهل تهامة فحل وبطل من أبطال الصعاليك وصديق حميم للشنفرى ويقال إنه كان ينظر إلى الظبي في الفلاة فيجري خلفه فلا يفوته قتل في بلاد هذيل والقي في غار يقال له رخمان فوجدت جثته فيه بعد مقتله .


طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد
البكري الوائلي أبو عمرو
شاعر جاهلي من الطبقة الاولى ولد في بادية البحرين وتنقل في بقاع نجد واتصل بالملك عمر بن هند فجعله في ندمائه ثم أرسله بكتاب الى المكعبر عامله على البحرين وعمان يأمره فيه بقتله لابيات بلغ الملك أن طرفة هجاه بها فقتله المكعبر شابا في هجر قيل ابن عشرين عاما وقيل ابن ست وعشرين أشهر شعره معلقته ومطلعها لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم فيظاهر اليد وقد شرحها كثيرون من العلماء وجمع المحفوظ من شعره في ديوان صغير ترجم الى الفرنسية وكان هجاء غير فاحش القول ,تفيض الحكمة على لسانه في أكثر شعره.


السموال بن غريض
بن عادياء الازدي
شاعر جاهلي حكيم من سكان خيبر في شمال المدينة كان يتنقل بينها وبين حصن له سماه الابلق أشهر شعره لاميته التي مطلعها : إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل, وهي من أجود الشعر وفي علماء الأدب من ينسبها لعبد الملك بن عبد الرحيم الحارثي وهو الذي تنسب اليه قصة الوفاء مع امرؤ القيس الشاعر.


الخرنق بنت بدر بن هفان بن مالك
من بني ضبيعة البكري العدنانية
شاعرة من الشهيرات في الجاهلية وهي أخت طرفة بن العبد لامه وفي المؤرخين من يسميها الخرنق بنت هفان بن مالك بإسقاط بدر تزوجها بشر بن عمرو بن مرثد سيد بني أسد وقتله بنو أسد يوم قلاب من أيام الجاهلية فكان أكثر شعرها في رثائه ورثاء من قتل معه من قومها ورثاء أخيها طرفة .


العائذ بن محصن بن ثعلبة
من بني عبد القيس من ربيعة
شاعر جاهلي من أهل البحرين اتصل بالملك عمرو بن هند وله فيه مدائح ومدح النعمان بن المنذر وشعره جيد فيه حكمة ورقة جمع بعضه في ديوان وهو صاحب الابيات التي منها : فإما أن تكون أخي بحق فأعرف منك غثي من سميني , وقيل اسمه محصن بن ربيعة


وايضــــأ الخنساء
هي تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد
توفية سنة 24 هـ / 644 م
من شعراء عصر المخضرمين
بنت تونس غير متواجد حالياً  
10-13-2010, 06:06 PM   #4
بنت تونس
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: تونس - قفصه
المشاركات: 8,386

ومن شعراء الجاهليه سنتعرف اليوم على

فارس من فرسانها

فارسنا من مشاهير شعراء الجاهلية واحد فرسانها وكرماءها وصعاليكها الشجعان
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي من بني آكل المر أشهر شعراء العرب على الاطلاق يماني الاصل مولوده بنجد او بمخلاف السكاسك باليمن أشتهر بلقبه واختلف المؤرخون في أسمه فقيل حندج وقيل مليكة وقيل عدي وكان أبوه ملك أسد وغطفان وأمه أخت المهلهل الشاعر فلقنه المهلهل الشعر فقاله وهو غلام وجعل يشبب ويلهو ويعاشر صعاليك العرب قال ابن قتيبة هو من أهل نجد والديار التي يصفها في شعره كلها ديار بني أسد وكشف لنا ابن بايهد في صحيح الاخبار عن طائفة من الاماكن الوارد ذكرها في شعره أين تقع وبماذا تسمي اليوم وكثير منها في نجد ويعرف امرؤ القيس بالملك الضليل لاضطراب أمره طوال حياته وذي القروح لما أصابه في مرض موته وكتب الادب مشحونة بأخباره وشعره وسيرته ..
لقبه:عروة الصعاليك ,قيل لأنه حامي الفقراء ويهتم لأمرهم ويغزي بهم ,ويقال انه أطلق عليه لأنه قال:
لحي الله صعلوكا إذا جن ليلهم صافي المشاش الفاً كل مجزر
ليسعد الغنى من دهره كل ليلةأصاب قراها من الصديق ميسر
ولله صعلوك صفيحة وجهه كضوء شهاب القلبس المتنور
عاش في كنف والده واشتد عوده ليرى بعينيه أهوال الحرب وما تفعله بالضعفاء والفقراء ,ليشتد عزمه في البذل والعطاء وليعرف شدة الفرق بين الذين يملكون والذين لا يملكون فتتشكل في أعماقه بطولات يستعان بها لرفع الحاجة ولتخفيف ضنك الفقر واشتداد العوز.لتظهر معالي الكرم والعطاء الحاتمي إلى جانب اليجود على الفقراءوالضعفاء وعابري السبيل بأسلوب يماثل ما نعرفه بالتكافل الاجتماعي
فهو يسعى للمجد وحسن الذكر،،فإما مات في سبيله إما ناله.
قال:
ذريني أم حسان إنني...بها قبل ألاٌ أملك البيع مشتري
أحاديث تبقى والفقير غير خالدٍ....إذا هو أمسى هامةً فوق صيَر
ذريني أطوف في البلاد لعلني.....أ خليك أو أغنيك عن سؤ محضر
فإن فاز سهمٌ للمنية لم أكن.......جزوعاً وهل عن ذك من متأخرِ؟؟
أَفي نابٍ مَنَحناها فَقيراً = لَهُ بِطِنابِنا طُنُبٌ مُصيتُ
وَفَضلَةِ سَمنَةٍ ذَهَبَت إِلَيهِ = وَأَكثَرُ حَقِّهِ ما لا يَفوتُ
تَحِنُّ إِلى سَلمى بِحُرِّ بِلادِها = وَأَنتَ عَلَيها بِالمَلا كُنتَ أَقدَرا
تَحِلُّ بِوادٍ مِن كَراءٍ مَضَلَّةٍ = تُحاوِلُ سَلمى أَن أَهابَ وَأَحصَرا

وهذه قصيده كامله لاكرم وانبل الصعاليك
أليس ورائي أن ادب على العص

أليس ورائي أن ادب على العصا
فيَشمتَ أعدائي، ويسأمني أهلي
رهينة ُ قَعْرِ البيتِ، كلَّ عشيّة ٍ
يُطيف بي الولدانُ أهدجُ كالرأل
أقيموا بني لبنى صدور ركابكم
فكل منايا النفس خير من الهزل
فإنكم لن تبلغوا كل همتي
ولا أربي حتى تروا منبت الأثل
فلو كنْتُ مثلوجَ الفؤاد، إذا بدَت
بلا الأعادي لا أمر ولا أحلي
رجعت على حرسين إذ قال مالك
هلَكتَ، وهل يُلحَى ، على بُغية ٍ، مثلي
لعل انطلاقي في البلاد ورحلتي
وشَدّي حَيازيمَ المطيّة ِ بالرّحلِ
سيدفعُني، يوماً، إلى ربّ هَجمة ٍ
يدافع عنها بالعقوق وبالبخل
قليلٌ تَواليها، وطالبُ وِترِها
إذا صحتُ فيها بالفوارسِ والرَّجل
إذا ما هبطنا منهلاً في مخوفة
بعثنا ربيئاً في المرابئ كالجذل
يقلب في الأرض الفضاء بطرفه
وهن مناخات ومرجلنا يغلي
قصيدة : أرقت وصحبتي بمضيق عمق
أرقت وصحبتي بمضيق عمق
لبرق من تهامة مستطير
إذا قلتُ استَهَلّ على قديدٍ
يحور ربابه حور الكسير
تكشف عائذ بلقاء تنفي
ذكور الخيل عن ولد شفور
سقى سلمى وأين ديار سلمى
إذا حلّتْ مُجاورة َ السرير
إذا حلّتْ بأرضِ بني عليّ
وأهلي بين زامرة وكير
ذكرت منازلاً من أم وهب
محل الحي أسفل ذي النقير
أطَعتُ الآمِرينَ بصَرْمِ سَلمى
فطاروا في عراه اليستعور
سَقَوْني النَّسءَ، ثم تكنّفوني
عُداة ُ اللَّهِ من كذِبٍ وزُورِ
وقالوا ليس بعد فداء سلمى
بمُغْنٍ، ما لديكَ، ولا فقير
ولا وأبيك لو كاليوم أمري
ومن لكَ بالتَدَبُّرِ في الأمورِ
إذاً لمَلَكْتُ عِصْمة َ أُمّ وَهْبٍ
على ما كان من حسك الصدور
فيا للناس كيف غلبت نفسي
على شيءٍ، ويكرهُهُ ضميري
ألا يا ليتَني عاصَيتُ طَلْقاً
وجباراً ومن لي من أمير
قصيدة : أقِلِّي عَلَيَّ اللِّوْمَ يا ابْنَة َ مُنْذِرِ
أقِلِّي عَلَيَّ اللِّوْمَ يا ابْنَة َ مُنْذِرِ
ونامِي، فإنْ لم تَشْتَهي النَّومَ فاسْهَرِي
ذَرِيني ونَفسي أُمَّ حَسَّانَ، إنني
بها قبل أن لا أملك البيع مشتري
أحاديثُ تَبْقَى والفَتى غيرُ خالدٍ
إذا هو أمسى هامة فوق صير
تُجَاوِبُ أحْجَارَ الكِنَاسِ وتَشْتَكِي
إلى كلِّ معروفٍ تراهُ ومُنْكَرِ
ذَرِيني أُطَوِّفْ فِي البلادِ لعلَّنِي
أخَلِّيكِ أو أغْنِيكِ عن سُوءِ مَحْضَرِ
فإن فاز سهم للمنية لم أكن
جَزُوعاً، وهَلْ عن ذاكِ من مُتَأخَّرِ
وإن فاز سهمي كفكم عن مقاعد
لكم خلف أدبار البيوت ومنظر
تقول لك الويلات هل أنت تارك
ضَبُوءَاً بِرَجْلٍ تارة ً وبِمنسرِ
ومستثبت في مالك العام إنني
أرَاكَ عَلَى أقْتَادِ صَرْماءَ مُذْكِرِ
فَجُوعٍ بها لِلصَّالِحِينَ مَزِلَّة ٍ
مخوف رداها أن تصيبك فاحذر
أبى الخفض من يغشاك من ذي قرابة
ومن كل سوداء المعاصم تعتري
ومستهنيء زيد أبوه فلا أرى
له مدفعاً فاقني حياءك واصبري
لَحَى الله صَعْلُوكاً إذَا جَنَّ ليلُهُ
مصافي المشاش آلفاً كل مجزر
يَعُدُّ الغِنى مِن نَفسِهِ كُلَّ لَيلَةٍ
أَصابَ قِراها مِن صَديقٍ مُيَسَّرِ
ينامُ عِشَاءً ثم يُصْبِحُ قاعداً
يَحُت الحَصَى عن جنْبِه المُتَعَفِّرِ
قَليلُ اِلتِماسِ الزادِ إِلا لِنَفسِهِ
إِذا هُوَ أَمسى كَالعَريشِ المُجَوَّرِ
يُعَينُ نساءَ الحَيِّ ما يَسْتَعِنَّهُ
ويمسي طليحاً كالبعير المسحر
ولكن صعلوكاً صفيحة وجهه
كَضَوْءِ شِهَابِ القابِسِ المُتَنَوِّرِ
مطلاً على أعدائه يزجرونه
بساحتهم زجر المنيح المشهر
وإنْ بَعِدُوا لا يَأْمَنُونَ اقْتِرَابَهُ
تَشَوُّفَ أهلِ الغائبِ المُتَنَظَّرِ
فذلكَ إنْ يَلْقَ المنيّة َ يلْقَها
حَمِيداً، وإنْ يَسْتَغْنِ يوماً فأجْدِرِ
أيهلك معتم وزيد ولم أقم
على ندب يوماً ولي نفس مخطر
ستفزع بعد اليأس من لا يخافنا
كواسع في أخرى السوام المنفر
يطاعن عنها أول القوم بالقنا
وبيض خفاف ذات لون مشهر
فَيَوماً عَلى نَجدٍ وَغاراتِ أَهلِها
وَيَوماً بِأَرضٍ ذاتِ شَتٍّ وَعَرعَرِ
يناقلن بالشمط الكرام أولي القوى
نِقَابَ الحِجَازِ في السَّرِيح المُسَيَّرِ
يُرِيحُ عليَّ اللَّيلُ أضَيافَ ماجدٍ
كريم، ومالِي سَارحاً مالُ مُقْتِر
الى اللقاء مع امسيه اخرى وشاعر
اخر من شعراء الجاهيليه
دمتم في حفظ الرحمن
بنت تونس غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السبحه عبق الماضى وتجليات المعاصره فضاء منتدى تاريخ الفن فنون حضارة قديمة متحف اثار المتحف الشعبى الاسلامى القبطى 14 01-08-2015 09:38 AM
الق الحروف بروح الاصاله وعين المعاصره للخطاط ابراهيم ابو طوق عناد الجروح الخطوط العربية و الزخارف التراثية 113 10-24-2013 10:19 AM
نفحات الأصاله وتجليات المعاصره تتجسد في أكبر صرح اسلامى في اليمن عناد الجروح منتدى تاريخ الفن فنون حضارة قديمة متحف اثار المتحف الشعبى الاسلامى القبطى 14 11-21-2012 05:56 PM
ابا جهل و ابا لهب بالماسنجر فى الجاهليه الشرير نكتة مصورة مكتوبة فزورة مسابقة صور مضحكة ثابتة متحركة 7 04-29-2008 10:07 PM
معنى ايام الاسبوع واسمها فى الجاهليه اسومي الحوار العام الموضوعات الانسانيه النقاش الهادف النقد البناء 6 03-31-2008 07:25 PM


الساعة الآن 11:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc