منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > منتديات ورد للفنون المتخصصه > منتدى الخزف طرق التشكيل الزخرفة ابداع الخزافين العرب العالميين

منتدى الخزف طرق التشكيل الزخرفة ابداع الخزافين العرب العالميين الخزف الخامات الادوات طرق التشكيل مجال الخزف و زخارفه ابداع الخزافين العرب العالميين

07-04-2007, 08:32 AM   #1
ثامر داود
vip
stars-2-2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: العراق - امريكا
المشاركات: 785
Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

خزف طارق ابراهيم يتكلم

1938 _ ولد في بغداد .
1959 _ دبلوم معهد فنون جميلة - بغداد .
1964 _ دبلــــوم المعهد المركزي للفنون التطبيقية - بكين - الصين الشعبية


سيتم اعادة رفع اعمال الفنان قريبا

تابعونا فالموضوع يستحق المتابعه


في عصور قديمة كان المكان الثقافي هو الذي يهب التعبير للخزف , ومن هنا كان الخزف يستقل عن صانعه .

بل بسبب الامتثال والحالات الخارجة عن الفن . وفي كل الاحوال نعرف ان الخزف المعاصر ايضاً , يعاني من مشكلة جمالية فقد يدفع الى النحت وقد يقبل التراخي مع الماضي – وما اسهل هذا الامر – وقد يتحدد بقشور الثقافة , أو يشق درباً الى حلول تنطوي على مناورات جمالية . طارق ابراهيم يعي تماماً هذا المشكل , واعتقد انه جرب بعض الحلول التي أرجعت اصداء مختلفة , لكنه في كل تجربة كان يخرج فخوراً بمهنة " خزاف " التقليدية دون ان يكون تقليدياً .

ان خزفه يعلن عن شخصيته بقدر ما يعبرعن مشكلته هو . وكل تجربة من تجاربه تسلم نفسها الى اخرى من دون ان يخسر فيها نفسه

لكن هناك قدراً كبيراً من العناد القلق في سلوك طارق ابراهيم ازاء الخزف فهو يبقي على تقاليده ثم يثير فيها خللاً يحافظ عليها ويفر منها , معالجاً ميزاناً لايني يتمرجح بارادته .

لاشك انها موازنة صعبة مادام الذي يمسك بالميزان يقضل ان لايخسر الكفتين وها نحن نراه في هذا المعرض يمسك بهذه الموازنة الصعبة , فاذا يصنع جرة فلكي يكسرها , ومن ثم يعكس فكرة عليها , ويجعل منها مكاناً خيالياً . وتلك التجاويف التي تشير بوضوح الى اغراضها النفعية ستبدو لنا في حالين الحال الذي انتزعت فيه من مكان والحال الذي استحالت هي الى مكان :

انها بيت الجان !
لنرجع قليلا الى تجاربه السابقة :
فمن البداية حد طارق ابراهيم من النحو التلقائي للخزف مثلما تحرر من طلبات السوق . واضح ان للخزف المعاصر سحره , ويبدو كأنه يشتغل بقواه الخاصة , وطارق ابراهيم المتواضع اراد ان يلزمه حدوداً أو يضع عليه بصمته وأسمه.ومن دون ان يبدو صاحب دعوى اراد لخزفه ان يبدو " طبيعياً " فظاً بعض الشيء ساذجاً بعض الشيء يستدعي الخيال ولانه اراد ان يميزنفسه من جمهرة الايادي الانثوية فقد كبح في نفسه اغراءت التزجيج , وفضل الوناً قريبة من الوان التربة , ساحباً اعماله الى حالة من حالات الاثرة واحسب ان ذلك كان هرباً لايخلو من جرأخ من مشاكل التصميم والتقنية . وقد تجلى ذلك بشكل واضح حين عالج الطين بلونه المكبوح كمادة لبناء معماري مستوحياً البيوت الريفية .

لقد خرج من خزف معاصرالى ريفي يتصف بالبساطة والنقاء والغريب انه حتى في هذه التجربة البعيدة عن اصطللاحات الخزف التقليدية كان لايني يذكرنا ببعض الاعمال ذات المظهر النفعي . لقد افلت من الاشكال الوظيفية بل انه في بعض اعماله أفلتها الى النحت , لكنه كان يعود اليها دائماً بتاؤيل جديد . ان روحه المحافظة تلزمه بمهنة الخزاف الاصولية مع أنه في حقيقة الامر عافها بمعنى أنه مارس تجربة جديدة وإذ يعود اليها يحور وينمو داخل مفاهيم جديدة .

اننا نجد في تجاربه كلها تراجعاً وتقدماً اكثر مما ينبغي لكنه ضروري لموازناته القلقة . من هنا سنجد التجريدات النحتية جنباً الى جنب مع الاواني و الجرار ثم لكي يحور الاخيرة الى اشكال قريبة من النبات

فمرة ينتصر التكوير والتدوير ومرة تنتصر اعمال البناء المجردة , لكن يحور الاسلوبية تظل واحدة تقريباً وهي أطفاء البريق اللوني وتحسيس السطوح بالخطوط والحزوز والتعريات .

في تجربة تالية ومهمة ابدى أهتماما بالكتل وذلك بتوضيح خطوطها والصعود بها بواسطة مدارج ومغاور مستفيداً من سطوحها الجانبية في اعمال التحسيس . وهنا حور استلهاماته النحتية السابقة لاظهار تجربة معمارية اثرية. وبدا واضحاً ان فكرته عن المادة اقل تجريدية بكثير مما يوحيه فن الخزف الذي هو فن مجرد .

ومن خلال هذه الفكرة اقترب من معمارية مشهدية تندفع الى اعلى ومن المفضل ان نراها من الاعلى لان تفاصيل العمل تتركز هناك اما على الجوانب فهي تكاد تكون مقطوعة وحادة . لقد بدا في اعماله هذه اشبه برجل أثار يكشط من جهة السطح المواجه للسماء ويشق اخدودا لجهة العمق في التربة . واضح ان الأجرائين غير متماثلين من حيث النتائج فالكشط يجسد الأثر والأخدود يرفعه الى اعلى وفي الوقت نفسه يعري طبقات التلابة . ان التاثير الكلي لهذه الأعمال انها وضعتنا أزاء اعجوبة من عجائب المصغرات : ماكيت مجسد لأثر أو صورة مكان اقتلع اقتلاعاً حاداُ.

التجربة الحالية تستفيد من التجارب السابقة مثلما هي عودة صريحة وغريبة نحو الشكل الوظيفي . تخفف هنا صورة الاثر , أذ ليس ثمة كشط بل رفع غطاء عن تنظيم معماري اكثر تعقيدا من حيث التفاصيل لكن كل شيء سيبدو سحرياً وعاطفياً بسب ذلك التشاكل غير المتجانس في الظاهر بين هيئة مكان وشكل استعمالي تقليدي . ان طارق ابراهيم يفتح اوانيه وجراره على مدن . اهي تلك القصة المعروفة عن الجان الذي دخل القمقم ؟

لعله كان قد خرج , وبعنف بعد ان كسر حبسه لتبدو مدينته ظاهرة في القعر. بصريا يقودنا الفنان الى الاسفل :

هناك بحر وزورق وسلالم وأبواب وشبابيك أنها صورة ترجع اهتزازات ذهنية . ففي الجرار عمق أضافي ......... تجاويف لانسمع منها قرقرات لافكارنا الخيالية. ان مدينة الجان هي مدننا الخيالية بعد ان استنفذتنا مدننا الواقعية . ان خزف طارق ابراهيم يتكلم !

سهيل سامي نادر


ونلتقي على خير ان شاء الله .......
__________________

signature

ثامر داود غير متواجد حالياً  
07-04-2007, 05:12 PM   #2
moh004
vip
star6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - بورسعيد
المشاركات: 5,314

اخي الغالي ثامر
اشكرك علي تقديم اعمال الخزاف الفنان طارق ابراهيم
وقراءة الناقد سهيل سامي نادر والملفت في اعمال الفنان
ارتكاز كتلة العمل علي ضخامتها علي قاعدة اصغر حجما
مما يؤكد قراءة سهيل الواعيه ( لقد بدا في اعماله هذه اشبه
برجل أثار يكشط من جهة السطح المواجه للسماء ويشق اخدودا
لجهة العمق في التربة . واضح ان الأجرائين غير متماثلين
من حيث النتائج فالكشط يجسد الأثر والأخدود يرفعه الى اعلى
وفي الوقت نفسه يعري طبقات التربة ) .. وتبدو خطوط الفنان
سهلة وبسيطه بعيدة عن التعقيد لتنم عن شخصيته المتواضعه بحق
فتبدو خطوطه الرأسيه متماثله في المجمل الاعم للاعمال المعروضه
مع ميله لتأكيد هويته العربية فيما اضاف من تجريدية ابجدية
ليعطي ايحائيه بالاحتواء وان جار ذلك علي العمل الفني نفسه
وغالبا ماتكون رؤيه شخصيه للفنان كرؤيته الشخصية
في صياغة خزفياته بطلاءات عادية وغير مزججة
في انتظار مزيد مما تثرى به ثقافة المئات من
زوار منتداك ممن يسعدهم متابعة
موضوعاتك المميزة والشيقة
__________________

signature

moh004 متواجد حالياً  
07-04-2007, 07:33 PM   #3
ملك
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - فى رحمه الله
المشاركات: 14,674

اشكرك على موضوعك

خزف طارق ابراهيم يتكلم


وتعريفك الجميل

للخزاف الفنان طارق ابراهيم

وعرض نبذة عنة

وعلى اعماله الجميلة
الرائعة

ومزيد من اعمالك القيمة
ملك غير متواجد حالياً  
07-04-2007, 08:51 PM   #4
السويدي
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: London,UK
المشاركات: 11,524

[]ثامر
شكرا لك

لتقديم هذا الموضوع الفني الرائع

للفنان طارق ابراهيم
[/]
__________________

signature

السويدي غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة رائعة للشاعر السودانى طارق بن احمد العاقب هند منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء 3 10-11-2015 06:21 PM
الفنان السورى توفيق طارق Tawfik Tarek نااانو منتدى الفنانين العرب سيرة الفنان روائع اللوحات الفنية 9 02-27-2013 11:53 AM
قمه الالم ان تسكت وفى قلبك جرح يتكلم فهد الاسلام منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء 8 06-22-2010 10:20 PM
فنان فلسطينى لا يسمع ولا يتكلم السويدي منتدى تعليم فن الرسم التصوير اسس التصميم الابتكارى 13 02-25-2010 07:52 PM
من يتألم من الحب ليس كمن يتكلم عنه moondream2009 الحوار العام الموضوعات الانسانيه النقاش الهادف النقد البناء 1 08-26-2007 05:17 PM


الساعة الآن 04:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc