منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > منتديات ورد للفنون المتخصصه > النحت منحوتات ابداع النحاتين العرب العالميين

النحت منحوتات ابداع النحاتين العرب العالميين ادوات خامات النحت طرق التشكيل عرض ابداعات النحاتين العرب العالميين ابداعات الاعضاء

07-01-2007, 02:24 PM   #1
شمسه
شريك ماسي
stars-2-1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الامارات - العين
المشاركات: 604
النحات الاماراتي محمد يوسف علي

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

النحات الإماراتي محمد يوسف علي

النحات الاماراتي محمد يوسف علي

النحت عند محمد يوسف هو (اللحن الرئيس للبيئة)، يتكرر إلي حد تنطبع معه البيئة بطابعه، أي أن النحت هو (جذر المجتمع) لذلك فهو دائماً (الفكرة الرئيسة)
لا يراهن الفنان الإماراتي محمد يوسف على تحرر الأشياء من قيودها التقليدية ولا يأبه بالنقد الذي يغرق في الأنانية والعجز حين ينوش أعماله ورفقته من اللانفعيين، من هنا افتتح محترفه الخاص في منزله وأطلق عليه مسمي (المتحف الشخصي) ولم يكتف بذلك بل عرض أعمالاً جديدة جنب أعماله القديمة التي تمثل مراحل مختلفة من مسيرته مؤكداً الحافز (لأسباب نفسية)
ذلك انه حين يعرض أعماله بين زمنين (القديمة والحديثة) في مواجهة ذاته،إنما يؤكد ذلك (التأمل) الذي أمضاه طويلاً في (إعادة النظر) و(طرح الأسئلة) بعد أن عاش (ردة فعل) تعلقت بارتباطه بالساحة الثقافية والتراجع الحاصل فيها.
هو الآن في بيته، و(محترفه) أو (متحفه) مفتوح للجميع، للذين يرغبون بمشاهدة أعماله مستمتعين بها، كما هو يفعل، بخاصة وانه يجد (صعوبة) في الذهاب بأعماله إلي الناس، ويرى إلي ضرورة (تحررها) من الغرف الموصدة، وصالات العرض التقليدية، مؤمناً بأنسة الأعمال، فأية (قطعة) من (أعمالة): (يجب أن تتنفس وتري الشمس)، فالنحت هو (روح الطبيعة)، وبهذا عنون أيضاً أطروحته للماجستير في الفنون، مشتغلاً علي (الطبيعة) البحرية والصحراوية، وما فيهما من (إيقاع وتردد وفراغ)، وربط الصلة البصرية بينهما .
أفاد محمد يوسف من (المنظور) و(البعد البصري) و(التجريد) وكذلك (الخط العربي) وما ينطوي عليه من (طاقة تشكيلية)، فالتقي مع الفنان الرائد حسن شريف في أعماله (المفاهيمية/ التركيبية)، ووجد نفسه في (النحت التركيبي) مؤخراً، بعد أن مال إلي النحت منذ السبعينيات من القرن الماضي، بعد أن كثر عدد المشتغلين والمشتغلات في حقل الرسم والتصميم، فالنحات الجيد لابد أن يكون رساماً أولاً، أما العلاقة باللون ــ كطاقة تعبيرية أولي فيختص بها المصورون أساساً. ولأنه اشتغل علي التأسيس والتنوع، فهو من جيل المعاناة، الذي بدأ في المسرح مستثمراً (الحركة) فيه، الانتقال من الجامد إلي المتحرك، وعلي العكس في حركة الممثلين وفي الإضاءة والديكور ومثل (أدواراً وطنية) مؤمناً وما زال بان المسرح موصل جيد لصمت جيله الذي ناضل كي يسمعه العالم .
معروف أن أحد المظاهر المثيرة في (الفن الجديد) تكمن في إنتاج (أعمال تركيبية) ميزتها تكمن في طريقة عرضها أيضاً، لأنها تتضمن فضاء العرض كجزء من العرض والمعروض (أي فضاء العرض والأشياء الموجودة فيه) يشكلان حالة العمل الفني، كما يدخل المشاهدون في هذه اللعبة، ليكونوا (جزءاً) من (العمل الفني) فالمبدأ الأساس في الأعمال التركيبية يكمن في استخدام الفنان لـ(الفضاء الداخلي) أو (الخارجي) للصالة بدلاً من إنتاج الفنان عملاً واحداً مستقلاً، كما يقوم ببناء عمله مستخدماً مواد مختلفة، وبعمله هذا يخلق (فضاء) جديداً أو (بيئة) جديدة للعمل الفني البصري!
محمد يوسف استخدم في أحد أعماله، أو جلها، مواد مختلفة، كالحطب والقماش والحبال والحجر، مستلهماً عمله من مهنة (الغوص).. قطعة خشب تثبت فوقها قطعة قماش لتمثل ببساطة شديدة (السفينة والشراع) أو (المركب). أما البحر، فهو مجموعة كبيرة من قطع حطب صغيرة مفروشة فوق أرضية العرض بطريقة أفقية، وهي قطع غير متساوية من حيث السمك، لذا يختلف ارتفاع كل قطعة عن سطح الأرض وهذا الاختلاف أوحي بصرياً بحركة (أمواج البحر)، وتظهر المجاديف معلقة في سقف الصالة، كأن المشاهد (يبصر) السفينة من قاع البحر، وهنا حبال متدلية باستطاعة المشاهد تحريكها، إذ ذاك ستتحرك المجاديف معها بحركة متموجة)
حين شارك الفنان محمد يوسف في (سيمبوزيوم (المواد المتنوعة)/ الشوف ــ لبنان)، وصفه الناقد عمران القيسي، بأنه (لاذع، مؤول، ويقف علي الشاطئ الأبعد من نهر الجحيم!) وسأله هل هناك حقاً قدر من (التهكم) و(الشتيمة) في العمل الفني، وهل هناك صرخة يقذفها محمد يوسف بوجه العالم؟ لكون بعض المشاهدين لم يتوقع عملاً (ما بعد حداثي) يجيء من الخليج!، أجاب: (العمل الفني حالة تزرع في داخل الفنان، وهو ليس صرخة ذات صدي بل هو الصرخة التي تحس خلاله، أو تحس خلاله أشكال معينة، لذلك أنا أصرخ بل أعبر عن حالة أعيشها، وهي لابد تختلف من فنان لآخر..).


( السيرة الذاتية )

مواليد الشارقة(1954) .
بكالوريوس فنون جميلة ــ تخصص نحت في كلية الفنون الجميلة بجامعة القاهرة، نال الماجستير في الفنون الجميلة بدرجة امتياز في جامعة ويستر ــ أمريكا ــ آيار (مايو) 2000. وهو من الرعيل الأول لفناني الإمارات.
أسس جمعية الإمارات للفنون التشكيلية (1979) وترأسها وما زال.
عضو اتحاد التشكيليين العرب، والجمعية الدولية للفنون (الاياب) ــ باريس.
من مؤسسي بينالي الشارقة (1993)، ومن مؤسسي (جماعة الجدار).
شارك في العديد من المعارض الجماعية داخل الدولة وخارجها.
فاز بالجائزة الأولي للنحت ونال شهادة التكريم من بينالي الشارقة (1995).
نظم العديد من المعارض وشارك في ندوات ولجان تحكيم وتنظيم.
يعد رسالة الدكتوراه، بعد أن نال الماجستير في الفنون الجميلة بعنوان روح الطبيعة ( وقد يكون حصل عليها الآن )


( آراء النقاد في الفنان محمد يوسف )

د. عبد الكريم السيد

محمد يوسف كتلة من النشاط والحيوية, بشوش يمازح هذا يجامل ذاك, ولكننا لسنا هنا بصدد الحديث عن شخصيته المميزة ولا عن دورة الكبير في تكوين حركة تشكيلية محلية والارتقاء بها على مصاف الحركات العربية الأخرى وفي زمن قياسي.

ولكن الموضوع هنا هو أسلوبه الفني, فقد مر محمد يوسف بعدة مراحل فنية من خلال تجربته النحتية والخزفية ورسوم أطفال بشكل (رليف ) وكان وفياً فيها حميماً لبيئته المحلية ولعناصرها الغنية, ولم يقف طموحه هنا بل ذهب إلى أمريكا لعمل دراسات عليا ويعود متطوراً ناضجاً في أسلوب يعتمد الانتشار الأفقي الممتد مستغلاً عناصر البيئة الغنية في طرح مفاهيمي يحاول من خلاله التوصل مع المتلقي بحميمية بعيدة عن العبث والإسفاف لما تحمله من عناصر بصرية راقية تسمو مع المتلقي في سماء المتعة الخاصة


الأستاذ إبراهيم مبارك

فنان يعشق الخشب يتمسح بالقطعة الخشبية يداعبها يغني لها ثم يحلم أن يصبح شيئا جميلا أول عمل عرفت به هذا الفنان كان
وجه خشبي لامرأة عجوز من الإمارات واعتقدت أنه أول من صنع برقع خشبي ترتدية امرأة خشبية.

لقد ظننت أنه تخشب حول خشبه ولكنه فاجأ الجميع بأن الخشب يمكن أن يتحول إلى شكل جميل وجديد عبر تجربته الخشبية الجديدة, شيء ما حول هذا الفنان من جلوسه الخشبي حول تجربة امتدت معه طويلاً إلى الدخول إلى تجربه الجديدة الجميلة ليثبت أن الخشب يمكن أن يتحول إلى مدرسة جديدة تساير الجديد وهذا هو الفنان محمد يوسف في صورته الجديدة الخشبية.


د. نجاة مكي

عند تأملنا لأعمال الفنان محمد يوسف علي نجد أن فلسفته الخاصة بصياغة كل من الكتلة وعلاقتها بالفراغ, فأصالة أعماله تكمن في التزامها بالأشكال في الطبيعة حيث أنه يستوحي العناصر الطبيعية لأعماله والتي استخدمها كرموز يعبر بها عن نموذج أولي للأشكال الطبيعية قبل أن تتخذ صفاتها الموجودة عليها... وهو غالباً ما يجسد هذه الرموز في صور ظاهرة أو في صور مختفية داخل أجسام العناصر الطبيعية... فمعظم أعماله الأخيرة تعكس حالة من التغيير الكوني المستمر فتلك الإيقاعات التي نجدها في الأشكال وما تخلقه من تدرج وانتقال حركي تثري الإحساس بالجمال وتقدير المعني الكامن وراء تلك الإيقاعات المتنوعة والتي تنتج عن ارتفاع وانخفاض الكتل وما بها من عناصر فرعية وأهم ما نستطيع أن نستخلصه هو في أعمال الفنان محمد يوسف أنه جعل الإحساس بالطبيعة موجوداً في كل عمل فني صاغه ببساطة فتلك الكائنات البشرية تحولت من قطع الأخشاب إلى عرائس تتراقص وتتمايل فأصبحت جزءاً من الزمان والمكان.

( من أعماله )

النحات الاماراتي محمد يوسف علي

النحات الاماراتي محمد يوسف علي

النحات الاماراتي محمد يوسف علي

النحات الاماراتي محمد يوسف علي
شمسه غير متواجد حالياً  
07-01-2007, 03:22 PM   #2
حبة توت
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 82

اهلا حبيبتي قموره موضيعك دائما رائعة
تسلمين على هيك مجهود الله يخليج لنا يارب
حبة توت غير متواجد حالياً  
07-01-2007, 04:34 PM   #3
شمسه
شريك ماسي
stars-2-1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الامارات - العين
المشاركات: 604

بسم الله الرحمن الرحيم

حبة توت اعجابك بالموضوع اسعدني
ولكن أنا مش قمر .. انا شمسه ..
سلامي لكِ
شمسه غير متواجد حالياً  
07-01-2007, 11:34 PM   #4
السويدي
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: London,UK
المشاركات: 11,524

شمسه
اهلا بأرض الخير
والنحات الاماراتي محمد يوسف علي
شكرا شمسه مواضيعك دائما رائعه
__________________

signature

السويدي غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, الاماراتى, النحات, يوسف, على

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفنان الاماراتي عبد الرحمن زينل شمسه منتدى الفنانين العرب سيرة الفنان روائع اللوحات الفنية 7 11-10-2011 11:23 PM
رسم وتصوير من التراث الاماراتى ملك منتدى تعليم فن الرسم التصوير اسس التصميم الابتكارى 10 05-03-2011 10:09 PM
الفنان الاماراتي عبيد سرور شمسه منتدى الفنانين العرب سيرة الفنان روائع اللوحات الفنية 6 07-18-2010 12:27 AM
الشاعر الاماراتى الدكتور مانع سعيد العتيبه قمر منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء 3 01-26-2008 04:02 AM
الفنان الاماراتي محمد عبد الله شمسه النحت منحوتات ابداع النحاتين العرب العالميين 3 10-24-2007 12:45 AM


الساعة الآن 03:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc