منتديات ورد للفنون التشكيلية والاشغال الفنية والاعمال اليدوية ward2u
بانر منتديات ورد للفنون صورة تحمل اسم المنتدى  

رئيسية منتديات ورد للفنون2   منتديات ورد للفنون التشكيلية والاشغال الفنية والاعمال اليدوية ward2u > الفنان الفنانة العرب العالميين الثقافة الفنية > منتدى تاريخ الفنون التشكيلية الفنية والحضارات القديمة

منتدى تاريخ الفنون التشكيلية الفنية والحضارات القديمة الفنون التشكيلية والمدارس الفنية وفنون الحضارات القديمة في متاحف الاثار ومنها المتحف الوطني الشعبي الاسلامي القبطي

منتديات ورد للفنون
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-15-2010, 01:25 AM   #1
manino
عضو بدون ايميل صحيح
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 7,682
فن الزخرفة في الحضارة الإسلامية

منتديات ورد للفنون منتديات ورد للفنون
فن الزخرفة في الحضارة الإسلامية
الكاتب د. راغب السرجاني

اتجه الفنان المسلم إلى عوالم جديدة بعيدة عن رسم الأشخاص
وبعيدة أيضًا عن محاكاة الطبيعة
وهنا ظهرت عبقريته وتجلَّى إبداعه، وعمل خياله، وحِسَّه المرهف، وذوقه الأصيل
فكان من هذه العوالم عالم الزخرفة.
فإذا كانت صناعة الجمال هي وظيفة الفنِّ الإسلامي
فإن الزخرفة تُعَدُّ واحدة من الوسائل المهمَّة التي تصنع ذلك الجمال
فهي العمل الخالص الذي لا يُقْصَدُ به إلاَّ صُنْعَ الجمال
وهنا يلتقي شكلُ العمل الفني بمضمونه لِيُكَوِّنَا وَحدة متماسكة لِصُنْعِ الجمال ظاهرًا وباطنًا
الأمر الذي لا نكاد نجده في أي نوع آخر من الفنون[1].

1

اتخذت الزخرفة الإسلامية خصائص مميِّزة كان لها عظيم الأَثَرِ في إبراز المظهر الحضاري لنهضة المسلمين
وازدهرت بدرجة عالية، سواءٌ من حيث تصميمها وإخراجها
أو من حيث موضوعاتها وأساليبها
واستخدم التقنيون المسلمون خطوطًا زخرفية رائعةَ المظهر والتكوين
وجعلوا من المجموعات الزخرفيَّة نماذج انطلق فيها خيالهم إلى اللانهاية والتكرار والتجدُّد والتناوب والتشابك
وابتكروا المضلَّعَات النجمية وأشكال التوريق، وأشكال التوشح العربي الذي أطلق عليه الأوربيون
(الأرابيسك Arabesque)
ولا يزال هذا النسق العربي في الزخرفة يحظى بالاهتمام في بلدان عديدة منذ ظهر لأوَّل مَرَّة في الزخرفة الفاطمية
وفي مسجد الأزهر، في منتصف القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي)
وقد حذق أهل تقنية الزخارف المعمارية الإسلامية
صنعةَ النحت المسطَّح والغائر على الخشب، أو الحجارة، أو الرخام
ومهروا في استخدام الموادِّ الملوَّنة، وإجادة النقوش[2].

هذا، وتُعَدُّ العناصر النباتية، وكذا العناصر الهندسية مقوِّمَات أساسية في بناء هذا الفنِّ
تتعاون مع بعضها تارة، وتنفرد كل منهما على حِدَةٍ تارة أخرى
وعلى هذا فهناك نوعان من الزخرفة:
- الزخرفة النباتية
- الزخرفة الهندسية[3].


الزخرفة النباتية

وتقوم الزخرفة النباتية أو (فنُّ التوريق) على زخارف مُشَكَّلَة من أوراق النبات المختلفة والزهور المنوَّعة
وقد أُبْرِزَتْ بأساليب متعدِّدَة من إفراد ومزاوجة وتقابُل وتعانق
وفي كثير من الأحيان تكون الوحدة في هذه الزخرفة مؤلَّفة من مجموعة من العناصر النباتية
متداخلة ومتشابكة ومتناظرة، تتكرَّرُ بصورة منتظمة.

وبإعمال الفنان المسلم خيالَه استطاع أن يبتعد بفنِّه عن تقليد الطبيعة
فجاءت توريقاته عملاً هندسيًّا أُمِيتَ فيه العنصرُ الحيُّ
وساد فيه مبدأ التجريد، وقد انتشر استعمال هذه الزخارف في تزيين الجدران والقباب
وفي التحف المختلفة (نحاسيَّة وزجاجية وخزفية)، وفي تزيين صفحات الكتب وتجليدها.

1

الزخرفة الهندسية

وهي النوع الآخر للزخرفة الإسلامية
حيث برع المسلمون في استعمال الخطوط الهندسية،
وصياغتها في أشكال فنية رائعة فظهرت المضلَّعات المختلفة، والأشكال النجمية، والدوائر المتداخلة
وقد زَيَّنَتْ هذه الزخرفةُ المباني، كما وشحت التحف الخشبية والنحاسية، ودخلت في صناعة الأبواب وزخرفة السقوف
ممَّا يُعَدُّ دليلاً على عِلْـمٍ مُتَقَدِّمٍ بالهندسة العملية.

وقد استطاع المسلمون استخراج أشكال هندسية متنوِّعة
من الدائرة منها المسدس والمثمن والمعشر،
وبالتالي المثلث والمربع والمخمَّس
ومن تداخُل هذه الأشكال مع بعضها وملء بعض المساحات
وترك بعضها فارغًا نحصل على ما لا حصر له
من تلك الزخارف البديعة التي تستوقف العين،
لتنتقل بها رويدًا رويدًا من الجزء إلى الكل
ومن كُلٍّ جزئيٍّ إلى كُلٍّ أكبر.

وكان همُّ الفنان المسلم وشُغْلُه الشاغل
أن يبحث عن تكوين جديدٍ مُبْتَكَرٍ يتولَّدُ من اشتباكات قواطع الزوايا أو مزاوجة الأشكال الهندسية لتحقيق مزيدٍ من الجمال الرصين، ومن أمثلة الأشكال الهندسية التي استعملها:
الدوائر المتماسَّة والمتجاورة، والجدائل والخطوط المنكسرة والمتشابكة.

ومن أبرز أنواع الزخارف الهندسية التي امتازت بها الفنون الإسلامية:
الأشكال النجمية متعدِّدَة الأضلاع،
والتي تُشَكِّلُ ما يُسَمَّى (الأطباق النجمية)
وقد اسْتُخْدِمَ هذا الضرب من الزخارف في زخارف
التُّحَفِ الخشبية والمعدنية وفي الصفحات المُذَهَّبَة
في المصاحف والكتب، وفي زخارف السقوف.
ولقد كان الناقد الفرنسي هنري فوسيون (H. Faucillon)
دقيق التعبير عميق الملاحظة حينما قال:
"ما أخال شيئًا يمكنه أن يجرِّد الحياة من ثوبها الظاهر،
وينقلنا إلى مضمونها الدفين مثل التشكيلات الهندسية للزخارف الإسلامية فليست هذه التشكيلات سوى ثمرة لتفكير قائم على الحساب الدقيق، قد يتحول إلى نوع من الرسوم البيانية لأفكار فلسفية ومعانٍ رُوحية.
غير أنه ينبغي ألاَّ يفوتنا أنه خلال هذا الإطار التجريدي
تنطلق حياةٌ متدفِّقة عَبْرَ الخطوط فتؤلّف بينها تكوينات تتكاثر وتتزايد، متفرِّقة مَرَّة ومجتمعة مَرَّات وكأن هناك رُوحًا هائمة
هي التي تمزج تلك التكوينات وتُبَاعِدُ بينها، ثم تُجَمِّعُهَا من جديد، فكلُّ تكوين منها يَصْلُح لأكثرَ من تأويل
يتوقَّفُ على ما يُصَوِّبُ عليه المَرْءُ نظرَه ويتأَمَّلُه منها
وجميعها تُخْفِي وتكشف في آنٍ واحد عن سِرِّ ما تَتَضَمَّنُه من إمكانات وطاقات بلا حدود"[4].
[/]
1

ومن أبرز العمليات الفنية في الزخرفة الإسلامية:
الترصيع، التكفيت، التلبيس، التعشيق، التطعيم، التجصيص، القرنصة، التزويق، التصفيح، التوشيع.
ومن أبرز الموادِّ المستخدمة فيها:
الرخام، الجصُّ، الخشب، المعادن، الآجُرّ، الفسيفساء، القاشاني، الخزف.

وعن فنِّ الزخرفة وبيان غايته وخصائصه يقول روجيه جارودي[5]:
"إنَّ فنَّ الزخرفة العربي يتطلَّع إلى أن يكون إعرابًا نمطيًّا عن مفهوم زخرفي
يَجْمَعُ بآنٍ واحد بين التجريد والوزن
وإن معنى الطبيعة الموسيقي، ومعنى الهندسة العقلي، يُؤَلِّفَان دومًا العناصر المقوّمَة في هذا الفنِّ"[6].


د. راغب السرجاني


[1] صالح أحمد الشامي: الفن الإسلامي التزام وإبداع ص169.

[2] أحمد فؤاد باشا: التراث العلمي الإسلامي ص44.

[3] انظر: المصدر السابق ص170-173.

[4] ثروت عكاشة: القيم الجمالية في العمارة الإسلامية ص39.

[5] رجاء جارودي: (1331هـ-.../ 1913م-...) فيلسوف فرنسي معاصر
تخصص في بحوث الحضارة والتاريخ والأدب وعلوم الإنسان.
باحث مرموق ويحظى بمكانة رفيعة
تنقل بين العديد من التوجهات ثم أعلن إسلامه
واشتبك مع السياسة الصهيونية من خلال كتاباته المتعددة.

[6] روجيه جارودي: في سبيل حوار الحضارات ص174.

manino غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 09:41 AM   #2
ياسين محمد محي الدين
عضو بدون ايميل صحيح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 4,353
مشكورة مانينو على الموضوع القيم
و ياحبذا لو كانت هناك نماذج زخرفية اكثر مع الموضوع
دمت بخير
ياسين محمد محي الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 12:55 PM   #3
manino
عضو بدون ايميل صحيح
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 7,682
مشكور كل الشكر اخ ياسين
على مرورك العطر
وردك الطيب الجميل
وان شاء الله للموضوع تكملة
ولعيونكم احلى نماذج زخرفية
باذن الله
جزاك الله خير
manino غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010, 08:12 PM   #4
ملك
عضو بدون ايميل صحيح
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - فى رحمه الله
المشاركات: 14,558
الغالية
مانينو
على الموضوع الجميل الراقى
عن فن الزخرفة فى الاحضارة الاسلامية
موضوع رائع
تسلم يدك
ملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
منتديات ورد للفنون

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

منتديات ورد للفنون تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


collapseimg_similarthreads المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرز معمارية من الحضارة الاسبانية ward2u منتدى تاريخ الفنون التشكيلية الفنية والحضارات القديمة 15 01-01-2012 01:36 PM
مكتبة الصوتيات والمرئيات الإسلامية harfoufyoucef طلبات شرح طريقة رفع الصور اضافة مشاركة 2 06-07-2010 01:29 AM
اثاث من الحضارة الفرعونية تقى مفروشات ديكورات شقق حوائط غرف نوم ديكور 5 04-08-2010 12:51 PM
أشكال من الخطوط والكتابات الإسلامية الجزء التاني moondream تعليم قواعد الخطوط العربية والزخارف التراثية 5 10-28-2007 07:14 PM


الساعة الآن 01:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc

لا نعفي أنفسنا، من مسئولية، أي خطأ، منشور في المنتدى فن الزخرفة في الحضارة الإسلامية منتدى تاريخ الفنون التشكيلية الفنية والحضارات القديمة. ولكننا نحاول، قدر المستطاع، تصويب هذه الاخطاء. ومن كان، بلا خطأ، فليرجم بحجر. إدارة منتديات ورد للفنون التشكيلية والاشغال الفنية والاعمال اليدوية ward2u.