منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى تاريخ و جغرافية دول العالم و تقاليد الشعوب

منتدى تاريخ و جغرافية دول العالم و تقاليد الشعوب منتدى الدول و تاريخها , تاريخ و جغرافية دول العالم و الدول العربية , عادات و تقاليد شعوب هذه الدول التاريخية و الجغرافيه

06-23-2010, 05:27 PM   #1
لين
شريك فضي
stars-1-6
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: السعوديه
المشاركات: 347
الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

حلات الثوب رقعته منه وفيه
الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


{,,, مُدًخٌـلَ ,,,

تَغٌلًيٍ يَأبًنٌيٍهٌ تًغٌليٍ يًحُقَ لَكُ ألًغٌلآ


خًلًيٍجيًهَ ؤكٌلًكً حُلآ.....

طًفًتَيٍ فٌكًرٍ كٌلُ شٌأعُرً ؤأنٌتًي أجُمٌلً

مَأكًتًبُ عُنٌ بُنًتٍ ألٌخُلٍيُجٌ....

يعتبر الزي الخليجي خير لسان يعبر عـن حال الأمة وعاداتها وتقاليدها وتراثها ,
الأزياء الشعبية من أهم الوسائل المستخدمة في الكشف عن تراث الشعوب عبر أجيال مختلفة ،
وهي إن اختلف في أشكالها وألوانها فإنما تعبـر بذلك عـن مراحل تاريخية مختلفة مرت بهـا الأمة ،
وسجلت على القماش أفراحها وعاداتها وأساليب حياتها المختلفة,
ومنطقة الخليج عريقة ولها أصولها وجذورها التاريخية الضاربة في الأعماق ،
وهي منطقة ارتبطت بالبحر ، لذلك أتت أزياؤها بشكل يتناسب مع طبيعـة البيئـة البحـرية في الألـوان الجميلة ،
وتتميز الأزياء التقليدية للمرأة في دول الخليج العربية بعـدة خصائص تنبـع من إطار واحد ،
تشمل طريقة لبسها وألوانهـا وكذلك زخرفتها وتفصيلها مع فروقات بسيطة لا تؤثـر على نمطها العـام ،
حتى يمكن اعتبارها زياً قومياً شعبياً واحداً لأهل الخليج من بعض الفروقات المحلية البسيطة المعروفـة في اللون والتطريز .

{ سوف نتعرف معا على الازياء الشعبيه ومنها : }

ثُؤبً ألٌنُشٌلٌ } ~



الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه



الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه



الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه



الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه



يتصف ثوب النشل بألآتسأع حيت كأنت ترتديه النساء في ألمنأسبأت ألكبيره
ويصنع من أقمشه حريريه الساده وغيرها من ألآقمشه التي تزدان بألآلوأن مثل ألآحمر,
والبنفسجي , وألآخضر ..ألخ ولكن أللون ألآسود يتميز بجاذبيته ..


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه

لِبْس العَروسْ


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


يطرز بخيوط ذهبيه لتزيد بريقأ وجمألآ للعروسه ..

الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه

ثُؤبْ مُفحّحْ


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


ردأء مكون من قطع طوليه وعرضيه ملونه

الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه

ثُؤبً النقدَة


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


النقدة وهو النقش بشرائط الخوص على القماش المخرم بخيوط التلي بأشكال هندسية ،
تضغط باليد لتثبت النقشه


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه

ألُمُخًنَقٌ}~


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


يلبسه الفتيات غير المتزوجات وألصغيرات .
وهو غطأءأسود للرأس يتكون من قطعه قمأش حريرألآسودالشفأف
تخأط كامله ألآ فتحه للوجه وتطرزبخيوط الحرير وألآسلآك ألذهبيه أوألفضه.


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه

بعض مناطق المملكه العربيه السعوديه}~

نًجٌدُ}~


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


مٌكُـهً ؤألًمٌدًيٌنٌهً}~


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


هذا يخص مكة اسم الثوب درفة الباب يكون قطعة واحدة من الامام
قطعة ومن الخلف قطعة مطرز بالكنتيل والقصب
ويكون التطريز بكثرة على الثوب



الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


الثوب الفوشي مديني اسمه مصكك.. او.. مشبر
يتكون من ثلاث قطع ثوب داخلي والمشتغل الخارجي
وسروال مشتغل وطرحة



الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


هذا ثوب مديني وهذه الكراسي تخص العروسة وقت الزفة
تمشي العروسة فوقها الى ان تصل الى الكوشة
وهذه الكراسي تكون في الكوشة للعريس والعروسة يخص المدينة



الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


يتكون من ثوب داخلي وثوب شفاف مشتغل من الاوراقنز
ويلبس على الراس المحرمة والمدورة


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه

ثُؤبً ألطأئفٌ }~


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


مكون من ثلآث قطع مطرزه من الصدر وألاكمأم وألسروأل
والطرحه شفاف مطرزه بأسلآك ذهبيه


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه

ثُؤًبُ نٌجُرًأنٌ}~


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


هذه الثياب تخص منطقة الباحة زهران وغامد
الثوب المطرز والدفة والمقطع اجودها المطرزة يدوياً


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه

تكتمل زينة الثوب التقليدي إلا بالمجوهرات والحلي والزينة المصنوعة من الذهب والفضة.

وتتكون من تشكيلة واسعة من الحلي الذهبية بالإضافة إلى المجوهرات النادرة
غنية بالنقش كما وانها ثروة منقولة ينطبق عليها المثل زينة وخزينة
لين غير متواجد حالياً  
06-24-2010, 05:11 AM   #2
لين
شريك فضي
stars-1-6
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: السعوديه
المشاركات: 347

[]ألذٌهَبٌ ؤألمٌجًؤهٌرَاتٌ}~


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


مجموعه من القلآد والسلآسل


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


برأقع من ألذهب وأساوروالحلق


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


مجموعه من ألآحزمه ألذهب وأساوركبيره

[]الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


المرتهش)قلاده كبيره تغطي الصدرمكونه سلآسل مرصعه بألفصوص

الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


كف من ذهب

ألًــبٌرٌأقًعً}~


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


تتشابه البراقع قي دول الخليج يلبسونه قديما وحاضرا

الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه

عُطُؤرًأتً وألًعٌنًاًٌيُهً بًألشٌعٌرٍ}~


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


مجموعة من عطورات النساء والتي تستخدم في ذلك الوقت
مثل ريف الدور أبو طيرسوار باريس
المرش وهو أناء يوضع فيه العطر يرش على الجسم



الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه


بعض أدوات العناية بالشعركريم للشعرو الحناء في كيس من القماش
وعن يمينة ملون الشفتين (ديرمان) وهو بمثابة الروج للنساء


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه

{مخرُجً,,,

أخًذٌتًيٍ مٌنً ألًزُيٍنً كٌلًهً جٌمًألٌ ؤحُسًنِ ؤأدُبً

طًبًيٍعيٍ مُؤمٌكًتًسٌبٍ....

ؤصٌفَكً تُعَدٌيٍ ألًمٌحًأسُنُ أحٌتًأرَفًيٍكُ ألآدًيٍبُ

ذًأ شُيٍ مٌؤغُرٍيًبٌ لٌبًنٌتُ ألًخًليٍجٌ....


اتمنى ان ينال اعجابكم[/]
[/]
لين غير متواجد حالياً  
06-24-2010, 05:21 AM   #3
moh004
vip
star6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - بورسعيد
المشاركات: 5,313

[]الغاليه لين
استمتعت جدا بالاطلاع على جانب
من جوانب الابداع الفطري في الازياء والاكسسوارات الشعبيه
في المملكه العربيه السعوديه .. وهذا الاتجاه الرائع الذي
تثرين به منتداكي يعد نموذجا مميزا للتعريف بالعادات والتقاليد
العربيه الاصيله المتوارثه من جيل لجيل
بما يحقق المثل العربي ( اللي ماله اول ماله تالي )
ومن الجميل ان نقدم تراثنا وحضارتنا في ابهى صورها
لاجيالنا القادمه بما يجعلهم يعتزون بوطنيتهم
وقوميتهم العربيه

شكرا لك


الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه
[/]
__________________

signature

moh004 غير متواجد حالياً  
06-24-2010, 07:11 AM   #4
الامورة ران
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 1,189

التراث العربي الاصيل زاخر وثري جداً بما يدعو للأعتزاز به
فهو ماضي الآباء والاجداد وحكاية وطن ..........هو الجذور التي يجب ان نستلهمها في الحاضر والمستقبل لنحافظ عليها من الاندثار.وكما ذكر استاذي الفاضل محمد ورد (اللي ماله اول ماله تالي)
الغاليه لين سلمتي ودمتي متميزه بما تقدميه لنا من مواضيع هامه تعرفنا بالتراث الخليجي العربي الجميل
الامورة ران غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منه, الثوب, حلات, رقعته, وفيه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عريس الغفله من الوطن السعوديه بنوته بورسعيدية الحوار العام الموضوعات الانسانيه النقاش الهادف النقد البناء 5 09-13-2014 06:00 PM
اجمل التحف والاكسسوارات من القواقع والاصداف ملك الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة 28 09-21-2013 06:17 PM
الاكلات الشعبيه المصريه وصفات مصوره منى سامى مطبخ ورد للفنون اسهل طرق تقديم اطباق وصفات طبخ خضروات فواكة حلوى 35 10-11-2011 10:09 PM
لو كنت احد هذه الاشياء بنت تونس الحوار العام الموضوعات الانسانيه النقاش الهادف النقد البناء 16 05-28-2010 02:27 PM
المملكه العربيه السعوديه في سطور الهاديه منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء 3 08-10-2007 08:27 PM


الساعة الآن 08:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc