منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية

منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية منتدى اسلامى موضوعات دينية القرآن الكريم السنة النبوية سيرة الرسول قصص الصحابة اخلاقيات سلوكيات المسلم

06-01-2010, 08:19 PM   #1
الامورة ران
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 1,189
Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

اسماءالله الحسنى بالشرح في غاية الروعة

هو الله
وهو الاسم الأعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخصبه نفسه وجعله أول أسمائه ،

الرحمن
كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عزوجل ولا يجوز أن يقال رحمن لغير الله .

الرحيم
هو المنعم أبدا ، المتفضل دوما، فرحمته لا تنتهي .

الملك

هو الله ، ملك الملوك، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو
المالك المطلق .

القدوس
هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعنكل ما تحيط به العقول .

السلام

هو ناشر السلامبين الأنام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .


المؤمن

هو الذي سلّم أولياءه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .

المهيمن

هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم علىخلقه بأعمالهم ، وأرزاقهم وآجالهم ،
المسؤول عنهم بالرعاية والوقايةوالصيانة .

العزيز
هو المنفرد بالعزة ، الظاهرالذي لا يقهر ، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو
غالب كل شيء .

الجبار

هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ،وهو القاهر لخلقه على ما أراد


المتكبر
هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء .

الخالق
>
>
هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر له والموجدللاشياء من العدم ، فهو خالق
>
كل صانع وصنعته .
>
>
البارىء
>
>
هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ، القادر على ابراز ماقدره الى
>
الوجود .
>
>
المصور
>
>
هو الذي صورجميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئة
>
منفردة ،يتميز بها على اختلافها وكثرتها .
>
>
الغفار
>
>
هووحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة .
>
>
القهار
>
>
هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على ما ارادطوعا وكرها ،
>
وخضع لجلاله كل شيء .
>
>
الوهاب
>
>
هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير
>
النعم ، دائم العطاء .
>
>
الرزاق
>
>
هو الذيخلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ،
>
ويحفظعليه حياته ويصلحه .
>
>
الفتاح
>
>
هو الذي يفتح مغلقالامور ، ويسهل العسير ، وبيده مفاتيح السماوات والارض .
>
>
العليم
>
>
هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ،والنفوس ، لا
>
يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء
>
>
القابض الباسط
>
>
هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلقبعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء من
>
عباده بجوده ورحمته فهو سبحانهالقابض الباسط .
>
>
الخافض الرافع
>
>
هو الذي يخفّضالاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذي
>
يرفع عبادهالمؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات .
>
>
المعز المذل
>
>
هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله .
>
>
السميع
>
>
هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولافي السماء وهو السميع البصير .
>
>
البصير
>
>
هو الذييرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات .
>
>
الحكم
>
>
هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا رادلقضائه ولا
>
معق لحكمه .
>
>
العدل
>
>
هو الذيحرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم
>
والجورفي احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه
>
>
اللطيف
>
>
هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .
>
>
الخبير
>
>
هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفىعليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو
>
العالم بما كانم ويكون .
>
>
الحليم
>
>
هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويستر الذنوب ،وياخر العقوبة ، فيرزق العاصي
>
كما يرزق المطيع .
>
>
العظيم
>
>
هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .
>
>
الغفور
>
>
هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عنخطاياهم وذنوبهم .
>
>
الشكور
>
>
هو الذي يزكو عندهالقليل من اعمال العباد ، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره لعباده
>:
مغفرته لهم .
>
>
العلي
>
>
هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفينالمتعالي عن الانداد والاضداد ، فكل
>
معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .
>
>
الكبير
>
>
هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاتهوافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزه
>
شيء ( ليس كمثله شيء ) .
>
>
الحفيظ
>
>
هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذرفحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا
>
يعتريه التبديل .
>
>
المقيت
>
>
هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهو الحفيظ والمقتدر والقديروالمقدر
>
والممدد .
>
>
الحسيب
>
>
هو الكافيالذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .
>
>
الجليل
>
>
هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمالوالمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص
>.
>
>
الكريم
>
>
هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلقالجامع
>
لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .
>
>
الرقيب
>
>
هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهمويحصي اعمالهم وهو الحافظ
>
الذي لا يغيب عنه شيء .
>
>
المجيب
>
>
هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه .
>
>
الواسع
>
>
هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمتهكل شيء المحيط بكل شيء .
>
>
الحكيم
>
>
هو المحق فيتدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمه
>
المقدور فجميعخلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .
>
>
الودود
>
>
هو المحبلعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه .
>
>
المجيد
>
>
هوالبالغ النهاية في المجد ، الكثير الاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .
>
>
الباعث
>
>
هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الىالعباد ، وباعث المعونة الى العبد
>.
>
>
الشهيد
>
>
هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهو المطلع على كل شيء مشاهد له عليم
>
بتفاصيله .
>
>
الحق
>
>
هو الذي يحق الحقبكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة .
>
>
الوكيل
>
>
هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنىبه
>
اغناه وارضاه .
>
>
القوي
>
>
هو صاحب القدرةالتامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة .
>
>
المتين
>
>
هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الىمعين .
>
>
الولي
>
>
هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصراولياءه ، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامور
>
الخلائق ويحفظهم .
>
>
الحميد
>
>
هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمد علىمكروه سواه .
>
>
المحصي
>
>
هو الذي احصى كل شيء بعلمه، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل .
>
>
المبدىء
>
>
هوالذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .
>
>
المعيد
>
>
هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعدالممات الى الحياة
>
يوم القيامة .
>
>
المحيي
>
>
هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت .
>
>
المميت
>
>
هو مقدر الموت على كل من اماته ولامميت سواه ، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف
>
شاء .
>
>
الحي
>
>
هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهوالباقي ازلا وابدا
>
وهو الحي الذي لا يموت .
>
>
القيوم
>
>
هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهو القائم بتدبير امر خلقه فيانشائهم
>
ورزقهم .
>
>
الواجد
>
>
هو الذي لايعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجد كل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .
>
>
الماجد
>
>
هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي ، لهالعز في الاوصاف والافعال الذي
>
يعامل العباد بالجود والرحمة .
>
>
الواحد
>
>
هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله ، واحدفي ملكه لا ينازعه احد ، لا
>
شريك له سبحانه .
>
>
الصمد
>
>
هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهومقصد عباده
>
في مهمات دينهم ودنياهم .
>
>
القادر
>
>
هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ،لا
>
زائدا عليه ولا ناقصا عنه .
>
>
المقتدر
>
>
هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره .
>
>
المقدم
>
>
هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ، فمناستحق التقديم قدمه .
>
>
المؤخر
>
>
هو الذي يؤخرالاشياء فيضعها في مواضعها المؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل
>
من يستحقالتأخير .
>
>
الاول
>
>
هو الذي لم يسبقه في الوجود شيءفهو اول قبل الوجود .
>
>
الاخر
>
>
هو الباقي بعد فناءخلقه ، البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده ، فليس
>
بعده شيء .
>
>
الظاهر
>
>
هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ،الظاهر وجوده لكثرة دلائله .
>
>
الباطن
>
>
هو العالمببواطن الامور وخفاياها ، وهو اقرب الينا من حبل الوريد .
>
>
الوالي
>
>
هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته ، ينفذ فيها امره، ويجري
>
عليها حكمه .
>
>
المتعالي
>
>
هو الذيجل عن افك المفترين ، وتنزه عن وساوس المتحيرين .
>
>
البرّ
>
>
هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّن على السائلين بحسن عطاءه ، وهوالصدق
>
فيما وعد .
>
>
التواب
>
>
هو الذي يوفقعباده للتوبة حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهم فيقابل الدعاء بالعطاء
>
، والتوبةبغفران الذنوب .
>
>
المنتقم
>
>
هو الذي يقسم ظهورالطغاة ، ويشدد العقوبة على العصاة ، وذلك بعد الاعذار
>
والانذار .
>
>
العفو
>
>
هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولا يذكركبالعيوب فهو يمحو السيئات ويتجاوز
>
عن المعاصي .
>
>
الرءوف
>
>
هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، الذي جاد بلطفه ومّن بتعطفه ،يستر العيوب
>
ثم يعفو عنها .
>
>
مالك الملك
>
>
هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه ، ولا معقب لامره .
>
>
ذو الجلال والاكرام
>
>
هو المنفرد بصفات الجلال والكمالوالعظمة ، المختص بالاكرام والكرامة وهو اهل
>
لأن يجل .
>
>
المقسط
>
>
هو العادل في حكمه ، الذي ينتصف للمظلوم من الظالم، ثم يكمل عدله فيرضي
>
الظالم بعد ارضاء المظلوم .
>
>
الجامع
>
>
هو الذي جمع الكمالات كلها ، ذاتا ووصفا وفعلا ، الذي يجمع بينالخلائق
>
المتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع الاولين والاخرين .
>
>
الغني
>
>
هو الذي لا يحتاج الى شيء ، وهو المستغني عن كل ماسواه ، المفتقر اليه كل من
>
عاداه .
>
>
المغني
>
>
هو معطي الغنى لعباده ، يغني من يشاء غناه ، وهو الكافي لمن شاء من عباده .
>
>
المعطي المانع
>
>
هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنعالعطاء عن من يشاء ابتلاء او حماية .
>
>
الضار النافع
>
>
هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد ، والمقدر النفع والخير لمن اراد كيف
>
اراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه .
>
>
النور
>
>
هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين له الحق ، ويلهمه اتباعه،
>
الظاهر في ذاته ، المظهر لغيره .
>
>
الهادي
>
>
هو المبين للخلق طريق ، الحق بكلامه يهدي القلوب الى معرفته ، والنفوس الى
>
طاعته .
>
>
البديع
>
>
هو الذي لا يمائله احدفي صفاته ولا في حكم من احكامه ، او امر من اموره ، فهو
>
المحدث الموجد علىغير مثال .
>
>
الباقي
>
>
هو وحده له البقاء ، الدائمالوجود الموصوف بالبقاء الازلي ، غير قابل للفناء
>
فهو الباقي بلا انتهاء .
>
>
الوارث
>
>
هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعدفناء الخلق ، وهو يرث الارض ومن عليها
>.
>
>
الرشيد
>
>
هو الذي اسعد من شاء بارشاده ، واشقى من شاء بابعاده ، عظيم الحكمة بالغ
>
الرشاد .
>
>
الصبور
>
>
هو الحليم الذي لايعاجل العصاة بالنقمة ، بل يعفوا وياخر ، ولا يسرع بالفعل
>
قبل اوانه .
>
>
>
>
اللهم اني اسألك باسماؤك الكريمة العظيمةالشريفة الحسنى ان تعيذني من شر كل
>
جبار عنيد ، ومن شر كل شيطان مريد ، ومنشر قضاء السوء ، ومن شر كل دابة انت
>
آخذ بناصيتها ، ومن شر طوارق الليلوالنهار ، ومن شر ما يدخل الارض ، ومن شر
>
ما يخرج منها ، ومن شر من ساءخلقه وساء عمله ، انك على كل شيء قدير ، يا ارحم
>
الراحمين اللهم آمين .
>
>
>
>
و بعد هذا يدعو الداعي بما يشاء والله المجيب
>
>
ادعو لصاحب الموضوع الاصلي
الامورة ران غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور خزف غاية فى الروعة روان ابراهيم منتدى الخزف طرق التشكيل الزخرفة ابداع الخزافين العرب العالميين 3 10-19-2011 05:30 AM
فن الدهان صور في غاية الروعة abdou0370 منتدى تعليم فن الرسم التصوير اسس التصميم الابتكارى 16 06-26-2011 10:56 PM
اسماء الله الحسنى ومعناها ملاك البستان منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية 9 05-01-2011 09:06 PM
اسماء الله الحسنى اسم ومعنى شريرة منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية 67 05-09-2010 12:30 PM
اسماء الله الحسنى فى بطاقات بديعه هند الخطوط العربية و الزخارف التراثية 29 05-17-2008 11:05 AM


الساعة الآن 11:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc