منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى حواء جمال اناقة اتيكيت مرأة امومة طفل طفولة اسرة

منتدى حواء جمال اناقة اتيكيت مرأة امومة طفل طفولة اسرة حواء جمال و اناقة و اتيكيت اسلوب حياة امومة طفولة اسرة

04-01-2010, 11:24 PM   #1
manino
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: تونس - طبرقه
المشاركات: 7,809
مخاطر النفخ في الطعام والشراب

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

السلام عليكم احبتي في الله
موضوع مهم
الكل يعرفه لكن نتساهل فيه
لكن الموضوع خطير ويا ريت الكل يحذر
شوفوا شنوة يصير لما ننفخ على الطعام لتبريده

1

صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا
اسمها Helicobacter pylori
والتي تعيش في الفم وفي خروجها
من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب
عدة أمراض منها القرحة المعدية

فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج
النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان
دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً
ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف
عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله
للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية
المبطنة للمعدة القرحة Ulcer

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه
صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ
في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي
تخريج الألباني حديث صحيح.

وقال صلى الله عليه وسلم
(إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء )

رواه البخاري(149).
وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس
في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد
بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره،
وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها
النبي صلى الله عليه وسلم لأمته،
لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .

ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها
أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله
ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره
بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات
الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.

وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم،
ونوع من هذه البكتيريا يسمى
Helicobacter pylori

كما هو موضح في الصورة التالية:


2

شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة
ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم ت
كون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك
الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه
بمرض خطير في أحيان أخرى.

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم
بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام
الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة
للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل
ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد
البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون
في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم،
تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك
الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه!
ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام
مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى
أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا
بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا
Urease enzyme
الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة
مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة
بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما
يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.

آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة
أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين
بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم
وحدوث مرض السكري. وكما يقول المثل العربي
بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك
كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال
السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة
كما يحدث عند الوضوء


عافانا الله وإياكم
manino غير متواجد حالياً  
04-01-2010, 11:40 PM   #2
بنت تونس
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: تونس - قفصه
المشاركات: 8,386

ربي يرحمنا من هالعادة الخطيرة
حبيبتي مانينو
بارك الله فيك وجزاك كل خير
بنت تونس غير متواجد حالياً  
04-02-2010, 12:24 AM   #3
ملك
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - فى رحمه الله
المشاركات: 14,674

الغالية مانينو شكرا لكِ
على الموضوع الجميل
و التنبية الهام جدا
و كل يعلم انه عند اطعام الاطفال
ينفخ فية للتبريد
تسلم يدك
ملك غير متواجد حالياً  
04-02-2010, 12:55 AM   #4
ابو نيرة
vip
stars-2-7
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: مصر - السعودية
المشاركات: 2,296

manino
بارك الله فيك وجزاك كل خير
وربنا يحفظنا
ابو نيرة غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الثعبان الوفى وعقد اللؤلؤ دانتل منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة الادباء قصة قصيرة 10 10-10-2013 12:14 AM
من عائله آلات النفخ الأكورديون Accordion هالة الموسيقي الطرب اغانى قديمة حديثة البومات كاملة الات موسيقى عربية عالمية 9 10-16-2012 09:57 AM
مخاطر الوجبات السريعة roaa منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء 4 12-07-2010 04:52 PM
مخاطر نوم الطفل مع امه شريرة منتدى حواء جمال اناقة اتيكيت مرأة امومة طفل طفولة اسرة 0 12-29-2007 09:17 AM
لخاطر ذلك القلب الطيب moondream2009 منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء 3 10-24-2007 08:52 AM


الساعة الآن 10:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc