منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة الادباء قصة قصيرة

منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة الادباء قصة قصيرة منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة كبار الادباء و اهم اعمالهم الادبية و اجمل القصص القصيرة

03-03-2010, 09:19 AM   #1
زهرة الكاميليا
شريك استاذ
stars-2-7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - اسكندريه
المشاركات: 2,663
الصوفيه رحله وجد وشوق

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

الصوفيه رحله وجد وشوق

لأن موضوع التصوف الإسلامى
لم يعد مقصورا
على الكتب المتخصصة ..أو الباحثين
وأصبح يجتذب القارئ العادى ..
و لأنى بصفة شخصية
لاحظت تواجدا مكثفا فى وسائل الإعلام
المقروءة و المرئية ..
خاصة فى شهر رمضان الكريم
عن التصوف و المتصوفين ...
و صادفتنى مقتطفات منشورة عن شعر
سلطان العاشقين ..
عمر ابن الفارض


مقتطفات
أعادت أبياته الجميلة للذاكرة ..
و كانت هى تحديدا
من أسباب دخولى اليوم عالم التصوف
للبحث فى تفاصيل هذا العالم الزاخر
الذى ما كنت أعلم عنه سوى قشور
ومجرد عناوين
لذا إرتأيت عرض موضوع متكامل..
ولو من باب المعرفة و شئ من التعمق
ليس فقط عن الشاعرين الصوفيين
عمر ابن الفارض
و جلال الدين الرومى
و إنما عن الحركة ككل ..
التى رغم ما لاقته من إنتقادات
ا بلغت حد التكفير إلا أنها لا تزال تنتشر
بمبادئها الأساسية .. من قيم روحية ..
و التزام بالقرآن الكريم و محبة رسول الله
صلى الله عليه و سلم ..
لا تزال تجد سبيلها
فى مشارق الأرض و مغاربها
كوسيلة للتسلح بقيم روحية..
خالية من الترهيب و الوعظ المباشر
و تنطوى على التحرر من أوزار وطأة الحياة
المادية و المظالم العبثية
التى تحيط الإنسان من كل جانب
و يحقق ثمة توازن نفسى
لمواجهة مصاعب الحياة وويلاتها
و يعادل ما بين ظمأ الروح
و توحش ماديات الحياة .


الصوفيه رحله وجد وشوق

شعر الإمام :
عمر ابن الفارض
رضوان الله عليه


قلبى يحدثنى

قلْبي يُحدّثُني بأنّكَ مُتلِفي
روحي فداكَ عرفتَ أمْ لمْ تعرفِ
لم أقضِ حقَّ هَوَاكَ إن كُنتُ الذي
لم أقضِ فيهِ أسى ً، ومِثلي مَن يَفي
ما لي سِوى روحي، وباذِلُ نفسِهِ
في حبِّ منْ يهواهُ ليسَ بمسرفِ
فَلَئنْ رَضيتَ بها، فقد أسْعَفْتَني
يا خيبة َ المسعى إذالمْ تسعفِ
يا مانِعي طيبَ المَنامِ
و مانحى ثوب السقام به
ووجدي المتلفِ
عَطفاً على رمَقي وما أبْقَيْتَ لي
منْ جِسميَ المُضْنى ، وقلبي المُدنَفِ
فالوَجْدُ باقٍ، والوِصالُ مُماطِلي
لم أخلُ من حَسدٍ عليكَ
فلاتُضعْ سَهَري بتَشنيعِ الخَيالِ المُرْجِفِ
واسألْ نُجومَ اللّيلِ:هل زارَ الكَرَى جَفني
وكيفَ يزورُ مَن لم يَعرِفِ؟

لا غَروَ إنْ شَحّتْ بِغُمضِ جُفونها عيني
وسحَّتْ بالدُّموعِ الدُّرَّفِ
وبماجرى في موقفِ التَّوديعِ منْ ألمِ النّوى
شاهَدتُ هَولَ المَوقِفِ
إن لم يكُنْ وَصْلٌ لَدَيكَ
فَعِدْ بهِ أملي وماطلْ إنْ وعدتَ ولاتفي
فالمطلُ منكَ لديَّ إنْ عزَّ الوفا
يحلو كوصلٍ منْ حبيبٍ مسعفِ


الصوفيه رحله وجد وشوق

أهفو لأنفاسِ النَّسيمِ تعلَّة
ً ولوجهِ منْ نقلتْ شذاهُ تشوُّفي
فلَعَلَ نارَ جَوانحي بهُبوبِها أنْ تَنطَفي
وأوَدّ أن لا تنطَفي

يا أهلَ ودِّي أنتمُ أملي
ومنْ ناداكُمُ يا أهْلَ وُدّي قد كُفي
عُودوا لَما كُنتمْ عليهِ منَ الوَفا
كرماً فإنِّي ذلكَ الخلُّ الوفي
وحياتكمْ وحياتكمْ قسماً وفي عُمري
بغيرِ حياتِكُمْ، لم أحْلِفِ
لوْ أنَّ روحي فى يدي ووهبتها
لمُبَشّري بِقَدومِكُمْ، لم أنصفِ

لا تحسبوني في الهوى متصنِّعاً
كلفي بكمْ خلقٌ بغيرِ تكلُّفِ


الصوفيه رحله وجد وشوق

قلْ للعذولِ أطلتَ لومي طامعا
أنَّ الملامَ عنِ الهوى مستوقفي
دعْ عنكَ تعنيفي وذقْ طعمَ الهوى
فإذا عشقتَ فبعدَ ذلكَ عنِّفِ

بَرَحَ الخَفاءَبحُبّ مَن لو في الدّجى
سفرَ الِّلثامَ لقلتُ يا بدرُ اختفِ
وإن اكتفى غَيْري بِطيفِ خَيالِهِ
فأنا الَّذي بوصالهِ لا أكتفي
ألِفَ الصّدودَ، ولي فؤادٌ لم يَزلْ
مُذْ كُنْتُ، غيرَ وِدادِهِ لم يألَفِ
وعلى تَفَنُّنِ واصِفيهِ بِحُسْنِهِ
يَفْنى الزّمانُ، وفيهِ ما لم يُوصَفِ
ولقدْ صرفتُ لحبِّهِ كلِّي على يدِ حسنهِ
زهرة الكاميليا غير متواجد حالياً  
03-03-2010, 09:29 AM   #2
زهرة الكاميليا
شريك استاذ
stars-2-7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - اسكندريه
المشاركات: 2,663

الصوفيه رحله وجد وشوق

ولد عمر ابن الفارض
عام 576 للهجرة
عرف
بسلطان العاشقين
تربى فى بيئة من الورع والعفاف
فى كنف أب ذو علم وتقوى
اختص بالمواريث وأنصبة الميراث
عالما بالفرائض فلقب بالفارض ..
عرض عليه منصب قاضى القضاة
فإمتنع راغبا فى الزهد والتعبد .
فى تلك البيئة المواتية ..
مال الإبن أيضا ومنذ صباه الباكر
لتلقى علوم الدين
فأخذ الفقه عن الشافعية وشيوخ مصر والحديث
عن ابن عساكر وهو من أئمة الحديث فى عصره
ثم إتجه للتجرد والإعتزال متعبدا
سالكا طريق التصوف
ونبذ ملذات الحياة و التقشف فكان يقيم
لفترات فى المساجد المهجورة
وأطراف جبل المقطم فى واد يعرف
بوادى المستضعفين ..
ثم يعود ليلزم والده
وهكذا حتى توفى الأب الجليل
فقيض الله له الشيخ محمدالبقال
الذى نصحه بالسفر الى مكة
حيث بقى لما يقرب من خمسة عشر عاما
منقطعا للعبادة فى واد بعيد متصلا
بمنابع الوحى و الإلهام و المناسك المقدسة
وحيث نظم معظم أشعاره فى الحب الإلهى
والتى تداولتها الأجيال
جيلا بعد جيل ..حتى يومنا هذا

أرجُ النَّسيـمِ سـرَى مــنَ الــزَّوراءِ
سَـحَـراً ، فأحْـيـا مَـيّـتَالأحْـيَــاءِ
أهــدى لـنـا أرواحَ نـجـدٍ عَـرْفـهُ
فالـجَـوُّ مـنــهُ مُعَـنـبَـرُ الأرْجـــاءِ
يا ساكني البطحـاءِ ،
هـلْ مـنْ عـودةٍأحيـا بهـا
يــا ساكـنـي البطـحـاءِ ؟
إنْ ينقضي صَبـري ، فليـسَ بمنقـضٍ
وَجْـدِي القـديـمُ بـكـمْ
و لا بُرَحـائـى

ولقد ثار الجدل
حول ماهية الحب الذى يقصده ابن الفارض
فإدعى البعض أن أشعاره غزلية
كغزل ابن نواس ومجنون ليلي
وجميل بثينة وغيرهم
ولعل إستخدام مفردات الشعر الغزلى
التىكانت سائدة
مثل السكر والخمر الصبابة والجوى
والوجد والطاس والمدام
وغيرها كموروث من المحبين
هى التى دفعت منتقديه الى هذا التصور الخاطئ
سواء من المسشرقين أو من رجال الدين الإسلامى
الذين اتهموا الصوفية على وجه
العموم باتهامات شتى
خاصة وأن تعبير الصوفية عن الحب الإلهى
هو تارة
صريح لا لبس فيه متحررا من قيود الرموز
والأحاجى كقول

رابعة العدوية

إلهى إن كنت أعبدك رهبة من النار
فاحرقنى بنار جهنم ..
و إذا كنت أعبدك رغبة فى الجنة فأحرمنيها ..
و أما إذا كنت أعبدك من أجل محبتك
فلا تحرمنى يا الهى من جمالك الأزلى !

وتارة هم يستغرقون
فى أساليب الإشارات و الغموض
والإستعارات والكنايات و الخفاء ..
مما إضطر ابن عربى
لأن يضع بنفسه شرحا لديوانه
ترجمان الأشواق

مفسرا سبب اللجؤ للألغاز والرموز

بينما قال
الإمام القشيرى
فى كتابه

الرسالة

"لقد قصد الصوفيون أن تكون ألفاظهم مستبهمة
على الأجانب غيرة منهم على أسرارهم أن تشيع
فى غير أهلها فهى معان أودعها الله فى قلوب قوم
و إستخلص لحقائقها أسرار قوم ."

عرفت الأديان جميعها الصوفية ..
كتيار روحى يسعى لإدراك الحقيقة المطلقة .
واستمرت الصوفية
على مر الزمان كعالم شديد الجذب
منتشرا فى معظم الأقطار الإسلامية
تاركا أثرا مؤثرا فى الشعر والنثر
والموسيقى وفنون الغناء والإنشاد بأذكار
يتوارثها الصوفيون من شيخ الى شيخ أخر
إذ لابد من أتباع شيخ
فيقال طريقة الشيخ الفلانى
مثل الطريقة القادرية
نسبة للشيخ عبد القادر الجيلانى
الطريقة النقشبندية
نسبة للشيخ بهاء الدين نقشبند
المولوية
نسبة لمولانا لجلال الدين الرومى
والرفاعية
نسبة للشيخ احمد الرفاعى


الصوفيه رحله وجد وشوق

ولقد عرفت الصوفية عند العرب قبل الإسلام
ولربما اشتق اسمها

- 1 -من الكلمة اليونانية سوفيا وتعنى الحكمة

-2-من الصفاء ..ورقى النفس وخلوها من الشوائب

-3-أو نسبة الى اهل الصفة
وهم جماعة من فقراء الصحابة
انقطعوا للعبادة فى المسجد النبوى بالمدينة

4- أونسبة الى صوفة.. قبيلة يمنية
كانت فى خدمة الكعبة
دلالة على الإنقطاع لخدمة الله

5 _ويقال أيضا تصوفوا
أى لبسوا الصوف منصرفين
عن الحياة الناعمة الرغدة
الى العبادة وحب الذات الالهية
ورسول الله عليه الصلاة و السلام

قد تكون قصائد عمر ابن الفارض
ليست فى مستوى
فحولة الشعراء و تمكنهم ...
إذ يضمنها ابن الفارض
كل صنوف المحسنات اللغوية
من جناس و طباق
وغير ذلك
لكنها تتدفق بقوة المعانى و الأوصاف
بأسلوب غزلى يخلو من شوائب المادة و الغرائز
حاويا جاذبية موسيقية بالغة الرهافة
متضمنة أقوى الصور التعبيرية
عن محبته للذات الإلهية ..
و ذوب اشتياقه للوصل
حتى سمى بسلطان العاشقين ..
و صار من أهم الشخصيات
فى تاريخ التصوف الإسلامى .

سلطان العاشقين ..
عمر ابن الفارض
روح هائمة فى الملكوت تسمو فوق كل مادة
مطبقا غايات مذهب المتصوفة
القائم على التفرغ التام
للطاعة والعبادات وعلى التسليم
وكامل الإستسلام للحب الإلهى
حتى التلاشى والذوبان
باعتبار ان الموت فى هذه الحالة ..هو حياة !
وذلك هو جوهر الصوفية .
التواقة للتجرد من ماديات الحياة وأوزارها ..
عبر حالة روحية خاصة
قوية التأثير رغبة فى الطريق الموصل
للقرب من الله و الفناء فى حبه
عن طريق مختلف العبادات
مثل الصوم لفترات طويلة
والذكر بصيغ معينة
وقدر كبير من التطهر
للتحول من الظاهر الى الباطن ..
زهرة الكاميليا غير متواجد حالياً  
03-03-2010, 11:25 AM   #3
زهرة الكاميليا
شريك استاذ
stars-2-7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - اسكندريه
المشاركات: 2,663

الصوفيه رحله وجد وشوق

هو الحبُّ فاسْلَمْ بالحَشا
ما الهوى سَهْلُ
فما اختــــارَهُ مُضنىً بهِ ولـهُ عَقْلُ
وعِــشْ خَـاليـاً فالحُــبُّ راحتــُهُ عَنـَاً
وأولـُـــهُ سُقـْــــــمٌ وآخــــرُه قَـتــْـلُ
ولكــن لـــديّ المـوتُ فيـه صبــــابـةً
حيــاةٌ لمنْ أهوى عليّ بهــا الفضلُ
نصحــتـُــكَ علماً بالهوى والذي أرى
مُخالـَفـَتي فاخــترْ لنفســـك ما يَحلو
فإن شئتَ أن تحيـا سعيــدا فمـُـتْ به
شهيــــدا وإلا فالغــــرامُ لـه أَهـــلُ
فمــنْ لم يمـت في حبِّـه لـم يَعِـشْ به
ودون اجتناء النَحلِ ما جَنـَتِ النَّحلُ

مـا بَـيْنَ مُـعْتَركِ الأحـداقِ والمُهَجِ
أنــا الـقَتِيلُ بـلا إثـمٍ ولا حَـرَجِ
ودّعـتُ قبل الهوى روحي لما نَظَرْتَ
عـينايَ مِنْحُسْنِ ذاك المنظرِ البَهجِ
لـلَّـهِ أجـفانُ عَـينٍ فـيكَ سـاهِرةٍ
شـوقاًإلـيكَ وقـلبٌ بـالغَرامِ شَـجِ
وأضـلُـعٌ نَـحِلَتْ كـادتْ تُـقَوِّمُها
مـن الـجوى كبِدي الحرّا من العِوَجِ
وأدمُـعٌ هَـمَلَتْ لـولا الـتنفّس مِن
نـارِالـهَوى لم أكدْ أنجو من اللُّجَجِ
وحَـبّذَا فـيكَ أسْـقامٌ خَـفيتَ بـها
عـنّي تـقومُ بها عند الهوى حُجَجي
أصـبَحتُ فـيكَ كـما أمسيَتُ مكْتَئِباً
ولـم أقُـلْ جَـزَعاً يا أزمَةُ انفَرجي
أهْـفُو إلـى كـلّ قَـلْبٍ بـالغرام لهُ
شُـغْلٌ وكُـلِّ لـسانٍ بـالهوى لَـهِجِ
عـّذب بما شئتَ غيرَ البُعدِعنكَ تجدْ
أوفـى مـحِبّ بـما يُـرضيكَ مُبْتَهجِ
وخُـذْ بـقيّةَ مـا أبـقَيتَ مـن رمَقٍ
لا خيرَ في الحبّ إن أبقى على المُهجِ


الصوفيه رحله وجد وشوق

تمكن حب مكة..و الأماكن المقدسة
من عمر ابن الفارض الى حد بعيد
لكنه ..و بناء على رؤيا شاهد فيها
شيخه البقال يستدعيه إلى مصر
غادرها ..آسفا ..حزينا ..


خفِّفِ السَّيرَ واتّئِدْ، يا حادي،
إنَّما أنتَ سائقٌ بفؤادي
مَنْ تَمنّى مالاً وَحُسْنَ مَآلٍ،
فَمُنائي مِنًى ، وأقصَى مُرادي

يا أُهيلَ الحجازِ إن حكمَ الدَّهـ ـرُ
ببَينٍ، قَضَاءَ حَتْمٍ إرَادي
فغرامِي القديمُ فيكمْ غرامي
وَوِدادي، كَما عَهِدْتُمْ، وِدادي

قدْ سكنتمْ منَ الفؤادِ سُويداً هُ،
وَمِنْ مُقلَتي سَوَاءَ السّوَادِ
يا سميري روِّحْ بمكَّة رُوحي شادِياً،

إنْ رَغِبتَ في إسْعادي
فذُراها سِربي وَطيبى ثراهَا
وسبيلُ المسيلِ وِردي وزادي
كانَ فيها أُنسِي ومعراجُ قُدسي
وَمَقامي المَقامُ، والفَتحَ بادِ


الصوفيه رحله وجد وشوق

عاد ابن الفارض اللى مصر
قبيل وفاة الشيخ البقال
فشارك فى مراسم وفاته و دفنه !
قوبل ابن الفارض بحفاوة بالغة من أهل مصر
و كانت تحت حكم الأيوبيين
فأقام فى قاعة الخطابة بالأزهر
و قيل أن الملك الكامل كان يأتيه بنفسه زائرا !
و كان الناس يترنمون بقصائده
المفعمة بالحب و الحنين الى الذات الإلهية
و يتسابقون لتحيته و التبرك به
و مما يذكر عن ابن الفارض
شدة تأثره بالجمال و لو فى جماد ..
حتى أنه اذا ما سمع الألحان و الإنشاد
استخفه الطرب ..و راح فى حالة تواجد ..
اى انتابته حالة من الوجد البالغ فيرقص
و لو على مشهد من الناس
حتى يغيب عن الوجود
كما كان يستغرق أحيانا لصمت طويل
ذاهلا عمن حوله
فإذا ما أفاق أملى أحاسيسه و أشعاره


الصوفيه رحله وجد وشوق

زدني بفرطِ الحبِّ فيكَ تحيُّرا
وارحمْ حشى ً بلظي هواكَ تسعَّرا
وإذا سألتكَ أنْ أراكَ حقيقة ً فاسمَحْ،
ولا تجعلْ جوابي:
لن تَرَى .
يا قلبُ
أنتَ وعدتَني في حُبّهمْ
صبراً فحاذرْ أنْ تضيقَ وتضجرا
إنّ الغَرامَ هوَ الحَياة ، فَمُتْ بِهِ
صَبّاً، فحقّكَ أن تَموتَ، وتُعذَرَا
قُل لِلّذِينَ تقدّمُوا قَبْلي، ومَن
بَعْدي، ومَن أضحى لأشجاني يَرَى
عني خذوا، وبيَ اقْتدوا، وليَ اسْمعوا،
وتحدَّثوا بصبابتي بينَ الورى
ولقدْ خلوتُ معَ الحبيبِ وبيننا
سِرٌّ أرَقّ مِنَ النّسيمِ، إذا سرَى
وأباحَ طرفي نظرة ً أمَّلتهـــا
فغدوتُ معروفاً وكنتُ منكَّرا
فدهشتُ بينَ جمالهِ وجـلالهِ
وغدا لسانُ الحالِ عني مخبرا
فأدِرْ لِحاظَكَ في مَحاسِن وَجْهِهِ،
تَلْقَى جَميعَ الحُسْنِ، فيهِ، مُصَوَّرا
لوْ أنّ كُلّ الحُسْنِ يكمُلُ صُورَة ً،
ورآهُ كانَ مهلَّلاً ومكبَّرا


الصوفيه رحله وجد وشوق

توفى ابن الفارض عام 632 للهجرة
ودفن بعد موته تحت سفح جبل المقطم
فى منطقة الأباجية
عند مجرى السيل
و كما أوصى أن يدفن
بجوار قبر معلمه أبي الحسن البقال .
رحم الله الإمام عمر ابن الفارض .
زهرة الكاميليا غير متواجد حالياً  
03-03-2010, 12:00 PM   #4
زهرة الكاميليا
شريك استاذ
stars-2-7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - اسكندريه
المشاركات: 2,663

الصوفيه رحله وجد وشوق

المولوية
لمؤسسها
جلال الدين الرومى

كسائر الأديان عرف الإسلام منذالبداية
حركة تصوف مختلفة التوجهات والجوانب
و كان لهافى كل الأرجاء التى وصلها الإسلام
من يمثلها ويعبر عنها

و فى هذا الصدد
يشكل كتاب المستشرقة الألمانية
أنا مارى شميل


الصوفيه رحله وجد وشوق

الصادر عن منشورات الجمل بألمانيا
مرجعا كبيرا فى دراسة الحركة الصوفية
و مختلف أفكارها و مناهجها
و القاء الضؤ على الشخصيات
الروحانية الشهيرة فى هذا المجال :

غرست الحب غرسا فى فؤادى
فلا أسلو إلى يوم التنادى
جرحت القلب منى بإتصال
فشوقى زائد و الحب بادى
سقانى شربة أحيا فؤادى
بكأس الحب بحر الوداد
فلولا الله يحفظ عارفيه
لهام العارفون بكل واد
ابو اليزيد البسطامى

إذا ذكرتك وافى مقلتى أرق
من أول الليل حتى مطلع الفلق
و ما تطابقت الأجفان عن سٍنة
إلا رأيتك بين الجفن و الحدق
ذو النون المصرى

كن ماتكون ..
فبابنا مفتوح لك دائما
ليس بابنا باب قنوط
بل هودائما باب الإيمان
فالله سبحانه من صفاته العفو

جلال الدين الرومى
مترجم عن الفارسى

بالإضافة للحلاج
و ابن العربى..و غيرهم
نقدم
جلال الدين الرومى
مؤسس المولوية


الصوفيه رحله وجد وشوق

وهى طريقة الدراويش المولوية
نسبة لمولانا جلال الدين الرومى
التى تقوم على مدح الرسول
والعشق الإلهى
والذكر بالدوران !

أما كيف بدأت
فلنا أن نتخيل
الشيخ جلال الدين الرومى
فى ذلك الزمن البعيد
سائرا ذات يوم فى السوق
فى مسقط رأسه خراسان
حين توقف أمام أحد دكاكين الصاغة
ومع ضربات مطرقة الصائغ
تمكنت منه نغمة الحب الإلهى
فراح يدور ..ويدور ..
مرددا فى دورانه ذكر الله
فإذابالصائغ ينضم اليه
ليدورا حول نفسيهما
وليرددا معا.. ذكر الله


الصوفيه رحله وجد وشوق

كانت تلك نقطة البداية
لرقصة الدراويش المولوية

جلال الدين الرومى
من أعلام التصوف
و الشعر الصوفى فى الأدب الفارسى
ولد عام 604 للهجرة
تنقل منذ صغره بصحبة والده
فى بغدادو مكة و دمشق و بلاد أخرى
حتى استقرفى قونية فى تركيا
عام 632 للهجرة
حيث أختيرالوالد للتدريس فى مدارسها ..
إلى أن توفى فخلفه إبنه جلال الدين
للتدريس فى تلك المدارس

برع جلال الدين
فى الفقه و سائر العلوم الإسلامية
و كان مقدرا له
الإستمرار فى التدريس لولا ذلك اللقاء ...
لقاءالرومى
بشمس الدين التبريزى
فتعلق به أيّما تعلق ..
حتى انقطع عن التدريس
وتوجه بمجامع قلبه و روحه للتصوف
ثم أنشأ طريقة صوفية
عرفت بالمولوية
نسبة الى مولانا
أوأستاذنا بالتركية
جلال الدين الرومى.
مخالفا
مادرجت عليه الطرق و المدارس الصوفية


الصوفيه رحله وجد وشوق

ويعد جلال الدين الرومى
شاعرامن الدرجة الأولى
ويتسم شعره بالنزعة الصوفية
وجميع المقومات الأدبية
من حيث سعة العلم
وعظمة التصوير
والبيان البديع
متمكنا من اللغة و بحور الشعر .

ترك جلال الدين الرومى العديد
من المصنفات الصوفية والأدبية
لكن يبقى
المثنوى المعنوى
ذو مكانةخاصة عند الصوفية
إذ يعدأثرا من الآثار الأدبية الفذة الخالدة
ترجم الى كثير من اللغات الأجنبية ..
كاشفا عن ثقافة ابن الرومى الواسعة .
وتسامى مشاعره فى ذلك الكتاب
الذى قصد به
تبيان و شرح معانى القرآن الكريم
وغايات الشريعة
لتربية الشخصية الإسلامية
القادرةعلى مقاومة أهوائها
وماديات الحياة الدنيا
مستخدمافى ذلك فن الحكاية
وأحاديث نبوية و أساطير
وموضوعات من التراث الشعبى
بأسلوب متدفق وشائق لشخوص ثرية
تتنازعها شتى المشاعر والأحاسيس ..
وعاكساأيضا كل مناحى الإنسان
فى عالم الطبيعة والتاريخ والجغرافيا
والمثنوى
تعنى النظم المزدوج
المعتمد على توحيد القافية
بين شطرى كل بيت
بما يعنى وزنا عروضيا خاصا
مستخدما فى نظمه
وقد أكدالرومى فى مثنوياته
التلازم الوثيق بين الشريعة والحقيقة، فقال:‏

الشرع مثل قنديل يضيء الطريق
فإذا كنت لا تحمل القنديل
لا تستطيع أن تمشى
وعندما تتقدم في الطريق
تكون رحلتك هي الطريقة
وعندما تكون قد وصلت الى الهدف
تكون قد بلغت الحقيقة .

مستهلا..كتابه
المتكون من خمسة و عشرون ألف بيت
بأبيات شعر يحكيها الناى
وهومايرمز به لتشوق الروح الى خالقها
كأنين الناى حنينا الى منبته

أنصت للناى كيف يقص حكايته
إنه يشكو آلام الفراق
إذ يقول :
إنني منذ قطعت من منبتالغاب
والناس رجالاً ونساء يبكون لبكائي
إنني أنشد صدراً مزّقه الفراق
حتى أشرح له ألم الاشتياق
فكل إنسان أقام بعيداً عن أصله
يظلّ يبحث عن زمان وصله .


الصوفيه رحله وجد وشوق
زهرة الكاميليا غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيلسوف و امى فى رحله للغابه Blume نكتة مصورة مكتوبة فزورة مسابقة صور مضحكة ثابتة متحركة 4 10-07-2013 09:53 PM
مكالمه تليفون رخمه جدا romy نكتة مصورة مكتوبة فزورة مسابقة صور مضحكة ثابتة متحركة 11 07-06-2013 08:24 PM
التاج رحله عبر الزمن بنت تونس منتدى تاريخ الفن فنون حضارة قديمة متحف اثار المتحف الشعبى الاسلامى القبطى 26 10-22-2010 08:10 PM
نكت رخمه قبل الزحمه ارواح نكتة مصورة مكتوبة فزورة مسابقة صور مضحكة ثابتة متحركة 6 09-09-2010 04:48 PM
كم نحن فقراء فى رحله الحياه تقى الحوار العام الموضوعات الانسانيه النقاش الهادف النقد البناء 13 07-21-2010 10:04 PM


الساعة الآن 01:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc