منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى تاريخ و جغرافية دول العالم و تقاليد الشعوب

منتدى تاريخ و جغرافية دول العالم و تقاليد الشعوب منتدى الدول و تاريخها , تاريخ و جغرافية دول العالم و الدول العربية , عادات و تقاليد شعوب هذه الدول التاريخية و الجغرافيه

02-01-2010, 10:23 AM   #1
houssem
شريك جيد
stars-1-4
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: تونس - قفصه
المشاركات: 140
مدبنه قفصه التونسيه عبر التاريخ

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله


اليوم اسمحوا لي ان اعرفكم بمدينتي الجميلة
مدينة قفصة بالجنوب التونسي

ماقبل التاريخ والتاريخ القديم
تسمية قفصة هي اشتقاق عربي للتسمية اللاتينية capsa، ابتكر منها الباحث «دي. مورغان» كلمة (capsien) إسما للحضارة التي تعود للعصور الحجرية القديمة. وتمثل جهةقفصة أهم مراكزها. ومثال ذلك «الرمادية (الكدية السوداء بحي الدوالي) التي يحتضنها جبل العسالة بالقرب من واد بيّاش. وهي عبارة عن ربوة من الرماد والحجارةالمتفحّمة وقواقع الحلزون والصوان المكشوط، تقوم شهادة على نمط عيش انسان الحضارة القفصية وعراقة استقراره بهذه الربوع منذ آلاف السنين. انتشرت الحضارة القفصية انتشارا واسعا وأثرت في عدة حضارات أخرى. ويقول المؤرخ "ريغاس" أن أصل مدينة فرنسا بل أوروبا في طور من أطوار "الباليوتية" وهو الطور "الأورنياكي" نشأ عن قدوم موجات من رجال المدينة القفصية وذلك لأن الآثار الموجودة بقفصة سبقت في التاريخ نفس تلك الآثار الموجودة بأوروبا والتي هي من نوع ما وقع العثور عليه بمدينة "أورياك" بفرنسا ولذلك لقبوا ذلك الطور "بالطور الأورنياكي" عندهم وهو ما يقابل الطور القفصي عندنا .كما يكشف موقع المقطع (شمال مدينة قفصة) عن رهافة حسه الفني وإجادته فنّ النحت. تأسيسمدينة قفصة، قديم وغير معهود تنسبه الاسطورة التي اوردها اللاتيني «سالوست» الى الإله «أليي» او الفينيقي «هرقل». والمصادر العربية الوسيطة تنسبه الى «شنتيان غلامالنمرود ملك الكلدانيين الاسطوري. »والواقع ان ظروفا موضوعية ساعدت في نشأتها خصوصا مميزات موقعها الجغرافي: فهي توجد عند ملتقى عدد من المسالك الطبيعية المؤدية الى كل من واحات الشطوط وقابس ومقاطعة البيزاسين ومكثر وتبسة ووجود عدد هاممن عيون الماء الطبيعيّة التي مثلت شريانا حيوىّا للاستقرار.
وبالتالي تمتاز قفصة بعراقة تاريخها الذي تعاقبت ضمنه عدة حضارات . تعتبر مجال إستقرار بشري حيث يعتبر معلم "القطار" أقدم المعالم الدينية المكتشفة يجسد بناء بسيطا أقامه الإنسان منذ ما يقرب عن 40 ألف سنة ق م على ضفاف سبخة لغايات عقائدية للمحافظة على منبع الماء ويتمثل البناء في كومة مخروطية الشكل تتركب عناصرها من حجارة وعظام حيوانات وأدوات من الصوان يعود الى العصر الموستيري وكذلك الآثار المتنوعة خاصة بمنطقة الجفارة قرب مدينة الرديف ويحتوي متحف قفصة على نماذج من أشكال الصوان المتنوعة التي كان يعتمدها إنسان ماقبل التاريخ في أنشطته . كما كانت إحدى أهم مدن ولاية إفريقيا البروقنصلية في العهد الروماني حيث كانت تعرف بتسمية قبصة كما إندمجت بعد الفتح الإسلامي في الحضارة العربية الإسلامية .
الفترة الرومانية
توالت على المدنية عدة حضارات (القرطاجنية والبونيقية) وظهرت الحضارة الرومانية سنة 117 ق.م حيث تمتعت بنظام بلدي مرن توج بالحصول على قانون المدينة اللاتينية في عهد الأمبراطور "طراجانوس" 89-117 م. وأثناء الغزو الوندالي كانت قفصة عاصمة جنوب البيزاسانا حتى تولى القائد "حنسريق" تقسيمها سنة 442 إلى جزئين ثم أصبحت بعد وفاة هذا القائد مملكة بربرية حتى وصول البيزنطيين إليها سنة 534 م.
احتل الرومان قبصا في القرن الثاني قبل الميلاد وقد نمت المدينة لتتحول الى ولاية وخلال هذهالفترة أصبحت أثناء حكم الامبراطور «تراجانوس» (98 ـ 117م) مدينة ذات نظام بلدي يسهر على إدارتها قضاة على الطريقة القرطاجنية.
الفترة البيزنطية
جعل منها البيزنطيون بداية من 534 م عاصمة إقليم البيزاسانا (الوسط التونسي) وعرفت ازدهارا حضاريا في تلك الفترة بقيت آثاره إلى اليوم (السور- البرج وعدة لوحات فسيفسائية).
الفترة العربية الإسلامية
أما الفتح الإسلامي فقد تم نهائيا سنة 79 هـ الموافق لـ 698 م على يد القائد العربي حسان ابن النعمان وقد كانت قفصة عاصمة لإقليم شاسع يعتبر ثالث إقليم في إفريقية وبدخول الهلاليين المنقطة وفقدان الحكم المركزي للدولة الزيرية السيطرة على البلاد التي آلت إلى دويلات كانت قفصة عاصمة لإحداها وهي دولة بني الرند التي عمرت قرنا كاملا (445 - 545 هـ ) وانتهت بقيام الدولة الموحدية بالمغرب. وهزمت قفصة سنة 583 هـ على يد المنصور الموحدي نتيجة عصيانها لدولة الموحدين
.وقد حافظت المدينةعلى أهميتها خلال العصر الوسيط ضمن شبكة الطرقات الرابطة بين المشرق والمغرب وبلاد السودان عبر عنها الادريسي بقوله : «مدينة قفصة مركز، والبلاد بهادائرة».
وفي العهد الاغلبي شيّد بمدينة قفصة خلال القرن التاسع ميلادي الجامع الكبير الذي مازال شامخا بصحنه المحاط بأروقة من الجهات الاربعة وقاعة صلاةتقوم على أعمدة وتيجان قديمة. كما ذكرت بعض المصادر ان مدينة قفصة كانت محاطة بأكثر مائة قصر تعرف بقصور قفصة، وتوفر شتى انواع الفواكه وخاصة الفستق الذي يصدّر الى سائر مدن افريقية ومصر والاندلس وسلجماسة.
قفصة في الفترة الحديثة
في 1551 م حوصرت من قبل خير الدين بربروس وقاومت الى أن أخضعت سنة 1556 بعد مقاومة شديدة .وقد حافظتعلى بعض مجدها اذ ظلت المركز الذي يقيم فيه الوالي التركي وفرقة من الجيش العثماني، أوأيضا في العهد العثماني قد سعت الدولة بالأساس إلى جمع الجباية فأسكنت عديد العائلات التركية بقفصة كما تولى قيادتها خلال العهد الحسيني قادة من أعيانها . خلال الصراع العالمي في الحرب العالمية الثانية 1942 – 1943 واجهت المدينة عدة هجمات ألمانية نازية وقد مر جزء من القصبة التابعة لها اليوم هي ولاية في الجنوب الغربي تقع أسفل السباسب والصحراء بين خطي 34° 25' 30" شمالا و 8° 47' 3" شرقا تحاط بـ5 ولايات وتعتبر أكثر المدن قدما في البلاد تعد اليوم أكثر من 100 ألف نسمة حسب التعداد الأخير سنة 2004 بينما يتراوح معدل ارتفاعها 297 م .نمت المدينة بع اكتشاف واستغلال الفسفاط في ربوعها بعد 1886 كما تخصصت في في الصناعات التقليدية خاصة صناعة الزربية والاثاث التقليدي وهي تقترب من الشمال في طبيعتها الصناعية والى الجنوب بواحاتها .
خلال الحقبة الإستعمارية التي إمتدت من 1881 إلى 1956 خضعت المنطقة إلى الحكم العسكري المباشر وقد جسدت من خلالها نموذجا للنضال الوطني المتنوع في أشكاله بما فيها المسلحة حيث إندلعت شرارة المقاومة من جبالها الممتدة كما عاضدت المقاومة الجزائرية . مثلت خلال تلك الفترة مجلا إستراتيجيا هاما بإعتبارها إحدى أهم البوابات التي تفتح على التراب الجزائري كما كانت أيضا مجالا إقتصاديا جاذبا لما تحتويه من ثروات فسفاطية هامة خاصة بعد إكتشاف الفسفاط من قبل فيليب توماس منذ 1885 والشروع في إستغلاله تدريجيا مع فتح العديد من المناجم المتتابعة : المتلوي - الرديف - أم العرائس ... مما جعل المنطقة أهم المناطق المصدرة لهذه المادة الحيوية نحو كافة أنحاء العالم .
يمكن القول أنّ أغلب الدور القفصية الفخمة التي تؤثث أحياء المدينة اليوم تعود الى تلك الفترة مثلدار لونقو ودار السماوي ودار الشريف... وقد جمعت هذه الدور بين خصوصيات الطابعالمعماري المحلي وتأثيرات عمائر تونس وصفاقس في ذلك العصر. كما أنّ المساجد والزوايا ومقامات الصلحاء ذات القباب الجميلة المنتشرة في كل أرجاء المدينة تعودالى نفس الفترة.
houssem غير متواجد حالياً  
02-01-2010, 10:24 AM   #2
houssem
شريك جيد
stars-1-4
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: تونس - قفصه
المشاركات: 140

مخطط المدينة سنة 1928
1
منظر عام للواحة
2
محطة القطارالقديمة
3
السوق الأسبوعية القديم
4
طار توزر قفصة القديم
صورة قديمة لواد بياش
5
houssem غير متواجد حالياً  
02-01-2010, 10:39 AM   #3
houssem
شريك جيد
stars-1-4
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: تونس - قفصه
المشاركات: 140

قفصة اليوم

خارج المدينة منظر الواحة
البرج
منظر عام لوسط المدينة
داخل الواحة

الواحات
فيها كانت تتركز الكثافة السكانية الحضرية منذ عصور ما قبل التاريخ وتتكون من واحات قفصة وتمسح 1400 هكتار، واحات القصر وتمسح 600 هكتار وواحة لالة وتمسح 700 هكتار. وهي عبارة عن حدائق مغروسة بالأشجار المثمرة (المشمش، الرمان) وأشجار النخيل إلى جانب زراعة الخضروات (فول، بصل، ثوم). ونظرا لحرارة الطقس في فصل الصيف ولقلة الموارد المائية فإن النخيل لم يشكل موردا أساسيا يمكن الإعتماد عليه باستثناء واحة منطقة القطار (450 هكتار) والتي تعود إلى القرن السابع عشر وتشكل المساحة المستغلة في غراسة الزياتين إمتدادا للواحة وتستعمل أيضا لزراعة الحبوب والبقول الجافة التي تمثل ثروة أساسية بالمنطقة.
الحمامات الرومانية
هي عبارة عن حوضين تحيط بهما جدران عالية مبنية بحجارة كبيرة الحجم. يعود تاريخ تشييدها إلى العصر الروماني (بداية القرن الثاني) يتم تمويلها بمنابع طبيعية وتستعمل مياهها لري الواحة

البرج
جبل عرباطة
المتحف
حديقة عرباطة
ويحتوي على جزئين: جزء "ما قبل التاريخ" ويتضمن أدوات وأسلحة من صنع الإنسان القبصي قبل 8000 عام وجزء "روماني" ويحتوي خاصة على لوحات فسيفسائية تم العثور عليها بمنطقة الطلح من معتمدية بلخير.
تمسح 260 هكتار و تتكون من جزئين جزء أول توجد به حديقة للحيوانات تحتوي على العديد من أنواع الطيور و الحيوانات الصحراوية. و جزء ثان يشكل إحتياطيا مساحته 220 هكتار. 90 هكتار تمتد فيها أشجار الكلتوس إلى جانب محمية تعيش فيها الغزلان و النعام
houssem غير متواجد حالياً  
02-01-2010, 02:09 PM   #4
manino
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: تونس - طبرقه
المشاركات: 7,809
كل الشكر
حسام
الرائع
على موضوع الجميل
مسقط راسك
قفصة جميلة
وكل تونس رائعة
دمت متالقا حسام
بارك الله فيك
تقبل مروري
manino غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ع اللى جرى بصوت الفنانه عليه التونسيه safynaz الموسيقي الطرب اغانى قديمة حديثة البومات كاملة الات موسيقى عربية عالمية 0 09-06-2012 04:50 PM
مشاعر مخبئه تحت غلاله الالوان ريكاردو سانز Ricardo Sanz منى سامى منتدى الفنانين العالميين سيرة الفنانين رواد المدارس الفنية روائع اللوحات العالمية 18 03-16-2011 09:51 AM
الحضارة القبصية مدينة قفصه التونسيه بنت تونس منتدى تاريخ الفن فنون حضارة قديمة متحف اثار المتحف الشعبى الاسلامى القبطى 20 12-24-2010 01:24 PM
قفصه التونسيه زهره الرمال بنت تونس منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء 12 11-14-2010 03:42 PM
قناه التلفزه التونسيه لعيونك moh004 المقترحات طلبات الاعضاء شرح طريقة رفع الصور اضافة مشاركة 10 02-29-2008 09:33 PM


الساعة الآن 05:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc