منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى تاريخ و جغرافية دول العالم و تقاليد الشعوب

منتدى تاريخ و جغرافية دول العالم و تقاليد الشعوب منتدى الدول و تاريخها , تاريخ و جغرافية دول العالم و الدول العربية , عادات و تقاليد شعوب هذه الدول التاريخية و الجغرافيه

05-27-2008, 09:38 PM   #21
زهرة الكاميليا
شريك استاذ
stars-2-7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - اسكندريه
المشاركات: 2,663

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg
بيتنا اخر الشارع ده
خطوتين واكون هناك
محرم بك قريبة
دقايق يا حبيبي واكون معاك
ح اجيب معايا شوقي
وحبي وقلب يابابا عايش
بدعاك


جميل ..
جميل يا عزيزتى

هالة

شعرك العفوى المفعم بالإحساس
الصادق ..و الحنين الدافق لأحلى أيام العمر
فى بيت الأهل ..فى الأمان ..و الدفء
مرورك رائع ..
تقبلى محبتى .
و التحية للحى العريق ...محرم بك
××××××
ساعة الزهور فى منطقة الشلالات
زهرة الكاميليا غير متواجد حالياً  
05-29-2008, 02:38 PM   #22
عناد الجروح
برنس منتدى
Crown1
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 7,518

اسكندرية ماريا
عناد الجروح غير متواجد حالياً  
05-29-2008, 03:40 PM   #23
زهرة الكاميليا
شريك استاذ
stars-2-7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - اسكندريه
المشاركات: 2,663

شريكنا
الماهر
مرحبا
عذرا لم أستوعب تعليقك على موضوعى
و الذى لم يخرج عن كلمة واحدة

إسكندرية ماريا
و أظنك وهذا واضح تراجعنى فى كلمة
مرية

بصرف النظر عن الموضوع نفسه
كلمة مرية هى كلمة صحيحة ...
و فى موقعها ..

فلماذا و بأى منطق تكون الإسكندرية إسمها
ماريا ؟
و أنا أحيلك للمعنى وأصله
المثل الشعبى يقول
مطرح ما يسرى يمرى

و نقول باللغة العربية
هنيئا ..مريئا
شكرا للمداخلة
زهرة الكاميليا غير متواجد حالياً  
05-29-2008, 04:33 PM   #24
زهرة الكاميليا
شريك استاذ
stars-2-7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - اسكندريه
المشاركات: 2,663

اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

و نواصل رحلتنا ..الهوينا ..
محطة ..بعد محطة ..
فتتوالى أيضا معالم مميز
وقصورفخمة
على جانبى الطريق تثير الإعجاب و الدهشة
و إن كان معظمها ..قد قامت مكانه وللأسف
عمارات أسمنتية هائلة ..

فى الشاطبى أيضا ..يمينا
توجدالمدرسة العريقة
الليسيه فرانسيه
أو كما أصبح إسمها
ليسيه الحرية .


اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

أما يسارا فيقابلك مبنى
كلية سان مارك


اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

مؤسسة تعليمية عريقة
تعتمد أيضا اللغة الفرنسية لغة رئيسية
و يلتحق بها الفتيان دونا عن الفتيات

من معالم محطة
كامب شيزار
سوق شيديا..
للخضر والمستلزمات الغذائية .
سوق يتأرج
بين كونه شعبيا ..أو متأنقا على نحو ما
نسبة لسكانه وطبيعتهم
فى الإبراهيمية ..
يمينا
تقع سينما
لاجيتيه
فى شارع شهير بذات الإسم..
و كانت تعرض قديما فى نفس الحفلة
أكثر من فيلم أجنبى على التوالى
و تذيع خلال عروضها
منتخبات موسيقية يونانية ..لا تنسى !
و كم كان يضج الشارع بالمحال و المارة..
و الإزدحام
خاصة أمام محل
جاربيس

اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

للآيس كريم المثلج الشهى
لصاحبه اليونانى ذائع الصيت !
تغير الحال ..وغاب الخواجة اليونانى ..
لكن الزحام اليوم أيضا كما هو ..بل على أشده ...
و لكن ..أمام محل
صابر
أشهر من يقدم طبق الأرز باللبن .
و من عربة صغيرة خشبية
ذاع صيته
و صارت فروع صابر لا تعد ولا تحصى ..
فهى تقريبا فى كل مكان !
أما فى محطة
سبورتنج الكبرى
و الذى أصبح اسمها
محطة الرياضة
تشاهد على يمينك
مدخل نادى سبورتنج الشهير العتيد
من شباب و بنات وأسر و صغار ...
من الترام ..صوب النادى
حاملين الحقائب الرياضية ...
فى حبور و صخب واسبتشار !
و تتوالى المحطات ..
نذكرها ..من منطلق حنين دفين ..
لأيام الصبا و الشباب ..
للوجوه الطيبة ..تقابلها
فى ذات الترام لمرّات
فتكون ألفة ..و صداقة
بالإيماءة و الإبتسام
بدون كلام !
حنين لأجواء ترام الرمل .
و صخب شباب الجامعة ..
و شقاوة الصبيان و تأنق البنات
لصوت الكمسارى- و كان زمان باسما ..
يمر بين المقاعد فى ود ..
و كأنه صديق
منبها على كل محطة باسمها ..
مذكرا من سرح ..أو نام ..
أو ربما غريبا قد أوصاه !
متغاضيا بسماحة
عن تذاكر الأطفال


اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

أما التذكرة ..فقد كانت بقرشين ..
فقط قرشين !

نتذكر محطات ترام الرمل
و إن كان بفعل الزمن
قدضاع من الذاكرة ترتيبها
وتغيرت رسميا بعض الأسماء .
توقفنا فى..

الإبرهيمية
من بعدها لابد أن نذكر
كليوباترا
و سوقها الشعبى الشهير
زنانيرى .


اسكندرية من غير ليه رؤيه محب


و لا تغيب عن الذاكرة
محطات و مناطق
سيدى جابر –
مصطفى كامل –رشدى – الهداية-سابا باشا
السرايا –سابا باشا-
- جليم -زيزينيا-
- مظلوم-
الفنون الجميلة

اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

قصرالصفا
الوزارة

باكوس


اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

يقع حى باكوس فى شرق الإسكندرية
و هو من الأحياء الشعبية العريقة الشهيرة
كانت تسكنه قديما الجاليات الأرمينية و اليونانية
إلى أن هجرته لعوامل عدة ..
فزاد التقدم العمرانى فى المنطقة
و إختفت القصور
لتحل محلها البنيات العالية متعددة الطوابق
و بالتالى إنجذب اليها الكثير من المصريين
يشتهر الحى
بالمنزل الذى شهد مولد الرئيس جمال عبد الناصرعام 1918
و الذى تحول لمتحف يحمل إسمه

اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

وكذلك بمبنى الإذاعة السكندرية
و كانت إلى جانب كونها أول إذاعة إقليمية
فقد كانت ايضا اول إذاعة تنتج برامج و تمثيليات
و يشتهر الحى أيضا
بسوق شعبى كبير يعمل ليلا و نهارا
أما عن التسمية
فربما يرجع اسم
باكوس
لأحد سكانه من أصحاب القصور قديما
و قد يرجع إسم
أبوشبانة
لصاحبه الذى اشترى أرضا من صاحبها الأجنبى
و تعددت نشاطاته و ممتلكاته
و الله أعلم .


اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

و نواصل نزهة المحطات المتتالية
و فرحة رؤية البحر على فترات
ناحية اليسار كلما ظهر
ما بين الشوارع و البيوت ..
فلمنج -صفر -شدس- جناكليس-
-زيزينيا-
-سان إستفانو -ثروت - لوران-
فيكتوريا – سيدى بشر ...
و كلما تقدم الترام في طريقه
ترك خلفه ..أسواقا و زحاما..و جلبة ..

اسكندرية من غير ليه رؤيه محب


تتلاشى.. شيئا ..فشئيا
ليحل محلها سكون ..و هدوء
و إستغراق فيما يشبه الغفوة ..
أو الحلم ..
على إيقاع المركبة ...
تتهادى برفق..
و تبدأ تتوالى علي جانبي الطريق
قصورقديمة مدهشة
كأنها
صفحات من كتب الخيال والأساطير
وتهوّم رؤى.. وخيالات ..
لعالم سحرى
خارج المألوف والزمن
حلم جميل ..
تتمنى لو لا ينتهى ...
قصور ..بديعة ..مدهشة
تسحرك..
تذهلك ...
بكثافة الأشجار.. فى مداخلها

اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

همسها ..الغموض و السحر ..
تعانق ورودها الملونة الزاهية
الأسوار و صمت الشرفات..
ورود ..كلما ضاق الطريق
تكاد تلمس أوراقها الندية .. اليد
زهور ..
قريبة كل القرب من مجلسك
نهداتها عطور ..
مع النسيم تميل .
تملأ أرجاء الترام
بنفحات معطرة من
ياسمين بلدى
و ورد ..و فل ..
حتى الأحجار.. تدهشك بالألوان
و المعمار ...والرسم !

اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

إنهاخصوصية الرمل ..و سكانه ....
و ثمة إشراق خاص يضئ المكان .
و تتشبع الأجواء باليود و ملوحة البحر
حتى نهايةالخط
سيدى بشر !
عندما يقترب البحر ..كل القرب
فتتملىّ منه العيون.. بزرقته و أمواجه ..
و كأنه الفرح و البشارة و الوعد .



اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

كانت هذه هى رحلتى المفضلة ..
فى أيام خوالى .. عزيزة ..مضت
رحلة
يعرفها من أحبها مثلى
من أهل الإسكندرية
فتراه لا يغادر الترام فى نهاية الخط ...
إنه فقط
يبدّل ناحية جلوسه
لمشاهدةالجانب الآخر من الطريق
عائدا به من جديد
لمحطةالرمل !
مثلما سنفعل حالا
لتبدأجولةجديدة ...قصيرة
فى وسط االبلد ....
قبل الإتجاه
للمنشية وبحرى
و الميناء الشرقى
و القلعة و رأس التين .

فى الإسكندرية
كنوز بلا حصر
عنوانها الحب و الجمال ..

كونوا معنا
--5--


اسكندرية من غير ليه رؤيه محب

تحياتى .
زهرة الكاميليا غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محب, ليه, اسكندرية, رؤيه, غير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا اتمكن من رؤيه عدد كبير من اللوحات Simohamed المقترحات طلبات الاعضاء شرح طريقة رفع الصور اضافة مشاركة 3 09-27-2015 05:22 AM
اللونين الابيض و الاسود رؤيه خاصه Rehab Semary منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء 13 07-23-2015 04:14 PM
رؤيه مزدوجه لصور مضحكه زهرة الكاميليا نكتة مصورة مكتوبة فزورة مسابقة صور مضحكة ثابتة متحركة 7 11-09-2013 06:59 PM
التفكير الابداعى رؤيه وتعريف ابو منة منتدى تعليم فن الرسم التصوير اسس التصميم الابتكارى 1 12-15-2011 06:32 PM
الرياضه فوائد صحيه و رؤيه اسلاميه Hossam33333 الحوار العام الموضوعات الانسانيه النقاش الهادف النقد البناء 3 03-19-2010 02:24 AM


الساعة الآن 09:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc