منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء

منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء منتدى ثقافي موضوعات ثقافية خواطر سيرة شعراء اجمل قصائد

04-27-2008, 04:49 AM   #1
العمدة
شريك مميز
stars-2-2
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 900
شخصيات مهمه فى موقف وسيره

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

[]
شخصيات مهمه فى موقف وسيره

شخصيات مهمه فى موقف وسيره

احمد عرابي


قائد عسكري وزعيم مصري وأول من قاد
ثورة مصرية في العصر الحديث
وُلد أحمد الحسيني عرابي في مارس 1841
بقرية هـربة رزنة
التابعة لمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية.
أرسله والده الذي كان عمدة القرية
إلى التعليم الديني، فتلقى علومه الأولى
بكتَّاب قريته وحفظ القرآن صغيراً
ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بالأزهر
وما لبث أن التحق بكلية الضباط
حيث تخرج فيها وانضم للجيش المصري
وظل يتدرج في الرتب العسكرية
حتى وصل لرتبة الأميرالاي "عقيد"

ومع تزايد النفوذ الأجنبي
في أواخر عهد الخديوي إسماعيل
زادت أوضاع الجيش المصري سوءاً وضعفاً
وزادت حدة التذمر داخل صفوف الوطنيين بالجيش المصري
فبرز نجم أحمد عرابي كزعيم للتيار الوطني المضاد
للنفوذ التركي في الجيش المصري
التف حوله معظم الضباط المصريين، فقاد عرابي حركة
داخل الجيش سنة 1881 أدت لعزل عثمان رفقي
وزير الحربية التركي الأصل
وتعيين محمود سامي البارودي مكانه
وارتفعت مكانة أحمد عرابي في صفوف الجيش والشعب
ولقبوه بزعيم الفلاحين.

زادت مكانة أحمد عرابي أكثر فأكثر
بعد مظاهرة قصر عابدين الشهيرة
والتي أطاحت بوزارة رياض باشا وأعاد تشكيل مجلس النواب
ولكن إصرار عرابي وأتباعه على الضغط على
حكومة شريف باشا أفشلت كل الجهود الرامية
لإصلاح أحوال البلاد، وأجبر عرابي شريف باشا
على الاستقالة، وتم تعيين البارودي رئيساً للوزراء
وتولى عرابي وزارة الحربية
شارك في العديد من المعارك ضد الانجليز
ومنها معركة القصاصين، معركة التل الكبير وأدى ذلك
إلى تحامل الانجليز عليه والعمل على عزله من مصر
حيث تم احتجازه في ثكنات العباسية مع نائبه طلبة باشا
حتى انعقدت محاكمته في 3 ديسمبر 1882 والتي قضت بإعدامه
ثم تم تخفيف الحكم بعد ذلك إلى النفي مدى الحياة إلى
سرنديب (سيريلانكا حالياً)
إلى أن أصدر الخديوي عباس حلمي قراراً بالعفو عنه
وإعادته إلى مصر
فعاد للقاهرة في أول أكتوبر 1902.
توفي في القاهرة في 21 سبتمبر 1911

انتظروا معنا العديد من الشخصيات
[/]
العمدة غير متواجد حالياً  
04-27-2008, 02:18 PM   #2
العمدة
شريك مميز
stars-2-2
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 900

[]
شخصيات مهمه فى موقف وسيره

دكتور احمد زويل

عالم مصرى مرموق حصل على العديد من الجوائز العالمية
عن إنجازاته العلمية الهائلة وكان أهمها
جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1999
لإنجازاته في دراسة وتصوير ذرات المواد المختلفة
خلال تفاعلاتها الكيميائية.
ولد أحمد حسن زويل فى عام 1946 بمدينة دمنهور
ثم انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة
لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسى .
التحق بكلية العلوم جامعة الاسكندرية بعد حصوله
على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم
بإمتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 فى تخصص الكيمياء
وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير
عن بحث فى مجال علم الضوء.
سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى منحة علمية
وحصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا الأمريكية
فى علوم الليزر.. ثم عمل باحثاً فى جامعة كاليفورنيا
(1974 ـ 1976) ثم انتقل للعمل بجامعة "كالتك"
وهى من أكبر الجامعات العلمية فى أمريكا.
تدرج فى المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة "كالتك"
إلى أن أصبح أستاذ كرسى علم الكيمياء بها
وهو أعلى منصب علمى جامعى فى أمريكا
خلفاً للعالم الأمريكى
"لينوس باولنج"
الذى حصل على جائزة نوبل
مرتين الأولى فى الكمياء والثانية فى السلام.
نشر أكثر من 350 بحثاً علمياً فى المجلات العلمية العالمية
المتخصصة مثل مجلة Science ومجلة Nature.

يعمل أستاذاً زائراً متميزاً فى أكثر من 10 جامعات بالعالم
إلى جانب الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
ألقى مئات المحاضرات العلمية فى كافة أنحاء العالم
وورد اسمه فى قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأمريكية
التى تضم أهم الشخصيات التى ساهمت فى النهضة الأمريكية
وجاء اسمه رقم 18 من بين 29 شخصية بارزة
باعتباره أهم علماء الليزر فى الولايات المتحدة
(وتضم هذه القائمة اينشتين ، وجراهام بل).

حصل على العديد من الأوسمة والنياشين والجوائز العالمية
لأبحاثه الرائدة فى علوم الليزر وعلم "الفيمتو"
الذى حاز بسببه على 31 جائزة دولية منها جائزة
"ماكس بلانك " وهى الأولى فى ألمانيا، وجائزة "وولش"
الأمريكية التى تصل قيمتها إلى نحو مليون جنيه مصرى
وجائزة "هاريون هاو" الأمريكية وجائزة
الملك فيصل العالمية فى العلوم وجائزة هوكست الألمانية
ووسام الإستحقاق من الطبقة الأولى
من الرئيس حسنى مبارك عام 1994.
زاد الاهتمام به وبتكريمه في عقد التسعينات
فقد كرمه الرئيس مبارك بمنحه وسام العلم في عيد العلم
وأصدرت هيئة البريد طابعين بريد باسمه
وصورته أحداهما فئة 20 قرشا والثاني فئة الجنيه
ومنحته جامعة الإسكندرية الدكتوراه الفخرية
كما تم إطلاق اسمه علي صالون الأوبرا.
انتخب عضواً فى أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية ايض
كما مُنح ميدالية أكاديمية العلوم والفنون الهولندية
وجائزة الامتياز باسم ليوناردو دافنشى
وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أكسفورد بانجلترا
والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الإسكندرية.

حصل على جائزة بنيامين فرانكلين
وهى أكبر جائزة علمية فى أمريكا
عن اكتشافه للوحدة الزمنية "الفيمتو ثانية".
فاز د. زويل بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999
لإنجازاته العلمية الهائلة في دراسة
وتصوير ذرات المواد المختلفة خلال تفاعلاتها الكيميائية
.
[/]
العمدة غير متواجد حالياً  
04-27-2008, 05:26 PM   #3
هند
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: مصر - المنوفية
المشاركات: 10,714

[]طلعت حرب

شخصيات مهمه فى موقف وسيره

محمد طلعت بن حسن محمد حرب
ولد في25 نوفمبر 1867
وتوفي في 23 أغسطس 1941
مؤسس بنك مصر ومجموعة شركاته
قام على يده أول اقتصاد مصري فقام بتأسيس
بنك مصر وشركة مصر للغزل والنسيج
وقام على يده ستوديو مصر للإنتاج السينمائي
فتعتبر نشأة السينما المصرية على يده.
ينتمي محمد طلعت إلى محافظة الشرقية
التي تمثل إحدى قلاع الوطنية المصرية
حيث ولد بمنطقة قصر الشوق في حي الجمالية
وفي رحاب مسجد الحسين
وكان والده موظفا بمصلحة السكك الحديدية الحكومية
وينتمي إلى عائلة حرب بناحية ميت أبو علي
من قرى منيا القمح بالشرقية كما كانت والدته
تنتسب إلى عائلة صقر من كفر محمد أحمد
التابعة لمنيا القمح أيضا.
وقد حفظ طلعت حرب القرآن في طفولته
ثم التحق بمدرسة التوفيقية الثانوية بالقاهرة
ثم التحق بمدرسة الحقوق الخديوية في أغسطس 1885
وحصل على شهادة مدرسة الحقوق في 1889
بمايعني أنه قد استقبل في شبابه الباكر
ثورة عرابي ضد الخديوي وضد الإنجليز
الذين احتلوا مصر في 1882
وقد ساعد هذا على تأجيج الحس الوطني
داخل طلعت حرب مثل كل الشباب المصري في ذلك الوقت.
وقد بدأ حياته العملية مترجما بقلم القضايا
بالدائرة المدنية ثم أصبح رئيسا لإدارة المحاسبات
ثم مديراً لمكتب المنازعات خلفا
للزعيم الوطني محمد فريد
ثم تدرج في السلك الوظيفي حتى أصبح مديرا لقلم القضايا.
وفي عام 1905 انتقل ليعمل مديراً لشركة كوم إمبو
بمركزها الرئيسي بالقاهرة كما أسندت له في نفس الوقت
إدارة الشركة العقارية المصرية التي عمل على
تمصيرها حتى أصبحت غالبية أسهمها في يد المصريين
وكانت هذه الشركة بداية ثورة طلعت حرب
لتمصير الإقتصاد ليمتلك القدرة على مقاومة الإنجليز
وقد اتجه طلعت حرب إلى دراسة العلوم الإقتصادية
كما عكف على النهل من العلوم والآداب
فدرس اللغة الفرنسية وأتقنها وتواصل مع
كافة التيارات العلمية والثقافية وامتزج بالكثير من أقطابها.
وقد كان طلعت حرب متعدد المواهب ولولا إخلاصه
وتفرغه لدعم ومساندة ثورته الإقتصادية
لأصبح واحدا من كبار المفكرين والكتاب العرب
حيث بدأ حياته بتأليف الكتب خاصة
وهو يمتلك الموهبة والأسلوب الجميل والفكر القوى
وقد اشتغل بالصحافة وكانت له آثار صحفية وأدبية بارزة
كما كانت له معاركة الفكرية الكبيرة والمؤثرة
حيث خالف اجتهادات قاسم أمين
في قضية تحرير المرأة حيث كان طلعت حرب
محافظا في أفكاره ويقدس تقاليد الآباء والأجداد
مع ميل إلى التجديد والإقتباس من كل مايفيد وينفع
من مخترعات الأوروبيين وأفكارهم.
في عام 1907 كتب مقالا على صفحات الجريدة
قال فيه: "نطلب الإستقلال العام
ونطلب أن تكون مصر للمصريين
وهذه أمنية كل مصري ولكن مالنا لانعمل للوصول إليها
وهل يمكننا أن نصل إلى ذلك إلا إذا زاحم طبيبنا
الطبيب الأوروبي ومهندسنا المهندس الأوروبي
والتاجر منا التاجر الأجنبي والصانع منا
الصانع الأوروبي وماذا يكون حالنا ولا (كبريته)
يمكننا صنعها نوقد بها نارنا ولا إبرة لنخيط بها ملبسنا
ولا فابريقة ننسج بها غزلنا ولا مركب أو سفينة
نستحضر عليها مايلزمنا من البلاد الأجنبية
فما بالنا عن كل ذلك لاهون ولانفكر فيما يجب علينا
عمله تمهيدا لاستقلالنا إن كنا له حقيقة طالبين
وفيه راغبين
وأرى البنوك ومحلات التجارة والشركات
ملأى بالأجانب وشبابنا إن لم يستخدموا في الحكومة
لايبرحون القهاوي والمحلات العامة وأرى المصري
هنا أبعد مايكون عن تأسيس
شركات زراعية وصناعية وغيرها وأرى المصري
يقترض المال بالربا ولايرغب في تأسيس بنك
يفك مضايقته ومضايقة أخيه وقت الحاجة
فالمال هو (أس) كل الأعمال في هذا العصر
وتوأم كل ملك".
وإذا نظرنا إلى ماكتبه طلعت حرب
في مطلع القرن العشرين لوجدنا أنه مانفيستو
يحدد بدقة شديدة كل الآليات المطلوبة لأحداث
ثورة حقيقية تحافظ على هوية الوطن وثوابت الأمة
ونعتقد أننا مازلنا في أشد الحاجة لتطبيق
روشتة طلعت حرب خاصة وأنه كان يتعامل مع السياسة
على أنها عمل وإنشاء ويرفض التعامل معها
من منطلق أنها مظاهرات وهتاف
كما كان يؤمن بأن الإستقلال الإقتصادي
هو الأساس الحقيقي للإستقلال السياسي انطلاقا من
المثل الشعبي الذي يقول
"إذا أردت أن يكون قرارك من (رأسك)
فلابد وأن يكون رغيفك من (فأسك)"
وكان طلعت حرب يؤكد بأن الإستقلال يأتي بالأساس
عن طريق مداخن المصانع وليس أفواه المدافع
وأن البنوك والشركات تحرس حرية مصر أكثر
مما تحرسها القلاع الحربية وبالطبع فإنه كان يقصد
البنوك التي تعمل لصالح غالبية الشعب وليست البنوك
التي يسرقها أصحاب السلطة والسلطان
من الساسة ورجال الأعمال.
وقبل أن نبحر في ثورة طلعت حرب الإقتصادية
نتوقف قليلا عند إنجازه الفكري والأدبي
حيث كان (كما ذكرنا) يقف في الصف الأول
من المحافظين ويتسم باستقامة عالية وروح قوية
وإرادة عنيدة وهمة غلابة وباختصار فقد خلق ليكون زعيما.
كما كان من الكتاب الواقعيين ومصلحا له رؤية واضحة
تستهدف دوما المصالح العليا للوطن وقد بدأ حياته الفكرية
بالكتابة في الصحف ثم كتب كتابه الأول
"كلمة حق عن الإسلام والدولة العثمانية"
ثم كتاب "تربية المرأة والحجاب"
وذلك رداً على كتاب
"تحرير المرأة" لقاسم أمين الذي صدر عام 1898
ثم ألف كتاب "فصل الخطاب في المرأة والحجاب"
رداً على كتاب قاسم أمين الثاني "المرأة الجديدة"
وقد أكد طلعت حرب على أن خصومته الفكرية
مع قاسم أمين لم تكن على قضية التحرير الأدبي للنساء
وإنما كانت تتمركز حول مخاطر هذه الطفرة الطارئة
التي لامبرر لها في حياة نسائنا وماوراء هذه الطفرة
من شر قد يستغله الدخلاء لتحقيق مصالح مادية ومعنوية
وكان يؤكد على أن
(الحرية التي تقتل العصمة شر من الحجاب)
وفي عام 1911 قدم طلعت حرب رؤيته الفكرية واجتهاداته
النظرية عن كيفية إحداث ثورته الثقافية
وذلك من خلال كتابه
"علاج مصر الاقتصادي وإنشاء بنك للمصريين"

وفي عام 1912 قدم طلعت حرب كتابه "قناة السويس"
وذلك لتفنيد دعاوي إنجلترا وفرنسا لتمديد
عقد احتكار القناة لمدة 40 سنة أخرى بعد الـ 99 سنة
التي تنتهي في عام 1968 وقد نجحت حملة طلعت
في القضاء على هذا المخطط الاستعماري في مهده.


وقد كان طلعت حرب ميالا (بشكل واع) للفلاحين
والغلابة ويدافع عنهم فعند تصفية الدائرة السنية
سعى إلى بيع الأراضي إلى الفلاحين الذين يزرعونها
ونجح في ذلك ممايؤكد نزعته الاشتراكية
التي لم يسع أبدا إلى قولبتها في قوالب سابقة التجهيز
ولكنها كانت اشتراكية تنبع من الأرض المصرية.


بعد أن أعلن طلعت حرب عن فكرته في ضرورة
إنشاء بنك للمصريين انعقد المؤتمر الوطني عام
1911 للنظر في مشكلات مصر الإجتماعية
وقرر المجتمعون تنفيذ فكرة حرب في إنشاء بنك مصر
وقد تعطلت عملية إنشاء البنك
بسبب الحرب العالمية الأولى


وعندما انتهت الحرب دون أن تحصل مصر
على استقلالها السياسي انفجرت ثورة 1919
بقيادة سعد زغلول وأثناء الثورة دعا طلعت حرب
أبناء مصر إلى الكفاح ضد سيطرة الأجانب الإقتصادية
على المقدرات المصرية وتعود فكرة إنشاء بنك مصر
وينجح طلعت حرب في إنشاء البنك عام
1920 حيث تم الإحتفال بتأسيسه
مساء الجمعة 7 مايو 1920
في دار الأوبراالسلطانية وذلك برأس مال 180 ألف جنيه
وتم تحديد قيمة السهم بأربعة جنيهات مصرية
وفي نهاية عامه الأول ارتفع رأس مال البنك
إلى 175 ألف جنيه ثم إلى نصف مليون جنيه عام 1925
ثم إلى مليون جنيه عام 1932
وقد بدأ بنك مصر في ركن متواضع
من أوطان شارع الشيخ أبي السباع


وقد كان طلعت حرب شخصية شديدة الحيوية والديناميكية
ينهض مبكراً ويبدأ العمل في السادسة صباح
ا ويصدر التعليمات إلى رجاله وظل يعمل
لمدة خمس سنوات لمدة 15 ساعة يوميا وبدون مقابل
. وقد استفاد طلعت حرب كثيراً
عندما ارتبط في بداية حياته بعلاقة وثيقة مع
عمر باشا سلطان مما أكسبه الكثير من
الخبرات الإقتصادية والإدارية
وفي اتصاله بالحركة الوطنية أيام الخديوي
عباس حلمي الثاني

ولذلك فقد كان ينظر إلى المال كخدمة عامة
يساعد في الحفاظ على الثروة الوطنية وتصنيع البلاد
وقد أكد ذلك في خطبة افتتاح بنك مصر
حيث ذهب إلى أنه ليس بنكا تجاريا حيث إن
مهمته الأساسية هي إدخال التصنيع
إلى مصر وتشجيع التجارة

وقبل أن ينشئ بنك مصر أنشأ مع صديقه فؤاد الحجازي
محلا للبقالة حتى يشجع المصريين على التجارة
ورغم انتقادات المحيطين به إلا أن التجربة نجحت
وشجعت الكثيرين على خوض مجال التجارة
وقد تنازل بعد ذلك عن المحل لبعض المصريين

وقد كان شعاره الوحيد (من حسب كسب)
وقد كتب عنه جاك بيرك
(إن ميزته الأولى كانت في إدراكه للقوة الكامنة
والإمكانات الهائلة التي لم تستغل بعد عند مواطنيه)
وهذا كلام صادق تماما حيث دأب الإحتلال الإنجليزي
على ترويج أن الشعب المصري لايعرف
إلا الزراعة وأنه لايجيد الأعمال الإقتصادية أو الصناعية
وقد أثبت طلعت حرب فساد وخطأ هذه المقولات
حيث ساهم بنك مصر في تجميع أموال المصريين
التي ادخروها خلال الحرب العالمية الأولى
والتي كانت حائرة عاطلة بعد ارتفاع أسعار العقارات.
وقد قام بنك مصر برسالته الوطنية في تنمية الودائع
علاوة على أرباحه التي استثمرها في إنشاء
أكثر من عشرين شركة مصرية ومع تأسيس البنك
رفض طلعت حرب رئاسة بنك مصر
وترك المنصب لأحمد مدحت باشا يكن
واكتفى هو بمنصب نائب الرئيس والعضو المنتدب
وقد استدعى الخبير الألماني فون أنار
لوضع النظم الداخلية للبنك وفي نفس الوقت
أرسل بعثات من شباب مصر إلى إنجلترا
وسويسرا وألمانيا للتدريب العملي على العمل المصرفي
وقد عاد جميع المصريين ليعملوا في بنك مصر
وسريعا ماانتقل بنك مصر من مقره المتواضع
إلى مقره الحالي في شارع محمد فريد وسريع
ا ماانتشرت فروع البنك لتصل
إلى 37 وحدة مصرفية في عام 1938
وقد اهتم طلعت حرب بالمظهر الخارجي
لمنشآت بنك مصر فجعل جميع مباني
البنك ذات نمط معماري واحد.
وقد استطاع بنك مصر وشركاته امتصاص جزء كبير
من البطالة حيث زادت ودائع البنك مقارنة بكل البنوك الأجنبية
العاملة في مصر مما أنهى مقولة الإستعمار
والتي كانت تردد في ذلك الوقت
"المصري لايعرف إلا الإستدانة"
حيث استطاع بنك مصر تحفيز الإدخار
لدي كل المصريين حتى الأطفال بعد أن وزع البنك
حصالات على تلاميذ المدارس الابتدائية
ثم يأخذ مافيها ويفتح للأطفال دفاتر توفير بالبنك
كما كان طلعت حرب يراعي دائما البعد الأخلاقي
في معاملاته وتعاملاته حيث أصدر قراراً
بعدم تمويل بنك مصر لأية مشروعات تسيء إلى الخلق العام
وكرامة الإنسان، كما حرص البنك على
مساعدة صغار الصناع والحرفيين للصمود
أمام سيطرة المنتجات الإنجليزية على السوق المصرية
ومنافستها وكما شجع البنك قيام شركات المقاولات المصرية
ودعمها ماليا بكسر احتكار الأجانب لهذه المشروعات
حيث كان الأجانب يقرضون الفلاحين والجمعيات التعاونية
بضمان الأرض فإن عجزوا عن السداد
يتم الاستيلاء على الأرض المرهونة
وقد استطاع طلعت حرب أن يتصدى لهذه السياسة الإستعمارية
ليتم الحفاظ على ثروة مصر من الأرض الزراعية

وقد طلب البنك من الحكومة المصرية
إنشاء البنك العقاري المصري ليتولى
عمليات الدعم للنشاط الزراعي في جميع أنحاء مصر

بعد عامين فقط من إنشاء بنك مصر قام طلعت حرب
بإنشاء أول مطبعة مصرية برأس مال
قدره خمسة آلاف جنيه وذلك ليدعم الفكر والأدب
ويقوي المقاومة الوطنية حيث كان يؤكد على
أهمية أن تكون القراءة في أيدينا وليس في يد الأجنبي.
وبعد إنشاء المطبعة توالت الشركات المصرية
التي ينشئها البنك مثل شركة مصر للنقل البري
التي قامت بشراء أول حافلات لنقل الركاب
والتي ظهرت في فيلم "الوردة البيضاء"
للموسيقار محمد عبدالوهاب
كما قامت الشركة بشراء الشاحنات الكبيرة
لنقل البضائع من الموانئ كما أنشأ البنك
شركة مصر للنقل النهري
ثم شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى
واستقدم طلعت حرب خبراء هذه الصناعة من بلجيكا
وأرسل بعثات العمال والفنيين للتدريب في الخارج

كما أقام مصنعا لحلج القطن في بني سويف
وأنشأ البنك مخازن (شون)
لجمع القطن في كل محافظات مصر

وتواصلت عطاءات طلعت حرب فأنشأ
شركات مصر للملاحة البحرية
ومصر لأعمال الإسمنت المسلح، ومصر للصباغة
ومصر للمناجم والمحاجر، ومصر لتجارة وتصنيع الزيوت
ومصر للمستحضرات الطبية، ومصر للألبان والتغذية
ومصر للكيمياويات، ومصر للفنادق، ومصر للتأمين
كما أنشأ طلعت حرب شركة بيع المصنوعات المصرية
لتنافس الشركات الأجنبية بنزايون
صيدناوي وغيرهم


وقد سعى طلعت حرب لإنشاء شركة مصرية للطيران
إلى أن صدر في 27 مايو 32 مرسوم ملكي
بإنشاء شركة مصر للطيران كأول شركة طيران
في الشرق الأوسط برأس مال 20 ألف جنيه
وبعد عشرة أشهر زاد رأس المال إلى 75 ألف جنيه
وقد بدأت الشركة بطائرتين من طراز دراجون موت
ذات المحركين تسع كل منها لثمانية ركاب
وكان أول خط من القاهرة إلى الاسكندرية ثم مرسى مطروح
وكان الخط الثاني من القاهرة إلى أسوان.
وفي عام 1934 بدأ أول خط خارجي
للشركة من القاهرة إلى القدس


كان طلعت حرب يؤمن بأن تجديد الإقتصاد
في مصر في بلد زراعي متخلف لن يتم إلا إذا
ازدهرت الثقافة واستنارت العقول
بالأفكار الجديدة والثقافة الرفيعة
وكان يؤمن أيضا بأن الثقافة استثمار كبير.
وإيمانا منه بضرورة تدعيم الثقافة والفنون
ونشر الوعي قام بتأسيس شركة مصر للتمثيل والسينما
"أستديو مصر"
لإنتاج أفلام مصرية لفنانين مصريين مثل أم كلثوم
عبدالوهاب وغيرهما
وقد أنتج أستوديو مصر فيلما قصيرا لمدة عشر دقائق
للإعلان عن المنتجات المصرية.
كما أنتج نشرة أخبار أسبوعية عن الأحداث في مصر
يتم عرضها في دور العرض قبل بداية أي فيلم
وقام أستوديو مصر بإرسال البعثات الفنية من المصريين
إلى أوروبا لتعلم فنون التصوير والإخراج والديكور
والمكياج فسافر أحمد بدرخان - موريس كساب (إخراج)
حسن مراد - محمد عبد العظيم (تصوير)
مصطفى والى (صوت)، ولي الدين سامح (ديكور)
نيازي مصطفى (مونتاج)
وتم تعيين الفنان أحمد سالم مديراً لاستوديو مصر.
وقد أكد طلعت حرب على أهمية السينما وخطورة دورها
عندما قال

"إننا نعمل بقوة اعتقادية وهي أن السينما صرح عصري
للتعليم لاغنى لمصر عن استخدامه في إرشاد سواد الناس"

شكرا يا عمدة


منقول
[/]
هند غير متواجد حالياً  
04-27-2008, 06:17 PM   #4
يوسف
شريك ذهبي
stars-1-6
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 530

[]علال الفاسي

شخصيات مهمه فى موقف وسيره

شهد العالم الإسلامي في القرن العشرين زعامات وطنية كثيرة
قادت حركات التحرر ومقاومة الاحتلال
وألهبت حماس الجماهير
وسيطرت على أفئدتهم، وقليل من هذه الزعامات
من جمع إلى جانب العمل السياسي والجهاد الوطني
زعامة الفكر وأصالة الرأي، والقدرة على الكتابة والتأليف
والمعرفة الواسعة بالإسلام
ومن هؤلاء علال الفاسي داعية الإصلاح
وزعيم حركات التحرر في المغرب العربي.

المولد والنشأة


ولد علال الفاسي في (8 من المحرم 1328هـ
الموافق ل 20 من يناير 1910م) في مدينة فاس المغربية
ونشأ في بيت علم ودين، فأبوه السيد عبد الواحد
كان يشتغل بالتدريس في جامعة القرويين
وعمل بالقضاء لعدة سنوات.
التحق علال الفاسي وهو دون السادسة من عمره بالكُتّاب
حيث حفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ القراءة والكتابة
ثم التحق بعد ذلك بإحدى المدارس الابتدائية الحرة
التي أنشأها زعماء الحركة الوطنية في فاس
وكان المغرب آنذاك قد خضع للحماية الفرنسية سنة
( 1330هـ = 1912هـ) ووقع في براثن الاحتلال.
ثم انتقل بعد ذلك إلى جامعة القرويين
وهي واحدة من أهم جامعات العالم الإسلامي
تخرج فيها كل زعماء الحركة الوطنية المغربية
وحفظت لبلاد المغرب لسانها العربي وثقافتها الإسلامية.
وبرزت شخصية علال الفاسي في هذه الفترة
وهو لا يزال طالبا، ولفت الأنظار إليه بفصاحته
وعذوبة لسانه وقدرته على التأثير في مستمعيه
وجرأته في قول الحق غير هياب ولا وجل
فشارك في الدفاع عن قضية تزويد مدينة فاس بالماء
وكانت سلطات الاحتلال الفرنسي تحاول
حرمان السكان منها
وساعد عبد الكريم الخطابي في جهاده ضد الاحتلال الفرنسي
ودفعته همته إلى تأليف جمعية أطلق عليها
"جمعية القرويين لمقاومة المحتلين"
جمع إليها زملاءه من الطلاب
وظل علال الفاسي على نشاطه الدائب
حتى نال شهادة العالمية من جامعة القرويين سنة (1351هـ=1932م)
ولم يتجاوز عمره الثانية والعشرين.


الظهير البربري


وفي غمرة مقاومة الشعب المغربي للعدو الغاصب
الذي كان لا يمل من التفكير في وضع خطة ماكرة
يسيطر بها على البلاد، ويلتقط أنفاسه اللاهثة
حتى يحكم قبضته عليها، وهداه تفكيره
إلى ضرورة الوقيعة بين العرب والبربر
فأصدر قرارا عرف بالظهير البربري
يهدف إلى فصل الأمة إلى فريقين
فجعل البربر غير خاضعين للقانون الإسلامي
في نظام الأسرة والميراث
ودعا إلى إقصاء اللغة العربية من مدارس البربر
وأن تكون البربرية والفرنسية هما أداة التعليم
وكان الهدف من وراء ذلك فَرْنسة المغرب لغويا وسياسيا
وتعليم البربر كل شيء إلا الإسلام.

ولم يقف علال الفاسي مكتوف اليد إزاء هذه التدابير الماكرة
فقام بإلقاء الخطب والدروس يعرّف أهل وطنه
بحقيقة ما يدبر لهم بالخفاء
ويثير الحمية في نفوسهم ويطالبهم بالثورة والاحتجاج
وكان لصدق لهجته أثر كبير في استجابة الناس له
وخرجت المظاهرات الحاشدة تندد بهذه السياسة الخبيثة
وكان الخطباء في المساجد يختمون كلماتهم بهذا الدعاء
"اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير
وألا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابر".
وقابل المحتل الفرنسي هذه المظاهرات بعنف بالغ
واعتقل كثيرا من المتظاهرين، وكان من بينهم علال الفاسي
غير أن المظاهرات زادت حدة وضراوة
واحتج البربر أنفسهم على هذه السياسة وقاوموها بشدة
ولم يجد الحاكم الفرنسي بدا من الإفراج عن
علال الفاسي والتخلي عن الإجراءات
التي أعلنت بخصوص البربر.

التوعية سبيل المقاومة


وبعد خروج علال الفاسي من السجن بدأ رحلة جديدة
لتوعية الناس بإلقاء الدروس والمحاضرات
التي تتناول سيرة النبي صلى الله عليه وسلم
مقارنا بين حالة المسلمين الأوائل وواقع إخوانهم المعاصر
وقد جذبت هذه الدروس اهتمام المغاربة من الرجال والنساء
ولم يكتف بهذا، فاختار نخبة من زملائه
وأوفدهم إلى شتى القرى لنشر الوعي والأفكار الصحيحة
وتأجيج الشعور الوطني.
ووقفت الإدارة الفرنسية من هذا النشاط الموفور
موقفا عدائيا، ورأت في هذه المحاضرات مظاهرات سياسية
قومية، فحاولت منعها بكل السبل
ولم تجد وسيلة إلى ذلك سوى القبض على علال الفاسي
نفسه ونفيه إلى خارج البلاد، وكانت جهود المحتل
قد فشلت في احتواء علال الفاسي بإغرائه بالمناصب الرفيعة
حيث عرض عليه أن يكون وزيرا للعدل في مراكش
لكنه رفض أن يعمل تحت حكم استعماري دخيل.

في منفاه بالغابون


وبعد أن أصدر المحتل الفرنسي قرارا
باعتقال علال الفاسي حمل في
(28 من شعبان 1356هـ= 3 من نوفمبر 1937م)
في طائرة خاصة إلى منفاه بالغابون
وكانت مستعمرة فرنسية في إفريقيا الاستوائية.
وظل في منفاه تسع سنوات حيث أودع زنزانة مظلمة
عانى فيها آلام الوحدة والغربة، ولم يُسمح له
بالحصول على مصحف يقرأ فيه إلا بعد عام ونصف
من الاعتقال.
ولم يعد إلى وطنه إلا في سنة (1366هـ= 1946م)
ليواصل أداء دوره الناهض
وكانت البلاد تحت رعاية سلطان وطني هو
السلطان محمد الخامس، الذي شاء أن يواجه الاحتلال
فأعلن استقلال البلاد، لكن إقامته لم تطل فسافر إلى فرنسا
وكتب في الصحف هناك داعيا إلى استقلال بلاده
ثم غادر فرنسا وزار عددا من البلاد العربية
ثم ألقى عصاه في القاهرة التي أحسنت استقباله
وظل مقيما بها حتى نال المغرب استقلاله
فعاد إلى بلاده سنة (1377هـ= 1957م).

العودة إلى الوطن


بعد نيل المغرب استقلاله سنة (1375هـ= 1955م)
ورجوع الملك محمد الخامس إلى عرشه عاد علال الفاسي
إلى وطنه بعد غياب عشر سنوات قضاها في القاهرة
وعاود نشاطه القديم فتولى رئاسة حزب الاستقلال
الذي أنشئ من قبل، واختير عضوا رئيسيا في مجلس الدستور
لوضع دستور البلاد، ثم انتخب رئيسا له
وقدم مشروع القانون الأساسي، وشارك في
وضع الأسس الأولى لدستور سنة 1962م
ودخل الانتخابات التي أجريت سنة (1383هـ=1963م)
ودخل الوزارة، وإليه يرجع الفضل في
إنشاء مشروع وزارة للدولة مكلفة بالشئون الإسلامية.
وإلى جانب ذلك انتخب عضوا مراسلا في
مجمع اللغة العربية بدمشق

مجمع اللغة العربية بالقاهرة.


إنتاجه الأدبي


غلاف كتاب مقاصد الشريعة ومكارمها لعلال الفاسي


أما إنتاجه الأدبي وبحثه العلمي فكان كثيرا
وتعجب كيف اتسع له الوقت مع مسئولياته الوطنية
أن يخرج هذا القدر من الإنتاج الذي يعجز المتفرغ
عن أن يأتي بمثله، ولكنه فضل الله يؤتيه من يشاء.

وقد أخرج علال الفاسي أكثر من عشرين كتاب
ا في ميادين الثقافة المختلفة، فألف في التاريخ كتابه:
"الحركات الاستقلالية في المغرب العربي"
بناء على تكليف من جامعة الدول العربية
وهو عرض لخلاصة الحالة في المغرب العربي
في صورها المختلفة، وكتابه:
"المغرب العربي منذ الحرب العالمية الأولى"
وأصله محاضرات ألقاها سنة 1955م
على طلبة قسم الدراسات التاريخية والجغرافية
في معهد الدراسات العربية التابع للجامعة العربية.
وفي مجال الشريعة الإسلامية وضع كتابه المعروف:
"مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها"
وهو في أصله محاضرات ألقاها على طلبة الحقوق
بجامعة محمد الخامس بالرباط وطلبة كلية الحقوق
بفاس والشريعة بجامعة القرويين،
وكتاب: "دفاع عن الشريعة"
الذي ألفه بهدف بيان حقيقة الشريعة وما فيها من محاسن
وما لها من مميزات وكونها شريعة صالحة
لكل زمان ومكان مع بيان مقاصد القوانين الاستعمارية
التي ورثناها وما فيها من دس وغش
وهدم للعدل وكيان الأمة الإسلامية.
وله أيضا كتابان آخران يتصلان بهذه الموضوعات
هما: "المدخل للفقه الإسلامي"
و"تاريخ التشريع الإسلامي"
وقد أوضح فيهما بأدلة قاطعة أن القوانين الغربية
وحتى الفقه الروماني في صورته الموجودة اليوم
تأثرت بالفقه الإسلامي واستمدت منه عن طريق الشراح
والمفسرين الذين أخرجتهم مدرسة بولونيا الإيطالية
وغيرها من المدارس الأوربية، وهؤلاء تأثروا بالثقافة العربية
التي وصلتهم عن طريق الأندلس.
ومن أهم كتبه: "النقد الذاتي" وقد تضمن معظم آرائه وتوجهاته
الإصلاحية، وقد كتبه سنة 1949م عندما كان مقيما في القاهرة
وحدد فيه المنهج الفكري لبناء المغرب المستقل
متخذا من الحرية والفكر أساسا لكل نجاح
وداعيا إلى نشر حرية التفكير حتى لا يظل
وقفا على طبقة معينة أو حكرا على فئة خاصة.
وألف في ميدان الاقتصاد والاجتماع والوحدة
والتضامن عدة كتب، منها:
"معركة اليوم والغد"
و"دائما مع الشعب"
و"عقيدة وجهاد"

وفاته


وشاء الله أن توافي علال الفاسي منيته وهو في ميدان العمل
والجهاد، حيث توفي في بوخارست عاصمة رومانيا
وهو يعرض على رئيسها انطباعاته عن زيارته
التي قام بها وفد حزب الاستقلال المغربي برئاسته
ويشرح قضية المغرب وصحراء المغرب
ونضال الشعب الفلسطيني في سبيل نيل حريته وأرضه
وخرجت روحه الطاهرة بعد ظهر يوم
الإثنين (20 من ربيع الآخر 1394هـ
13 من مايو 1974م).

منقول لعيون العمدة
[/]
يوسف غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مهمه, موقف, شخصيات, فى, نصيره

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لحظه هروب 1 بعدسه نصيره نيه نصيرة نية التصوير الفوتوغرافي صور فوتوغرافية تقنيات ابداع المصور الفنان 1 01-26-2014 09:01 PM
لقاء فى الغروب بعدسه نصيره نيه نصيرة نية التصوير الفوتوغرافي صور فوتوغرافية تقنيات ابداع المصور الفنان 5 01-19-2014 08:08 PM
حلم جميل بعدسه نصيره نيه نصيرة نية التصوير الفوتوغرافي صور فوتوغرافية تقنيات ابداع المصور الفنان 3 09-06-2011 11:52 PM
للا ميمونه بعدسه نصيره نيه نصيرة نية التصوير الفوتوغرافي صور فوتوغرافية تقنيات ابداع المصور الفنان 4 09-05-2011 10:43 PM
قصه لوحه وسيره فنان الفنانه منتدى تعليم فن الرسم التصوير اسس التصميم الابتكارى 15 03-14-2011 10:29 PM


الساعة الآن 10:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc