منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > منتديات ورد للفنون المتخصصه > الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة

الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة منتدى الاشغال الفنية اليدوية المكرمية الخيامية التشكيل بالخرز الاسلاك الخيوط القواقع الزجاج الملون اشغال الجلود عجينة السيراميك عجينة الملح

04-01-2008, 07:58 AM   #1
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245
صناعه وتصميمات العقود بالخرز

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

[]صناعة العقود الخرزية


تستهوى عقود الزينة الكبار والصغار معاً ، حيث أنها تتميز بألوان وأشكال مختلفة ، ومن أكثر هذه الأنواع تميزاً عقود العنق التى تمتلىء بها مجلات الأزياء والمحلات التى تشتغل ببيع القطع الفنية المصنعة يدويا ، وفي أقسام الزينة بالمحلات الكبيرة والأسواق التجارية، حيث يتاح للمتسوق رؤية مثل هذه العقود بجميع ألوانها و أطوالها وأشكالها .

ولو رجعنا بالذاكرة بعض السنين سنجد أننا قد حاولنا أن نصنع هذه العقود سواء للاستعمال الشخصي أو لتقديمه هدية، ولشحذ ملكتك الإبداعية في التصميم نقدم لك من خلال السطور التالية ملخص مليء بالاقتراحات والصور للموديلات المختلفة لخلق المزيد من الأفكار التي تساعدك و أفراد أسرتك في إنتاج مثل هذه العقود .
[/]
الأدوات المستخدمة في صناعة العقود
إذا أردت أن تقوم بعمل عقود خيطية للتجربة وحسب، فلا تحتاج إلى أدوات أكثر من اليدين ومقص صغير إضافة إلى الخرز بألوانه الجذابة الرائعة, وبالطبع إلى خيط نايلون قوي (أبيض أو أسود ) وخيوط خرز حريرية.
وهناك بعض العقود الأخرى التي سوف تحتاج صناعتها إلى أدوات كثيرة، مثل لفات الأسلاك و مقص يستعمل لقطع الأسلاك، وهناك الزرديات التي تستعمل لثني الأسلاك ، و من أنواعها، الزردية ذات الفكين الطويلين لجعل السلك مستقيما وغير متعرج، وذات الفكين المستديرين لتشكيل الحلقات، والزردية الصغيرة العريضة لإنهاء الحلقات والعراوات.
ويتم تنعيم أطراف الأسلاك بحكها بعناية على سطح مبرد، كما تستعمل الأوتاد بعناية على سطح مبرد، حيث تستعمل الأوتاد ذات القطر 4 / 1 و2 / 1 إنش، وكذلك ذات الأوجه الثلاثة ( المثلثة المقطع ) لتشكيل الحلقات الأكبر . و هناك أيضا الصنارات فتستعملان للتجفيف والتسخين كما سنري في ما بعد .
أما المصاص ( الشلمون ) البلاستيكي الذي يستعمل في شرب العصير، إضافة إلى سير جلدي، سيستعمل أيضا في صناعة بعض العقود و يستعمل ورق الزجاج لتنعيم الخرز المصنوع يدويا وأنواع أخرى مختلفة من الخرز .
ويمكنك شراء الأدوات والأسلاك من محلات بيع العدد الصناعية، أما باقي المتطلبات فيتم شراؤها من محلات بيع لوازم المهارات اليدوية .
وبالنسبة للخرز فله أنواع و أشكال كثيرة غير محددة، فلا تيأس إذا أخذت وقتا كثيراً في البحث في عدد من محلات البيع عن افضل أنواع الخرز و أكثرها تألقاً و جاذبية، وذلك مع مراعاة أن لا تنس أبدا اللون المفضل والذوق الشخصي لمن ستستعمل العقد، سواء كان سيقدم هدية، أو أنك صنعته لتقوم باستعماله شخصيا .
فكل عقد يختلف في بنيته و طريقة تركيبه و عدد الخرزات اللازمة لصناعته، وذلك حسب حجم الخرز وطول العقد.
يختلف عدد الخرزات اللازمة لصناعة عقد حسب حجم الخرز وطول العقد وطريقة تركيبها في بنية العقد . ولتجاربك الأولى من المعقول أن تأخذ معك الخيط الذي ستستعمله في صناعة العقد، وبنفس الطول المطلوب لشراء ما يلزم من الخرز لصناعته .

عقود الخــــرز
اعلم عزيزي القارئ أن لكل نوع من أنواع الخرز خيط معين يناسبه، فبالنسبة للخرز ذي الثقوب الضيقة استعمل خيط النايلون المفرد الرفيع أو الخيط الحريري الخاص بالخرز

1

أما بالنسبة للخرز ذي الثقوب الأكبر فاستعمل خيطا أقوى من النايلون مع إبرة خياطة مناسبة . وعادة ما يكون خيط الحرير الخاص بالخرز ( خيط المسابح ) منتهيا بسلك رفيع محبوك معه عند الطرف لتسهيل دخوله في خرم الإبرة .
أما إذا كان العقد قصيرا بحيث يصعب لبسه فيجب أن يكون مجهز في آخره بقفل، وذلك إذا كان العقد من دور واحد, أما إذا كان العقد مؤلفا من عدة أدوار فاستعمل القفل ذي الفكين وذلك بعدد أدوار العقد، أما بالنسبة للعقود الطويلة فهي لا تحتاج إلى فتح وإغلاق، وبالتالي ليست هناك ضرورة لوجود قفل بها.
لتعليق القفل اعقد الخيط مرتين أو ثلاث مرات حول الحلقة واسحب نهاية الخيط ثانية إلى الخلف من خلال بضع خرزات وثبتها بلاصق قوي وليست هناك حاجة لعقد الخيط إذا كانت هناك خرزات ذات كلابات عندئذ أدخل الخيط في خرزة منها ثم من خلال حلقة القفل، ثم أعده ثانية من خلال ثقب الخرزة ذات الكلاب، دافعا الخرزة عاليا وهي ملاصقة للقفل تماما ثم أحكمها باستعمال الزردية ذات الفكين العريضين.

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــع
شريرة غير متواجد حالياً  
04-01-2008, 07:59 AM   #2
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245

بعض تصميمات العقود
1 ـ عقد خيطي بسيط، علق المشبك أولا كي لا تنزلق الخرزات التي أصبحت مشكوكة بالخيط وبالتناوب شك خرزة حمراء كبيرة ثم خرز أحمر أصغر ، مع مراعاة تداخل بعض الخرزات الزرقاء لتضفى شكلا أكثر جمالاً . ومع أننا لا ننصح بهذا التصميم المتراص، لكنه في هذه الحالة يكون جميلا بسبب التغاير اللوني .

1

2 ـ في العقد الثاني، نقدم تصميما متراصا إلى حد كبير، لكنه ذو خرزات اسطوانية متوسطة الطول مثقوبة من طرفاها، وفي مثل هذا التصميم يجب عمل عقدة بعد كل خرزة وستجد أنه من السهل عقد العقدة الأولى، لكن العقد التالية تحتاج إلى بعض الانتباه كي تكون ملاصقة تماما للخرزة المجاورة. ولتسهيل العمل، اربط العقدة حول إبرة، واسحبها باتجاه الخرزة وازلق العقدة معها . وكما تري فلقد استعملنا في هذا التصميم الخرز البني الخشبي بأحجام مختلفة ما بين الكبير و الصغير و المتوسط و ثلاث خرزات من اللون الأصفر ذات الحجم الكبير و في نهاية العقد عدد من الخرزات ذات اللون الأحمر الفاتح وخيط النايلون الأسود، والمشبك الدوار .
2

3ـ نرى هنا عقدين صنعا من خرز أصفر مسمر ، في غاية البساطة و الرقي و ينتهي بحلقات معدنية دقيقة لإدخال خيط العقد فيها . العقد الأقصر في الصورة يناسب الثوب ذي القبة العالية، أو الكنزة أو السترة الرقيقة. والفكرة الأساسية في هذين العقدين هي وضع الخرزات بطريقة نظامية، وهذا ما يجعل العقد أكثر ليونة وأقل تراصا
3
4 ـ هذا العقد خاص بالسهرات، و هو مؤلف من خرز أبيض له بريق و جاذبية و لمعان تميزه عن غيره من العقود ، وهو مناسب للسيدات الأنيقات و العقد يوحي بالرزانة و الوقار .

4
5-نرى هنا بعض أنواع العقود الخرزية المؤلفة من الخرز البني اللامع والخرز الزجاجي والخرز المزخرف الذهبي ، وخرزات زجاجية حمراء اللون مشكوكة في خيط نايلون مفرد، على مسافات تفصل بينها عقد وتبدو كأنها معلقة في الهواء . ولتثبيت الخرزات اعقد الخيط حول الخرزة واربطها عند أحد الثقبين وادخل الخيط في الخرزة ثانية، واعقد عند الثقب الثاني للخرزة . استعمل عروة تعادل محيط الخرزة لتكون المسافة بين الخرزة والأخرى . أحكم العقد بشد طرفي الخيط إلى بعضهما.
ملحوظة: حين يكون الخرز من النوع الثمين نعقد عقدة بعد كل خرزة فإذا ما انقطع الخيط لم يسقط سوى خرزة واحدة . و هناك بعض التصميمات غير العادية لخرزات على شكل الدموع يباعد بينها خرز كروي بواقع خرزة واحدة أو ثلاث خرزات بين كل اثنتين، وبشكل متعاقب .

5

6- هذا العقد مصنوع من خرز التوباز البني ، بحيث تتعاقب خرزة كبيرة و اكثر من خرزة صغيرة ، وهكذا . وقد صنع العقد من خيط واحد، وبالشكل التالي : أدخل الخيط في خرزتين كبيرتين ثم في خرزة صغيرة ثم في خرزة كبيرة ثالثة، ثم أدخله في الخرزة الكبيرة الأولى مرة ثانية ، بعد ذلك في خرزة صغيرة ثم كبيرة ثم صغيرة كرر ذلك حتى ينتهي العقد، والجزء الذي سيكون خلف العنق لدى ارتداء العقد تتم صناعته من صف من الخرز المتشابه ( كبير أو صغير )

6

7-في الشكل التالى نرى هذا العقد الأنيق الذي صنع من سلسلة معدنية و بعض الأحجار ذات البريق و الجاذبية ما بين حجر بني فاتح على شكل بيضاوي كبير و يفصل بينه و بين الأحجار الصغيرة عدد من حلقات السلسلة و ينتهي العقد بقفل كبير من نفس لون السلسلة، وهذا العقد يختلف عن العقود السابقة حيث أن بنيته من عدد من الأحجار مما يجعل العقد اكثر تألقاً و يناسب السهرات .


7
8- هذا العقد مؤلف من خرزات ذات درجات متنوعة من اللون الموف الفاتح و الغامق ذو تألق وبريق خاصين ، و في منتصف العقد نرى خرزة كبيرة ذات شكل غير متعارف عليه مما يجعل العقد ذو جاذبية و أناقة، بالإضافة إلى أن باقي خرز العقد على أشكال غير متناسقة الجحم ما بين بيضاوي و مكعب , في نهاية العقد نرى عدد من الخرزات الصغيرة المنتظمة الشكل ثم ينتهي بقفل صغير .

8

9- في هذا العقد نستعمل خيط نايلون أبيض وهو عقد كلاسيكي مؤلف من تعاقب خرزات بيضاء دائرية الشكل و تستهلك كل عقدة حوالي نصف انش ( 1.25 سم ) من الخيط، بينما يفصل بين الخرزة والأخرى انش ونصف من الخيط ( حوالي 4 سم )، ويتميز هذا العقد ببساطته و حجمه الصغير، حيث يكون غير متدلي بل على الرقبة مما يظهر جمال العقد .


9
10- في العقد التالى يمكننا أن نصنع العقد بمنتهى البساطة و الدقة بأن نمرر الخيط الأسود عبر الخرزات و بعد كل خرزة نقوم بعمل عقدة أما بالنسبة لألوان الخرز المستعملة هي الأبيض والأزرق الفاتح بالتناوب . هذا العقد يناسب الفتيات في مرحلة المراهقة لما فيه من بساطة ورقة. و ينتهي العقد بعقدة من نفس الخيط يمكن ان تفك و تقفل بسهولة و تحل محل القفل مما يجعل العقد أكثر مرونة. []

10
[/]


يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــع
شريرة غير متواجد حالياً  
04-01-2008, 07:59 AM   #3
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245

عقود الأســـلاك

تتميز العقود الخرزية بسحر خاص ، ولكن يمكن أن نستخدم فيها الأسلاك مثل أسلاك النحاس أو أسلاك النحاس الملبسة بالفضة لجمع الخرز مع بعضه، بدلاً من الخيوط النايلون و غيرها.

ومن الواضح أن ثخانة السلك تعتمد على حجم ثقب الخرز ، حيث أن شك الخرز بالسلك ليس عملية سهلة بالطبع؛ لأن العقد الناتج عن ذلك قاس جدا ، ويكون حل ذلك يكون في تعديل حلقات وعراوات السلك.
وإليك الطريقة: اقطع السلك إلى قطع يكفي طولها لتبرز ما يعادل نصف انش ( 13 مم ) من كل جانب من جانبي الخرزة، قم بتنعيم طرفي قطعة السلك باستعمال مبرد، وباستعمال زردية مستديرة الفكين، اثن الطرفين ليصبحا حلقتين باتجاهين متقابلين . قم بلي الحلقتين قليلا نحو الخلف بحيث ترتكزان على ثقبي الخرزة ، ولكي تكون الحلقات بحجم موحد، احفظ المكان الذي لففت السلك عليه من فك الزردية، ولابد أن تجرب عدة حلقات قبل أن تبدأ العمل الفعلي للعقد . علق الحلقات ببعضها، وأغلقها بعناية وذلك باستعمال الزردية. أخيرا افحص جميع الحلقات لتكون كلها مغلقة تماما، بحيث تكون جميع الخرزات معلقة بشكل سلس و بسيط ، ويمكن استعمال الزردية عند الضرورة، و يمكن أن ننسق العقد حتى يبدو ذو منظر جذاب، حيث أن استعمال الخرزات الكبيرة إلى جانب بعضها يجعل منظر العقد ثقيلا، ويمكن أن نتجنب ذلك، باستعمال الخرز من الحجم المتوسط أو الصغير ، و يمكن أيضاً إن نستعمل خرزتين أو ثلاث كفاصل بين الخرز الأكبر، مما يعطي عقدا أكثر جاذبية و جمالاً .

وفي هذا العقد نرى تصميما استثنائيا ، حيث أن الحلي فضية اللون ، والخرزات المستخدمة بيضاوية منفصلة على حلقات ومتصلة بتعاقب جميل ، ويزداد شكل الحلي جملاً إذا صاحب ارتداؤه القلادات .

تصميم آخر جميل تستعمل فيه الأسلاك بدلاً من الخيوط فنرى العقد منتهى الدقة و الذوق متناسق في أحجام الخرز ذات اللون الأخضر الغامق ، و يفصل بين الخرز الأخضر حبات فضية اللون .


2

ملحوظة: ليست هناك أية مشكلة في تعليق المشبك في العقود السلكية الخرزية ، فبكل بساطة علق أول وآخر حلقة إلى حلقتي المشبك، ثم أغلقهما باستعمال الزردية ، وبالنسبة لعقود وسوارات الأطفال فاستعمل المشابك النابضية ، أما العقود الطويلة طبعا لا تحتاج إلى أية مشابك.

ولا نغفل دور القلائد في العقود، فمن الممكن أن تبرز القلادة جمال العقد و أيضا يمكن أن تقلل من جماله و لذلك فهي ذات أهمية كبرى , و مما يميز بعض العقود تركيب القلائد الفضية و القلائد ذات الألوان الزاهية مثل القلادة في العقد التالى فهذه القلادة أضافت جاذبية على العقد و أبرزت جماله.


3

و نشير هنا إلى أطوال العقود ما بين طويل و قصير و متوسط:
ويبلغ طول العقد القصير 17 ـ 21 إنشا ( 43 ـ 53 سم )، ويبلغ العقد المتوسط الطول 26 ـ 30 إنشا ( 65 ـ 75 سم )، أما العقد الطويل فيبلغ 36 ـ 52 إنشا ( 90 ـ 130 سم ) .

هذا العقد صنع من خرز أحمر و أسود ما بين صغير و كبير على شكل دائري , يتكون من ثلاثة أدوار , و أطوال الأدوار مختلفة؛ لأن العقد لا يأخذ شكله اللدن إذا كانت الأدوار كلها بأطوال متساوية ، حيث تتناوب مجموعات مؤلفة من ست خرزات صغيرة مع مجموعات أخرى مؤلفة من ثلاث خرزات طويلة، وفي خيط رفيع مفرد مصنوع من النايلون ( يستعمل لصنارة صيد السمك )، و لهذا فهو مختلف عن العقود السابقة.

أما هذا العقد فهو مؤلف من خرزات سوداء على شكل اسطواني ، تتناوب مع حلقات تزيينية سلكية .

في هذا العقد نرى الخرزات ذات الشكل الدائري بألوانها الكثيرة الجذابة , فهو من النوع الطويل و يمكن للمرء ان يقوم بثنيه اكثر من مرة أو ارتداؤه بطوله، وذلك ليغير من شكله . و يتألف كما نري من الخرزات الخضراء الزمردية، والحمراء النارية و اللبني الفاتح و العديد من الألوان الأخرى التي تضيف على العقد ابهاراً و بريقاً ، و لسهولة هذا العقد يمكن أن يصنع يدويا .

6

يتألف كل من العقد والسوار من خرزات دمعية الشكل خضراء وأخرى سمراء كروية و أخرى صفراء بحجم اصغر , هذا العقد رقيق جدا، والسوار معه يكونا " طقما " رائعا .

7

العقد الذي نراه مؤلف من خرز أخضر صغير على وتد ثخانته نصف إنش ( 13 مم )، والمشبك مصنوع يدويا أيضا ، و يميز هذا العقد قلادة كبيرة خضراء مموجة بيضاوية الشكل .

8

أما هذا العقد الأنيق فهو مؤلف من خرزات جاهزة غريبة الشكل ليست على طراز واحد ما بين خرز طويل و قصير , دائري , وأسطواني ويفصل بين كل خرزة و أخرى عدد من الحلقات المعدن و الخرز يتدلى من كل حلقة معدن بحلقتين مما يجعل شكل العقد مختلف عن سابقيه، وكما نري فألوان العقد كثيرة و مختلفة ما بين ازرق و اصفر و اخضر و لبني و أزرق .

9

هذا العقد الساحر الذي نراه مصنوع من الخرزات الحمراء اللون أو ما يشابهها، و هو عقد طويل و في مقدمته تحل محل القلادة حلقة معدنية تمسك في نهايتها بين ثلاث خرزات طويلة بألوان الأسود و الأحمر و بعض الخرزات البيضاء الصغيرة .

يتميز العقدين التاليين بتصميم غاية في البساطة و الرقة، ففي العقد الأول نرى أنه مكون من ثلاثة أدوار استعملت لربطه حلقات ربط على شكل قفل، في كل دور سلك موضوع عدد قليل من الخرزات يتراوح ما بين ثلاثة أو أربعة خرزات من الخرز الأبيض المفضض، و من الممكن كما نرى في العقد الثاني ان من السهل إزالة الدور الداخلي منه بسرعة لكي يكون عقد واحد , و ينتهي العقد بعدد من الحلقات الصغيرة تتنتهي بالقفل في منظر جمالي. ومن الممكن أيضاً أن نضيف خرزات أخرى أخذت من عقد آخر غير صالح للاستخدام لنقوم بتجديد شكل العقد ، و لا ننس أن تلوي نهايات الأسلاك الحادة إلى الداخل كي لا تعلق بالثياب .


11


12
شريرة غير متواجد حالياً  
04-01-2008, 11:17 PM   #4
ملك
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - فى رحمه الله
المشاركات: 14,674

[]


اشكرك

شريرة

على تعبك فى المنتدى

ونشاطك الواضح

واخلاصك لمنتديات ورد للفنون

ودعوة لنساء المنتدى للمشاركة
والتفاعل فى هذة المواضيع
التى تهم الاسرة


لا حول الله

[/]
ملك غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صناعه المعكرونه بالبيت شرح بالصور ام نور مطبخ ورد للفنون اسهل طرق تقديم اطباق وصفات طبخ خضروات فواكة حلوى 7 09-22-2012 09:23 AM
فن صناعه الاكسسوار الخامات والاسعار nada_rtv الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة 11 04-29-2012 10:06 AM
من بقايا الاقمشه اجمل العقود manino الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة 40 12-08-2011 07:33 PM
شرح عمليه صناعه فقاقيع بالفوتوشوب تقى التصميم و الجرافيكس و ابداعات فنانى الديجيتال 7 08-07-2010 01:19 PM
تطور فنون صناعه الخواتم houssem الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة 0 02-06-2010 08:59 AM


الساعة الآن 04:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc