منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة الادباء قصة قصيرة

منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة الادباء قصة قصيرة منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة كبار الادباء و اهم اعمالهم الادبية و اجمل القصص القصيرة

03-17-2016, 04:58 PM   #1
Amany Ezzat
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: مصر
المشاركات: 6,575
المفكر السوري جورج طرابيشي

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهل ورد الغاليين

مفكر و كاتب و ناقد
و مترجم عربي سوري،
يعد واحدا من أبرز الباحثين العرب
في مجالات
النقد والفكر الثوري وعلم الجمال،
ناهيك عن اشتغاله الطويل على فكرة الدولة،
في تحولاتها من حلم الدولة القومية
الى واقع الدولة القطرية.
كان قد سبق أدونيس و الربيع العربي بزمن
في التحذير مما هو قادم حين كتب:
“إن المجتمعات العربية تدفع اليوم غاليا
ثمن تغييب البورجوازية
وإفقادها اعتبارها الإيديولوجي،
ليس فقط على شكل أنظمة سلطوي فوقية
تنزع إلى تأييد نفسها في”جمهوريات وراثية“
بل كذلك على شكل حركات شعبية تحتية،
واعدة أو منذرة بشموليات من نوع جديد
وأكثر جذرية بما لا يقاس في القطع
مع الديمقراطية وقيم الحداثة.
ففي ظل غياب البديل البورجوازي،
فان المعارضة الشعبية للديكتاتوريات القائمة
لا بد أن تأخذ شكل صعود محتوم لمد الأصولية،
ولاسيما في الشروط العينية للعالم العربي
الذي يتحكم في مقاديره،
منذ لا يقل عن ثلاثة عقود،
التوظيف الإيديولوجي والثقافي
للدولارات النفطية لصالح الأصولية الإسلامية”.
نحاول الولوج الى عالم هذا
المفكر السوري البارز
جورج طرابيشي


المفكر السوري جورج طرابيشي

من مواليد مدينة حلب عام 1939،
و توفي بالأمس 16 مارس 2016
77 عاما حافلة بالإنتاج الفكري الغزير
كان لا بد أن نتوقف طويلا
أمام إنجازاته الفكرية الكبيرة.

ولد في مدينة حلب عام 1939،
يحمل الإجازة باللغة العربية
والماجستير بالتربية من جامعة دمشق.
عمل جورج طرابيشي
مديرا لإذاعة دمشق (1963-1964)،
ورئيسا لتحرير
مجلة دراسات عربية (1972-1984)،
ومحرراً رئيسياً لمجلة الوحدة (1984-1989).
أقام فترة في لبنان،
ولكنه غادره بسبب الحرب الأهلية إلى
فرنسا التي أقام فيها متفرغا للكتابة والتأليف.

وتميز طرابيشي بكثرة ترجماته ومؤلفاته،
حيث إنه ترجم لكل من
فرويد و هيغل و سارتر و برهييه
و غارودي و سيمون دي بوفوار وآخرين.
وبلغت ترجماته ما يزيد عن
200 كتاب في الفلسفة و الأيديولوجيا
و التحليل النفسي و الرواية.
وله مؤلفات هامة في الماركسية
والنظرية القومية
وفي النقد الأدبي للرواية العربية،
التي كان سباقاً في اللغة العربية
إلى تطبيق مناهج التحليل النفسي عليها.

ومن أبرز مؤلفاته:
"معجم الفلاسفه"
و"من النهضة إلى الردة"
و"هرطقات 1 و2 "
ومشروعه الضخم الذي عمل عليه
أكثر من 20 عاما
وصدر منه خمسة مجلدات في
"نقد نقد العقل العربي"
كان آخرها الجزء الخامس
"من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث"
(دار الساقي، بيروت، 2010)،
أي في نقد مشروع الكاتب والمفكر المغربي
محمد عابد الجابري،
ويوصف هذا العمل بأنه موسوعي،
إذ احتوى على قراءة ومراجعة
للتراث اليوناني،
و للتراث الأوروبي الفلسفي،
و للتراث العربي الإسلامي.
Amany Ezzat غير متواجد حالياً  
03-17-2016, 05:07 PM   #2
Amany Ezzat
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: مصر
المشاركات: 6,575

ليس جورج طرابيشي
مجرد مفكر عابر
في سماء الثقافة العربية،
بل هو علامة وضّاءة
في تاريخ الفكر العربي الحديث.

أهم أعماله :

مؤلفاته:

1- المعجزة أو سبات العقل في الإسلام،
دار الساقي، بالاشتراك مع
رابطة العقلانيين العرب، بيروت، 2008.
2- هرطقات (1):
عن الديموقراطية والعلمانية والحداثة
والممانعة العربية، دار الساقي،
بالاشتراك مع رابطة العقلانيين العرب،
بيروت، 2006.
3- هرطقات (2):
العلمانية كإشكالية إسلامية- إسلامية،
دار الساقي، بيروت، 2008.
4- نظرية العقل العربي:
نقد نقد العقل العربي (ج1).
5- إشكاليات العقل العربي:
نقد نقد العقل العربي (ج2)، 2002.
6- وحدة العقل العربي:
نقد نقد العقل العربي (ج3).
7- العقل المستقيل في الإسلام:
نقد نقد العقل العربي(ج4)، 2004.
8- مذبحة التراث في الثقافة العربية المعاصرة.
9- مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام.
10- المثقفون العرب والتراث:
التحليل النفسي لعصاب جماعي، 1991.
11- شرق وغرب، رجولة وأنوثة:
دراسة في أزمة الجنس والحضارة
في الرواية العربية، 1977.
12- عقدة أوديب في الرواية العربية، 1982.
13- الرجولة وأيديولوجيا
الرجولة في الرواية العربية، 1983.
14- الله في رحلة نجيب محفوظ الرمزية، 1973.
15- لعبة الحلم والواقع:
دراسة في أدب توفيق الحكيم، 1972.
16- الأدب من الداخل، 1978.
17- رمزية المرأة في الرواية العربية، 1981.
18- أنثى ضد الأنوثة:
دراسة في أدب نوال السعداوي، 1984.
19- النظرية القومية والدولة القطرية، 1982.
20- الماركسية والأيديولوجيا، 1971.
21- سارتر والماركسية، 1963.
22- الماركسية والمسألة القومية، 1969.
23- النزاع الصيني السوفياتي، 1969.
24- الاستراتيجية الطبقية للثورة.

ترجماته:

1- مؤلفات جان بول سارتر، بيروت.
2- مؤلفات سيمون دي بوفوار، بيروت.
3- مؤلفات روجيه غارودي، بيروت.
4- زوربا، نيكوس كازنتزاكي، بيروت.
5- موسوعة علم الجمال، هيغل، بيروت.
6- مؤلفات سيغموند فرويد، بيروت.
Amany Ezzat غير متواجد حالياً  
03-17-2016, 05:18 PM   #3
Amany Ezzat
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: مصر
المشاركات: 6,575

نحاول التعرف عليه اكثر من خلال
مقاله الأخير و الذى حمل عنوان
"ست محطات في حياتي"
وهو أشبه ما يكون بسيرة ذاتية مختصرة.
وكتب طرابيشي بتفصيل في المقال عن
التحوّلات في تديّنه،
ومن ثم التوجه البعثي،
والدخول إلى السجن،
وصولا إلى اهتمامه
بدراسات سيجموند فرويد،
والتي أثّرت فيه كثيراً.
ست محطات في حياتي
وأنا في رحلة نهاية عمر،
وبعد عقود ستة من صحبة القلم
الذي آثرته – عدا زوجتي وبناتي – على
كل صحبة أخرى، أجدني أتوقف
أو أعود إلى التوقف عند ست محطات
في حياتي كان لها دور حاسم في أن أكتب
كل ما كتبته وفي تحديد الاتجاه الذي
كتبت فيه ما كتبته و حتى ما ترجمته.

المحطة الأولى:
ولدتُ من أسرة مسيحيّة وتديّنت تديّناً
مفرطاً في الطور الأوّل من مراهقتي.
وكنت أؤدي كلّ واجباتي الدينية بحساسية
تثير حتّى سخرية أخي الأصغر منّي.
ذات يوم في المدرسة ،
وفي السنة الثانية من المرحلة الإعدادية
وكنت صرت في نحو الرابعة عشرة من العمر
كان من جملة دروسنا درس التعليم الديني
الذي كان يتولاه كاهن معروفة عنه صرامة الطبع.
وكنا في تلك المرحلة قد تكونت لدينا
فكرة واضحة بما فيه الكفاية عن خريطة الكون
وكروية الأرض ودورانها وحجمها.
وفي أحد دروس التعليم الديني
قال لنا المدرس الكاهن:
” تعرفون أنتم يا أولادي الآن ما
هي الكرة الأرضية، وتعرفون حجمها.
أريدكم الآن أن تتصوّروا كرة أرض أكبر
من أرضكم بمليون مرّة،
وأنّ هذه الكرة الأكبر بمليون مرة من
كرة الأرض ليست من تراب وماء
بل هــي من حديد فولاذي صلب.
هذه الكرة الأكبر من الأرض بمليون مرّة
والأصلب من الحديد الصلب،
يمرّ عليها كل مليون سنة طائر،
فيمسحها بجناحه. فكم وكم
وهذه الكلمة لا زالت ترنّ في أذني إلى اليوم
كم مليون.. مليون.. مليون سنة
يحتاج هذا الطائر إلى أن يمسح بجناحه
مرة واحدة كلّ مليون سنة ليذيب هذه
الكرة الحديدية الأكبر من الأرض بمليون مرة؟
تذوب هذه الكرة ولا يذوب عذابكم
في جهنّم إذا متّم في حال الخطيئة”.
سمعت هذا التحذير الحسابي فأصابتني رعدة.
فقد فهمته بكل أبعاده إذ كنت في حينه
تلميذاً متفوّقاً وخرجت مـن المدرسة
وسرت في الطريق وأنا أطأطئ رأسي.
ذلك أن المدرسة كانت تقع
في حيّ عتيق جدّا وكئيب،
تفوح منه روائح الأماكن المغلقة.
وعلى بعد حوالي 200 متر
كنا نخرج من الدرب الضيق
والمقفل عليه ليلاً بباب حديدي الى
شارع عريض ومفتوح تطالعنا منه ،
أول ما تطالعنا، بناية حديثة نسبياً
تقطن في الطابق الثاني منها أسرة إيطالية،
لها ثلاث بنات جميلات جدّاً،
وغالباً ما نجدهن جالسات في “الفيرندا”
ومرئيات للناظر من الشارع في إطلالة آسرة .
وما إن نظرت إليهن عصرئذ حتى أسرعت
أخفض نظري وأغمض عينيّ. لماذا؟
هنا لا بدّ أن أعود الى المسيحية
التي ولدت فيها وعمّدني أهلي عليها.
ففي المسيحيّة يقال إن الخطيئة مثلّثة:
خطيئة بالعمل وخطيئة بالقول وخطيئة بالفكر.
وحتى هذه الخطيئة الأخيرة قد تكون خطيئة مميتة،
وعقابها جهنم إلى أبد الآبدين
حسب اللاهوت المسيحي إذا كان مدارها
على الجنس نظراً الى الوصية التي تقول :
لا تشتهِ امرأة غيرك.
والحال أن كل امرأة هي امرأة للغير
ما لم تكن زوجة شرعية.
ومن ثم، إن الشهوة الجنسية تغدو بحد ذاتها
مسبِّبة لخطيئة مميتة ولا يغفرها الله للإنسان
ولا ينجيه من عذابات جهنم ما لم
يعترف بها للكاهن. وكان الكاهن يركِّز على
خطيئة الفكر هذه في درس التعليم الديني
لعلمه أن مدار تفكير الصبيان في طور المراهقة
هو على الجنس. وعلى هذ النحو توزعت
نفسي وأنا أخرج من درب المدرسة
الضيق الى الشارع المفتوح على فيراندا الصبايا
الإيطاليات الثلاث بين الرغبة في النظر
وبين الخوف من العذاب الأبدي في نار جهنم
على ذلك النحو المرعب كما صوّره لنا الكاهن
من خلال مثال الطائر والكرة الحديدية
الأكبر من الأرض بمليون مرة.
وهكذا لم أكتفِ بإغماض عينيّ،
بل رحت أمشي في الطريق إلى البيت
وأنا أحاول أن أطرد من فكري
صورة الإيطاليات الثلاث وكلّي خوف من أن
تشاء المصادفة أن يسقط فوق رأسي
من إحدى الشرفات أصيص زهر من الأصص
التي كان من عادة سكان بلدتي حلب
أن يزيّنوا بها شرفاتهم فأموت
وأنا في حالة خطيئة مميتة.
ووصلت إلى البيت وأنا في شبه هذيان
وأصابتني حمّى حقيقية
وبقيت يومين طريح الفراش،
ثم لما أفقت كان ردّ فعلي الوحيد أنني
قلت بيني وبين نفسي:
لا، إن الله ذاك الّذي حدثني عنه الكاهن
لا يمكن أن يوجد ولا يمكن أن يكون ظالما
ً إلى هذا الحدّ.
ومن ذلك اليوم كففت عن أن أكون مسيحيا.
Amany Ezzat غير متواجد حالياً  
03-17-2016, 05:22 PM   #4
Amany Ezzat
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: مصر
المشاركات: 6,575

المحطة الثانية:

الّتي حددّت اتجاهي النهائي في الحياة،
عدا قصّة خروجي من المسيحيّة،
كانت عند انتقالي في المرحلة الثانويّة
إلى مدرسة رسميّة تابعة للدولة.
كان ذلك على ما أذكر عام 1955 .
وقد كان ذلك بعد سقوط حاكم سورية
الديكتاتور والجنرال العسكري أديب الشيشكلي.
وكان تحالف حزب البعث والحزب الشيوعي
والإخوان المسلمين هو من أسقطه.
فلمّا تفاوضوا فيما بينهم،
سئل الإخوان المسلمون: ماذا تريدون؟
أي وزارة؟ فقالوا: نحن لا نريد وزارة،
نحن لنا مطلب واحد وهو إدخال التعليم الديني
إلى المدارس الثانوية. التعليم الديني
كان مباحاً بل واجباً في المدارس
الابتدائية والإعداديّة ولكن ليس في الثانوية.
في الثانوية كنّا ندرس علوم الأخلاق
والتربية الوطنيّة وليس هناك تعليم ديني.
وعلى هذا النحو تقرّر إدخال التعليم
الديني إلى المدارس الثّانوية، وأنا ذهبت
في تلك السنة إلى المدرسة الثّانوية.
ويومئذ، لمّا قيل لي هناك حصّة تدريس
تعليم ديني، قلت لرفاقي،
وكنت قد بدأت أميل إلى أن أصير
حزبياً اشتراكياً من “حزب البعث”:
أريد أن أحضر درس التعليم الديني
لأني أريد أن أطّلع أكثر،
فأنا كنت في مدرسة لم أتلقَّ فيها سوى
التعليم المسيحي، ولكني أريد الآن أن أعلم
المزيد عن الاسلام الّذي هو دين الغالبية السورية.
حضرتُ الدرس.
شيخ طويل القامة بعِمّة.
أذكر إلى الآن لون جلبابه الرمادي الأنيق.
وكان قد كتب علـى اللّوح بالطبشور سلفاً:
“كلّ من هو ليس بمسلم فهو عدوّ للإسلام”.
كان هذا موضوع الدّرس.
وبدأ يشرح ويشرح ورفاقي ينظرون إليّ،
كلّ واحد منهم رمقاً، ليدركوا ردّ فعلي.
ومضى نصف وقت الحصة وأنا أسمع الدرس.
ثم قال الشيخ المدرٍّس:
الآن أفتح باب النقاش. فسارعت أرفع يدي،
فقال :تفضّل، ما اسمك؟ فقلت وأنا
أشدّد على اسمي: “جورج طرابيشي”،
وجورج اسم لا يطلق في سوريا
إلاّ على المسيحيين.
فوجئ هذا الشيخ وانبثقت حبات عرق على جبينه .
وتابعت قائلاً:
يا أستاذ، أنا لست مسلماً،
أنا مسيحي بالمولد، فهل أنا عدوّ لك؟
قال: أعوذ بالله ، من قال هذا الكلام؟
كيف تقول ذلك؟
قلت له: يا أستاذ منذ أكثر من ثلاثين دقيقة
وأنت تقول: كل من ليس بمسلم
فهو عدوّ للإسلام، فهل أنا عدوّ لك؟؟
فطفق الرّجل يتدارك خطأه،
ويقول: لا، لا، فالمسيحيون أهل كتاب.
وطبعاً كان السؤال الذي دار في نفسي:
لماذا لم يتدارك ويستثنِ من البداية؟
وحتى لو لم أسأله فهل يكون كل من هو
ليس بمسلم عدواً للإسلام؟
وقد كان ينبغي عليّ أن أضيف السؤال:
حتّى وإن لم أكن من أهل الكتاب
فهل أنا عدوّ لك؟ ولكني أمسكت.
ابتداء من تلك اللّحظة وعيتُ أن مهمّة
كبيرة جدّاً لا تزال تنتظرنا في مجتمعاتنا
وأن القضية ليست قضية تغيير سياسة ولا وزارة،
بل هي أولاً وربما أخيراً قضية تغيير
على صعيد العقليات.
وشاءت الصدفة فيما بعد،
لمّا صرت أُدرِّس في الثانوية بدوري،
ويوم افتتاح الموسم الدراسي،
أن أفاجأ بوجود نفس الشيخ في قاعة الأساتذة
ليكون مدرس التعليم الديني أيضاً في نفس
الثانوية الّتي عُيّنت فيها مدرِّساً للغة العربية.
قام عن كرسيه للحال وهجم نحوي وعانقني
قائلاً: عذراً يا أستاذ ،
خطيئة ارتكبتها في حياتي لن أكررها أبداً.
Amany Ezzat غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفنان جورج سوراه Georges Seurat نااانو منتدى الفنانين العالميين سيرة الفنانين رواد المدارس الفنية روائع اللوحات العالمية 33 07-06-2014 06:33 AM
صور نادره لبورسعيد بعدسه المصور جورج روز السويدي التصوير الفوتوغرافي صور فوتوغرافية تقنيات ابداع المصور الفنان 5 10-12-2013 04:01 PM
جورى خالد فى ورد للفنون هل من ترحيب جورى خالد منتدى التهاني الترحيب فى الاعياد المناسبات العامة الخاصة 9 11-19-2011 02:02 PM
الفنان السورى جورج فائق نحاس راغب حواضري منتدى الفنانين العرب سيرة الفنان روائع اللوحات الفنية 8 01-20-2011 08:21 PM
لفى يا دنيا و دورى بينا شاعر الدموع منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء 10 07-05-2010 06:57 AM


الساعة الآن 11:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc