منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية

منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية منتدى اسلامى موضوعات دينية القرآن الكريم السنة النبوية سيرة الرسول قصص الصحابة اخلاقيات سلوكيات المسلم

09-04-2015, 11:27 AM   #1
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,552
افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

(افعل ولا حرج) .. البعد الإنســانى للحج
*************************

قبل أن أبدأ موضوعى
أود أن أتوجه أنا وجميع أهل ورد للفنون
بأجمل التهاني والتبريكات
المملوءه بعطر المحبة ونسمات التقوى والإيمان
نبارك لوالدنا الكريم وشاعرنا القدير جابر الخطاب
رحلته المُباركة إلى الأراضى المقدسة
لأداء مناسك الحج


افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

فهنيئاً لك الأستاذ الفاضل زيارة بيت الله الحرام
والمســجد النبوى الشريف
حج مبرور .. و سعى مشكور
وذنب مغفور .. وتجارة مع الله لن تبور
بإذن الله


افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

وتقبل الله منك ومنا صالح الأعمال.
وأرجو من الله أن يرزقنى و جميع المسلمين المشتاقين
زيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
تروح وترجع بحفظ الله
ولا تنسانا بالدعاء
إن شاء الله


افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

افعل ولا حرج
*********

كلما أهلت أشهر الحج
حنت الأفئدة إلى بيت الله،
واشتاقت إليه الأنفس،
وتجددت الرغبة في أداء مناسك الحج،
وأقبلت الوفود من كل مكان
يجمعها زمان واحد ومكان واحد.


افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

والاسلام دين اليسر..
يعمل على رفع الحرج عن المسلمين في موسم الحج،
والحفاظ على أنفسهم،
نظراً لما يتعرضون له من التزاحم الشديد،
والذي ينتج عنه المشقة الشديدة والضرر الجسيم،
وبذلك أصبح التيسير ضرورة في موسم الحج
لحماية الحجاج و سلامتهم وأمنهم
ولابد من الأخذ بالقواعد الشرعية ،
حيث أن دعاة التوعية في الحج ينطلقون في عملهم
من مفهوم أهمية تطبيق أحكام التيسير
ورفع الحرج عن الحجاج في رحلة الحج ،
وتطبيق معاني التيسير في الحج بشكل فاعل
يؤثر إيجابا على النفس والصحة والسلامة
فانتهاج منهج التيسير في مناسك الحج،
واختيار الأسهل من أقوال العلماء في مسائل الحج،
والتوسعة على الحجيج،
دون التعرض لضياع معالم الحج
أوعدم تعظيم شعائر الله .
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
خذوا عنى مناسككم
وهو القائل أيضا
افعل ولا حرج
فكيف كان ديننا الاسلامى الحنيف دين يسر؟
وكيف انتهج الرسول صلى الله عليه وسلم
منهج التيسير فى الحج؟


افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

نتابع معا فى السطور القادمة
__________________

signature

علا الاسلام غير متواجد حالياً  
09-04-2015, 10:52 PM   #2
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,552

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

التيسير من قواعد الدين
***************

من قواعد الدين العظام، قاعدة التيسير في الفتوى
ومراعاة أحوال الناس والظروف التي تحيط بالعبادات أثناء أدائها،
فالمريض يجوز أن يصلي جالساً،
ولابس الخف يشرع له أن يمسح عليه،
وفي الحج تظهر قاعدة (افعل ولا حرج)،


افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

وهذه القاعدة النبوية وإن كانت قد خرجت
لمعالجة إشكالات معينة في الحج مع
تعيين التمسك بسنة الاقتداء ابتداءً،
إلا أن خروجها من مشكاة النبوة وطريقة سياقات الخطاب
تجعلنا ندرك أن مراميها لا تقف عند أحوال الحج،
بل في كل الأحوال التي يصلح القياس عليها؛
لأن هذا النص النبوي لا ينفك عن كليات التشريع الإسلامي
وقواعده كمنظومة متماسة وأيضا متناسقة
تتفق فيما بينها في كل المتماثلات وتفترق في كل المختلفات؛
ولذلك لا يمكن القول إن هذا النص النبوي (افعل ولا حرج)
قاصر على أفعال الحج دلالة ومعنى،
ويشهد لهذه النص النبوي القاعدة العامة.
افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

إن الدين يُسْر
وإن من مزايا الشريعة الإسلامية: التيسير،
والإسلام يُسْرٌ كله؛
ولذا أوصى الرسول – صلى الله عليه وسلم –
معاذ بن جبل وأبا موسى الأشعري حين بعثهما إلى اليمن
فقال: ”يَسّرا ولا تُعَسّرا، وبَشِّرا ولا تُنَفّرا”.

والتيسير في الاصطلاح: عمل فيه سهولة،
وهو يعني رفع الحرج والمشقة عن المكلف
بأمر من الأمور لا يجهد النفس ولا يثقل الجسم.
ورفع الحرج: هو إزالة ما فيه مشقة زائدة
في البدن أو النفس أو المال حالاً أو مالاً.


افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج



افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

أدلة التيسير ورفع الحرج :
من القرآن:
قال تعالى:
[يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ]
(البقرة الآية185).

وقال تعالى:
[يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً]
(النساء الآية28).

وقال تعالى:
[وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ]
(الحج الآية78).

وقال تعالى:
[لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ
رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا
رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ
وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا
أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ]

(البقرة الآية286).

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

ومن السنة:
ما أخرجه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(إن دين الله يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه
فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة
والروحة وشيء من الدلجة).


وما رواه الإمام أحمد من حديث أبي قتادة
(إن خير دينكم أيسره إن خير دينكم أيسره).


عن عائشة – رضي الله عنها – أنها قالت:
”كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم
إذا أَمَرَهُم أَمَرَهُم من الأَعمَال بما يُطيقُون”.

وكان صلى الله عليه وسلم إذا أرسل رسله أوصاهم
(بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا).
وما خيِّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين
إلا اختار أيسرهما ما لم يكن فيه إثم).

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج


ومن الأصول التي تتفق مع القاعدة النبوية
وتتفق مع مقررات الشريعة،
وشواهدها في رفع الحرج فيها
أنها جعلت الضرورة مبيحة للمحظور
ورافعة للتحريم.
قال تعالى:
”فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ
مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”
(المائدة: 3)،
وقال:
”وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ”
(الأنعام: 119).


افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

واستنبط أهل العلم من نصوص متوافرة
قاعدة الاضطرار هذه فقالوا:
لا محرم مع اضطرار،
والضرورات تبيح المحظورات.
فينبغي للمفتي أن يتنبه لذلك
فلا يحرم فعلا قد أباحته الضرورة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله:
”ومن الأصول الكلية، أن المعجوز عنه في الشرع ساقط الوجوب،
وأن المضطر إليه بلا معصية غير محظور؛
فلم يوجب الله ما يعجز عنه العبد،
ولم يحرم ما يضطر إليه العبد”.


نتابع


افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج
__________________

signature

علا الاسلام غير متواجد حالياً  
09-07-2015, 09:37 PM   #3
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,552

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج


المشقة تجلب التيسير
************
اتفق الفقهاء على أن من أهم مبادئ الإسلام العظيمة
التيسير ورفع الحرج ،
وأن من أهم قواعده الكلية أن المشقة تجلب التيسير ،
أخذاً من نصوص كثيرة من ا لكتاب والسنة ،
وإجماع الأمة ، منها قوله تعالى :
(وما جعل عليكم في الدين من حرج)
الحج-78
وقوله تعالى :
ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج)
المائدة-6
وقوله تعالى :
(يريد الله بكم العسر ولا يريد بكم العسر).
البقرة-185

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

والأحاديث الصحيحة متضافرة في تأكيد هذا المبدأ العظيم
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا)
رواه البخارى ومسلم

وحينما بعث معاذاً وأبا موسى الأشعري إلى اليمن
وصاهما بجوامع الكلم فقال لهما :
(يسرا ولا تعسرا ، وبشرا ولا تنفرا ،
وتطاوعا ولا تختلفا)
صحيح البخارى
وقال الحافظان النووي وابن حجر
لو اقتصر الرسول صلى الله عليه وسلم
على (يسروا) أو (يسرا) لصدق على من
يصدق على مرة واحدة وعسر كثيراً ،
فقال : (ولا تعسروا) لنفي التعسير في جميع الأحوال
(فتح البارى)

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

وقال أيضاً :
(بعثت بالحنيفية السمحة)
رواه أحمد فى المسند

وقال أيضاً :
(إن دين الله يسر ـ ثلاثاً ـ )
رواه أحمد فى مسنده

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

وقال أيضاً :
(إن خير دينكم أيسره ، إن خير دينكم أيسره )
مسند أحمد

وقال :
(إن أحب الدين على الله الحنيفية السمحة)
رواه الطبرانى فى الأوسط

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

ولما سُئل صلى الله عليه وسلم :
أي الأديان أحب إلى الله ؟
قال الحنيفية السمحة)

رواه البخارى

وقال :
(إنكم أمة أريد بكم اليسر).
مسند أحمد

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

وقد ترجم البخاري : باب الدين يسر ،
وقول النبي صلى الله عليه وسلم :
(أحب الدين على الله الحنيفية السمحة)
ثم روى بسنده عن أبى هريرة
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(إن الدين يسر ، ولن يشاد الدين أحد إلاّ غلبه
فسددوا وقاربوا ، وأبشروا)

صحيح البخارى-كتاب الإيمان

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

قال الحافظ ابن حجر :
(أي دين الإسلام ذو يسر ، أو سمي الدين يسراً
مبالغة بالنسبة إلى الأديان قبله ،
لأن الله رفع عن هذه الأمة الإصر الذي كان على من قبلهم )
وفي الحديث : (إنكم لن تنالوا هذا الأمر بالمبالغة ،
وخير دينكم اليسرة)

وقد يستفاد من هذه الإشارة إلى الأخذ بالرخصة الشرعية ،
(فإن الله تعالى يحب أن تؤتى رخصه
كما يحب أن تؤتى عزائمه).

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

وبيّن الرسول صلى الله عليه وسلم مهمة الأمة
وبالأخص مهمة علمائها فقال :
( فإنما بعثتم ميّسرين ولم تُبعثوا معسّرين) .
رواه البخارى فى صحيحه

ولقد كان منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم
الأخذ بالأيسر والأسهل على الناس ما لم يكن إثماً
فقد روى الشيخان بسندهما
عن عائشة رضي الله عنها قالت :
(ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين
إلاّ اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً)

صحيح البخارى

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

وبناءً على هذه النصوص العظيمة
استنبط الفقهاء منها هذه القاعدة القاضية
بأن المشقة تجلب التيسير ،
وخرّجوا عليها جميع رخص الشرع وتخفيفاته.
(الأشباه والنظائر للسيوطي)

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج
وقد ذكر الإمام عزالدين أنواعاً من أسباب التخفيف
في العبادات وغيرها ،ذكر منها السفر ، والمرض ،
والعسر وعموم البلوى ، والحج

وإذا كان الزحام قد وصل إلى مرحلة تهديد
الناس فعلاً في حياتهم وأعضائهم وصحتهم
فإن الزحام اليوم في منى تعتبر من أهم أنواع المشقة
التي ترفع الحرج وتجلب التيسير والتسهيل والتخفيف .

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

وقد قرر أهل العلم استناداً إلى هذه النصوص
عدداً من القواعد الفقهية، التي تفيد رفع الحرج
وإزالة الضرر والمشقة عن المكلف؛
من ذلك قولهم:
"المشقة تجلب التيسير"،
وقولهم: "الضرر مدفوع شرعاً"،
وقولهم: "الأمر إذا ضاق اتسع"،
ونحو ذلك مما أصله الفقهاء في قواعدهم الفقهية.

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

ولا خلاف في مشروعية الأخذ بالرخص الشرعية
إذا وُجدت أسبابها، وتحققت دواعيها،
واقتصرت على مواضعها، ولا بأس أيضاً بالأخذ
ببعض الرخص الفقهية وهي التي جاءت مبيحة لأمر
في مقابلة اجتهادات أخرى تحظره
على أن تكون معتبرة شرعًا ولم توصف بأنها من شواذ الأقوال،
وأن تقوم الحاجة إلى الأخذ بالرخصة، دفعًا للمشقة
أو للمصلحة المعتبرة خاصة في فريضة عملية وشاقة
مثل فريضة الحج.

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

قال- صلى الله عليه وسلم-:
(إن الله تعالى يحب أن تؤتى رخصه
كما يحب أن تؤتى عزائمه).


وقد جمعت معظم هذه الرخص
إضافة لبعض المباحات في الحج والعمرة
في ملف واحد لأضعها بين يدي
من كتب الله لهم زيارة بيته الحرام
يسترشدون بها في تأدية المناسك،
بمعية يسر الإسلام وسماحته.

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج


نتابع

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج
__________________

signature

علا الاسلام غير متواجد حالياً  
09-07-2015, 10:31 PM   #4
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,552

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج


أولاً: رخص الإحرام والنية

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

1. جواز النية بأحد أنواع الحج الثلاثة:
التمتع، أو الإفراد، أو القران،
وهذا شبه إجماع عند أهل العلم.

2. إذا فعل المحرم شيئاً من محظورات الإحرام
ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه،
ولكن يجب عليه بمجرد ما يزول العذر
أن يتخلى عن ذلك المحظور.

3. إن خشي الحاج عدم القدرة على المضي في النسك،
بسبب مرض أو عمل أو إجراءات رسمية
فليقل عند الإحرام: "إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني"،
وفائدة هذا الاشتراط: أنه لو حبس عن النسك جاز له شرعاً
أن يقطع إحرامه ويرجع ولا يلزمه شيء.

4. الأصل في الإحرام أن يكون عند المواقيت المكانية المحددة،
لكن يمكن لقاصد الحج أن يحرم قبل الميقات إن خشي فواته
لجهل به أو نوم، أو نحو ذلك.

5. إن فات الحاج أو المعتمر الإحرام من الميقات
يمكن له أن يعود إليه مرة أخرى ليحرم منه ولا شيء عليه.
افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

ثانياً: رخص ملابس الإحرام

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

1. يجوز لبس المخيط إن كانت ثمة ضرورة
تستدعي ذلك مع وجوب الفدية على الصحيح.

2. لو انشق الإزار أو الرداء فخاطهما الحاج،
ثم لَبِسَهُما؛ فلا شيء عليه بالاتفاق.
وقد وقع اللبس عند كثير من الناس الذين يرون
أن كل مخيط لا يُلبس، وأن العلة في الخياطة فقط. وهذا خطأ.

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

ثالثاُ: رخص يوم التروية

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

يوم التروية، وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة،
وهو اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى منى للمبيت به،

يمكن لمن فاته يوم التروية أن يذهب يوم عرفة
فيقوم بالطواف والسعي يوم عرفة صباحاً،
ثم يذهب إلى عرفات بعد ذلك ،
ويواصل بعد ذلك عمل بقية المناسك دون شيء عليه
في يوم التروية الذي فاته وقام بأعماله يوم عرفة.

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

رابعاً: رخص الوقوف بعرفة

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

1. الأصل في الوقوف بعرفة أن يكون نهارًا
مع جزء من الليل أي بعد الغروب،
لكن لو مرَّ الحاج بعرفة مرورًا، أو كان فيها نائمًا،
أو مغمًى عليه، أو جاهلاً بأنها عرفة، صح وقوفه.
ومعنى ذلك أن هذا الركن يحصل أداؤه بلحظة.

2. لو مشى الحاج من عرفات قبل الغروب صح عند الأئمة،
فحجه تام ولا شيء عليه وهذا الصحيح في مذهب الشافعية،
وقال به الإمام ابن حزم رحمه الله،
وقال أبو حنيفة وأحمد حجه صحيح ويجب عليه الدم؛
لأن الوقوف بعرفات إلى غروب الشمس واجب.

3. ليلة عرفة هي التي تكون بعدها، وهي ليلة مزدلفة،
فالوقوف بعرفة يبدأ من يومها إلى طلوع الفجر ليلة المزدلفة،
فمن وقف أي ساعة شاء ما بين هذين الوقتين بعرفة فقد أدرك الحج،
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:
"من أدرك عرفات بليل فقد أدرك الحج".

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

خامساً: رخص المبيت بمزدلفة

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج

المبيت بمزدلفة واجب
لكن يرى بعض العلماء أن المبيت بمزدلفة
مجرد منزل دون مبيت،
وليس على الحاج البقاء بمزدلفة إلا بمقدار
ما يصلي المغرب والعشاء جمعًا،
أو يتناول طعامه، وخصوصًا إذا كان من أهل الأعذار
أو كان معه نساء أو أولاد صغار، وهو رأي المالكية،
وهو مذهب ميسر نظرًا لكثرة الحجاج والأعداد الهائلة
التي تفد سنويًّا لأداء فريضة الحج.

افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج


نتابع
افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج افعل ولا حرج البعد الإنسانى للحج
__________________

signature

علا الاسلام غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البعد, الحج, الإنسانى, افعل, حرج

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناظرة فلسفية بين مسلم و ملحد القطه الشقيه الحوار العام الموضوعات الانسانيه النقاش الهادف النقد البناء 1 11-23-2015 06:36 AM
صور نادرة للحج عام 1953م الهاديه التصوير الفوتوغرافي صور فوتوغرافية تقنيات ابداع المصور الفنان 8 07-28-2013 09:38 AM
البعد الشفاف فى معرض الخزاف سامح حريت نااانو منتدى الخزف طرق التشكيل الزخرفة ابداع الخزافين العرب العالميين 12 06-11-2013 12:01 AM
ماذا يمكن ان افعل حين ترحل Bulla منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء 21 01-06-2011 05:00 PM
افعل ما تشاء فلن اسمع لك نداء النبع الصافي منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء 15 04-07-2010 03:01 PM


الساعة الآن 08:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc