منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء

منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء منتدى ثقافي موضوعات ثقافية خواطر سيرة شعراء اجمل قصائد

07-30-2015, 06:11 PM   #1
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,550
سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

الأولاد نعمة عظيمة، ومنّة جليلة
من الله تعالى توجب الشكر عليها


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

وإظهار الفرح بها، وحسن تعهدها بالرعاية
والتربية لتصبح نبتًا طيبًا فى روضة الإسلام .



سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

ولهذا فاستقبل عطية الله - عز وجل -
بفرح وسرور وشكر وحمد،
ذكراً كانت هذه العطية أم أنثى.
فيكفي أنه سليم الأعضاء، مكتمل النمو،
خال من الأمراض، فتبارك الله أحسن الخالقين
الذي وهب وأعطى بمنه وفضله:


﴿لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء
يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ *
أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا
وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾

[الشورى:50،49]

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

ويستقبل الأهل المولود الجديد بالفرحة والسعادة البالغة
فهم في أنتظاره منذ تسعة أشهر ،
وبمجرد أن يُولد تُقام الأحتفالات إبتهاجا
بوصوله إلى الدنيا سالما .


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

وهناك الكثير من الطقوس
غالبا ما تُقام بعد قدوم المولود وأهمها :
1-" السبوع " وعاداته .
2- العقيقة وشروطها وأحكامها
3- كما أنه من الأهمية أن يكون الوالدين
على دراية بأحكام المولود طبقاً للكتاب والسنة


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية


وسوف أتناول هذه الجوانب الثلاثة فى موضوعى هذا
إن شاء الله تعالى


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية
علا الاسلام غير متواجد حالياً  
07-31-2015, 06:50 PM   #2
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,550

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

على دق الهون، وهز المولود فى الغربال،
ورش الملح.. والسبع حبوب،وإنطلاق البخور،
وتزيين القلة أو الأبريق،وتعليق الخرزة الزرقاء،
وتوزيع الهدايا والحلوى والبونبون والشيكولاته،
وإشعال الشموع،وشرب أكواب المُغات،
وإنطلاق الزغاريد ،وأغانى السبوع
نطلق نغمات موسيقية، سيمفونية نستقبل بها
المولود الجديد في يومه السابع،
عادات توارثناها بكل تفاصيلها حتى يومنا هذا،
ولكن لم نقف لحظة لنسأل أنفسنا
عن هذا الاحتفال وتاريخه.. وما هو أصله..



سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

أصل الاحتفال بالسبوع عند المصريين
السبوع هو عادة مصرية قديمة،
يرجع أصلها إلى الفراعنة،
ما يزال المصريون يحتفلون به حتى الآن،
بعد 7 أيام من مجيء المولود،
فقد وُجدت بعض الرسومات الجدارية
من عصر الدولة الحديثة الفرعونية،
تتشابه مع احتفالية السبوع،
على كل حال فإن السبوع من العادات
التي يحرص المصريون على إقامتها.


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

كيفية الاحتفال بالسبوع
نبدأ بالزينة ..
حيث يُزين المنزل بالورود والبالونات
والأشرطة الملونة واللعب مثل الدباديب


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية


و
تبدأ تقاليد الاحتفال بـ«السبوع» من خلال
شراء ما يسمى بـ«البياتة»،
وهي عبارة عن «إبريق» للمولود إذا كان ولدا،
و«قُلة» مزينة بالزهور إذا كانت «بنتا»،


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

بالإضافة إلى ما توزعه الأسرة على
ضيوف «السبوع» من الأطفال
من مكسرات وحلوى وفيشار.


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصريةسبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية


وتظل «كلمة السر» وراء شراء مستلزمات
«السبوع»، مهما بلغت درجة ثراء الأسرة،
هي أسواق الموسكي ودرب البرابرة في القاهرة.
فهذان هما المكانان الوحيدان المتخصصان ببيع
هذه المستلزمات «من الإبرة للصاروخ»،
كما يقول المثل المصري.


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية


نتابع


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية
علا الاسلام غير متواجد حالياً  
08-01-2015, 12:18 AM   #3
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,550

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

القُلة والإبريق

ارتداء المولود في سُبوعه «فُستان»
لا يُشير تمامًا إلى هويته إذا كان ذكرًا،
إلا أن أشياء عِدة في طقوس احتفالية السبوع
من شأنها أن تدُل على هويّته،
إذ يختلف فيها الذكور عن الإناث،
فعلى سبيل المثال، ألوان «فساتين» السبوع
التي يرتديها في اليوم السابع من الميلاد:
«اللون السماوي منها للأولاد،
واللون الوردي للبنات».

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية
الألوان ليست فحسب هي بطاقة الهويّة،
فالقُلة أو الإبريق كطقس من أبرز طقوس السبوع
تُعبر عن جنس المولود
إذ تُضاء شمعة داخل القُلة إذا كانت المولودة بنت،
أو داخل إبريق إذا كان المولود ولد،
هذا فيم يخُص جنس المولود،

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

و(البياتة) التقليدية
ما زالت هي رقم واحد في احتفالات السبوع

؛
لأنها الأصل الحقيقي لـ(السبوع)؛
حيث يوضع الإبريق أو القُلة في صينية بها ماء
تنقع فيه (سبع حبات) من الحبوب الجافة،
كالفول أو الأرز أو العدس أو الذرة أو الحمص أو القمح،
وتُرش على الأم والمولود أثناء الزفة،
ويُرش الملح في كل مكان بالمنزل،
ويلقي (المعازيم) في الصينية بعض العملات المعدنية
اعتقادا أنها توسع رزق المولود».

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية
الشموع
تُعتبر الشموع طقس هام من طقوس السبوع،
فمن باب التفاؤل بالنور كرمز للحياة تضاء الشموع،
ويُحرص ألا تُطفأ الشمعة طوال اليوم السابع،
لتشير إلى عُمر مديد ومنير للوافد الجديد.

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

«والشمع جزء أساسي في (البياتة)؛
إذ يوضع في الإبريق أو القلة حتى الصباح،
وتفضل بعض الأسر اليوم إنارة البياتة بالكهرباء
ووضع الشمعة كحلية.

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

نورو شمعتى أنا لسه فى لفتى
تُعبر الشموع عموما عن الرومانسية الحالمة
ولكن هنا تُعبر عن الفرحة بقدوم مولود جديد
فنتفنن فى إقتناء أجمل الأشكال والألوان

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

الغربال والهون
الغربال يُزين بالتل والقماش الستان،
ليوضع فيه الطفل،
وتبدأ أكبر سيدة في العائلة في (دق الهون)،
الهاون النحاسي الذي لا يخلو منه أي (سبوع).

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية
(الغربال قبل تزيينه)

بداية السبوع يوضع الطفل المولود داخل "غربال"،
وهو عبارة عن صينية قعرها عبارة عن شبكة،
ويوضع على طاولة عالية
وبجواره إبريق لو كان المولود ذكرا،
أو قلة لو كان المولود أنثى

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية
(الغربال بعد تزيينه)

ورغم تفاوت الاحتفال بين أسرة وأسرة ،
إلا أن هناك أصول ثابتة لا تتغير ،
وهي حرص الأسرة علي " دق الهون " في أذن طفلها ،
وغربلته في غربال ، من خلال إحدى
السيدات المتخصصات في ذلك ،
وقيام أم الطفل بالمرور علي طفلها من خلال هذا الغربال ،
وهي عادات حرصت عليها الأسرة المصرية علي
اختلاف طبقاتها الاجتماعية والاقتصادية .

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

**ودق الهون ** عادة أصلها فرعوني
حيث كان يعتقدون أن حاسة السمع عند المولود
بدأت في الدوام فقط في اليوم السابع
وهو ما تدل عليه رسوماتهم على جدران المعابد ،
حيث كانوا يحدثون ضوضاء عالية جوار أذن المولود

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية
(الهون بعد تزيينه)

وهو ما تطور إلى طقس " دق الهون "
الذي تدقه أكبر نساء العائلة إلى جوار أذن المولود ،
وبعدما تتأكد أنها أرهقت سمع المولود
تبدأ في سرد النصائح بصوت عالي
تارة تنصحه بجدية وتارة أخرى بسخرية وضحك ،
أو ربما يستخدم للتعبير عن خلافات عائلية
أو الود بين العائلتين عائلة الأم والأب
مثل " أسمع كلام ستك أم أمك
متسمعش كلام ستك أم أبوك " .

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

ثم تمر الأم من فوق الطفل 7 مرات،
تردد خلالها السيدة التي كانت تدق الهون
عبارات البسملة،

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

وبعد ذلك يوضع الغربال
بالطفل مرة أخرى فوق الطاولة،
ويحمل الأطفال والكبار شموعا بيضاء
مشتعلة، ويطوفون مرددين الأناشيد
المشهورة للسبوع،مثل
(حلقاتك برجلاتك.. حلقة دهب فى وداناتك)
ثم يتم توزيع الحلوى على الجميع.

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

** حلقة دهب ** ذات أصل فرعوني أيضاً
حيث يعتبر وضع حلقة دهب بأذن الصغير
هي هدية من "إيزيس " ورمز لوصاياها
والتي تحولت بعد دخول الاسلام لمصر
إلى ترديد صوت الأذان في أذن المولود
كي يشب مُعتادًا على صوت الأذان ومتآلفًا معه.

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية



نتابع
سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية
__________________

signature

علا الاسلام غير متواجد حالياً  
08-01-2015, 04:13 PM   #4
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,550

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

عين الحسود فيها عود

كون المجتمع المصري أحد مجتمعات مبالغة
في الخوف من «عين الحسود»،
فإن طقوسًا مُتعددة داخل الاحتفالية
تُقام بالأساس لأجل منع «العين»،

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

رش الملح
لعل أول هذه الطقوس، طقس رش الملح
التقليدي كما في الأفراح،
سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

رش السبع حبَّات
غير أن رش السبع حبّات في البيت
الذي تُعقد فيه الحفلة،
وهي حُبوب: القمح والعدس والحلبة
والأرز والفول والحمص والذرة،
أصبح من الطقوس الرئيسية في احتفالية السبوع
وذلك لصد العين عن الوليد والأم،
والتي قد لا يكفيها عام كامل لتنظيف المنزل
من آثار «بدر» الحبوب لتحصينها من الحسد وتوابعه.

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

البخور للأم والمولود
تُطلق البخور من المبخرة
وتقوم الأم تحمل المولود
وتخطى على البخور سبع مرات

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

تخطي أول خطوة باليمين
الأولة بسم الله
الثانية بسم الله
حتى السادسة
بالسابعة يقال
السابعة رقوة محمد ابن عبد الله
اللهم صلي عليك يا محمد يا ابن عبد الله

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

من ناحية أُخرى، تقوم طقوس أخرى
مقام مصدر البركة والفأل الخير،
منها جمع العملات الفضيّة من جميع الحاضرين
كـ«نقطة» رمزيّة مبروكة للمولود،

سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية

ومنها كذلك وضع «سَبَت» للخُضروات
كالجرجير والخس والخبز في مكان الاحتفال
تيمناً بالخير وبحياة رغدة.

وطبعا هذه العادات والتقاليد لمنع الحسد
ليست من إسلامنا الحنيف فى شيئ
لأن ديننا أمرنا أن نتعوذ بالمعوذات
وأدعية منع الحسد التى علمنا إياها
رسولنا الكريم
صلى الله عليه وسلم

وسوف أتناول حكم السبوع فى الإسلام
فيما بعد .. إن شــــاء الله


سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية





نتابع
سبوع المولود فى العادات والتقاليد المصرية
__________________

signature

علا الاسلام غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المصرية, المولود, التقاليد, العادات, سبوع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعمالى فى سبوع حفيدى انس نورا المرشدى الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة 16 12-12-2016 11:17 AM
احد ضحايا العادات الخاطئة في شهر رمضان السيلاوي نكتة مصورة مكتوبة فزورة مسابقة صور مضحكة ثابتة متحركة 1 08-02-2012 10:04 PM
طفله تأخذ اخوها المولود للدرسه في كيس ...صور ارواح نكتة مصورة مكتوبة فزورة مسابقة صور مضحكة ثابتة متحركة 2 11-05-2010 08:22 PM
اناشيد سبوع بدون ايقاع القطه الشقيه المقترحات طلبات الاعضاء شرح طريقة رفع الصور اضافة مشاركة 1 08-22-2010 12:09 AM
عندنا سبوع مولود جديد وفول وحمص تقى منتدى التهاني الترحيب فى الاعياد المناسبات العامة الخاصة 10 08-16-2010 12:33 PM


الساعة الآن 01:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc