منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية

منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية منتدى اسلامى موضوعات دينية القرآن الكريم السنة النبوية سيرة الرسول قصص الصحابة اخلاقيات سلوكيات المسلم

11-08-2013, 03:51 PM   #1
نجمة
شريك فنان
stars-2-7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,289
التفسير الميسر للقران الكريم كاملا

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

التفسير الميسر للقران الكريم كاملا

القرآن الكريم هو الكتاب المقدس
الرئيسى في الإسلام
وهو الكتاب المنزل على محمد عليه افضل
الصلاه والسلام للبيان والإعجاز
وهو آخر الكتب السماوية
يحتوي القرآن على 114 سورة
تصنف إلى مكية ومدنية وفقاً لمكان وزمان
نزول الوحي بها


التفسير الميسر للقران الكريم كاملا

تفسير القران الكريم
تعريف التفسير


التفسير لغة هوالإظهار والكشف
إصطلاحاً هو علم يعرف به فهم كتاب الله
المنزل علي نبيه محمد (صلي الله عليه وسلم )
وبيان معانيه وإستخراج أحكامه و حكمه

أهميته
لعلم التفسير أهميه بالغه لفهم
و أدراك معاني عبارات وألفاظ آيات القرأن الكريم
بقصد إستخراج و إستنباط الأحكام الشرعيه
والوصول إلي مقاصد المشرع من نصوص القرآن


نشأته
هو أول علوم القرآن نشأةً
إذ ظهر مند عصر الرسول(صلي الله عليه وسلم )
ففهم الصحابه القرآن الكريم بسليقتهم العربية الآصيله
إلا ما أشكل عليهم أحياناً فيسألون عنه
رسول الله (صلي الله عليه وسلم ) ليجيبهم عن إستفهامهم
فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال لما نزلت هذه الآيه
(الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الامن وهم مهتدون)
شق ذلك علي الناس فقالوا
"يارسول الله وأينا لا يظلم نفسه؟.
قال ( إنه ليس الذي يعنون ألم تسمعوا ماقال العبد الصالح
إن الشرك لظلم عظيم). رواه البخاري ومسلم.

ومن ذلك يتضح أن الصحابة أخذوا القرآن الكريم
عن رسول الله عليه الصلاة و السلام لفظاً ومعناً
قال تعالي
( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما أُنزل عليهم ولعلهم يتفكرون)
وفي عصر التابعين لقن الصحابة القرآن الكريم
لمن بعدهم كما لقن التابعين لمن دونهم
بتفسيرة مشافهه وكتابة
وبعد القرن الثالت أخد التفسير منحني آخر
حيث فسر كل عالم القرآن حسب تخصصه العلمي
فمنهم من أنتهج إبراز الإعجاز اللغوي
للقرآن أو بيان أحكام القرآن أو أعرابه
أو التصورالعقدي في القرآن


التفسير الميسر للقران الكريم كاملا

أنواع التفاسير ومناهجه

إتبع المفسرون مناهج متعدده في تفسير
كلام الله تعالى
وقد قسمها العلماء بعيداً عن الاستنباط
ما أمكنهم وله أربع أقسام هي

تفسير القرآن بالقرآن
وهو أحسن أنواع التفسير مثل قوله تعالى
{إن الإنسان خلق هلوعاً إذا مسه الشر جزوعاً إذا مسه الخير منوعاً}
ففسر لفظة هلوعا بماى بعدها

تفسير القرآن بالسنة
قال تعالى
وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ
الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ ۙ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ.النحل64
فالسنة شارحة للقرآن ومبينة وموضحة له
كتفصيل العبادات كماجاء فى الصلاه والحج

تفسير الصحابة
هو في المرتبه الثالثه لكونهم سمعوا القرآن
من منبعه الصافي رسول الله صلي الله عليه وسلم
وكانوا علي قدر من الايمان
وسلامةالفطرة و السليقة الاصلية
قعدوا اقرب الناس لإدراك معاني وأسرار القرآن الكريم
وعد بعض العلماء تفسير الصحابة
في حكم الحديث المرفوع إلي رسول الله
لغلبةعدم تقولهم في القرآن بغيرما سمعوه
عن النبي (صلي الله عليه وسلم )
فيماليس للرآي فيه مجال كالجنة والنار
ومعرفة أسباب النزول

تفسير التابعين

عد بعضهم أقوال التابعين حجة لأنهم أخدوه
عن الصحابة رسول الله (صلي الله عليه وسلم )
رضوان الله عليهم
وعند جمهور العلماء لم يعتبروها حجه
إلا إذا أجمعوا عليها

التفسير بالرأي
هو ما إعتماد المفسر فيه علي إلاجتهاد والإستنباط
المستند إلى الأصول الشرعيه واللغوية

أنواع التفسير بالرآي وحكم كل منها
وهي قسمان مذموم ومحمود

الرأي المذموم
هو ما كان باعثه الهوى المحض
أو كون قائله لا يصدر فيه علم ولا دراية وهو رأري خاطئ
يحرم الإقدام عليه في كافة العلوم الدينية مطلقاً
قال تعالى
{ ولا تقف ماليس لك به علم }
وقال عزوجل
{وأن تقولو على الله مالا تعلمون}
وقال عليه الصلاة والسلام
(من قال في القرآن بغير علم فليتبوء مقعده من النار)رواه الترمذي

الرأي المحمود
هو ما كان مستنداً إلى أصول علميه
من اللغة و الشرع ووفق ضوابط دقيقة واضحة
وهو منهج جيد فقد حثنا جل وعلا
علي تدبر آياته لقوله تعالي
{أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}

شروط التفسير بالرآي
ليكون مقبولاً لابد من توفر الشروط التي حددها العلماء

الرجوع إلى المأثور الصحيح
عن النبي (صلي الله عليه وسلم ) وعدم مخالفته

الرجوع إلى المأثور عن الصحابه وعدم
مخالفتهم في التفسير

الإعتماد على اللغة العربيه
من التحرزعن صرف الآيات إلى مالا يدل
عليه المشهور من كلام العرب

الإعتماد علي مقتضى الكلام
وما يدل عليه القانون الشرعي من خاص وعام
و مطلق والمقيد وناسخ و منسوخ


يتبع
نجمة غير متواجد حالياً  
12-14-2013, 01:29 PM   #2
klodia26
شريك جديد
stars-1-2
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
الدولة: ارض الله الواسعة ^^"
المشاركات: 12

بارك الله فيك على ما قدمته لنا

عن تفسير للقرآن الكريم

الله يجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله

ربي يحفظك ويسعدك
__________________

signature

klodia26 غير متواجد حالياً  
12-16-2013, 10:46 AM   #3
الفنانه
شريك متألق
stars-2-3
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: مصر
المشاركات: 1,073

بارك الله فيك
نجمه
واسعد ايامك وجعله الله فى ميزان حسناتك
الفنانه غير متواجد حالياً  
10-27-2014, 09:57 AM   #4
نجمة
شريك فنان
stars-2-7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,289

سورة الفاتحه
سورة مكيه وعدد آياتها 7

سميت هذه السورة بالفاتحة لأنه يفتتح بها القرآن العظيم
وتسمى المثاني لأنها تقرأ في كل ركعة
ولها أسماء أخر

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1)
أبتدئ قراءة القرآن باسم الله مستعينا به, (اللهِ) علم على الرب -تبارك وتعالى- المعبود بحق دون سواه, وهو أخص أسماء الله تعالى, ولا يسمى به غيره سبحانه. (الرَّحْمَنِ) ذي الرحمة العامة الذي وسعت رحمته جميع الخلق, (الرَّحِيمِ) بالمؤمنين, وهما اسمان من أسمائه تعالى، يتضمنان إثبات صفة الرحمة لله تعالى كما يليق بجلاله.

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)

(الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ) الثناء على الله بصفاته التي كلُّها أوصاف كمال, وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، وفي ضمنه أَمْرٌ لعباده أن يحمدوه, فهو المستحق له وحده, وهو سبحانه المنشئ للخلق, القائم بأمورهم, المربي لجميع خلقه بنعمه, ولأوليائه بالإيمان والعمل الصالح.

الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)

(الرَّحْمَنِ) الذي وسعت رحمته جميع الخلق, (الرَّحِيمِ), بالمؤمنين, وهما اسمان من أسماء الله تعالى.

مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)

وهو سبحانه وحده مالك يوم القيامة, وهو يوم الجزاء على الأعمال. وفي قراءة المسلم لهذه الآية في كل ركعة من صلواته تذكير له باليوم الآخر, وحثٌّ له على الاستعداد بالعمل الصالح, والكف عن المعاصي والسيئات.

إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)

إنا نخصك وحدك بالعبادة, ونستعين بك وحدك في جميع أمورنا, فالأمر كله بيدك, لا يملك منه أحد مثقال ذرة. وفي هذه الآية دليل على أن العبد لا يجوز له أن يصرف شيئًا من أنواع العبادة كالدعاء والاستغاثة والذبح والطواف إلا لله وحده, وفيها شفاء القلوب من داء التعلق بغير اله, ومن أمراض الرياء والعجب, والكبرياء.

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)

دُلَّنا, وأرشدنا, ووفقنا إلى الطريق المستقيم, وثبتنا عليه حتى نلقاك, وهو الإسلام، الذي هو الطريق الواضح الموصل إلى رضوان الله وإلى جنته, الذي دلّ عليه خاتم رسله وأنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم, فلا سبيل إلى سعادة العبد إلا بالاستقامة عليه.

صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ (7)

طريق الذين أنعمت عليهم من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين, فهم أهل الهداية والاستقامة, ولا تجعلنا ممن سلك طريق المغضوب عليهم, الذين عرفوا الحق ولم يعملوا به, وهم اليهود, ومن كان على شاكلتهم, والضالين, وهم الذين لم يهتدوا, فضلوا الطريق, وهم النصارى, ومن اتبع سنتهم. وفي هذا الدعاء شفاء لقلب المسلم من مرض الجحود والجهل والضلال, ودلالة على أن أعظم نعمة على الإطلاق هي نعمة الإسلام, فمن كان أعرف للحق وأتبع له, كان أولى بالصراط المستقيم, ولا ريب أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هم أولى الناس بذلك بعد الأنبياء عليهم السلام, فدلت الآية على فضلهم, وعظيم منزلتهم, رضي الله عنهم.
ويستحب للقارئ أن يقول في الصلاة بعد قراءة الفاتحة
(آمين)
ومعناها: اللهم استجب
وليست آية من سورة الفاتحة باتفاق العلماء ولهذا أجمعوا
على عدم كتابتها في المصاحف
نجمة غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للقران, الميسر, التفسير, الكريم, كاملا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القرآن الكريم كاملا بصوت الشيخ شيرزاد طاهر جابر الخطاب منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية 59 07-21-2017 06:17 AM
القرآن الكريم كاملا بصوت الشيخ مشاري العفاسي علا الاسلام منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية 122 07-19-2017 09:20 AM
القرآن الكريم كاملا بصوت الشيخ محمد جبريل علا الاسلام منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية 116 06-29-2017 01:39 PM
القرآن الكريم كاملا بصوت الشيخ العيون الكوشي ibrafassiya منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية 115 06-02-2017 11:20 PM
القران الكريم مصور كاملا نجمة منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية 130 10-29-2014 11:17 PM


الساعة الآن 04:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc