منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة الادباء قصة قصيرة

منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة الادباء قصة قصيرة منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة كبار الادباء و اهم اعمالهم الادبية و اجمل القصص القصيرة

09-22-2007, 12:18 PM   #1
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245
المملكة العربية السعوديه كبرى دول شبه الجزيره العربيه

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

[]السعودية أو المملكة العربية السعودية هي كبرى دول شبه الجزيرة العربية، يحدها شمالا كل من العراق والأردن والكويت، وشرقا الامارات العربية المتحدة وقطر ومملكة البحرين والخليج العربي، وعُمان من الجنوب الشرقي، واليمن من الجنوب. وتقع في أراضيها أكثر الأماكن الدينية قداسة لدى المسلمين، المسجد الحرام في مكة، والمسجد النبوي في المدينة


علم السعودية


شعار السعودية

تاريخ

كانت شبه الجزيرة العربية التي تتمتع بموقع استراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.

وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل أنزل الله عز وجل القرآن على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حسب العقيدة الإسلامية، وانتشرت تعاليم الاسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.

ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين

الدولة السعودية الأولى
محمد بن سعود: تولى الامارة بعد وفاة أبيه وقد تزامنت ولايته مع ظهور محمد بن عبد الوهاب وقد سانده الأمير محمد بن سعود إلى أن توفي عام (1179 هـ / 1765م) فخلفه ابنه الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود.
عبدالعزيز بن محمد: يعتبر من أبرز أمراء آل سعود، فقد حكم تسعة وثلاثين عاما، وامتد نفوذه إلى أنحاء نجد، والاحساء، والقطيف، ومشارف بلاد الشام، والعراق، واليمن وعمان والأراضي المقدسة. توفي عام 1218 هـ / 1803 م في مسجد الطريف بالدرعية.
سعود بن عبدالعزيز بن محمد: استتب له الأمر في معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية. وفي العام 1229هـ / 1813 م توفي في الدرعية.
عبدالله بن سعود: استمر حكمه أربع سنوات، توالت خلالها حملات والي مصر محمد باشا، حتى وصلت إلى حدود الدرعية فحاصرها لمدة سنة كاملة، استولى قائد حملة محمد علي - ابنه ابراهيم - على الدرعية عام 1233 هـ / 1817م وأسر الامام عبدالله وعائلته، وكذا عائلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأخذوا إلى مصر ومنها إلى الاستانة حيث قتل عبدالله ابن سعود هناك في سنة 1234 هـ / 1818م.

[تحرير] الدولة السعودية الثانية
فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م إلى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.
عبدالرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.

الدولة السعودية الثالثة:

استطاع الملك عبدالعزيزالذي دخل الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م . واستطاع أن يفتح الرياض، ويتغلب على خصومه اّل الرشيد, كما إستطاع عبدالعزيز إسترجاع الإحساء والقطيف وباقي نجد والحجاز بين 1913-1926.أصبح عبدالعزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز, في التاسع والعشرون من يناير 1927 إسترجع لقب ملك نجد, لاحظت المملكة البريطانية المتحدة استقلال المملكة الناشئة, عرفت المملكة فيما بعد بإسم مملكة نجد والحجاز. صدر المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى المملكة العربية السعودية في 21 جمادي الثانية 1351هجري 23 سبتمبر 1932 ميلادي وهو التاريخ الذي أصبح في ما بعد اليوم الوطني للمملكة. بتولى الحكم الملك عبد الله بن عبدالعزيز ال سعود وهو ملك المملكة العربية السعودية.
لم تتضح معالم قوة عبدالعزيز العسكرية والتفوق السياسي من الناحية الإقتصادية حتى إكتشاف النفط في البلاد عام 1938. برامج التطوير والتحديث, والتي تأخرت بسبب الحرب العالمية الثانية عام 1939, وبدأت بشكل جدي عام 1946. ساهم النفط في إزدهار الإقتصاد السعودي وعقد صفقات تجارية مع المجتمع الدولي.

عالمياّ اتخذ عبدالعزيز سياسة الحياد. حيث رفض أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى اتحاد الأمم, كما انه من عام 1916 حتى وفاته عام 1953 لم يخرج من المملكة إلا لثلاث مناسبات رسمية, إحداها كانت لقائه مع الرئيس الأمريكي روزفلت. مؤخرا أدرك عبدالعزيز أهمية وواقعية المجتمع السياسي فكانت المملكة العربية السعودية عام 1945 إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية كما انضمت للأمم المتحدة.

قبيل وفاة عبدالعزيز عام 1953, أدرك الصعوبات التي من الممكن أن تواجهها المملكة من بعده, فقام بتأهيل إبنه الأكبر سعود ليصبح ملكاَ من بعده بالتعاون مع أخاه فيصل الذي يمتاز عنه بسياساته الإقتصادية ودبلوماسيته.

تولى سعود العرش من بعد وفاة والده عبدالعزيز عام 1953. في عام 1960 تعرضت المملكة العربية السعودية لمخاطر إقتصادية بسبب سياسة سعود الإقتصادية الخاطئة والفشل في التصرف حيال المنافسة الإقليمية من الرئيس المصري جمال عبدالناصر. نتيجة لذلك تنحى سعود عن الحكم لأخاه فيصل عام 1964.

اغتيل الملك فيصل عام 1975 على يد ابن أخته,فيصل بن مساعد. تبع فيصل في الحكم أخاه الملك خالد حتى وفاته عام 1982. ثم تبعه أخاه الملك فهد حتى وفاته 2005. وتولى من بعده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

الدستور ونظام الحكم
ظلت السعودية لا تحوي علي دستور الا ان الملك فهد بن عبدالعزيز اصدر النظام الحكم الاساسي في المملكة 1992م الذي يوضح المبادئ الاساسية للسلطات الدولة الثلاث ودور المواطن السعودي الاسرة السعودية وحقوقها وواجباتها وكذلك اليةعمل الملك وولي العهد وبعض الامور الاخري الضرورية والتي حددت من خلالها الاطار العام للنظام في المملكه وقد تضمن النظام عدة مواد تحدثت عن ان الشريعة الاسلامية عقيدة وشرعا هي ديانة الدولة ويجب ان لا تخالف الانظمة الصادرة مبادئ الشريعة الاسلامية كما تضمنت صلاحيات للملك كتعين وترقية الضباط والقضاء والوزراءوغير ذلك و يعادل النظام الاساسي للحكم يعادل الدستور في الدول الاخري ولقد جري في عام 2006 اصدر الملك عبدالله امره الملكي القاضي باضافة نظام البيعة من ضمن النظام الحكم الاساسي وهي اضافة اوضحت أكثر الية تداول السلطة بالمملكة. وفي عام 1412هـ أطلق الملك فهد نظام مجلش الشورى الذي من خلالة طور الية عمل مجلس الشوري والذي يبلغ عدد اعضاءه حاليا 150 عضوا اغلبهم من حملة اشهادات الدكتوراة والماجستير وحيث يبلغ حملة شهادة الدكتوراة(64%)من مجموع الأعضاء ، والماجستير (14%) و البكالوريس (21%) ، منهم (80%) من حملة الماجستير و الدكتوراة من جامعات غربية ، والبقية من المملكة العربية السعودية ، وجمهورية مصر العربية . ويعتبر السلطة التشريعية في المملكه سلطة مركبة ما بين الملك ومجلس الوزراء ومجلس الشوري وان تفاوت دور كل جهة الا انه كل جهة دور فعال واصبح للمجلس الذي يعتبر اعضاءه معينين وليس منتخبين دور فاعل ومؤثر في اتخاذ القرار بالمملكه .

تطبيق الشريعة الاسلامية:
تطبق السعودية الشريعة الإسلامية في كثير من نواحي الحياة
وخصوصاً في المجالين الجنائي و مجال الأحوال الشخصية
واستقاء المناهج التعليمية و النظم التربوية،
كما ينص النظام الأساسي للحكم على عدم سنّ أي أنظمة مخالفة للشريعة.
و يلعب الدين الاسلامي دور كبير جدا في حياة السعوديين خصوصا
مع وجود المقدسات الاسلامية فيها مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة.

جغرافيا السعودية
تقع المملكة العربية السعودية في القسم الاكبر من شبه الجزيرة العربية،
و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:

سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد
من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز
و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 2000 م.
سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات و البحر الأحمر.
هضبة نجد، و هي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الغرب من جبال الحجاز
و يترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م، تتخللها النفود الرملية
والأودية الضيقة كما يخترقها جبل طويق من الشمال إلى الجنوب،
و يوجد في شمالها جبلا أجا و سلمى .
سهل ساحلي واسع في شرق البلاد، يسوده الجفاف باستثناء
واحتين كبيرتين هما الأحساء و القطيف،
وكانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.
بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد،
والنفود الكبير في شماله، و يصل بينهما شريط ضيق
من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.

مناطق السعودية :

تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة:

1- منطقة الباحة
2- منطقة الجوف
3- منطقة الحدود الشمالية
4- منطقة المدينة المنورة
5- منطقة القصيم
6- منطقة الرياض
7- المنطقة الشرقية
8- منطقة عسير
9- منطقة حائل
10- منطقة جازان
11- منطقة مكة المكرمة
12- منطقة نجران
13- منطقة تبوك

اهم المدن :

الرياض - العاصمة و أكبر المدن مساحةً و سكاناً.
جدة - المدينة الثانية من حيث السكان، والعاصمة التجارية, ميناء هام وبوابة الحرمين.

الدمام - عاصمة المنطقة الشرقية الغنية بالنفط و ميناء هام.
مكة المكرمة - أقدس بقاع الأرض عند المسلمين و قبلتهم.
المدينة المنورة - ثاني أقدس بقاع الأرض عند المسلمين
ومثوى سيد البشر محمد - صلى الله عليه وسلم -.
بريدة - عاصمة منطقة القصيم.
جازان - عاصمة منطقة جازان يوجد بها ميناء جازان ثاني أهم ميناء على البحر الأحمر.
الأحساء - أكبر واحة نخيل بالعالم و مدينة تاريخية.
الطائف - تقع جنوب شرق مكة المكرمة وتسمى بعروس المصايف.
تبوك - عاصمة منطقة تبوك وتعتبر من أكبر المدن الزراعية في المملكة.
الجبيل الصناعية وينبع الصناعية وتعتبر مراكز قوة في الاقتصاد السعودي
أبها - عاصمة منطقة عسير.
الخبر - من المدن الحيوية في المنطقة الشرقية.
سكاكا - عاصمة منطقة الجوف شمال المملكة وتشتهر بزراعة النخيل
والزيتون وبالمياه الجوفية وفيها العديد من المواقع الأثرية[/]
شريرة غير متواجد حالياً  
09-22-2007, 02:21 PM   #2
شمسه
شريك ماسي
stars-2-1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الامارات - العين
المشاركات: 604

[]مشرفتنا الغالية ... شريره .. ( الطيبه )

موضوعك جميل وشامل عن جارتنا الغالية
المملكة العربية السعودية
تشكرين علية .. والصراحة تعرفت
على بعض المعلومات والتي كنت أجهلها عنها
تسلمين ويعطيج العافيه
ونبارك للمملكة اليوم الوطني ..
وتمنياتنا لكل أخوتنا السعوديين بالخير والسلام والرخاء
[/]
شمسه غير متواجد حالياً  
09-24-2007, 11:23 AM   #3
قمر
شريك ماسي
stars-2-1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الامارات - العين
المشاركات: 635

[]الغالية الشريرة
شكرا على هالموضوع الجميل
... عن أرض الحرمين ...
تسلمين ...


المملكة العربية السعوديه كبرى دول شبه الجزيره العربيه
[/]
قمر غير متواجد حالياً  
09-24-2007, 12:44 PM   #4
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245

شمسه
اقتباس:
[]مشرفتنا الغالية ... شريره .. ( الطيبه )
موضوعك جميل وشامل عن جارتنا الغالية
المملكة العربية السعودية
تشكرين علية .. والصراحة
تعرفت على بعض المعلومات
والتي كنت أجهلها عنها
تسلمين ويعطيج العافيه
ونبارك للمملكة اليوم الوطني ..
وتمنياتنا لكل أخوتنا السعوديين بالخير والسلام والرخاء

[/]
[]الحبيبة شموسة
شكرا على مرورك الكريم
وردك الجميل

[/]
شريرة غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المملكة, الجزيره, السعوديه, العربية, العربيه, يوم, سته, كبرى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عريس الغفله من الوطن السعوديه بنوته بورسعيدية الحوار العام الموضوعات الانسانيه النقاش الهادف النقد البناء 5 09-13-2014 06:00 PM
اليوم الوطني المجيد للمملكه العربيه السعوديه الهاديه منتدى تاريخ و جغرافية دول العالم و تقاليد الشعوب 11 01-05-2013 01:01 PM
كذبة يهوديه كبرى اسمها مذكرات انا فرانك السيلاوي الحوار العام الموضوعات الانسانيه النقاش الهادف النقد البناء 8 09-18-2011 07:06 PM
وداع مؤقت من المملكة المغربية ام نور منتدى التهاني الترحيب فى الاعياد المناسبات العامة الخاصة 28 09-13-2011 06:18 PM
المملكه العربيه السعوديه في سطور الهاديه منتدى ثقافي موضوعات ثقافية عامة خواطر شعر سيرة شعراء 3 08-10-2007 08:27 PM


الساعة الآن 06:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc