منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية

منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية منتدى اسلامى موضوعات دينية القرآن الكريم السنة النبوية سيرة الرسول قصص الصحابة اخلاقيات سلوكيات المسلم

09-13-2007, 04:04 PM   #1
السويدي
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: London,UK
المشاركات: 11,524
نصائح رمضانيه تتعلق بوجبه الإفطار

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

هاهو شهر رمضان... شهر الخير و البركة والصيام. وبهذه المناسبة العظيمة نتوجه اليكم بالخير وبالدعوى للصحة و العافية إن شاء الله و في هذا الشهر يتضاعف الخير و المغفرة .. و في البيت تتنوع العادات و التقاليد وبخاصة عادات الأكل و الطعام وأصنافه وألوانه من بلد لآخر من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات وغيرها.

و في هذا الشهر الكريم، نقدم مجموعة من الإرشادات والنصائح الغذائية من أجل ان تجدوا التوازن في الطعام و الحفاظ على الصحة .
نصائح للجميع تتعلق بوجبة الإفطار في رمضان حسب الترتيب المطلوب:

* ينصح بالبدء بتناول 3 حبات من التمر و هذا من سنة النبي محمد صلى الله عليه و سلم و قد ثبتت الفائدة العلمية لهذه الطريقة و خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة و التعب الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم إذ ان السكر الموجود في التمر هو سريع الامتصاص و يرفع سكر الدم بسرعة.

* يفضل كذلك ان تبدأ افطارك بتناول كمية من الماء أو العصير المفيد أو اللبن و ذلك قبل البدء قبل البدء بتناول الطعام، وذلك لتجنب نقص السوائل و امداد الجسم بالسوائل الضرورية.

* لا تكثر من تنـــاول المقبـــلات (كالمقــالي والمعجنات) والحلويات لأنها غنية بالدهون والأملاح والسكريات. فهذه الأطباق تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير

* بعد ذلك تناول صحن من الشوربة التي تُعتبر من الأطباق الضرورية على مائدة رمضان يومياً نظراً لأهميتها في تحضير المعدة لاسـتقبـال الطعام، كما أنها تعمل على تعويض الجسم بجزء من السوائل المفقودة خلال النهار و سيزودك بالفيتامينات والمعادن ويجنبك الاصابة بالجفاف والامساك.لذلك ننصحك بألا تستغني عن طبق الشوربة

* بعدها تناول صحن السلطة و الذي يشكل طبقاً مهماً جداً نظراً لغناه بالفيتامينات والمعادن والألياف. كذلك، تعطي السلطة شعوراً بالامتلاء والشبع عند تناولها وبالتالي تخفض من فرصة تناول كميات إضافية من الطبق الرئيسي الذي غالبا ما يتضمن في بلادنا العربية الرز و الدهون و المواد النشوية.

* أخيرا تناول الطبق الرئيسي و بكمية معتدلة للحفاظ على صحة جيدة. ويجب أن يحتوي هذا الطبق على نوع من النشويات مثل (الأرز، الفريكة، المعكرونة، البرغل) ونوع من اللحوم (لحم أحمر، دجاج، سمك)، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة.

ننصح الصائمين بالعادات التالية لما فيها من فائدة :

1) من المفيد شرب 6-8 أكواب من الماء في اليوم و ذلك بعد فترة الافطار وحتى وقت السحور ويساعد ذلك في تجنب الجفاف والامساك.

2) تحتاج للنوم و ذلك لمدة 6-8 ساعات يومياً للحصول على الراحة النفسية والجسدية، حيث أن قلة النوم تزيد من الشعور بالتعب والارهاق وبالتالي تؤدي إلى قلة الحركة.

3) لابد من الاستمرار بالمشــي و ممارسـة بعــض التمارين الرياضية 3 بمعدل مــرات أســـبوعياً على الأقــل.

4) لابد من تناول وجبة السحور لانها من سنة النبي محمد صلى الله عليه و سلم و لأهميتها في إمداد الجسم بالطاقة والحفاض على مستوى ثابت من سكر الدم

ما يجب تجنبه في عادات الطعام في رمضان :
1) يجب عدم تنـــاول كميات كبيرة من السوائل في الليل لتجنب العطش في النهار لان ذلك قد يسبب اضطرابات معويّة.

2) يجب عدم المبالغة في تناول العديد من أصناف الطعام لا سيما الدسمة منها ليلاً وعند السحور ظناً أنن ذلك ها تقي الصائم جوع النهار.

3) يجب عدم الإكثــــار من كمــية الطعـــــام عنــــد الإفطار لا ذلك سيؤدي إلى التخمة.

4) يجب عدم الإكثار من المقبلات والحلويات و هذا قد يـؤدي إلى زيادة في الوزن.

نصائح لسيدة المنزل في رمضان :
- حاولي ألا تقضي كل يومك في المطبخ ولا تجهدي نفسك في اعداد الطعام و الكثير من الاطباق.

- يجب ان تجعلي الاغذية التالية الجوز، اللوز، الزبيب، التمر وقمر الدين جزءاً من تحضير وجبات رمضان ، فهي تحتوي على الطاقة، المعادن والفيتامينات.

- احرصي سيدتي على ان يتبع افراد العائلة النصائح الصحية الخاصة بوجبة الافطار و ما بعد وجبة الافطار.

- يجب عدم اجهاد الجسم بالخروج كلّ يوم، بل حاولي لم شمل عائلتك، وامنحي نفسك قسطاً من الراحة.

- من الافضل قضاء الوقت مع أولادك في المنزل و الاسرة بدلاً من قصد المطاعم والإسراف في تناول الطعام ليلاً.

- من المفيد ان تتمشّي بعد الإفطار، فربة السرة بحاجة لحركة بدنية خفيفة لحرق الدهون الزائدة ومدّ جسمك بالنشاط.

__________________

signature

السويدي غير متواجد حالياً  
09-13-2007, 07:14 PM   #2
moh004
vip
star6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - بورسعيد
المشاركات: 5,313

اخي الغالي
اشكرك لتقديم هذا الموضوع القيم
بما فيه من نصائح صحية هامه ومفيدة
وسهلة التنفيذ على الرغم من انني اعرف
مجموعة ممن لا يلتزمون بها
وكل عام وانت بالف خير
__________________

signature

moh004 غير متواجد حالياً  
09-13-2007, 09:21 PM   #3
شمسه
شريك ماسي
stars-2-1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الامارات - العين
المشاركات: 604

[]نصايح فعلاً مفيدة
وان شاء الله بنحاول نلتزم فيها
مشكور السويدي وجزاك الله خيراً
سلامي لك .. شمسه ..
[/]
شمسه غير متواجد حالياً  
09-14-2007, 12:37 AM   #4
ملك
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - فى رحمه الله
المشاركات: 14,674

اشكرك
اخى
السويدى
على النصائح والارشادات المفيدة
واتمنى من الجميع الالتزام بها
ملك غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الإفطار, تتعلق, رمضانيه, وجبة, نسائى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة مدفع الإفطار اضرب علا الاسلام منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة الادباء قصة قصيرة 3 07-10-2013 11:10 PM
ذكريات رمضانيه خاصه جدا حبيبة الرحمن الحوار العام الموضوعات الانسانيه النقاش الهادف النقد البناء 16 03-31-2013 02:46 PM
من كل بلد مائده رمضانيه مختلفه الفراشة الحزينة مطبخ ورد للفنون اسهل طرق تقديم اطباق وصفات طبخ خضروات فواكة حلوى 15 08-02-2012 10:37 PM
خطه رمضانيه سهله وميسره قمر منتدى اسلامي القرآن الكريم السنة النبوية موضوعات قصص دينية 8 08-12-2010 08:36 PM
كل ما بتعلق باشغال الجلود وبعض الصور لها maes الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة 1 11-16-2007 10:27 PM


الساعة الآن 11:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc