منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > ورد للفنون منتديات عامة > منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة الادباء قصة قصيرة

منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة الادباء قصة قصيرة منتدى ادبي موضوعات ادبية سيرة كبار الادباء و اهم اعمالهم الادبية و اجمل القصص القصيرة

01-08-2012, 09:35 PM   #5
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,556

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg
[] [][]فلنغير شعار
حماتى هلاك و ليست ملاك[/]
[/]
[][]إلى[/]
[/]
[][]حماتى ملاك و ليست هلاك[/]
[/]
[][]***************




حماتى يا نينا دلوعه عليا




يبدو أن الصراع بين الحماة وزوجة الابن مسلسل درامي

لن تنتهي حلقاته مهما اختلف الزمن وتعاقبت الأيام ،

فالحماة لا تستسلم للزوجة التي خطفت ابنها وانتزعته من حضنها وجذبته إليها ،

فزوجة الابن دائماً في نظر حماتها لص سرق جزءاً كبيراً من حياتها دون رضاها .

فالأم يتبدل حالها بعد زواج ابنها وتتغير 360 درجة مع زوجته ،


فمهما تحلت الحماة بالمودة والرحمة

إلا أنها تظل العدو الأول لزوجة الابن والعكس صحيح ،

وعلى رأي المثل " حبيبك يبلع لك الزلط وعدوك أي حماتك تتمني لك الغلط " .

فيبين هذا المثل مدي الصراع بين الحماة وزوجة الابن


الذي يتحول مع الوقت لخلافات ومشكلات كبيرة

تبرز التوتر والمشاعر السلبية في العلاقة بينهم

مما يهدد استقرار الابن وسعادته الزوجية



[/]
[/]
حماتى يا نينا دلوعه عليا


[][]أسباب العداء بين الحماة وزوجة الابن


وحول أسباب العداء الدائم بين الحماة وزوجة الابن ،

يرجع خبراء علم الاجتماع ذلك إلي أن الأم تكون

متعلقة بشدة بابنها طوال فترة عزوبيته

وما أن يتزوج ويستقل بحياته بعيداً عنها

يتولد إحساس لدي الأم بأن الزوجة خطفت ابنها

واستولت عليه لنفسها ،

وتتساوي في ذلك الأم المثقفة والمتعلمة والأمية .

وتوضح الدكتورة سوزان طه - أستاذ علم النفس بالمركز القومي للبحوث –


أن المشاكل بين الحماة وزوجة الابن تبدأ

عندما يعتقد أحد الطرفين أنه دخل حرباً

ولابد أن ينتصر فيها مهما بلغت التضحيات

حتى ولو كان الضحية هو الابن أو الزوج. [/]
[/]

حماتى يا نينا دلوعه عليا


[][]وتذكر د. سوزان أن هذه المشكلة تحتاج إلي شيء من المرونة بين الطرفين ،

وبلا شك فإن الخلل الموجود في العلاقة بين الطرفين

هو جزء من الخلل الذي يعاني منه المجتمع ككل ،

حيث فقد الكبيراحترام الصغير

وفي المقابل افتقد الصغير لحنان وعطف ورجاحة عقل الكبير[/]
[/]
وذلك نتيجة حتمية للغزو الثقافي الغربي .

حماتى يا نينا دلوعه عليا


[][]ويشير د. عبد الفضيل سعيد - الأستاذ بجامعة الأزهر –

إلى أن العداء الدائم بين زوجة الابن والحماة ينشأ

نتيجة لابتعادنا عن تعاليم الدين الإسلامي ،

فالأسرةهي نواة المجتمع يصلح بصلاحها ويفسد بفسادها ،

ولذلك دعا الإسلام إلي حسن اختيارالزوجة الصالحة

عندما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم [/]
[/]
" الدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة" .

حماتى يا نينا دلوعه علياحماتى يا نينا دلوعه عليا


[][]نصائح للأم (الحماة)

[/]
[/]
حماتى يا نينا دلوعه عليا


حماتى يا نينا دلوعه عليا


[][]حتى لا تزيد المشاعرالسلبية بين الحماة وبين زوجة الابن

‏نخص الأم أو الحماة ببعض النصائح التي تكسب بها زوجة ابنها

لتحافظ علي علاقتها بابنها في أفضل صورة ،

وذلك لأن الحماة هي الأكثر نضجاً

والأقدر علي التحكم في المشاعر وضبط النفس‏ ،

ولأن قدرتها علي العطاء وخبرتها في الحياة

تؤهلانها للاستعداد لعمل كل ما في وسعها

لإسعاد ابنها وزوجته التي أصبحت في مكانة ابنتها ‏.‏

لذا تقدم الدكتورة أميمة كامل أستاذ علم النفس بكلية التربية النوعية ،


بعض النصائح المهمة للحماة التي تود أن تكسب ابنها وزوجته ،[/]
[/]

حماتى يا نينا دلوعه عليا

[][]ومن أهم النصائح ما يلي:

-
1حماتى يا نينا دلوعه عليالا تُرددى أمام زوجة ابنك أن هناك امرأة جميلة أخري كانت مرشحة للزواج منه‏.‏
حماتى يا نينا دلوعه عليا2- ابدئي بعلاقة وطيدة مع والدتها وأسرتها وتبادلي معهم الزيارات

فهذا يزيد من حجم التعايش والمودة بينكما‏.‏
حماتى يا نينا دلوعه عليا3- حاولي أن تنسحبي بهدوء عند وجود نقاش حاد بين ابنك وزوجته .
حماتى يا نينا دلوعه عليا4-لا تحاولي التدخل في تربية الأولاد حتي ولو كان رأيك صائبا‏.‏
حماتى يا نينا دلوعه عليا5- صدقي كلامها ولا تخالفيها الرأي‏.‏

حماتى يا نينا دلوعه عليا6- ‏لا تقدمي لابنك هدية لا تستطيع زوجته أن تستفيد منها‏.‏


حماتى يا نينا دلوعه عليا7- وكما يقول المثل العربي " إن الإناء الكبير يسع الإناء الصغير "

فهذه هي مسئوليتنا كآباء وأمهات أن نفتح قلوبنا لأولادنا وزوجاتهم

وبناتنا وأزواجهن حتي يجدوا مكاناً للراحة والسلامة،

ونكون ملجأ لهم وأماناً وليس تهديداً لاستقرار حياتهم

وأن نسهم مساهمة فعلية في تقوية روابطهم ببعض

ليكونوا هم أنفسهم قادرين علي تربية الجيل القادم‏ ،

ولكي ينقلوا لهم مشاعر المحبة وروح التفاهم

والإحساس بالانتماء إلي أسرة يغلب عليها طابع الحب‏.‏[/]
[/]

حماتى يا نينا دلوعه عليا


[][]نصائح للفتاة (الزوجة)


حماتى يا نينا دلوعه عليا




تأكدي عزيزتي أن الزوجة الصالحة هي التي تستطيع[/]

[] أن تكسب رضا أم زوجها " حماتها " مهما كانت معاملتها ،[/]

[] فالحماة مع الوقت ستدرك أنها كانت خاطئة في معاملتك[/]

[] وستحبك مثل ابنها ،[/]

[] وبذلك ستفوزين بحب كبير من زوجك[/]
[/]
ورضا وحب أكبر من أمه

حماتى يا نينا دلوعه عليا


[][]ولتنعمين بحياة زوجية سعيدة وناجحة نقدم لكِ هذه السطور :

[/]

[]يؤكد خبراء العلاقات الزوجية أن العلاقة بين الزوجة وبين الحماة[/]

[] تحتاج إلى الكثير من المهارة والذكاء[/]

[] لتنجح الحياة الزوجية ولتستمر على بر الأمان .

[/]

[]-1حماتى يا نينا دلوعه عليا ثقي أن جانباً كبيراً من عوامل نجاح حياتك الزوجية [/]

[]يتوقف على حسن العلاقة بينك وبين أهل زوجك.

حماتى يا نينا دلوعه عليا إذا حدث أي خلاف بينك وبين زوجك لا تذكري أي شيء يسيء إلى أهله[/]

[] نتيجة لتصرفاتهم معك فيشعر بأنك غريبة عنه .

حماتى يا نينا دلوعه عليا إذا حدث خلاف بينك وبين حماتك[/]

[] لا تجعلي الأمر يتطور إلى أن يجد زوجك نفسه إلى موقف حرج[/]

[]بالمفاضلة بين زوجته وأمه ،[/]

[] وأيهما ينصف وإلى أي جانب ينحاز ،[/]

[] فأمه مهما كان الأمر ومهما قست عليك فهي دائماً على حق[/]

[] من وجهة نظره ويتمنى أن تكون كذلك بالنسبة لك.

حماتى يا نينا دلوعه عليا مهما حدث من زوجك من تصرفات لا ترضين عنها لا تحاولي الشكوى منه لأمه،[/]

[] فهي مهما كانت متعاطفة معك فإنها لا تنسى أنه ابنها[/]

[] وإنها هي المسئولة عما وصلت إليه أخلاقه وتصرفاته ونظرته إلى الناس .

حماتى يا نينا دلوعه عليا اعلمي أن الخلافات بينك وبين أهل زوجك تظل عالقة بذهنه[/]

[] مهما بذلت بعد ذلك من جهد لتصفية الأمور ، [/]

[]وهو عندما يشعر بأنك لست على وئام مع أهله ولو لفترة قصيرة[/]

[] يعتقد أن أي صفاء بينك وبينهما لا أساس له من الواقع .

حماتى يا نينا دلوعه عليااعلمي أن مجاملتك الصادقة لأهل زوجك ،[/]

[] تعمل عمل السحر في علاقتك مع زوجك ،[/]

[] فاظهري لزوجك إن انتماءك له مرتبط بانتمائك لأسرته[/]

[] وذلك بذكرحسناتهم وحسن معاملتهم لك واهتمامك بكل شؤونهم ،[/]

[] كل ذلك دون مبالغة أو مغالاة [/]

[]حتى لا يظن إنك تظهرين غير ما تبطنين.
حماتى يا نينا دلوعه علياحاولي أن تكون الخلافات مهما صغرت بينك وبين زوجك[/]

[] محصورة في نطاق بيتك ولاتتعدى شخصيتكما.

حماتى يا نينا دلوعه عليا إذاحدث خلاف أو عتاب أمام والديه أو أحد من أفراد أسرته..[/]

[] لا تظهري له اهتماماً وانهيه أمامهم[/]

[] حتى لا تهيئي الفرصة لتدخلهم[/]

[] وحتى لا تجدين نفسك منساقة للعمل بآرائهم[/]

[] مع إعطاء إنطباع بأنك تحرصين على العلاقة بينك وبين زوجك[/]

[] فلا تجعليه يقف منك موقف المدافع عن نفسه[/]

[] أو الناقد لتصرفاتك أمامهم.

9-
حماتى يا نينا دلوعه علياضعي فى اعتبارك أنك في يوم من الأيام ستصبحين أماً وحماة،[/]

[] لذا عاملي حماتك كما تريدين من زوجة ابنك أن تعاملك فيما بعد ،[/]

[] واعلمي أن الأمواحدة لا تعوض ولا بديل لها ، [/]

[]فارضي بقراراتها وطريقة تعاملها [/]

[]كي ترضى على زوجك وعيشتكما معاً.


[/]
[/]
حماتى يا نينا دلوعه عليا




حماتى يا نينا دلوعه عليا


تابعونى

[/]
__________________

signature

علا الاسلام غير متواجد حالياً  
01-08-2012, 10:01 PM   #6
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,556

[] [][]الوصايا العشر لحياة سعيدة مع حماتك


حماتى يا نينا دلوعه عليا




حماتى يا نينا دلوعه عليا




لكى تكسبين حماتك وتنالين رضاها[/]

[] وتحيين حياة هادئة دون توترات[/]

[] وتكون بالفعل حماتك ملاك[/]

[] تنصحك الدكتورة هالة منصور – أستاذ علم الأجتماع بجامعة بنها[/]

[] بالنصائح العشرة الأتية لحياة سعيدة مع حماتك[/]

[] فأستمعى اليها :[/]

[]1-حماتى يا نينا دلوعه عليا فى البداية لابد أن تعرفى شخصية حماتك جيدا [/]

[]ولاتنسى أنك أخذتى منها أجمل مافى عمرها[/]

[] وتذكرى انك حماة الغد وأن الدنيا سلف ودين[/]

[]2- حماتى يا نينا دلوعه علياحاولى أن تكسبى ثقتها وأعجابها بك منذ اللحظة الأولى[/]

[] من خلال أبداء رغبتك الحقيقية فى أعتبارها فى منزله والداتك[/]

[] ولا يضر أن تناديها بكلمة ماما لأنها تحدث نوعا من الحميمية[/]

[] وتشعرها بأنها قد أكتسبت أبنه جديدة [/]

[]وتقلل هذه الكلمة البسيطة من أحساسها بأنك اتيتى لتخطفى أبنها وترحلين[/]

[]3-حماتى يا نينا دلوعه عليا العديد من الأمهات لا تستطيع أن تنفصل عن أبنائهن بعد الزواج[/]

[] ويصعب عليهن الأقتناع بأن لهم الأن حياة خاصة لها أسرار[/]

[] لا تنزعجى وحاولى بذكاء أن تتفهمى أن من الممكن أن تشبعى رغبة الأم[/]

[] بأطلاعها على تفاصيل حياتك فى أطار الدردشة[/]

[] وتخفين الأسرار الخاصة بك أنت وزوجك [/]

[]ولكن قربك من حماتك وطلبك لمشورتها مثلا فى تربية الأطفال[/]

[] فى تنسيق المنزل أو الترتيب لعزومة معينة[/]

[] أو أخذ رأيها فى مشكلة تخصك ولا يضر أن تعرفها[/]

[] يزيد من قربكما ويجعلها تشعر بأهمية وجودها فى حياتكم[/]

[]

حماتى يا نينا دلوعه عليا


4- حماتى يا نينا دلوعه عليا تجنبى أظهار مشاعر الحب والود بينك وبين زوجك[/]

[] بشكل مفرط أمام حماتك[/]

[]لأان ذلك قد يضر مشاعرها[/]

[] أو قد تكون من الأمهات اللاتى يغارون على ابنائهن[/]

[] وتقربى اليها بقدر أستطاعتك وأشعريها بحبك[/]

[] وأكثرى من منحها هدايا ولو بسيطة[/]

[] لان ذلك يشعرها بأنك تذكرينها طوال الوقت[/]

[]5 -حماتى يا نينا دلوعه عليا حاولى من وقت الى أخر أن تثنى على زوجك أمامها[/]

[] وتؤكدى على أنها سيدة عظيمة قامت بتربية رجل عظيم[/]

[] وانك تتمنيين أن يكون أبنائك فى مثل أخلاق زوجك[/]

[] وأنك تحاولين تقليدها فى ذلك [/]

[]فهذه الطريقة لها عامل السحر على قلب أى أمراة[/]

[]6-حماتى يا نينا دلوعه عليا حثى زوجك دائما على الأتصال بها وزيارتها من وقت الى أخر[/]

[] واجعلى زياراتك لها مفاجئة[/]

[] وأكدى لها أنك تعمتدى المرور عليها لأنك أشتقتى لها أنت والأولاد[/]

[] أو لتريها ما قمتم بشراءه للأولاد من ملابس جديدة أو لعب[/]

[] فكثره الزيارات حتى لو كان وقتها قليل[/]

[] أفضل بكثير من الزيارات الطويلة المتباعدة[/]

[]

حماتى يا نينا دلوعه عليا




7- حماتى يا نينا دلوعه علياحاولى أثناء زيارتكم الى حماتك أن تتركيها بمفردها مع أبنها[/]

[] وحاولى أن تنشغلى أنت بأى شئ أخر[/]

[] مثل أعداد الكيك مثلا أو عصير مفضل أو وجبة خفيفة[/]

[] لتتركى مساحة من الخصوصية بين زوجك وأمه[/]

[] لأن ذلك يشعرها بسعادة بالغة ويؤكد لها أن أبنها [/]

[]مهما كان درجة حبه لزوجته فأن مكانة أمه فى قلبة تظل كما هى[/]

[]8-حماتى يا نينا دلوعه عليا أحترسى من حماتك أذا كانت من الشخصيات المتقلبة[/]

[] فاذا رأيتها منفعلة وتتعامل بغلظة دون سبب تجنبيها[/]

[] ولا تحاولى أثارتها أو أستفزازها وأنتظرى حتى تهدأ[/]

[] وأعرفى سبب غضبها وحاولى أمتصاصه[/]

[]9- حماتى يا نينا دلوعه علياتجنبى المشاجرة مع زوجك أمام والداته [/]

[]حتى وأن كان الحق معك[/]

[] واذا حدث بينكم أختلاف فى وجهات النظر[/]

[] لا تبدى أختلافك معه امامها وأنتظرى حتى تعودى الى منزلكما[/]

[] وناقشا الموضوع بحكمه لان الشجار أمام الأم يقلقها[/]

[] ويشعرها بالضيق حتى ولو كانت تقتنع تماما بأنك على صواب[/]

[]10-حماتى يا نينا دلوعه عليا أخيرا تذكرى أن حماتك هى أمك [/]

[]لو تعاملتى معها من قلبك مثلما تتعاملين مع والدتك[/]

[] فأن الأمور ستكون على مايرام[/]

[] فالخطوة الأولى منك انت[/]

[] لانك الوافد عليها وعلى أبنها

[/]

[]اختى الفاضلة حفظك الله احرصي دائما على إعانة زوجك على بر أمه[/]

[] و احرصي أنت أيضا على حسن معاملتها[/]

[] وان الكلمة الطيبة صدقة[/]

[] وحاولي أن تكسبي دعائها لك ولزوجك[/]

[] لأن دعائها هو الصلاح والفلاح لبيتك.


[/]

[]حماتى يا نينا دلوعه عليا










حماتى يا نينا دلوعه عليا






تابعونى




[/]
[/]
[/]
__________________

signature

علا الاسلام غير متواجد حالياً  
01-08-2012, 10:29 PM   #7
منى سامى
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 15,426

[]حبيبة قلبى الجميلة
علا الاسلام

موضوع رائع كعادتك ياقمر
العنوان لفت نظرى
وبما انى حماة من ثلاث شهور تقريبا
دخلت اجرى اشوف ليه الحماة دلوعة
عجبنى اسلوبك الرائع وفكرة الموضوع
نصائح امرنا بها ديننا الجميل
ذكرتيها بصيغة رائعة ومحببة
ومش هقولك انى ملاك
لكن ولله الحمد من اول يوم
دخلت زوجة ابنى حياتنا
اعتبرتها بنتى وهى تعتبرنى صديقة وأم
ورغم ان ابنى يسكن فى نفس العمارة
الا انى لا اتدخل فى اموره الشخصية
من قريب او بعيد
لانى اتذكر تصرفات ام زوجى ربنا يعطيها الصحة
للامانه كانت انسانه رائعة تعلمت منها الكثير
وحبيت اطبقه فى حياتى
كلمة صغيرة لكل حماة
اتقى الله فى زوج او زوجة ابنك
طولت عليك يا علا
بس اوع تقولى على حماة رغاية
ولا زى مارى منيب
طوبة على طوبة خلى العركة منصوبه
تسلمى حبيبتى الجميلة
[/]
__________________

signature

منى سامى غير متواجد حالياً  
01-09-2012, 06:28 AM   #8
هالة
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: القاهرة - الاسكندرية
المشاركات: 26,209

[]لو الحماة تحب مرات الابن
كان جت الغلة أد التبن

مسيرك يامرات الابن
تبقى حماة

امثال وامثال وكلها تصف
حال صاحبتها فقط
فهناك زوجات وازواج ابناء وبنات
على علاقة رائعة مع الحموات
فهناك من تعتبر حماتها
مثل امها فعلا
واخرى تعتبر زوجة ابنها ابنتها
المشكلة في الاحساس الناتج
عن زواج الابن لو كان وحيد مثلا
او كبير عائلته هنا ... تظن الام
ان زوجته حرمتها منه ومن مودته
ولكن عن تجربة 25 سنة زواج
انه في الاخر لا يصح الا الصحيح
وكل طرف يعرف ما له وما عليه
ويتقي الله في علاقته بالاخرى

عن نفسي في كثير من الاحيان
نتفق انا وخطيبة ابني عليه
ههههههههه
وبشهادة ام العروس اني
حماة طيبة

ربنا يكفينا شر الحماوات الفتاكات
وشر زوجات الابناء الشريرات

تسلمي علا الاسلام الحلوة
ربنا يبارك فيكِ
لموضوعاتك الحلوة زيك
دمتِ بكل خير


حماتى يا نينا دلوعه عليا
[/]
__________________

signature

هالة غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفرش بالكروشى هديه حماتى سمو_الروح الاقتصاد التدبير التجارب المنزلية غرز كروشية تريكو تطريز الباترون الخياطة 14 10-23-2014 08:19 PM
تورتة تونة بطريقة حماتى SaMaR_ BakR مطبخ ورد للفنون اسهل طرق تقديم اطباق وصفات طبخ خضروات فواكة حلوى 16 03-16-2013 09:46 PM
غضبت عليا اختى وحلفت safynaz الحوار العام الموضوعات الانسانيه النقاش الهادف النقد البناء 10 09-18-2012 08:48 PM
مخلل الليمون السريع على طريقه حماتى برتقاله مطبخ ورد للفنون اسهل طرق تقديم اطباق وصفات طبخ خضروات فواكة حلوى 10 01-22-2011 04:12 AM
من هو الشخص الذى لا تريد ان ترى دموعه moondream2009 الحوار العام الموضوعات الانسانيه النقاش الهادف النقد البناء 5 10-24-2007 12:28 PM


الساعة الآن 02:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc