منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية  

العودةالعودة   منتديات ورد للفنون التشكيلية و اليدوية > منتديات ورد للفنون المتخصصه > منتدى تعليم فن الرسم التصوير اسس التصميم الابتكارى

منتدى تعليم فن الرسم التصوير اسس التصميم الابتكارى تعليم فن الرسم التصوير اسس التصميم الادوات الخامات ابداع فنانين عالميين

05-17-2011, 12:07 AM   #1
نانا
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 319
فن الابرو من اروع الفنون

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

فن الابرو :هو احد الفنون التقليدية القديمة التركية

هو فن رسم ويتم عن طريق رش الاصباغ على سطح الماء المكثف الموضوع في اناء مستطيل,, وثم اعطاء هذه الاصباغ الموجودة على السطح زخارف واشكال معينة ,, ثم وضع ورقة الرسم على سطح الماء فينتقل الشكل من على سطح الماء الى الورقة طبعا هذا كله يجب ان يتم بمهارة بحيث لا تنزل الالوان الى القعر ولا تتبلل الورقة زيادة عن اللزوم ,,اختيار كل مادة ووضعها فن بحد ذاته ويتطلب مهارة
عرف أتراك تركيا فن الأبرو في موطنهم الأصلي بآسيا الوسطى
وجنوب القوقاز قبل قدومهم لهضبة الأناضول فى القرن
الرابع عشر الميلادي. ويعد فن الرسم بالألوان المزركشة
على الورق أو القماش أو الزجاج والسيراميك والقيشاني
من بين الفنون الشعبية التقليدية التي تنتشر بآسيا الوسطى
والقوقاز منذ القرن التاسع الميلادي وهضبة الأناضول بتركيا.
وترجع المصادر التركية فن الأبرو للأصل الآسيوي.
ويقول الفنان التركي المعاصر حكمت بارودجي جيل:
إن موطن فن الأبرو الأصلي مدينتا بخارى وسمرقند
انتقل من آسيا الوسطى لإيران، ثم جاء للأناضول
عبر حركة التجارة النشطة على طريق الحرير.

أما عن أصل كلمة "أبر" فهي فارسية تحمل معنى السحاب
بينما تعني كلمة أبرو أو أبري حاجب العين
وقد تحركت الكلمة في لسان الناس من أبر إلى أبرو وأبري بمرور الزمن.
أما عند الأتراك فهي تعني أيضاً حاجب العين
والورق الملون والمجزع أو الورق والقماش الملون
بألوان مختلفة بشكل مموج يشبه حاجب العين
أو ألوان حجر الرخام. كما تأتي في التركية بمعنى
الورق أو القماش الملون الذي يستخدم في تغليف الكتب والدفاتر.
انتقل هذا الفن لأوربا في القرن السابع عشر الميلادي
مع قدوم الرحالة الأوربيين لزيارة الدولة العثمانية
حيث أطلق عليه تعبير "الورق الرخامي: Marbled Paper"
وفي بعض الأحيان يسمى بالورق التركي.
وقد ظهر أول كتاب يتحدث عن فن الأبرو في أوربا
بمدينة روما بإيطاليا عام 1646، تحت عنوان "الورق التركي".

لا يتوقف فن الأبرو على الرسم فوق الورق والقماش فقط
بل يستخدم أيضاً كأشكال جميلة ترسم فوق القطع الخشبية
والسيراميك والقيشاني والشمع. ومن ثم هناك أشكال وأنواع مختلفة
لهذا الفن تنطلق من أسماء الزهور والورود التي أقيم عليها هذا الفن
عبر تاريخه الطويل، فهناك أبرو الورد والزهور، مثل
"زهور الياسمين واللاله والقرنفل والسنبل"

مازال للموضوع بقية
وسوف نعرض فيديوهات
نانا غير متواجد حالياً  
05-17-2011, 12:09 AM   #2
نانا
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 319

ونتابع فى الموضوع
فن الرسم على المـاء


ذكرت بعض المصادر التاريخية أن هذا الفن أنطلق من أسيا الوسطى " تركستان " وأنتشر بعد ذلك في العالم .
وتعني كلمة الأبروebru في اللغة التركية" التزيين" وهي مشتقة من كلمة ورق ebre
إحدى كلمات اللغات القديمة لأسيا الوسطى وقد كان يسمى ebri "" السحاب المغيم " أوabre " سطح الماء "
ومن ثم أنتقل إلى الأناضول حيث أطلق علية أسم الابرو في اللغةالتركية وكان يعرف باسم " فن الابرو" .

وأسم "ابرو" في التركية ، و"أبرى" في بلاد فارس ، و"أبار" في الهند ،ويقال إن سر هذه التقنية كان قد أنتقل من تركستان إلى الحرفيين الأتراك والصينيين والفارسيين من خلال طريق الحرير وكان يعتقد بأن الحرفين اليابانيين هم الذين اخترعوا نموذج هذا الفن الزخرفي ولكن
بعض الحقائق تدلنا على أن الصينيين كانوا قد سبقوهم إلى استخدام هذه الطريقة وقد أنتقل إلى أوربا خلال القرن السادسعشر ومن خلال الزوار الذين ترددوا على أراضي الدولة العثمانية من رجال السلكالدبلوماسي والمسافرين والتجار ، حيث تم تسميته بالورق التركي .
وقد أنتشر بشكل واسع في كل من إيطاليا وألمانيا وفرنسا وإنجلترا . وتفيد المراجع الفرنسية بأن أول اتصال للأوربيين بهذا الفن كان بعد فتح القسطنطينية عام1453، ومن ثم تطور هذا الاتصال بشكل واسع خلال حكم السلطان سليمان القانوني وقد أرتبط هذا الفن بفن الخط
العربي على مدى العصوروالأزمنة المختلفة حيث كان يتم استعماله لتزيين لوحات الخطوط أو لتغطية الفراغات الأربعة في كل ورقة . كما أن لوحات الابرو بأشكالها المختلفة كانت تعلق على الجدرانكما تعلق أية لوحة فنية بالإضافة إلى الاستخدامات التي تمت في مراحل لاحقة منها تغليف جلود المخطوطات القديمة من الداخل والكتب القديمة وغيرها. ومع مرور الزمنتطور فن الابرو أو الورق المرمري في تركيا وبلاد فارس ومناطق أخرى في العالم حتى أن الحرفيين في داكا كانوا قد اهتموا
بطريقة خاصة لتحضير الصحف المرمرية التي كانت تصنع بمادة صباغية منقوعة بوسائل لزجة وكانت تملّئ بنقوش تزيينية بطرق عديدة .
وتتميز إبداعات الحرفيين باستخدام طريق تمشيط السوائل الملونة على السطح أومسحها بأشكال مختلفة بحيث يتم ظهور تشكيلات فريدة ومختلفة على سطح السائل ومن ثموضع الورقة فوق السائل المزخرف بحرص وسحبها مع تشكيلاتها الزخرفية وتعليقهالتجفيفها تحت الشمس .
وكان الورق المرمري الجميل يستعمل كثيراً لتزيين الكتبوأغلفتها وأطراف بعض النصوص أو الصور المصغرة الفارسية . وكان يتم التحكم في حركة السوائل الزخرفية من خلال طرق عديدة كرميها بطريقة عشوائية لتشكل دوائر عديدة ومن ثم يتم سحبها بواسطة إبرة معدة لهذا
الغرض وباتجاهات مختلفة بهدف تشكيل تصميماتنباتية أو رسم الزهور بألوان مختلفة .
كما أن خطاطي القرون الماضية كانوا قد خطوا كتاباتهم فوق الورق المرمري مستخدمين ألواناً زاهية مختلفة بهدف إضفاء سمة جمالية عليها وقد حظي فن الابرو بأهمية قصوى بين الفنون الإسلامية وأروع ما كانينجز من أعمال الأربيسك المرمري هو تشكيل لتخيلات كاملة
تظهر على الورق حيث وصلالحرفي إلى قمة إبداعه في هذا المجال من إظهار للمهارات والتقنيات والإبداعات التي تظهر جمال الألوان النباتية الطبيعية وتحدثنا المصادر التاريخية القديمة عن أنكثيرا من هذه اللوحات المرمرية جلبت من بيجابور في الهند حوالي عام1650حيث كانت تسمى "أجرا الجنوب" وهذه المنطقة الإسلامية كانت عاصمة إلى عادل شاهي الذين حكم ملوكهم خلال الـ15 ، 16 ، 17للميلاد . وكان معظمهم يهتم بتنمية فن الكتابة .
نانا غير متواجد حالياً  
05-17-2011, 12:11 AM   #3
نانا
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 319

فن الابرو تلوين الورق أو ترخيم الورق
أو تجزيع الورق بشكل لونى متميز


أولاً : الأدوات والمعدات


1 – الإنــاء أو الصينية :


فن الابرو من  اروع الفنون
وتكونأكبر قليلا من مساحة الورق المراد تلوينه وعمقها يصل من 2- 3 بوصة ويجب أن يكونلونها من الداخل أبيض حتى ترى الألوان على السطح بوضوح ويمكن صناعتها من الخشب أوالبلاستيك أو الإستانلس أستيل وتكون ملساء من الحواف .

2 – قطــارات العيـون:

وتكون مصنوعة من الزجاج أو البلاستيكويفضل أن تكون قطارة لكل لون لتوزيع الألوان على سطح السائل ببطء وعلى هيئة بقع .

3 – مصـــاصـات العصائر:

وتكون مصنوعةمن البلاستيك وتستخدم بدلاً من قطارات العيون لتوزيع الألوان على سطح السائل .

4 – الفـــــرش والمضـــارب:

وهي عبارة عن قضبان رفيعة تصنع من قش المقشة البلاستيك فتقطعكل ثمانية أعواد ويثبتوا بحبل على شكل حزمة ويعمل مضرب أو فرشاة لكل لون .

5 الإبـرة:

فن الابرو من  اروع الفنون

وهي من الألمنيوم أو الصلب وتغرس في قطعة من الخشب حتى يسهلمسكها وتستخدم لتشكيل اللون على سطح السائل .

6- أعـــواد الأســـنان:

وهي أعواد خشبية لها سن رفيع يمكناستخدامها كبديل للإبرة
7- الأمـــــشاط :

وهي عبارة عنأمشاط بلاستيك وتكون سنونها بأحجام ومقاسات مختلفة ويمكن صناعتها عن طريق قطعة منالخشب يثبت عليها مجموعه من المسامير الرفيعة بدون رؤوس ويجب أن يكون هناك أكثر منمشط بمقاسات مختلفة .

8- الــــورق :

الورق المراداستخدامه أو تلوينه ويجب أن يكون ورق قادر على مقاومة البلل أكتر من مرة ولا يصلحالورق اللامع للعمل عليه لأنه لن يشرب الألوان .

9-علب فـــــارغة:

لإعداد وتخفيف الألوان وتكون كل علبه لون .

10- دورق ميـــاه :

لسكب الماء البارد على الورقة بعد تلوينهالغسيل السائل الجيلاتيني .
نانا غير متواجد حالياً  
05-17-2011, 12:11 AM   #4
نانا
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 319

- حـــــامل :

لتجفيفالورق علية أو عمل حبال مثل حبال الغسيل .

12- ورق جرائد، مناديل ، فوط قماش قديمه


ثانيـاً : إعداد السائل الجـيلاتيني

فن الابرو من  اروع الفنون

لإعدادالسائل الجيلاتينى لابد من استخدام ماء نقي خالي من الشوائب والأملاح ويفضل استخدامالمعدني ، أما الخليط الذي يضاف إلى الماء فهو (الكثيراء) وهو متوفر عند العطارين وهي على شكل يشبه الصمغ العربي ويذاب في ماء ساخنوالكمية من20-40جراملكل ثلاث
لترات من الماء الصافي النقي حتى يصبح قوام الخليط غليظ حتى لا يسقطألوان أسفل السائل هذا في حالة استخدام الألوان المائية أما في حالة استخدام ألوانالزيت فيكون السائل عبارة عن صمغ ورق حائط ويعد بنفس الطريقة السابقة ولابد أن يكونقوامة غليظ حتى لا تسقط
الألوان أسفل السائل.

ثالثاً : إعــــداد الألـــوان

ألوان الزيت تخفف بالتربنتين ، أما ألوان البوستر والاكريلك والألوان المائية فتخففبالماء مضافاً إليها مرارة ثور البقر ولهذه المرارة فوائد كثيرة منها :
فن الابرو من  اروع الفنون
تجعل اللون ينتشر حول نفسهأن سائل المرارة يمنع امتزاج الألوان ببعضهايساعد على ثبات الشكل اللوني الذي تم تصميمه عن طريق الإبرة أو الأمشاط .

رابعاً : إعـداد الـورق قبل التلوين

قبل وضع الورق على السائل بعد أجراءالعمليات اللونية يجب قبل ذلك أن يكون قد مسح بإسفنجه مبللة بـ " كبريتات الأمونيوم " المخلوطة بالماءويكون بإضافة ملعقة كبريتات الأمونيوم على فنجانين من الماءويمسح بها عن طريق الإسفنجه ثم يترك للجفاف ويستخدم للتلوين بعد ذلك وذلك حتى تلتصقالألوان بالورقة عند تلوينها ويمكن استخدام أي من الأنواع الآتية :

1- كبريتات الأمونيوم .
2- كبريتات الأمونيوم البوتاسيوم .
3- كبريتات الأمونيوم الأمونيوم
نانا غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشغال يدوية سى دى cd بكل الفنون ملك الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة 201 02-16-2014 12:18 PM
تعليم اسس الفنون فى ورد نانا المقترحات طلبات الاعضاء شرح طريقة رفع الصور اضافة مشاركة 1 05-19-2013 04:51 PM
الفنون المختلفه فى عصر المماليك بنت تونس منتدى تاريخ الفن فنون حضارة قديمة متحف اثار المتحف الشعبى الاسلامى القبطى 10 05-01-2013 09:56 PM
بحث عن الفنون في عصر النهضه لؤلؤه المقترحات طلبات الاعضاء شرح طريقة رفع الصور اضافة مشاركة 2 02-25-2012 09:54 AM
فن الابرو الرسم على الماء النبع الصافي منتدى تعليم فن الرسم التصوير اسس التصميم الابتكارى 13 03-06-2010 06:30 PM


الساعة الآن 08:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc