عرض مشاركة واحدة
12-02-2010, 01:14 AM   #1
ام نور
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 839
صورة أول طابع بريدي في العالم

basmala

أول طابع بريدي في العالم، تم إصداره في انجلترا عام 1840. تلتها بعد ذلك عدة بلدان، من بينها ألمانيا عام 1849، وقد بدأ بعض هواة جمع هذه الطوابع الملونة الصغيرة بجمعها في صناديق خشبية أو كتب حتى انهم قد قاموا بتعليقها على جدران الحوائط . و تم طرح اول ألبوم لجمع الطوابع في الأسواق في عام 1862.. وقد انتشر الشكل المستطيلي للطابع البريدي أكثر من غيره من الاشكال، لسهولة الصاقه على الرسائل المستطيلة الشكل. الشيء المميز والمشترك بين كل طوابع العالم هو حوافها المسننة. عادة يحتوي كل طابع على اسم البلد أو دائرة البريد المنتجة للطابع وعلى قيمته. كانت الطوابع تصدر في البداية لتكريم رؤساء وملوك البلاد، اليوم أصبحت مواضيع الطوابع مختلفة ومنوعة جدا. أيضا معظم البلدان اليوم تدون تاريخ اصدار الطابع، عادة يكون التاريخ ممثلا بسنة الإصدار فقط ; فابريطانيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تدون اسمها على طوابعها، بل تكتفي فقط بوضع صورة للحاكم الحالي للبلاد في أحد زوايا الطابع ذلك لأنها أول دولة أصدرت الطوابع كما هو مذكور أعلاه، لذا ترى نفسها غنية عن التعريف.

قصة ابتكار هذا الطابع

في عام 1839اعلن مدير البريد البريطاني اللورد "ليشفرد" انه تلقى اسخف فكرة وابعدها عن الواقع اذ ان احد المواطنين البريطانيين واسمه "رونالد هيل" قد بعث برسالة يقترح عليه فيها استخدام طوابع بريدية يمكن لصقها على الرسائل.وقد كانت الرسائل في القديم تطوى وتختم من الخارج بالشمع الاحمر وترسل وكان الثمن يقدر على حسب بعد المسافة وعدد الاوراق المرسلة والذي كان يدفع ثمن الارسال هو مستقبل الرسالة.وقد تم الغاء هذا النظام لعدة اسباب منها عدم دفع المستقبل ثمن الارسال الا بعد جهد كبير والتهرب من الدفع وايضا لان مجلس اللوردات البريطاني كان لهم اختام خاصة مجانية كانوا يستخدمونها لارسال رسائلهم الشخصية ورسائل اصدقائهم.
فقامت بريطانيا بعدها بطبع اول طابع بريدي في العالم سنة1840 من لونين الاسود البنس الواحد للرسائل الخفيفة والازرق النسين للرسائل الثقيلة.
ام نور غير متواجد حالياً