عرض مشاركة واحدة
11-26-2010, 05:21 PM   #1
ام نور
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 839
رحلة ورد للفنون في ارجاء المغرب

basmala

رحلة ورد للفنون في ارجاء المغرب





نبدة عن المغرب

المملكة المغربية دولة تقع في أقصى غرب شمال افريقيا ,عاصمتها الرباط ; واكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية . ومن اهم مدنها : فاس ,مراكش ,مكناس, طنجة , اغادير تطوان, وجدة .يطل المغرب على البحر الابيض المتوسط شمالا , والمحيط الاطلسي غربا , يتوسطهما مضيق جبل طارق, وتحدها شرقا الجزائر , وجنوبا موريتانيا.


اصل تسمية المغرب بهذا الاسم


يرجع اصل تسمية المغرب إلى العرب القدماء، إذ يعني الاسم مكان غروب الشمس؛ إذ أنهم اعتقدوا عندها أن الشمس تغرب في تلك الناحية من العالم. دخل العرب المسلمون المغرب أثناء فتح شمال افريقيا . كان المؤرخون العرب في القرون الوسطى يستعملون لفظ "المغرب" للدلالة على جميع المناطق التي تُشكل المغرب العربي حاليّا ، أي تونس والجزائر والمغرب، وكانوا يقسمون هذه المناطق إلى 3 أقاليم: المغرب الأدنى، أي تونس؛ المغرب الأوسط، أي الجزائر؛ والمغرب الأقصى، أو المملكة المغربية الحالية.
كان الاسم اللاتيني المستخدم في العصور الوسطى هو مُرُّك (باللاتينية : Morroch) وهو تصحيف اسم "مراكش" عاصمة المرابطين. يستعمل الاتراك كلمة "فاس - Fas" نسبة إلى عاصمة المغرب القديمة مدينة فاس أو مملكة فاس بينما يستعمل الايرانيون كلمة "مراكش" نسبة إلى مملكة مراكش . قديما أطلق اللاتينيون تسمية "مملكة موريطانيا" على المغرب وتعني "بلادالمورو" وكانت تجمع المغرب وأجزاء من الجزائر وبلاد شنقيط، أصبحت هذه التسمية تطلق حاليا على إلى دولة موريتانيا . سنة 1956 اعتمد دستور المغرب التسمية الرسمية الحالية "المملكة المغربية".


تاريخ المغرب
عرف المغرب تعاقب عدة حضارات وامبراطوريات: الحضارة الآشولية (700.000 سنة ق.م)، الحضارة الموستيرية (120.000 و40.000 سنة ق.م)، الحضارة العاتيرية (40.000 سنة و20.000 سنة ق.م)، الحضارة الإيبروموريزية (21.000 سنة ق.م)،الحضارة الفنيقية، الحضارة البونيقية، الحضارة الموريطانية،الحضارة الرومانية، الامبراطورية البيزنطية،الحضارة العربية الاسلامية ، الامبراطورية البرتغالية، والامبراطورية الفرنسية الاستعمارية.

ثقافة وحضارة المغرب

المغرب بلد متعدد في مكوناته القومية والسكانية واللغوية والثقافية، احتضن هذا البلد عبر تاريخه كثيراً من العناصر البشرية القادمة سواء من الشرق، مثل الفنيقيون واليهود الشرقيون والعرب، أو من الجنوب، كالأفارقة القادمين من جنوب الصحراء الكبرى، أو من الشمال، كالرومان، الوندال، واليهود الأوروبيون. وكان لهذه المكونات البشرية جميعها أثر على التركيب العرقي والاجتماعي الذي صار يضم تعدداً قومياً، حيث امتزج عرب المشرق والاندلس بالامازيغ الذين يشكلون الأغلبية، وبالأفارقة الذين يُشكلون الأقلية، أما دينياً فيبقى الاسلام هو الدين الرسمي والأكثر انتشارا في الدولة، مع وجود أقليتين يهودية ومسيحية. ويضم المغرب أيضاً عدداً من مواقع التراث العالمي، وهي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية. يُعتبر كل موقع من مواقع التراث ملكا للدولة التي يقع ضمن حدودها، ولكنه يحصل على اهتمام من المجتمع الدولي للتأكد من الحفاظ عليه للأجيال القادمة. تشترك جميع الدول الأعضاء في الاتفاقية والبالغ عددها 180 دولة في الحفاظ على هذه المواقع والتي يستحوذ المغرب على العديد منها:

ام نور غير متواجد حالياً