عرض مشاركة واحدة
08-26-2007, 09:38 AM   #2
ثامر داود
vip
stars-2-2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: العراق - امريكا
المشاركات: 785

[]عزيزتي اسومي

تقبلي هذه المعلومات المختصره

الإيثان :هو معدن فضي اللون يشبه القصدير
سهل التشكيل حدته لاتجرح غالي الثمن نوعا ما..

قابل للتفريغ والتثقيب والصهر والتلبيس
والطرق والتطعيم والنقش والضغط والترصيع .

يأتي بسماكات مختلفة .. يوجد منه 1ملم
مناسب للصهر والتفريغ والتلبيس

و1،5ملم و2ملم يناسبان الضغط و3ملم يناسب الطرق ..


طبعا الايثان أسهل شئ في المعادن
من حيث التشكيل والتراجع في الخطأ

أسهل من القصدير والنحاس وغيره ..

وهو بلون فضي ومرن أكثر تستطيعين
لفه حول المجسمات بسهولة

وبعدها تستطيعين تعتيقه ويعطيك تأثيرات
مثل التحف المغربية ..
1
وهذا موضوع متكامل عن المعدن
وكيفية العمل عليه

*******************

تعتبر أشغال المعدن من الأعمال
التي تتطلب مهارة عالية ودقة اثناءالعمل ...

وهي من الخامات الفنية الجميلة ...
تساعدنا على ترجمة مايدور في العقول لأرض الواقع .

وهومن أقدم الخامات التي عرفها الإنسان
واستفاد منها في نواحي حياته المختلفة قال الله تعالى

(وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس)..

تتعدد أنواع وأشكال المعدن(كالذهب /الفضة/
الرصاص/النحاس/الحديد/الإيتان/الزنك/
الألمنيوم وغيرها.......)

وتتنوع الأساليب والتقنيات المستخدمة لإنتاج أي تصميم .

وأيضا تتنوع استخدامات المعدن النفعية في صناعة الآلات والأجهزة وغيرها

وكذلك استخدامات المعدن في النواحي الجمالية كاللوحات والمجسمات وزخرفة الأبواب وصناعة الحلي وغيرها

المعدن الذي سنتناوله الآن وهو معدن الإيتان...


*هناك أدوات لاغنى عنها في أشغال المعدن:


# اللباد:هو عبارة عن أوراق ملفوفة
ومبرومة داخل بعضها يكون على شكل قلم
يستخدم لفرد المعدن وتنفيذ تقنية الضغط..


# مقص /مشرط /قلم جاف /قلم رصاص /
مسطرة معدنية /مطرقة خشبية ..

# مدقات معدنية: (مسامير لها رأس يحمل تأثيرات نباتية أوهندسية) أو أي آداة معدنية او خشبية

تحمل تأثير جمالي من خلال طرقها
بالمطرقة الخشبية مثل :شوكة الطعام ،
القلم الجاف أدوات النجارة بشكل عام ..
تفيدنا في عمل ملامس (تأثيرات )للعمل المراد تنفيذه ..
والفنان لديه مساحة واسعة للعمل بالمعدن
ونترك لخياله حرية العمل



# أدوات الضغط /أدوات الحز: قد تكون
معدنية او بلاستيكية اوادوات الخزف الخشبية تساعدنا

في تنفيذ كافة التقنيات المستخدمة في اشغال المعدن.

# ألوان زجاج: عند الرغبة بالتلوين أو التعتيق
ويوجد حاليا ألوان خاصة بتعتيق المعدن
ولها نفس تأثير ألوان الزجاج.


# ملمع احذية لون أسود: يمتاز بسهولة استخدامه وسرعة تعتيق العمل وعند رغبتنا

بإزالة اجزاء من اللون اوتخفيفها نستخدم مناديل ديتول

توجد طريقة اخرى باستخدام بخاخ اللون (البوية)
ورش العمل به وتخفيف اللون او مسحه بواسطة التنر

# فلين أطفال : يستخدم عند تنفيذ تقنية الضغط
حتى نحصل على الشكل المطلوب يجب ان

يكون السطح الذي نضع عليه الإيتان سطح لين.


# زجاج أو (مرآة ):أو أي سطح مستو ..
نستفيد منه لفرد الإيتان قبل استخدامه والتخلص من

الخطوط المتعرجة التي تعيق تقنيات المعدن كالضغط..


#power on:هو مادة شفافة تعطي لمعة قوية
للسطوح التي يوضع عليها ...يعادل 50طبقة

ورنيش..يكتسب لون من خلال اضافة ألوان الزجاج ..

له استخدامات جمالية متعددة ويستخدم
في انتاج اعمال فنية بجانب مواد اخرى
ويكثر استخدامه في اشغال المعدن بصفة عامة..
فهو يستخدم لمليء الفراغات الناتجة
من تقنية الضغط لإعطاء قوة للتصميم

يستخدم ايضا لمليء المساحات الناتجة
عن التشكيل بالأسلاك بإضافة ألوان الزجاج
له لتعطي قوة للعمل

والحديث عن مادة( البور ان) يطول
ولكنه يبقى مادة جميلة تضفي جوا
من الأناقة والرونق على خامة المعدن

اذا استخدم بطريق جيدة ومدروسة ..

*التقنيات المستخدمة في تنفيذ المعدن :

# التفريغ :إزالة أجزاء من التصميم
إما ان نقوم بتفريغ التصميم وتبقى الخلفية ونثبتها على
جزء آخر أو نحتفظ بالجزء المفرغ
ونلصقه على خلفية اخرى



#التثقيب :إزالة جزء من التصميم
وتكوين ثقوب محددة بزخرفة أو خطوط معينة
مما يضفي للقطعة جمال ورونق

# النقش :إزالة بعض المعدن من السطح
بآلة حادة ويستخدم عادة في صناعة
الحلي للتصوير الدقيق
والتفاصيل الصغيرة والمعقدة


#الحز: تقليم سطح المعدن ووضع تأثيرات خطية
بدون ازالة أي جزء من المعدن
مما يعطي قوة للتصميم


#التطعيم :هو اضافة مادة أو معدن آخر
مثل إضافة القصديرأو الفضة أو مادة( البور ان)
أو الأحجار الكريمة أو:

مادة المينا وهي:مادة مزججة تستخدم كمادة مطعمة
لأجزاء المعدن فتضفي جمال ورونق..

#التجسيم : عمل اجزاء منفردة ثم يتم تلحيمها
مع بعض بطريقة جمالية..

# الضغط (التقبيب): هو جعل المعدن يأخذ تجويفا معينا..

#الصهر :له طرق متعددة ولكن من أبرزها:

من الان نقول يجب اخذ احتياطات الحذر
ومصدر للتهوية عند صهر المعدن
واليكم هالطبخة الحلوة

*قص معدن الإيتان لشرائح مقاسها يعود لرغبة الفنان
وتوضع على طبقة من القصدير وتدخل الفرن ويجب

مراقبتها لأن معدن الإيتان عند الصهر
يبدأ بالتدرج اللوني فنخرجه من الفرن
عند وصولنا للدرجة المطلوبة

يكون لون الإيتان فضي:

ذهبي - نحاسي - وردي - بنفسجي - سماوي -
مزرق- محترق
-


*الطريقة الأخرى :

نكرر اخذ الحذر اثناء العمل ووجود مصدر للتهوية

نحتاج لقطعة من الزنك مثلا مقاسها 10*10
نضع عليها قطعة ايتان اما بشكل كامل
او اجزاء مقصوصة

وموزعة بطريقة عشوائية او مدروسه
نمسك قطعة الزنك بواسطة مقبض أي آلة
وتكون عازلة للحرارة

نمرر قطعة الزنك على لهب نار على بعد 20سم
ويتم التحكم فيها الى نصل للشكل المطلوب

واللون المراد والنتيجة التي نحصل عليها
نستخدمها كخلفية للعمل او تكون لوحة مستقلة باضافة
لون وتعتيقها واضافة مواد اخرى لها
كل ذلك يعود لخيال الفنان ومايريد ايصاله


منقول بتصرف مع اطيب تحيه .. [/]
__________________

signature

ثامر داود غير متواجد حالياً