عرض مشاركة واحدة
10-23-2010, 10:26 AM   #122
زيد لقمان
vip
stars-1-4
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: العراق
المشاركات: 150

1 ....- ماهو اسمك الفنى فى المنتدى
اسمي الفني في المنتدى وفي الحقيقة وفي عالم الفن التشكيلي ايضا زيد لقمان وانا من محبي الاسم الصريح لان المفروض ماأكتبه يعبر عنّي جدا ..رأي شخصي ومشاكس.
اعتقد سوف لن تكون اجاباتي تقليدية وانها ربما طويلة ولكنها مشاغبة لذا من كان منكم مشغول ليهملها ولايدووخ حاله فيها ....

2....- كيف عرفت طريق منتدى ورد
اتاني ايميل في حينها كدعوه من الاخ العزيز يوسف وهو كان مشرف منتدى الخزف للانظمام للمنتدى والحقيقة كنت ساخذ الموضوع بالاهمال لاني لا احب تلك الامور ..واجهلها اصلا ( اقصد المنتديات) وان الانطباعات المسبقة التي عندي عنها سيئة لما كنت مااقرأه هنا او هناك !!! ولولا الادب والاحترام في دعوة الاخ يوسف والتي من ضمن ماقال فيها انها دعوه لمشاهدة المنتدى الخزفي وان اعجبك الامر يمكنك المشاركة في اسرتنا .. فكيف لي ان ارفض حينها فلم اجد حجة لذلك .. ساطيل عليكم قليلاً ولكن احب توضيح نقطة .. نحن من نعتبر انفسنا فنانون تشكيليون احيانا تاخذنا العزّة بنفسنا والكبرياء زيادة شويه عن اللزوم ..!!!
فنعتبر مثل تلك الامور كهذا المنتدى او غيره تراجع الى الوراء وليس تقدم الى امام لان عالم الفن التشكيلي الحقيقي صعب وحساس وتؤخذ على كل فنان اي زلة او هفوه او كلمة قالها او اسلوب ومكان لعرض الاعمال لتحسب ضده يوماً ... فتريننا كل بعالمه وغالق بابه عن الاخرين فقط عند عرض الاعمال الفنية فيكون الامر مختلف حينها ...
ولكن لا اعرف لماذا لم استطع الفلات من دعوة يوسف حينها وازدادت المشكلة عند دخولي واطلاعي على المنتدى ومواضيعه المحترمة فلم استطع المقاومة وقلت تباً للقوانين التي نحن من وضعها وهكذا انتميت الى المنتدى وبكل محبة وشوق واصبح يوسف صديقي من بعيـــــــــــــــــــــــــــــد لبعيــــــــد ارجو له الصحة والموفقية وكم انا مشتاق له بالمنتدى حقيقةً فهو من الذين يحسووون الخزف بعمق.


- 3....هل انت فنان ...ماهو نوع فنك
نعم اعتقد استطيع القول باني أعتبر فنان ..!!! حسب قول النقاد واهل الفن والفنانين ,, ولو اني أعتبر نفسي من محبي الفن .. فرغم دراستي وبحثي الدائم لم استطع تحديد كلمة فنان وكيف يمكن ان نعطيها حقها.


4.... - متى بدات تمارس فنك واين
الحقيقة لم انتمي الى عالم الفن الا بعد قرار مفاجيء وغريب وهو دخولي عالم الخزف من خلال دخولي كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد بعد تشجيع من بعض اقاربي الخزافون فنحن عائلة فنية بشكل عام .. وعند دخولي الكلية انبهرت بهذا الفن الذي يوازن بين الاثارة الفنية وبين العلم لينتج اشياء لاحدوووود لها وكلما تعمقنا بهذا العالم اقصد الخزف نرى ونجد افاق جديدة تفتح لنا وهي بلانهايات .
اما ممارستي لفن الخزف الفعلية هي بعد تخرجي بسبع سنوات والتي قضيتها بالتجريب والمشاهدة والبحث بهذا العالم المدهش وفي حينها قررت اقامة اول معرض شخصي وذلك كان سنة 1994 .


5.... – هل لديك اعمالك الخاصة بمنتدى ورد
لا ليس لدي اعمال خاصة معروضة بمنتدى ورد او اي منتدى اخر ,,, كان لي بعض الاعمال كان قد نشرها في حينها الاخ يوسف ولكن يبدو انها تبخرت مع مشكلة اختفاء ورجوع المنتدى ..
ربما البي دعوة صديقي الاستاذ قاسم نايف يوما وانشر شيئا من اعمالي ولكن بصراحة لا احبذ ذلك كثيراً والموضوع طويــــــل وله علاقة بالحساسية .... ربما احتاج دواء الريمين مضاد للحساسية .. !!!!!


6....- هل سبق لك ان عرضت اعمالك فى معرض خاص
نعم كان معرضي الاول كما ذكرت في سنة 1994 في قاعة الرواق في بغداد ومعرضي الشخصي الثاني كان في قاعة دار الاندى في عمان الاردن الشقيق 2005,, والذي من خلاله اعتقد عرفني الاخ يوسف في حينها ..
واحب ان اذكر بعض الاحداث التي حدثت في حينها خلال التهيئة للمعرض الثاني .. حيث كنت قد اتفقت مع مديرة القاعة على اقامة المعرض بوقت محدد ومن قبل سنة كاملة ,, وبدات بمراحل العمل وكانت الامور عامة في العراق ولاسيما في بغداد متدهوره والناس في دوامة الحرب والاحتلال وتامين لقمة العيش بين القنابل والمفخخات والانتحاريين وانا البطران كنت كأني بعالم اخر وان ما يحدث لايخصني وكنت هايم بعالمي وكان كل ما يهمني هو الطين والفرن والزجاج وتصميم الاعمال واختيار الاوان والزجاج المناسب وتامين الوقود للفرن .. وتبا لكل شيء غير ذلك حتى ذلك اليوم الذي وصلت المواجهات قرب دارنا ومات فيها من مات واصيب بيتنا بعشرات الاطلاقات النارية وساحت الدماء وانا البطران مشغّل فرن وانتظر نضج الزجاج لاعمل تقنية الراكو ..!! في حينها تصورت لو دخل بيتنا عنوه احد الانتحاريين او المقاومين كما يدعون انفسهم او من الفريق الثاني الشرطة او من الامريكان او الفرق الثالث من المليشيات الدينية ويرون حالي مع الفرن والدخان .. هل اخبرهم اني بصدد اقامة معرض شخصي بعمّان ..!!!
شرّ البلية ما يضحك ... كان المعرض ناجحاً ربما بسبب الانفعالات والضغوطات التي صاحبت تنفيذ الاعمال وكل من رأى المعرض لم يصدق ان الاعمال انجزت في العراق بتلك الفترة العصيبة ,, واذكر عندما كنت احكي المفارقات التي واجهتني عند تنفيذ الاعمال او نقلها براً والمجازفة باختراق الصحراء المليئة بكل انواع القتلة من كل الانواع والموديلات والسيطرات الوهمية والحقيقية .. حتى ان المسكين مفتش الكمارك في الاردن لم يصدق اني انقل اعمال فنية لاقامة معرض فني فالعراق حينها كان ارض خصبة للسرقة والتهريب فكان الاخ واثقاً باني انقل اثار مهربة فحاولت اقناعة واظهرت كل المستمسكات الرسمية والوثائق التي استخرجتها من بغداد وان الاعمال مختومة من الاسفل باسمي مع سنة الصنع وكل ذلك لم ينفع وانا اعذره فما حصل بالعراق يجعل الكل تحت الشك والشبهات واحالني الى مدير الكمارك الذي اقتنع بمضض بانها اعمال فنية ولكن شكله كان زعلان مني اعتقد انه كان يفكر بنفسه كيف اني اخون بلدي والهو بعالم الفن والبلد محتل من قبل الامريكان فربما كان حرياً بي ان اعمل شيء له قيمة كأن افجر نفسي بهمر امريكي واقتل كم عراقي بريء بطريقي كان سيريحه اكثر فقرر معاقبتي واعتبار ان الاعمال ضمن العمل التجاري ويجب ان ادفع رسوم عليها فحولني الى قسم التقدير وكان هنالك ضابط حازم ولايقبل النقاش يحدد قيم الاشياء ومن ثم من خلال نسبة محددة توخذ المبالغ كرسوم .. وبعد نظرة فاحصة على الاعمال واخرى فاحصة لي ولسلامتي العقلية ..!! قرر ان قيمة العمل الواحد تعادل اربعة دولارات (واعتقد كانت نسبة الرسوم 25% تقريباً اي دولار واحد عن كل عمل ) انا كنت واقف مذهولاً امام تقييمه وكنت اريد ان اصيح باعلى صوتي بان قيمة العمل الواحد ستعرض بما يعادل 700 دولار ويبدو انه اكتشف ذهولي وانعقاد لساني ,, وقال لي لو ان المبلغ تراه كثير فيمكنك الاعتراض عند المدير ..!! دفعت المبلغ الزهيد وانا تتلاطم داخلي احاسيس متناقضة بن الفرحة والغضب .. وكنت امزح مع اصحابي يوم الافتتاح وبخيال واسع كيف ان الضابط سيكون في اجازة وان بنته محبّة للخزف اصرت ان تاتي للمعرض وان الصدفة انه رافقها للمعرض وسيرى الاعمال تحجز بتلك الاسعار وكيف انه سيجرجرني للمخفر بتهمة الخيانة الكبرى وتضليل العدالة .. بطبيعة الحال لم يحدث ذلك ...!!!
وان ماحدث لاحد اصدقائي والذي كان لديه معرض رسم بنفس القاعة نصحوه الاصدقاء بان ياخذ اللوحات الفنية ملفوفة على شكل رول من دون الاطارات والفريمات الخشبية والا ستعتبر اعمال تجارية لغرض البيع .. فقام بفتح الاعمال قبل السفر ولكنه حاول ان يصبح ذكيا فرزم الاخشاب برزمة كبيرة واخذها معه لانه فكر مع نفسه حول صعوبة ايجاد تلك الاخشاب بالاردن بالشكل المناسب ... وعند وصوله للتفتيش قال له مسؤول الكمرك ان الاخشاب عليها كمرك واللوحات لاقيمة لها لدينا .. فجاء للمعرض ساخرا كيف ان عالمنا العربي عموماً لم يرى قيمة للفن بل ان القيمة فقط بالخشب الذي حول الاعمال وان على دخولها رسوم .. فاحلم بان تقيم الاعمال يوما بعالمنا العربي بما يليق بها. قصص كثيرة تبدأ ولاتنتهي نواجهها نحن الفنانون في هذا الزمن الصعب .

7....- ماهى احب المنتديات اليك فى منتدى ورد
بالتاكيد منتدى الخزف ولكني بين الحين والحين ادخل الى منتدى النحت ومنتدى الديكوووور وباقي الاقسام عموما واحيانا الاحق مواضيع لمشترك معيـــن تعجبني اختياراته وافكاره بغض النظر في اي قسم من المنتدى كان يشارك.


8....- ماذا استفدت من منتدى ورد
اكيد الاطلاع على الكثير من المواضيع الشيقة والاخرى المهمة ,, والتعرف ايضا من بعيد على اناس محترميــــــــــــــــــــن واصحاب ذوق رفيع.

- 9....من هم الفنانين الخزافيين الذين تعجبك اعمالهم
لا استطيع الاجابة عن هذا السؤال ولكنه استطيع القول اني احب اعمال منفردة معينة وليس اسماء فلكل فنان هفوات او الاصح ان الاذواق تتقاطع دووووماً فمثلا بيكاسو عامل اكثر من الف قطعة خزفية لا احب منها سوى بعدد اصابع اليد الواحدة فقط .
وهنالك طلاب شباب مبتدئون احياناً يفاجيئونني بافكار مدهشةً وربما مستوى تنفيذ عال ايضاً .
ولكن الاصدقاء لي في عالم الفن كثر
من الخزف اذكر اكرم ناجي وماهر السامرائي وقاسم نايف وحازم الزعبي ولدي اصدقاء في عالم النحت كناطق الالوسي احسن نحات بالكرة الارضية بنظري !! ولا اعتقد توجد مشاركة باسمه في منتدى النحت وكدت يوما ان انشر اعماله ولكنه نحـــــــــــــــس ( بالعراقي تعني حســــــــــــــــــــــــــــــــــاس ) فربما لايرضى بذلك وهنالك نحات عراقي من الرواد الله ينطيه العافيه يدعى عبد الرحيم الوكيل وصالح القره غولي وكثر اخرون من اعلام النحت العراق ولكنهم خلف الاضواء عكس نحاتون اخرون تحت الاضواء ولايستحقون ذلك.
وفي عالم الرسم ... اصدقائي منهم نزار يحيى ومحمد الشمري وغسان غائب وخالد وهل ونديم محسن وكريم رسن هؤلاء فنانون شباب بمستوى العالمية ايضا وهم ايضا خارج الاضواء ..


10...- ماهى طموحاتك التى لم تتحقق حتى الان
ان اعمل في الخزف دون التفكير في غداً ولكن هذا يبدو امل وحلم غير قابل للتحقيق ولكني ساعٍِ له...
وان اكمل الماجستير كي اعوووود للعمل بفن الخزف بحريــــــــــــــــــــــــة كاااملة .
وكذلك يمكنني حينها التفاعل اكثر مع المنتدى لتوفر الوقت وصفاء البااال.
11....- ماهى امنياتك التى تريد ان تحققها
امنياتي تبدأ ولا تنتهي ولكني سأكتب كم امنية تخص منتدانا تحديداً ...:-
الابتعاد عن المجاملات بالردود لتكون الحوارات ذات فائدة اكثر وبنفس الوقت يقابلها عدم الزعل من الرد السلبي لان الرد السلبي ليس موجه لصاحب المشاركة بل للموضوع , انا بدات ببعض الردود السلبية او الاصح اعطاء وجهة نظري الخاصة ولكني وجدت نفسي وحدي بالساحة وكاني عديم الذوق .. لان بصراحة اقف مذهولاً امام بعض الامكانات والمهارات في الوصف والمديح الجميـــــــــــــل جدا واختيار كلمات عذبة ومجاملات تبدأ ولا تنتهي ويختفي النقاش وطرح وجهات النظر الحقيقية .. اعتقد انها تأتي من باب اللياقة والاحترام والذوق العالي فنحن العرب ملووووك المجاملات ولا نعترف باننا نسير باخر الصف باكثر المجالات في العالم الجديد.
خلوووني افضفض اللي بقلبي ...!!!
الشيء الثاني اكره الزرق ورق والحنقبازيات .!! بالتواقيع وهذا أمر يخصني وليس دعوه للاحباب بعكس ما يعملون .. فمشكلة تلك التواقيع او لا اعرف ماذا تدعى من اضافات وصور في كل رد تتكرر وتزغلل العين ولا اعرف علاقتها بالموضوع اصلا وكانه سباق محموم لاحلى زركشة او دعاء اوقصائد ملحقة بالمشاركة خصوصاً التي ليس لها علاقة بالامر..
مرة كتبت امنية واستجاب لها اكثر احباب الورد مشكورين وهي ارفاق تفاصيل اكثر عن الاعمال او الامور التي تنشر فالمعلومة مثل السنة او المكان او الاسم او الفنان صاحب العمل باهمية العمل المنشووور تماماً.
احترم التجارب الشخصية ,,, كمواضيع بالمنتدى حتى لو كانت متواضعة المستوى لذا ادعو اليها .
ايجاد الوسائل التي تشجع وتدعوا الفنانون اصحاب الاختصاص بالانضمام الى المنتدى فاني ارى اكثر الاحباب هم من محبي الفن وليس من الذين يعملون به انا دعوت الفنان قاسم نايف واعتقد من خلاله سيدخل او دخل بعض طلابه الخزافون ومن خريجي كلية الفنون بالمنتدى .
حلم ان يأتي هؤلاء المتخصصون ومن كل البلدان وتكون المشاركات والاعمال والنقاشات اكثر عمقاً وتخصصاً وليست للاطلاع على التجارب الخارجية رغم اهميتها وثرائها .
واتمنى ان تاتي اسئلة في تقنيات الخزف واكون احد المجيبين عليها ان كنت اعرف الجواب طبعا ,, انا او الاستاذ قاسم او اي احد اخر مهتم بتلك التقنيات فان ذلك سيفتح باب النقاش العلمي البناء.
اقف مندهشاً امام بعض المشاركات واهميتها واسلوب الطرح الجيد والمعلومات المفيدة وجدية وجهد منفذيها لحد تشعرني بالخجل من مشاركاتي المتواضعة واتمنى لهؤلاء دوام الصحة والعافية والاستمرار بذلك وعسى ان تنتشر تلك العدوى فينا كما احب الاجوبة العميقة والصريحة لتلك المشاركات ..
احب الاشارة الى نقطة وفيها الكثير من الامنيات اولها التفريق بين العمل التجاري وبين العمل الفني وانا لست ضد نشر صور الاعمال التجارية ابدا فان الاطلاع الواسع هو غذاء العين الفنية ..
كما ان اكثر الاعمال التجارية هي اجمل وادق واجود من الاعمال الفنية ولكن تبقى للاعمال الفنية خصوصيتها ومقوماتها وحدودها ,,, صحيح يحدث احياناً تداخل يصعب فصله ولكن في الغالب الامور واضحة .. فالذي اتمناه هو في الردود لبعض احباب الورد التفريق بين العالمين .
والامنية الاخرى عدم اعتبار المشاركة التي تتضمن اعمال ليست وفق ذوقنا بانها مشاركة ضعيفة ( كعرض سيرة واعمال فنان معين ) .... ابدا فان كل مشاركة لها اهميتها نحن في عالم الخزف نعتبر ان التجربة الفاشلة بكيمياء الخزف تنفعنا اكثر من الناجحة حيث نتعلم منها اسباب الفشل ..
وبالتاكيد ان الاراء والاحكام في الفن لاتخضع الى قوانين رغم كل محاولات النقاد لتحديدها وتقييدها فلكل انسان رايه الخاص وحتى هذا الرأي قابل للتغيير مع الزمن او مع الاطلاع وتغيّر المستوى الثقافي .



اتمنى لك التوفيق فى اجابتك
شكرا لك اخت ملاك البستان ولكل من كان له القوه والمطاوله بتحمل طول اجاباتي وحتى الذين لم يتحملوا ذلك ..!
ولا ادري ان كان لي الحق بتلك الاطالة والاسهاب فانا اعتبر نفسي المفروض بزمن الديمقراطية وكل يكتب حسب هواه ..


وشكرا لقبولك دعوتى شرفتنا ونورتنا

ملاحضة : بعد ارسال الموضوع تحولت الحروف الى حجم صغير وليس هنالك من طريقة متوفرة كما يبدو لتصحيح ذلك
زيد لقمان غير متواجد حالياً