عرض مشاركة واحدة
10-01-2010, 03:28 PM   #1
ام نور
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 839

basmala

تقع مدينة مكناس على بعد140كلم من شرق العاصمة المغربية الرباط وهي بمثابة العاصمة لجهة مكناس تافيلالت وتمتد على مساحة79210كلم مربع وهي متنوعة التضاريس والمناخ ومنقسمة الى قسمين:المدينة القديمة تزخربتاريخ واضحة معالمه من اسوارها وماثرها التاريخية واخرى جديدة تواكب تقدم الحضارات.ولعل الماثر التي تزخر بها هذه المدينة هي اكبر دليل على عمقها التاريخي وعراقتها.وهذه بعض الصور للمدينة التي لطالما تربع حبها بقلبي وبقل كافة المغاربة

باب منصور


يقع باب منصور بساحة الهديم شرق المدينة القديمة . وهو من أعظم أبواب القصبة الإسماعيلية، أسسه السلطان المولى إسماعيل في أواخر القرن السابع عشر ، ثم جدده وزخرفه ابنه السلطان المولى عبد الله سنة 1144 هجرية( 1732م). (وقد أقيم لهذا الباب مجسم كان يجثم إلى جانب قوس النصر بباريس ، واتخذ منه شعارا لسنة المغرب بفرنســا).ويرجع بعض المؤرخين هندسة الباب إلى مهندس أوروبي ،


1

2

برج ابن القارئ

يعتبر برج ابن القارئ من المنشآت الهائلة التي أسسها السلطان المولى إسماعيل ، وهو يشكل حلقة في سلسلة المنشآت الإسماعيلية بالمدينة. يرتبط البرج عبر أسواره ببابين كبيرين ، أحدهما ينفذ لناحية القصور الملكية في اتجاه صهريج السواني ، والآخر ينفذ لناحية الأروى الإسماعيلي، ومساكن الجيش الملكي الذي كان بمثابة الحرس . ويحتل البرج موقعا هاما ، فهو يستقبل في شموخ القادمين على المدينة من الجهة الغربية ، ويسمح بالإشراف على كثير من المواقع والمآثر التي تحفل بها المدينة كساحة الهديم ، وقبة السراء ، وقصر بين القباب . وهو يشمل من الناحية الهندسية نموذجا رائعا وفريدا للبروج الحربية التي استطاعت أن تثبت أمام الهجومات ، وذلك بفضل مثانة بنائه وتقاطع أقواسه وحصانة مشارفه وتعدد نوافذه حيث كانت توضع فوهات المدافع .


3


صهريج السواني

هو عبارة عن بحيرة كبرى يتجمع فيها الماء الجاري إليها من السواني الواقعة تحت أروقة الهري .يبلغ طول الصهريج ثلاثمائة متر ، ويبلغ عرضه مائة وأربعين مترا. أسسه المولى إسماعيل ، واتخذه أيام السلم موردا تسقى من فيضه الرياض والبساتين عبر قنوات طينية ما تزال معالمها الأثرية ظاهرة في بعض جوانب الصهريج . أما في فترات الحصار فكان يستعمل خزانا يسقي منه الناس والأنعام .



4


ضريح مولاي اسماعيل


يعتبر ضريح مولاي إسماعيل من أندر المضاريح بالمغرب٬ حيث أن الزيارة ممنوعة لغير المسلمين .شيد سنة 1703م٬ يضم هذا الضريح العديد من النفورات الصالحة للوضوء٬ بالإضافة إلى الأعمدة الرخامية التي تزيده أهمية أكثر . سوف تعجبون بالزخارف الجميلة التي تشكل ديكورا يذكرنا بالأندلس و أصالتها .وفي وسط الضريح نجد قبر الولي مولاي إسماعيل٬ الذي يجلب الناس من مختلف أقطار البلاد .


5


6

7


بعض من صور المدينة
المدرسة البوعنانية


8

ساحة الهديم


9

باب بردعين

10

دار الجامع

11

قبة الخياطين

12

لا تنسوني من الدعاء
ام نور غير متواجد حالياً