عرض مشاركة واحدة
12-29-2007, 04:59 AM   #18
الهاديه
شريك حقيقي
stars-2-4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: السعوديه - الدمام
المشاركات: 1,446

تابع الجزء 4



الكعبة تلبس ثوبها الجديد يوم عرفة لحج هذا العام 1428هجرية


الكعبة تستقبل الحجاج بالكسوة الجديدة

الرئيس العام لشؤون الحرمين، الشيخ صالح الحصين، يتسلم كسوة الكعبة الجديدة (واس)

بعد خلو مكة المكرمة من ملايين الحجيج الذين ينتقلون إلى صعيد عرفة، إيذاناً ببداية نسكهم، تشهد أروقة الحرم المكي ترتيبات حثيثة معتادة كل عام تسير وفق قواعد لا تتغير. ففي هذا الوقت من كل عام، يتجمع حشد صغير من أهالي مكة الذين يستمتعون بالمناسبة، ويتحرقون لمشاهدتها عاماً بعد عام كتقليد يحرصون عليه أو قلة من زوار بيت الله الحرام في اليوم الوحيد من أيام شهر ذي الحجة، الذي يخلو فيه من الحجيج، وهم يأملون في انتهاز فرصة فتح باب الكعبة للصلاة في جوفها والتضرع إلى الله في أطهر الأماكن على أرضه.

ويتوجه عادة إلى الحدث سدنة الكعبة المشرفة، وفنيو مصنع الكسوة الشريفة، الذي ينتج الكسوة منذ أن تم إنشاؤه لهذا الغرض قبل 64 عاماً بأم الجود. يستعين الفنيون بسلم كهربائي خاص، للتمكن من بسط الكسوة الجديدة من بداية سطح الكعبة، الذي يقف عليه السدنة ومعاونوهم لتنزع عن الكعبة المشرفة ثيابها القديمة، ويبدأ سدنتها في ساعات قليلة بإحلال كسوتها الجديدة، في اليوم الذي يسبق يوم العيد الأكبر.


العاملون في مصنع الكسوة الشريفة يغزلون ثوب الكعبة بخيوط الذهب والفضة (إ.ب.أ)

وتستقبل الكعبة المشرفة، الحجيج بكسوتها الجديدة التي استغرق إعدادها عاماً كاملاً، على أيدي خياطين مهرة يتعبدون في عملهم ويتقنونه. ويتم تثبيت القطع في عرى معدنية خاصة (47 عروة) مثبتة في سطح الكعبة، ليتم بعدها فك حبال الثوب القديم، ليقع تحت الثوب الجديد نظرا لكراهية ترك واجهات الكعبة مكشوفة بلا ساتر. وجرت العادة ان يرفع ذيل الثوب وثلثه الأسفل حماية له من اشتياق ملايين الحجيج الذين يرغبون في اقتطاع أجزاء منه وحملها معهم كذكرى عزيزة على قلوبهم ترافقهم طوال حياتهم.


كسوة الكعبة الجديدة تسلمها يوم الأربعاء الماضي الرئيس العام لشؤون الحرمين، الشيخ صالح الحصين، ليقوم بدوره بتسلميها إلى كبير سدنة البيت الحرام، الشيخ عبد العزيز الشيبي ليكسو بها الكعبة المشرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة.

................
صورة قديمة
حراسة مشددة
وقت فتح باب الكعبة
(صورة نادرة)
الهاديه غير متواجد حالياً