عرض مشاركة واحدة
09-15-2010, 12:50 PM   #1
الزهرة البرية
شريك جيد
stars-1-4
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: دير البلح - قطاع غزة
المشاركات: 96
الدميه الروسيه الخشبيه ماتريوشكا

basmala

[]كلمة ماتريوشكا باللغة الروسية هي اسم التصغير من كلمة ماتريونا الروسية او ماطرونا اللاتينية وتعني بالعربية سيدة وجيهة او ام لعائلة.

تصنع الماتريوشكا من الخشب وتتكون من عدة دمى توضع الواحدة داخل الاخرى وقد يكون عددها 3 او 5 او 7 او اكثر من ذلك. واكبر دمية ماتريوشكا صنعت حتى الان كانت تتكون من 72 قطعة.

ترسم على الدمية الخشبية عادة امرأة بالملابس القومية الروسية تحمل بيدها الورود او سلة او خبزا. ويمكن ان تكون الدمى الداخلية مرسومة بصور رجال او اطفال واصغر الدمى تعتبر طفلا. وتصنع حاليا دمى مرسوم عليها مشاهير رجال السياسة والفن والرياضة وغيرهم.

لايعرف تاريخ ومصدر هذه الدمية بشكل دقيق. فهناك من يقول انها من اصل ياباني، واخر يقول انها تطوير للبيض الخشبي الذي كان يصنع عشية عيد الفصح المجيد. ولم يتم معرفة أي الرأيين هو الصحيح. المهم انه عام 1900 حصلت الماتريوشكا في معرض باريس الدولي على الميدالية البرونزية. بعد ذلك انتشرت صناعة الماتريوشكا في انحاء مختلفة من روسيا. وفي عام 1922 ظهرت في الاسواق اول ماتريوشكا من مصنع " نقوش سيميونفسك " والتي صار العالم يعرفها جيدا. وفي معرض " ايكسبو – 70 " عرضت اكبر ماتريوشكا متكونة من 72 قطعة.

لصناعة الماتريوشكا يتطلب الامر وجود ورشة كبيرة. ويتم اولا اختيار نوع الخشب الصالح لصناعة هذه الدمية حيث يستخدم عادة خشب شجرة البتولا وخشب شجرة جار الماء وخشب شجرة الزيزفون لكون اخشاب هذه الاشجار ناعمة. تقطع الاشجار عادة في بداية الربيع ويرفع عنها جزء من القشرة الخارجية لمنع حدوث تشققات فيها في اثناء عملية التجفيف، ثم توضع الاخشاب في مستودع جيد التهوية لاكمال عملية التجفيف.

يباشر بصنع الدمى قبل جفاف الخشب بالكامل حيث تصنع اصغر الدمى اولا وبعد ذلك يبدأ بصنع الدمية الاكبر منها أي التي توضع الدمية الصغيرة فيها، وكل قطعة تقسم الى جزئين علوي وسفلي الذي يصنع اولا وبعد ذلك يتم رفع الجزء الوسطي من الجزئين ( عملية تجويف ) بحيث تسع للدمية الاصغر منها، وهكذا لغاية الانتهاء من صناعة عدد الدمى المطلوب. بعد الانتهاء من عملية التحضير تطلى جميع القطع بمحلول النشاء ( صمغ النشاء ) وذلك لتصبح اسطحها ملساء ثم تجفف وتصقل وبعد ذلك فقط تبدأ عملية وضع النقوش المطلوبة عليها.

ونظرا لانتشار دمى الماتريوشكا في العالم فقد ظهرت دمى مصنوعة خارج روسيا وخاصة في المانيا.

ان دمية الماتريوشكا تكون اسطوانية الشكل عادة، ومع ذلك يمكن ان تصنع على شكل كرة او مخروط او على شكل علب او غلاف لقنينة. ولكن يبقى الشكل التقليدي هو الاكثر انتشارا. وفي الاونة الاخيرة تنتج دمى الماتريوشكا بصور للمشاهير امثال رؤوساء الدول ورجال السياسة والقادة العسكريين وابطال الروايات والاساطير القديمة وغيرهم. واكثر المتريوشكات انتشارا هي المتكونة من 5 او 7 قطع.

وكما قبل 100 عام كذلك حاليا تصنع هذه الدمى ليس فقط في المصانع بل وداخل اسر متخصصة في صناعتها والتي تنافس المصانع في انتاجها.

تبقى الماتريوشكا الهدية الاكثر طلبا من قبل السياح الاجانب في روسيا والتي تتفاوت اسعارها حسب نوع الخشب وعدد القطع ونوع الطلاء المستخدم وغير ذلك من المؤشرات الفنية التي تتكون منها قيمة الماتريوشكا .


[]




[/][/]
__________________

signature

الزهرة البرية غير متواجد حالياً