عرض مشاركة واحدة
06-23-2010, 05:27 PM   #1
لين
شريك فضي
stars-1-6
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: السعوديه
المشاركات: 347
الازياء والاكسسوارات الشعبيه السعوديه

basmala

حلات الثوب رقعته منه وفيه



{,,, مُدًخٌـلَ ,,,

تَغٌلًيٍ يَأبًنٌيٍهٌ تًغٌليٍ يًحُقَ لَكُ ألًغٌلآ


خًلًيٍجيًهَ ؤكٌلًكً حُلآ.....

طًفًتَيٍ فٌكًرٍ كٌلُ شٌأعُرً ؤأنٌتًي أجُمٌلً

مَأكًتًبُ عُنٌ بُنًتٍ ألٌخُلٍيُجٌ....

يعتبر الزي الخليجي خير لسان يعبر عـن حال الأمة وعاداتها وتقاليدها وتراثها ,
الأزياء الشعبية من أهم الوسائل المستخدمة في الكشف عن تراث الشعوب عبر أجيال مختلفة ،
وهي إن اختلف في أشكالها وألوانها فإنما تعبـر بذلك عـن مراحل تاريخية مختلفة مرت بهـا الأمة ،
وسجلت على القماش أفراحها وعاداتها وأساليب حياتها المختلفة,
ومنطقة الخليج عريقة ولها أصولها وجذورها التاريخية الضاربة في الأعماق ،
وهي منطقة ارتبطت بالبحر ، لذلك أتت أزياؤها بشكل يتناسب مع طبيعـة البيئـة البحـرية في الألـوان الجميلة ،
وتتميز الأزياء التقليدية للمرأة في دول الخليج العربية بعـدة خصائص تنبـع من إطار واحد ،
تشمل طريقة لبسها وألوانهـا وكذلك زخرفتها وتفصيلها مع فروقات بسيطة لا تؤثـر على نمطها العـام ،
حتى يمكن اعتبارها زياً قومياً شعبياً واحداً لأهل الخليج من بعض الفروقات المحلية البسيطة المعروفـة في اللون والتطريز .

{ سوف نتعرف معا على الازياء الشعبيه ومنها : }

ثُؤبً ألٌنُشٌلٌ } ~



















يتصف ثوب النشل بألآتسأع حيت كأنت ترتديه النساء في ألمنأسبأت ألكبيره
ويصنع من أقمشه حريريه الساده وغيرها من ألآقمشه التي تزدان بألآلوأن مثل ألآحمر,
والبنفسجي , وألآخضر ..ألخ ولكن أللون ألآسود يتميز بجاذبيته ..




لِبْس العَروسْ








يطرز بخيوط ذهبيه لتزيد بريقأ وجمألآ للعروسه ..



ثُؤبْ مُفحّحْ





ردأء مكون من قطع طوليه وعرضيه ملونه



ثُؤبً النقدَة








النقدة وهو النقش بشرائط الخوص على القماش المخرم بخيوط التلي بأشكال هندسية ،
تضغط باليد لتثبت النقشه




ألُمُخًنَقٌ}~














يلبسه الفتيات غير المتزوجات وألصغيرات .
وهو غطأءأسود للرأس يتكون من قطعه قمأش حريرألآسودالشفأف
تخأط كامله ألآ فتحه للوجه وتطرزبخيوط الحرير وألآسلآك ألذهبيه أوألفضه.




بعض مناطق المملكه العربيه السعوديه}~

نًجٌدُ}~





مٌكُـهً ؤألًمٌدًيٌنٌهً}~





هذا يخص مكة اسم الثوب درفة الباب يكون قطعة واحدة من الامام
قطعة ومن الخلف قطعة مطرز بالكنتيل والقصب
ويكون التطريز بكثرة على الثوب






الثوب الفوشي مديني اسمه مصكك.. او.. مشبر
يتكون من ثلاث قطع ثوب داخلي والمشتغل الخارجي
وسروال مشتغل وطرحة






هذا ثوب مديني وهذه الكراسي تخص العروسة وقت الزفة
تمشي العروسة فوقها الى ان تصل الى الكوشة
وهذه الكراسي تكون في الكوشة للعريس والعروسة يخص المدينة






يتكون من ثوب داخلي وثوب شفاف مشتغل من الاوراقنز
ويلبس على الراس المحرمة والمدورة




ثُؤبً ألطأئفٌ }~





مكون من ثلآث قطع مطرزه من الصدر وألاكمأم وألسروأل
والطرحه شفاف مطرزه بأسلآك ذهبيه




ثُؤًبُ نٌجُرًأنٌ}~





هذه الثياب تخص منطقة الباحة زهران وغامد
الثوب المطرز والدفة والمقطع اجودها المطرزة يدوياً




تكتمل زينة الثوب التقليدي إلا بالمجوهرات والحلي والزينة المصنوعة من الذهب والفضة.

وتتكون من تشكيلة واسعة من الحلي الذهبية بالإضافة إلى المجوهرات النادرة
غنية بالنقش كما وانها ثروة منقولة ينطبق عليها المثل زينة وخزينة
لين غير متواجد حالياً