عرض مشاركة واحدة
06-21-2010, 02:38 AM   #1
SaMaR_ BakR
شريك محترف
stars-2-8
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: cairo
المشاركات: 3,482
الرسوم التلقائية اللاشعورية What is doodles

basmala

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


النهاردة عندي موضوع و تساؤل....


الموضوع : الرسوم التلقائية اللاشعورية ,,, و هذا الموضوع كان أحد ورقات البحث التى تقدمت بها في الكلية


Doodles الرسوم التلقائية اللاشعورية


ظهر هذا اللفظ في أوائل القرن السابع عشر ليعنى الحماقة


شتقت من اللفظ الألماني لتعنى السذاجة أو الحماقةأ


وفي أوائل القرن الثامن عشر بدأ الألمان في استخدام الفعل من هذا اللفظ


وكان بمعنى يسخر من أو يصنع من شخص ما إضحوكة


ماذا تعنى الرسوم التلقائية اللاشعورية؟؟


الرسوم التلقائية اللاشعورية هي رسوم مبسطه بخطوط وعلامات على أوراق أو هوامش الكتب , لا يكون في إعتبار واضعها التنميق أو التعديل أو حتى الفن بوجه عام وإنما إذا أراد الإنسان وضع أى فكرة على الورق فإنه يضعها على هيئة خطوط سريعة تعبر عما بداخله قد تكون هذه الرسوم ملونة وقد يكتفي واضعها باستخدام أى أداة كتابية متاحة عند رغبته في وضع هذه الفكرة على ورق , ويكون الهدف هنا هو تمثيل هذه الفكرة من الرأس على الورق ورؤيتها بشكل أكثر وضوح وتفاصيل .


الرسوم التلقائية اللاشعورية نوع من الرسوم التى توضع عندما يكون ذهن واضعها مشغول بفكر ما , إنها رسوم مبسطة ممكن ان تحمل معنى لشكل ما .


والرسوم التلقائية اللاشعورية نشاط يفعل أثناء المحاضرات الطويلة أو المملة عندما يفقد الطلاب إنتباههم جزئيا للمحاضرة ويبدأوا في أحلام اليقظة أو يفقدون إهتمامهم بما يلقى عليهم ويقومون بذلك بشكل أساسي في هوامش دفترالمحاضرات أو في الصفحات الأخيرة لهذه الدفاتر بادئين بخطوط عشوائية تصبح فيما بعد أكثر تطورا .


قد يمارس الإنسان هذا النشاط أيضا أثناء الحديث التليفوني الطويل وهذا إذا كانت الأدوات اللازمة متوفرة وهي بسيطة يكفي جدا ورقة وقلم .


أنواع الرسوم التلقائية المشهورة جدا تكون عبارة عن رسوم كرتونية للمعلمين , رسم مبسط لمبنى الدراسة, شخصيات تليفزيونية كوميدية .


تتطور هذه الرسوم من خطوط مبسطة بالقلم المتوفر في اليد , لخطوط ملونة لمساحات لونية قد تحتوى ملمس وقد تكون هذه الرسوم متحركة , وتمثل الحركة برسم تتابع المشهد في صفحات عديدة لكتاب أو لدفتر محاضرات .


يمارس الطلاب الرسوم التلقائية اللاشعورية لأسباب مختلفة :-


يستخدم الطلاب موهبتهم الفنية في الرسوم التلقائية اللاشعورية في الحصص الدراسية والمحاضرات عند إنشغال أذهانهم بفكر ما .



وقد إعتاد الرسامون التلقائيون تمثيل خيالهم على الاوراق كلما إتيحت لهم الفرصة لذلك , حيث يصرح احد هؤلاء الرسامون التلقائيون ” جيسون جاريكا ” 24 سنة : بان تمضية الوقت – أى وقت – في الرسم التلقائي اللاشعورية شئ جيد طالما كان بحوزته الورق و القلم الرصاص , ويكمل أنه يعشق رسم الأشجار وأشكال الإنسان الآلي المختلفة .


ويتحدث الرسامون التلقائيون عن تجاربهم الشخصية


تؤكد جيسيكا رايت ” 23 سنة , بانها دائما ما ترسم تلقائيا لاشعوريا نفس الرسوم تقريبا وكانها تلح على ذاكرتها البصرية – فهي ترسم الوجوه بشكل دائم و والرقصات المختلفة والأشكال المتحركة , السجائر , الأقلام , زجاجات المياه الغازية , واى من الأشياء التى تماثلها وهي دائما في رسومها التلقائية تهب لهذه الأشياء أرجل وأزرع و تؤكد في رسومها أن ترتدي رموزها المختلفة أحذية راقصة , وقبعات .


أن الرسوم التلقائية اللاشعورية تحوي معنى أكبر من مجرد رسوم على هوامش الكتب و الدفاتر , فهذه الرسوم قد تنفس عن بعض المشاعر والنوايا الغير مرغوبة لمبتكرها – تضيف رايت وتقول: أن زملائها بالمدرسة الثانوية كانوا حريصين على الإطلاع على رسومها التلقائية في دفترها و كانوا حتى يعيدون الإطلاع على هذه الرسوم مرارا وتكرارا .


"ولكن لم يفكر أحدهم في أحد المرات أن ينقد هذه الرسوم أو حتى يعبر لرايت عن رايه فيها ولكن كان واضحا جدا انهم يعتبرون هذه الرسوم غريبة كما يؤمنون بان رايت لا يمكنها أبدا أن ترسم بشكل عادي دون إضافة هذه الأرجل والأزرع .



و التساؤل ,,, للمعلمين ,,,


كيف ستتصرف إزاء ممارسة طالب في فصلك للرسوم التقائية اللاشعورية أثناء شرحك لأحد الدروس؟؟؟ بصراحه,,


يتبع,,, بأنواع الرسوم التلقائية اللاشعورية


على فكرة ,,, أنا عندي صور كتير جدا للموضوع بس كل ما أحاول أرفعها ألاقيها بتتجاوز الحد الأقصى للحجم,, مهما حاولت اصغرها حد يفيدنى أعمل إيه ؟؟؟
SaMaR_ BakR غير متواجد حالياً