الموضوع: حوار مع وسواس
عرض مشاركة واحدة
06-13-2010, 04:49 PM   #2
بنوته بورسعيدية
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 1,332



[]بريشة الفنان
ياسين محي الدين
[/]


الحلقة الثانية




وسواس: قلت لك يا فاهم.. المداخل كثيرة، والطريقة تكون على حسب الإنسان الذي أمامي؛ وهيثم كشاب في مرحلة المراهقة بدأت معه عن طريق الجلسات الطويلة غير المفيدة.. هذا أولاً..

ثانياً: عن طريق الوحشة.

فاهم: إيش الوحشة يا وسواس؟!

وسواس: الوحشة تعني أزين له الفراغ بعدة وسائل.. أقول له مثلاً: الناس ما يحبوك، الناس ما يفهموك، الناس يغاروا منك، الناس يحسدوك.. المهم أجعله يحب الوحدة، والوحدة تؤدي إلى الفراغ، والفراغ يؤدي إلى الوحشة، وفي لحظة الوحشة تبدأ رحلة ((التزين)).

فاهم: عجيب! الوحشة تؤدي إلى التزين! كيف؟!

وسواس: يا فاهم.. لما يكون الواحد فاضي، ويحس أنهم الناس بعيدين عنه، وهو بعيد عنهم؛ يبدأ يفكر كيف يملأ الفراغ والوحشة.. فأجعله يفكر كيف يتعرف على أصحاب جدد، أو الدخول بقوة على عالم الانترنت مثلاً، أو تجربة السفر والسياحة ليملأ الفراغ الروحي الذي هو فيه، ومن ثم يعطى الثقة الزائدة بنفسه.

فاهم: تقصد تسهل له طريق الانحراف بالسفر والانترنت و...؟!

وسواس: لا! ليس بهذه السرعة! لأن ((هيثم)) لازال في بداية الطريق!

فاهم: آه.. دعني أحاورك يا وسواس في هذه النقطة التي نطقت بحروفها من لسانك ((الفراغ الروحي)) ماذا تقصد به؟ وكيف تصل إليه؟!

وسواس: عشرات بل مئات الوسائل أفكر فيها.. أركز شخصياً بشكل كبير على تقليل معدل مجالس الخير عند ((هيثم)).. أزهده في صلاة الجماعة، أزهده في مجالس الفائدة، وأحياناً يكون هذا التزهيد من قبيل أن هناك فوائد أفضل!

فاهم: والله عجيب! كيف؟!

وسواس: يا سيدي هذا شغلنا.. أقول له مثلاً: هذا المجلس الذي فيه فوائد دينية عبارة عن كلام تعرفه، أنت بحاجة إلى ثقافة أكثر، هذا أحياناً..

أقول له: ممكن تصلي بعد ذلك، والصلاة في الجماعة سنة، يعني أفتيه في بعض الآراء! وأن هناك برنامج لا يعوض وتفيد فيه نفسك وأمتك! وهكذا... حتى لا يعشق جو المواعظ والتذكير والتي قال عنها الشيخ محمد قطب: ((وضبط النفس يحتاج إلى جهد ليس بقليل، وإلى تذكير دائم بالله وخشية منه)).

وأنا أحاول كما قلت لك أبعاده عن هذا الجو، وبعد ذلك يعيش مرحلة الفراغ الروحي، وبالتالي يسهل الدخول إلى قلبه في لحظة الغفلة التي يمكن أن يسقط فيها بأي وسيلة سواء في السفر، أو الانترنت، أو السوق الحرة، أو الفندق،أو...

فاهم: هذا الكلام خطير جداً!

وسواس: أعرف، وإذا أردت أن تعرف أكثر، أذهب إلى هيثم، وأسأله كيف كانت البداية وكيف كانت النهاية...؟!!


نهاية الحلقة الثانية
ومن هنا اعزائي الكرام
قد انتهت حلقت اليوم
انتظروني في الحلقه القادمه
في مواضيع جديده مثيره


اتمني ان لا اكون قد اطلت عليكم
تحياتي
بنوته بورسعيدية
بنوته بورسعيدية غير متواجد حالياً