عرض مشاركة واحدة
06-01-2010, 08:19 PM   #1
الامورة ران
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 1,189

basmala

اسماءالله الحسنى بالشرح في غاية الروعة

هو الله
وهو الاسم الأعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخصبه نفسه وجعله أول أسمائه ،

الرحمن
كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عزوجل ولا يجوز أن يقال رحمن لغير الله .

الرحيم
هو المنعم أبدا ، المتفضل دوما، فرحمته لا تنتهي .

الملك

هو الله ، ملك الملوك، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو
المالك المطلق .

القدوس
هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعنكل ما تحيط به العقول .

السلام

هو ناشر السلامبين الأنام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .


المؤمن

هو الذي سلّم أولياءه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .

المهيمن

هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم علىخلقه بأعمالهم ، وأرزاقهم وآجالهم ،
المسؤول عنهم بالرعاية والوقايةوالصيانة .

العزيز
هو المنفرد بالعزة ، الظاهرالذي لا يقهر ، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو
غالب كل شيء .

الجبار

هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ،وهو القاهر لخلقه على ما أراد


المتكبر
هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء .

الخالق
>
>
هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر له والموجدللاشياء من العدم ، فهو خالق
>
كل صانع وصنعته .
>
>
البارىء
>
>
هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ، القادر على ابراز ماقدره الى
>
الوجود .
>
>
المصور
>
>
هو الذي صورجميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئة
>
منفردة ،يتميز بها على اختلافها وكثرتها .
>
>
الغفار
>
>
هووحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة .
>
>
القهار
>
>
هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على ما ارادطوعا وكرها ،
>
وخضع لجلاله كل شيء .
>
>
الوهاب
>
>
هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير
>
النعم ، دائم العطاء .
>
>
الرزاق
>
>
هو الذيخلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ،
>
ويحفظعليه حياته ويصلحه .
>
>
الفتاح
>
>
هو الذي يفتح مغلقالامور ، ويسهل العسير ، وبيده مفاتيح السماوات والارض .
>
>
العليم
>
>
هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ،والنفوس ، لا
>
يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء
>
>
القابض الباسط
>
>
هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلقبعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء من
>
عباده بجوده ورحمته فهو سبحانهالقابض الباسط .
>
>
الخافض الرافع
>
>
هو الذي يخفّضالاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذي
>
يرفع عبادهالمؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات .
>
>
المعز المذل
>
>
هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله .
>
>
السميع
>
>
هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولافي السماء وهو السميع البصير .
>
>
البصير
>
>
هو الذييرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات .
>
>
الحكم
>
>
هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا رادلقضائه ولا
>
معق لحكمه .
>
>
العدل
>
>
هو الذيحرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم
>
والجورفي احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه
>
>
اللطيف
>
>
هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .
>
>
الخبير
>
>
هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفىعليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو
>
العالم بما كانم ويكون .
>
>
الحليم
>
>
هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويستر الذنوب ،وياخر العقوبة ، فيرزق العاصي
>
كما يرزق المطيع .
>
>
العظيم
>
>
هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .
>
>
الغفور
>
>
هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عنخطاياهم وذنوبهم .
>
>
الشكور
>
>
هو الذي يزكو عندهالقليل من اعمال العباد ، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره لعباده
>:
مغفرته لهم .
>
>
العلي
>
>
هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفينالمتعالي عن الانداد والاضداد ، فكل
>
معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .
>
>
الكبير
>
>
هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاتهوافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزه
>
شيء ( ليس كمثله شيء ) .
>
>
الحفيظ
>
>
هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذرفحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا
>
يعتريه التبديل .
>
>
المقيت
>
>
هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهو الحفيظ والمقتدر والقديروالمقدر
>
والممدد .
>
>
الحسيب
>
>
هو الكافيالذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .
>
>
الجليل
>
>
هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمالوالمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص
>.
>
>
الكريم
>
>
هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلقالجامع
>
لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .
>
>
الرقيب
>
>
هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهمويحصي اعمالهم وهو الحافظ
>
الذي لا يغيب عنه شيء .
>
>
المجيب
>
>
هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه .
>
>
الواسع
>
>
هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمتهكل شيء المحيط بكل شيء .
>
>
الحكيم
>
>
هو المحق فيتدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمه
>
المقدور فجميعخلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .
>
>
الودود
>
>
هو المحبلعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه .
>
>
المجيد
>
>
هوالبالغ النهاية في المجد ، الكثير الاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .
>
>
الباعث
>
>
هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الىالعباد ، وباعث المعونة الى العبد
>.
>
>
الشهيد
>
>
هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهو المطلع على كل شيء مشاهد له عليم
>
بتفاصيله .
>
>
الحق
>
>
هو الذي يحق الحقبكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة .
>
>
الوكيل
>
>
هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنىبه
>
اغناه وارضاه .
>
>
القوي
>
>
هو صاحب القدرةالتامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة .
>
>
المتين
>
>
هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الىمعين .
>
>
الولي
>
>
هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصراولياءه ، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامور
>
الخلائق ويحفظهم .
>
>
الحميد
>
>
هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمد علىمكروه سواه .
>
>
المحصي
>
>
هو الذي احصى كل شيء بعلمه، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل .
>
>
المبدىء
>
>
هوالذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .
>
>
المعيد
>
>
هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعدالممات الى الحياة
>
يوم القيامة .
>
>
المحيي
>
>
هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت .
>
>
المميت
>
>
هو مقدر الموت على كل من اماته ولامميت سواه ، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف
>
شاء .
>
>
الحي
>
>
هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهوالباقي ازلا وابدا
>
وهو الحي الذي لا يموت .
>
>
القيوم
>
>
هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهو القائم بتدبير امر خلقه فيانشائهم
>
ورزقهم .
>
>
الواجد
>
>
هو الذي لايعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجد كل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .
>
>
الماجد
>
>
هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي ، لهالعز في الاوصاف والافعال الذي
>
يعامل العباد بالجود والرحمة .
>
>
الواحد
>
>
هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله ، واحدفي ملكه لا ينازعه احد ، لا
>
شريك له سبحانه .
>
>
الصمد
>
>
هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهومقصد عباده
>
في مهمات دينهم ودنياهم .
>
>
القادر
>
>
هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ،لا
>
زائدا عليه ولا ناقصا عنه .
>
>
المقتدر
>
>
هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره .
>
>
المقدم
>
>
هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ، فمناستحق التقديم قدمه .
>
>
المؤخر
>
>
هو الذي يؤخرالاشياء فيضعها في مواضعها المؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل
>
من يستحقالتأخير .
>
>
الاول
>
>
هو الذي لم يسبقه في الوجود شيءفهو اول قبل الوجود .
>
>
الاخر
>
>
هو الباقي بعد فناءخلقه ، البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده ، فليس
>
بعده شيء .
>
>
الظاهر
>
>
هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ،الظاهر وجوده لكثرة دلائله .
>
>
الباطن
>
>
هو العالمببواطن الامور وخفاياها ، وهو اقرب الينا من حبل الوريد .
>
>
الوالي
>
>
هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته ، ينفذ فيها امره، ويجري
>
عليها حكمه .
>
>
المتعالي
>
>
هو الذيجل عن افك المفترين ، وتنزه عن وساوس المتحيرين .
>
>
البرّ
>
>
هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّن على السائلين بحسن عطاءه ، وهوالصدق
>
فيما وعد .
>
>
التواب
>
>
هو الذي يوفقعباده للتوبة حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهم فيقابل الدعاء بالعطاء
>
، والتوبةبغفران الذنوب .
>
>
المنتقم
>
>
هو الذي يقسم ظهورالطغاة ، ويشدد العقوبة على العصاة ، وذلك بعد الاعذار
>
والانذار .
>
>
العفو
>
>
هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولا يذكركبالعيوب فهو يمحو السيئات ويتجاوز
>
عن المعاصي .
>
>
الرءوف
>
>
هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، الذي جاد بلطفه ومّن بتعطفه ،يستر العيوب
>
ثم يعفو عنها .
>
>
مالك الملك
>
>
هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه ، ولا معقب لامره .
>
>
ذو الجلال والاكرام
>
>
هو المنفرد بصفات الجلال والكمالوالعظمة ، المختص بالاكرام والكرامة وهو اهل
>
لأن يجل .
>
>
المقسط
>
>
هو العادل في حكمه ، الذي ينتصف للمظلوم من الظالم، ثم يكمل عدله فيرضي
>
الظالم بعد ارضاء المظلوم .
>
>
الجامع
>
>
هو الذي جمع الكمالات كلها ، ذاتا ووصفا وفعلا ، الذي يجمع بينالخلائق
>
المتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع الاولين والاخرين .
>
>
الغني
>
>
هو الذي لا يحتاج الى شيء ، وهو المستغني عن كل ماسواه ، المفتقر اليه كل من
>
عاداه .
>
>
المغني
>
>
هو معطي الغنى لعباده ، يغني من يشاء غناه ، وهو الكافي لمن شاء من عباده .
>
>
المعطي المانع
>
>
هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنعالعطاء عن من يشاء ابتلاء او حماية .
>
>
الضار النافع
>
>
هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد ، والمقدر النفع والخير لمن اراد كيف
>
اراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه .
>
>
النور
>
>
هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين له الحق ، ويلهمه اتباعه،
>
الظاهر في ذاته ، المظهر لغيره .
>
>
الهادي
>
>
هو المبين للخلق طريق ، الحق بكلامه يهدي القلوب الى معرفته ، والنفوس الى
>
طاعته .
>
>
البديع
>
>
هو الذي لا يمائله احدفي صفاته ولا في حكم من احكامه ، او امر من اموره ، فهو
>
المحدث الموجد علىغير مثال .
>
>
الباقي
>
>
هو وحده له البقاء ، الدائمالوجود الموصوف بالبقاء الازلي ، غير قابل للفناء
>
فهو الباقي بلا انتهاء .
>
>
الوارث
>
>
هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعدفناء الخلق ، وهو يرث الارض ومن عليها
>.
>
>
الرشيد
>
>
هو الذي اسعد من شاء بارشاده ، واشقى من شاء بابعاده ، عظيم الحكمة بالغ
>
الرشاد .
>
>
الصبور
>
>
هو الحليم الذي لايعاجل العصاة بالنقمة ، بل يعفوا وياخر ، ولا يسرع بالفعل
>
قبل اوانه .
>
>
>
>
اللهم اني اسألك باسماؤك الكريمة العظيمةالشريفة الحسنى ان تعيذني من شر كل
>
جبار عنيد ، ومن شر كل شيطان مريد ، ومنشر قضاء السوء ، ومن شر كل دابة انت
>
آخذ بناصيتها ، ومن شر طوارق الليلوالنهار ، ومن شر ما يدخل الارض ، ومن شر
>
ما يخرج منها ، ومن شر من ساءخلقه وساء عمله ، انك على كل شيء قدير ، يا ارحم
>
الراحمين اللهم آمين .
>
>
>
>
و بعد هذا يدعو الداعي بما يشاء والله المجيب
>
>
ادعو لصاحب الموضوع الاصلي
الامورة ران غير متواجد حالياً