عرض مشاركة واحدة
05-15-2010, 04:41 PM   #1
قاسم نايف
vip
stars-2-3
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: العراق / بغداد
المشاركات: 996
صناعة الزجاج طريقة حساب الصيغة الجزيئية

basmala

احبتي واعزائي مشرفي ومراقبي واعضاء وزوار منتدى ورد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعيونكم اهديكم اهم موضوع في الخزف وهو كيف تصنع الزجاج وتحدد درجة حرارته ونوعه سواء كان زجاج لماع وشفاف او لماع ومعتم او نصف لماع او معتم مطفأ وتكون له خصوصية للخزاف دون غيره الموضوع يحتاج الى فهمه ثم تطبيقه بعد الحصول على قسم من المواد الكيمياوية من المتخصيصين وسوف ترى النتائج الجميلة الخاصة بك وهذا الموضوع يفيد ايضا وبشكل خاص طلبة الخزف وهنا يجدونه مشروح بطريقة سهلة ربما لا يجدونه في المصادر .
قاسم نايف

حساب الصيغة الجزيئية ( صيغة سجر )

يدخل ضمن هذا التركيب مجموعة من الاكاسيد قد تكون ثلاثة او اربعة اوخمسة او اكثر وطبقا لنوع الزجاج ودرجة حرارته ، وينظم في ثلاث مجاميع باعتماد النسب الرقمية بين العنصر الموجب الشحنة ويرمز له بالحرف R والاوكسجين سالب الشحنة O ، فالاكاسيد الحامضية ( مكونة للشبك مثل SiO2 ) ويرمز لها RO2 والنسبة هي 2/1 وأما الاكاسيد ذات التفاعلين ( المتعادلة مثل Al2O3 ) ويرمز لها R2O3 والنسبة هي 3/2 وأخيرا الاكاسيد القاعدية (المعدلة للشبك) يرمز لها RO والنسبة هي 1/1 للاكاسيد الترابية (عالية الحرارة ) وR2O والنسبة هي 2/1 للاكاسيد القلوية (واطئة الحرارة ) . وتنظم هذه المجموعات كما في الجدول رقم (1) :

1

من الجدول اعلاه
- نجد ان مجموع الاكاسيد القاعدية مهما بلغ عددها هو (1) دائما وهذه النسب لا تمثل وزنا مباشرا بل وحدات يعتمدها الخزاف لتنظيم النسب الرقمية لمحتويات التزجيج . كما سياتي في المثال اللاحق .
- ان العلاقة النسبية بين قيمة الاكاسيد القاعدية مجتمعه الى الاكاسيد الحامضية المقاومة حراريا والتي تؤشر اطارا عاما لتحديد درجة حرارة نضج التزجيج وقد نضمت كالتالي :

1

حرارة مرتفعة (Stoneware) من 1300-1200 مْ والبورسلين من 1300 مْ فما فوق . والجدول رقم (2) يبين في اي الحرارات تستخدم الاكاسيد القاعدية .

1

- اما تحديد درجة شفافية ولمعان او عتمة التزجيج وذلك من خلال النسبة بين كمية الاكاسيد المتعادلة وكمية الاكاسيد الحامضية وكما ياتي :

1

مثال تطبيقي
حضر وصفة زجاج ينضج بحرارة متدنية على ان يكون التزجيج المنتج لماع .

الحل :ـ
الخطوة الاولى : يتم تحديد مجموعة الاكاسيد المقترح ادخالها ضمن تركيب التزجيج مع قيم وحداتها بما ينسجم مع درجة الحرارة والشفافية الجدول رقم
(3):
4

من الجدول رقم (4) يتبين ان اوكسيد الرصاص تم الحصول عليه من Litharge وهو لا يحوي اي اكاسيد غير الرصاص ، اما للحصول على اوكسيد الصوديوم فقد تم اخذه من مركب Feldapar Soda (Na2O . Al2O3 . 6 SiO2 ) ولو امعنا النظر في الصيغة الكيمياوية لهذا المركب نجد انه يحتوي على جزيئة صوديوم واحدة وجزيئة الومينا واحدة وستة جزيئات من السليكا فاي كمية نحتاجها من الصوديوم من هذا المركب فانه يعطي بنفس الكمية الومينا وستة مرات من السليكا . اما الكالسيوم فقد تم الحصول عليه من كاربونات الكالسيوم Whiting (CaCO3) اما الكاربونات فلا تدخل التفاعل لانها تخرج على شكل غاز . تبقى السليكا تعوزها نسبة 0.8 حتى تحقق المطلوب كقيمة حددت في الجدول رقم (1) باعتبار ان Feldapar Soda اعطى نسبة ومقدارها 1.2 وعليه تم تعويض المتبقي من مادة Flint وهي لا تحوي غير السليكا . انظر الجدول رقم (4)
الخطوة الثالثة :ان الارقام التي دونت في الجدول رقم (4) هي قيم رقمية لوحدات الصيغة اي وحدات تكافؤ ، ولغرض تحويلها الى اوزان تكافؤ يتم ضرب قيمة الوحدة المعتمدة عند اختيار المركب الخام في الوزن الجزيئي لذلك المركب كاملا ويمثل الناتج قيمة الوزن الحقيقي التفاعلي ، وتوضح الخطوة هذه بالجدول رقم (5) النهائي التالي :

1

الخطوة الرابعة : يعتمد كثير من الخزافين والصناعيين الاوزان المئوية لمركبات التزجيج تسهيلا لعملية المقارنة بين مركب وآخر ولسهولة وزنها بالغرامات . وعليه يمكن تحويل الاوزان التكافئية الى مئوية بخطوات رياضية ليس لها تأثير على خواص التزجيج وهي كالاتي :

- نجمع الاوزان التكافئية للمركبات الخام وهو (306.84) كما في الجدول رقم (5) .

- نقسم وزن المركب منفردا على المجموع الوزني للمركبات والناتج يضرب في 100 .

- عند الرغبة في التأكد من الخطوات الرياضية يجب ان يتوافق او يقترب ناتج جمع الاوزان المئوية لكل المركبات مع الرقم 100 ، وبالامكان اجراء عملية تقريب لاجزاء الارقام النهائية كي تتحول الى صحيحة ويسهل وزنها . والجدول رقم (6) يبين اجراء الخطوة الرابعة .

1


الملحق رقم (1) يبين اهم المركبات التي يمكن ان تستخدم في تحضير انواع مختلفة من التزجيجات وذات حرارات مختلفة ايضا ، وهي تعطي طابعا واضحا على مكان وجود الاكاسيد في المركبات الاخرى من خلال الصيغ الكيمياوية ، وتبين الاكاسيد الداخلة في التفاعل الكيمياوي مع بيان موضح بالارقام الوزن الجزيئي والكثافة النوعية ودرجة الانصهار لكل اوكسيد او مركب.

6
قاسم نايف غير متواجد حالياً