عرض مشاركة واحدة
05-13-2010, 01:25 AM   #522
السويدي
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: London,UK
المشاركات: 11,524
[]
سفيان بن معمر

ب د ع، سفيان بن معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي، أخو جميل بن معمر، يكنى أبا جابر، كان من مهاجرة الحبشة، وابنه الحارث بن سفيان أتى به من أرض الحبشة‏.‏ قال ابن إسحاق‏:‏ هاجر سفيان بن معمر الجمحي ومعه ابناه جابر وجنادة، ومعه حسنة امرأته، وهي أمهما، وأخوهما لأمهما شرحبيل بن حسنة‏.‏ وقال ابن إسحاق‏:‏ كان سفيان من الأنصار، ثم أحد بني زريق بن عامر من بني جشم بن الخزرج، قدم مكة فأقام بها، ولزم معمر بن حبيب الجمحي فتبناه، وزوجه حسنة ولها شرحبيل من رجل آخر، وغلب معمر على نسب سفيان هذا ونسب بنيه، فهم ينسبون إليه، قال‏:‏ وهلك سفيان وابناه جابر وجنادة في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏.‏
وقال الزبير بن بكار‏:‏ هو سفيان بن معمر بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح، أمه أم ولد، وهو من مهاجرة الحبشة، وكانت تحته حسنة التي سنسب إليها شرحبيل بن عبد الله بن المطاع، وتبنته وليس بابن لها، كانت مولاة لمعمر بن حبيب، قال‏:‏ وليس لسفيان ولا لأخيه جميل بن معمر عقب‏.‏
وروى موسى بن عقبة، عن ابن شهاب، في تسمية الذين هاجروا إلى أرض الحبشة بن بني جمح‏:‏ سفيان بن معمر بن حبيب‏.‏


سفيان بن نسر


ب س، سفيان بن نسر بن زيد بن الحارث الأنصاري الخزرجي، من بني جشم بن الحارث بن الخزرج، شهد بدراً وأحداً، قاله أبو عمر‏.‏
وقال ابن ماكولا‏:‏ سفيان بن نسر بن عمرو الأنصاري، يعني بالنون والسين المهملة، ومثله قال ابن الكلبي‏:‏ وأبو موسى، وعبد الملك بن هشام، والواقدي‏.‏ وعبد الله بن محمد عمارة القداح‏.‏
قال محمد بن حبيب‏:‏ من قال فيه‏:‏ بشر بالباء الموحدة والشين المعجمة فقد أخطأ، إنما هو نسر بالنون، والسين المهملة‏.‏
وروى البكائي، عن محمد بن إسحاق‏:‏ بشر، بالباء والشين المعجمة‏.‏
وروى يونس بن بكير، عن ابن إسحاق‏:‏ بشير بن زيادة ياء تحتها نقطتان، والأول أصح وأكثر‏.‏
قال ابن ماكولا‏:‏ الصواب نسر، يعنى بالنون والسين المهملة‏:‏ قال‏:‏ وقيل‏:‏ إنه ليس من الأنصار، وإنما هو حليف لهم‏.‏
أخرجه أبو عمر وأبو موسى‏.‏


سفيان أبو النضر


ب س، سفيان أبو النضر الهذلي‏.‏ روى عنه ابنه النضر، قال‏:‏ خرجنا في عير لنا إلى الشام، فلما كنا بين الزرقان ومعانة عرسنا من الليل، فإذا بفارس يقول وهو بين السماء والأرض‏:‏ أيها الناس، هبوا، فليس هذا بحين رقاد قد خرج أحمد، وطردت الشياطين كل مطرد، ففزعنا، فرجعنا إلى أهلنا فإذا هم يذكرون اختلافاً بمكة بين قريش، وقد خرج فيهم نبي من بني عبد المطلب اسمه أحمد‏.‏
قال ابن أبي حاتم‏:‏ النضر بن سفيان الدؤلي، عن أبي هريرة، روى عنه مسلم بن جندب‏.‏
أخرجه أبو عمر وأبو موسى‏.‏


سفيان بن هانئ


د ع، سفيان بن هانئ بن جبر بن عمرو بن سعد الفوي، بن ذاخر بن شرحبيل بن عمرو بن شرحبيل بن عمرو بن يعفر بن عريب بن شراحيل ويقال‏:‏ شرحبيل ثويب أبو سالم الجيشاني، عداده في المصريين‏.‏
وفد على علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، وعن عقبة بن عامر، وزيد بن خالد، وكان علوي المذهب، روى عنه الحارث بن يزيد، وواهب بن عبد الله، وغيرهما، اختلف في صحبته‏.‏
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم‏.‏
الفوي‏:‏ بفتح الفاء وتشديد الواو‏.‏
[/]
__________________

signature

السويدي غير متواجد حالياً