عرض مشاركة واحدة
05-06-2010, 01:42 AM   #447
السويدي
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: London,UK
المشاركات: 11,524
[]
زيد بن عايش

زيد بن عايش المزني‏.‏ له صحبة ورواية عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
روى عنه حباب بن زيد أنه قال‏:‏ كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل قيس بن عاصم، فسمعته يقول‏:‏ ‏"‏هذا سيد أهل الوبر‏"‏‏.‏ قاله ابن ماكولا‏.‏
حباب‏:‏ بضم الحارء وبالباءين الموحدتين، وعايش‏:‏ بالياء تحتها نقطتان والشين المعجمة‏.‏


زيد بن عبد الله


ب د ع، زيد بن عبد الله الأنصاري‏.‏ روى عنه الحسن البصري أنه قال‏:‏ عرضنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية الحية، فأذن فيها، وقال‏:‏ ‏"‏إنما هي مواثيق‏"‏‏.‏
أخرجه الثلاثة‏.‏


زيد بن عبد الله


د زيد بن عبد الله الأنصاري‏.‏ روى حديثه فراس، عن الشعبي، عن زيد بن عبد الله الأنصاري‏.‏
أخرجه ابن منده في ترجمة مفردة، وقال‏:‏ أراه الأول، وذكر أبو نعيم هذا الإسناد في ترجمة الأول الذي روى عنه الحسن، وقال‏:‏ هو هذا فيما أرى‏.‏ والله أعلم‏.‏


زيد بن عبد الله


د زيد بن عبد الله الأنصاري، والد عبد الله بن زيد، روى عنه ابنه عبد الله‏.‏
حدث يحيى بن سعيد القطان، عن عبيد الله بن عمرو، عن بشير بن محمد بن عبد الله بن زيد‏:‏ أن جده عبد الله تصدق بمال، فأتى أبوه زيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله، إن عبد الله تصدق بمال له، وليس لنا ولا له مال غيره‏.‏ فقال رسول الله لعبد الله‏:‏ ‏"‏قد قبل الله صدقتك وردها على أبويك‏"‏‏.‏ أخرجه ابن منده‏.‏
قلت‏:‏ هذا الحديث قد تقدم في ترجمة زيد بن ثعلبة، أخرجه هناك أبو نعيم ونسبه، وأخرجه ابن منده ها هنا، وهذا النسب غير ذلك، وهو غلط إما من الناسخ أو من المصنف، والأغلب أنه من المصنف، لأني رأيته في عدة نسخ مسموعات هكذا، وكان يجب على أبي موسى أن يستدرك المتقدم على ابن منده، فغن هذا النسب غير ذلك، وإن كان غير صحيح، وقد جعل ابن منده ‏"‏زيد بن عبد الله‏"‏ ثلاث تراجم، إلا أنه قال في إحداهما في الأولى، وأما أبو نعيم فجعل الترجمتين اللتين قال ابن منده فيهما‏:‏ إنهما واحدة، في ترجمة واحدة، وأما هذه الترجمة فلم يذكرها أبو نعيم، وأما أبو عمر فلم يذكر زيد بن عبد الله إلا ترجمة واحدة، والتي فيها حديث الرقية لا غير، مثل أبي نعيم، والحق بأيديهما، والله أعلم‏.‏
[/]
__________________

signature

السويدي غير متواجد حالياً