عرض مشاركة واحدة
05-02-2010, 01:18 AM   #357
السويدي
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: London,UK
المشاركات: 11,524

باب الدال



داذويه


ب داذويه‏:‏ أحد الثلاثة الذين دخلوا على الأسود العنسي الذي ادعى النبوة بصنعاء، فقتلوه في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وهم‏:‏ قيس بن مكشوح، وداذويه، وفيروز الديلمي، وبقي داذويه وفيروز وقيس، فلما توفي النبي صلى الله عليه وسلم ارتد قيس بن المكشوح ثانية‏.‏ وكاتب جماعة من أصحاب الأسود العنسي يدعوهم إليه، فأتوه فخافهم أهل صنعاء، وأتى قيس إلى فيروز وداذويه يستشيرهما في أمر أولئك أصحاب الأسود، خديعة منه ومكراً، فطمأنا إليه، وصنع لهما من الغد ودعاهما، فأتاه داذويه فقتله، وأتى إليه فيروز، فسمع امرأة تقول‏:‏ هذا مقتول كما قتل صاحبه‏.‏ فعاد يركض فلقيه جشنس بن شهر، فرجع معه إلى جبال خولان، وملك قيس صنعاء، وكتب فيروز إلى أبي بكر يستمده فأمده، فلقوا قيساً، فقاتلوه فهزموه، وأسر هو، وحملوه إلى أبي بكر فوبخه ولامه على فعله، فأنكر، فعفا أبو بكر عنه‏.‏


دارم بن أبي دارم


ب د ع، دارم بن أبي دارم الجرشي‏.‏ في إسناد حديثه نظر‏.‏ روى عنه ابنه الأشعث بن دارم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏أمتي خمس طبقات، كل طبقة أربعون سنة، الطبقة الاولى‏:‏ أنا ومن معي أهل علم ويقين إلى الأربعين، والطبقة الثانية‏:‏ أهل التقوى إلى الثمانين، والطبقة الثالثة أهل تواصل وتراحم إلى عشرين ومائة، والطبقة الرابعة‏:‏ أهل تقاطع وتدابر وتظالم إلى الستين ومائة، والطبقة الخامسة‏:‏ أهل هرج ومرج‏"‏‏.‏ وقيل‏:‏ إلى المائتين‏:‏ حفظ امرؤ نفسه‏.‏
أخرجه ابن منده وأبو نعيم هكذا‏.‏ وأخرجه أبو عمر فقال‏:‏ دارم التميمي، روى عنه ابنه الأشعث‏.‏ وذكر الحديث مختصراً‏.‏


داود بن بلال


ب د ع، داود بن بلال بن بليل‏.‏ وقيل‏:‏ ابن أحيحة‏.‏ وقيل‏:‏ اسمه يسار، قاله ابن منده وأبو نعيم‏.‏
قال أبو نعيم‏:‏ وقيل‏:‏ بلال بن بلال‏.‏
وقال أبو عمر‏:‏ داود بن بلال بن أحيحة بن الجلاح، أبو ليلى، والد عبد الرحمن بن أبي ليلى‏.‏
وقال ابن الكلبي‏:‏ اسم أبي ليلى يسار بن بليل بن بلال، كان مولى الأنصار فدخل فيهم‏.‏ وأما والد أبي ليلى فقالوا‏:‏ اسمه داود بن بلال بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبى بن عوف بن كلفة بن عوف بن عمرو بن مالك بن الأوس، الأنصاري الأوسي‏.‏
وكان ابنه عبد الرحمن إذا دعى الفقهاء دعي معهم، وإذا دعى الأشراف دعي معهم، فهذا يدل على أنه غير مولى، لأن الموالي لم يكونوا أسرافاً، وسيذكر في الكنى وفي الياء إن شاء الله تعالى‏.‏
أخرجه الثلاثة‏.‏
__________________

signature

السويدي غير متواجد حالياً