عرض مشاركة واحدة
06-26-2007, 10:19 PM   #1
قمر
شريك ماسي
stars-2-1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الامارات - العين
المشاركات: 635
الأحجار الكريمه تاريخ عريق له سمات وخصائص

basmala

على مر العصور توالت إبداعات الصائغين وتعاقبت أساليب فناني المجوهرات لتتجاوز المكان والزمان فنسجت بحروف من ماس ولؤلؤ وأحجار كريمة تاريخاً عريقاً له سماته وخصائصه، وقد عرف مطلع القرن العشرين بالعصر الجميل، حيث ظهرت القطع الفنية الجذابة التي مزجت بين الذهب والأحجار الثمينة، كما شهدت نهاية القرن العشرين ظهور معادن أخرى تنافس الذهب والفضة مثل الذهب الأبيض والأزرق، وخرجت إلى الوجود شبه الكريمة مثل التوبار لتنافس الأحجار الكريمة في عرشها، وإذا كان الذهب قد تمتع منذ بداية التاريخ بمكانة خاصة لجماله وبريقه الأخاذ واعتبره الناس رمز الغنى والجاه فهو يستمد مزيداً من القيمة من جودة الأحجار الكريمة التي ترصع القطعة، ولعل أهمها الماس والياقوت والزمرد واللؤلؤ إلى جانب أكثر من ألفي نوع من الأحجار الكريمة.
الأحجار الكريمة هي مواد معدنية لها قيمة تجارية عالية، ومعظمها يتكون من السيلكا وتكون قيمتها عالية نظرا لطبيعتها أو لمعانها أو شفافيتها

وأشهر الأحجار الكريمة هي

"الياقوت"
ruby
الياقوت هو من الاحجار الكريمة النادرة والباهظة الثمن حيث يحتل المرتبة الاولى من حيث الأهمية .. لونه أحمرولامع وقاتم،، حيث تعريضه للحرارة العالية يخفف من لونه ..




"الماس"
daimonds
يحتل الماس المرتبة الثانية بعد الياقوت من حيث الأهمية .. وهو نقي أبيض أو أصفر.. ويخضع لدرجات حرارة عالي لكي يصنع..


"الزمرد"
emerald
وهو نوع من معدن البريل والمكون من سيليكات البريليوم والألومنيوم ،،يتم العثور عليه في مناجم بين الصخور الصلدة والرخام بخلاف معظم الأحجار الكريمة ،، لونه أخضر غامق عميق وشفاف،، ويحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية..





" السفير "
Sapphire
هو نوع من معدن الكوروندوم أزرق اللون،، يتكون تحت الأرض بالحــرارة والضغط الشديد يعرف خطأ باسم الياقوت الأزرق وأيضـــاً باسم الزفير أو الصفير أو السافاير،، يكون بجميع الألوان عدا الأحمر ،، وأشهره وأقيمه الأزرق العميق الشفاف.‏ ويحتل المرتبة الرابعة من حيث الأهمية.

"السفير النجمي"
star sapphire
أحد أنواع السفير وقد يكون شفافاً أو نصف شفاف أو بـه خطوط بيضاء..




"العقيق "
Carnelian
العقيق وهو معدن معتم وغير نقي وغيــــر متبلور ولونه أحمر في العادة . وأحيانـاً يكون باللون الأصفر أو الأخـضر أو الأزرق أو الرمادي .‏ وهو نوع من الكوارتز المعروف باسم اليشب .


"الجزع ،،العقيق اليماني "
onyx
العقيق اليماني : معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات الحديدتركيب تلك الشوائب ا يظهر العقيق بألوانه المختلفة حمراء، وصفراء ،و بنية .. وأشهر انواع العقيق اليماني الأحمر وهو المعروف بالرماني والعقيق البني وهو المعروف بالكبدي.




"الجمشت "
Amethyst
يعرف شعبياً باسم ( الياقوت الجمري الشرقي ).‏ لونه دائماً بنفسجي فاتح أو قاتـم أو أرجواني أو بينهما وهو معدن شفـــــاف ، يكتسب اللون البنفسجي لوجود آثار من المنجنيز في تركيبه .‏ منه نوعان والجمشت الأصلي نوع من الكوارتز يتركب من ثاني أكسيـد السيليكون .


"اللازورد"
lapis lazuli
عُرف قديماً باسم ( العوهق )و هو حجر نصف كريم وغير شفاف .‏ لونه أزرق داكن عميق . يستخرج هذا الحجر من ايران. ‏ تركيبه الكيميائي مزدوج من سيليكات الألومنيوم والصوديوم المختلط مع الحديد والكبريت .

الزبرجد
aquamarine
حجر كريم يشبه الزمرد، وهو ذو ألوان كثيرة أشهرها الأخضر المصري، والأصفر القبرصي. وهو ذو رونق وشعاع لا يشوبه سواد، ولا صفرة.


وهذه بعض الأعمال الفنية المصنوعة من الأحجار الكريمة

ويمكنكم الرجوع إلى موضوع عزيزتي شمسة

( لوحات بالأحجار الكريمة ) اضغط هنا
قمر غير متواجد حالياً