عرض مشاركة واحدة
03-10-2010, 08:30 PM   #4
Bulla
شريك حقيقي
stars-2-4
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مصر - بورسعيد
المشاركات: 1,367

الزى اليابانى
الكيمونو



كيمونو (باليابانية)
هو اللباس التقليدي في اليابان. كلمة كيمونو في اللغة اليابانية تعني (ملابس) بشكل عام، ولكن بشكل خاص تعني اللباس الياباني التقليدي الطويل الذي يلبسه الرجال والنساء والأطفال، ومن المعروف عن الكيمونو منظره الجميل وألوانه الزاهية خصوصاً للنساء. للكيمونو غالباً أكمام واسعة قد تصل إلى نصف متر. في التقاليد والأعراف كانت النساء غير المتزوجات يلبسن الكيمونو بأكمام طويلة جداً تصل طولها إلى الأرض تقريباً، والثوب يكون ملفوفاً حول الجسم ودائماً ما يكون الجانب الأيسر على الأيمن ويحيط به حزام عريض يكون مربوطاً من الخلف ويدعى "أوبي"

هناك أنواع من الكيمونو خاصة بمناسبات مختلفة، تتراوح ما بين المناسبات الرسمية جداً إلى المناسبات العادية والبسيطة جداً، مستوى الرسمية لكيمونو المرأة يتحدد من خلال مظهر الكيمونو (غالباً طول الأكمام)، وكذلك النقوش ونوع القماش واللون

كيمونو النساء

اختيار المرأة لنوع الكيمونو الذي ترتديه يحمل رسالة رمزية واجتماعية يفهمها اليابانيين فيما بينهم، فالاختيار المحدد لكيمونو بعينه يتعلق بعمر المرأة وحالتها الاجتماعية إن كانت متزوجة أم لا أو ما مدى منزلتها وكذلك اختيار الكيمونو يتوقف على نوع المناسبة ومدى رسميتها.


وهنا ذكر لبعضها

الكوروتوميسوديه
كيمونو أسود اللون عليه نقوش ورسوم فقط تحت الخصر، هو الكيمونو الأكثر رسمية للنساء المتزوجات

فوريسوديه (furisode )



معنى كلمة فوريسوديه حرفياً هو (الأكمام المتأرجحة)، وأكمام الفوريسوديه تتراوح طولها في المعدل ما بين 39 و 42 إنش، والفوريسوديه هو الكيمونو الأكثر رسمية للنساء غير المتزوجات، وتحتوي على نقوش ورسوم تغطي جميع الثوب، وغالباً ما يُلبَس في مراسيم الوصول لسن البلوغ (seijin shiki )، وكذلك تلبسه الفتيات غير المتزوجات ممن هن أقارب للعروس في حفل زفافها.

إيروموجي (iromuji)



كيمونو ذو لون واحد ويلبسه كل من المرأة المتزوجة وغير المتزوجة، ويُلبَس بشكل رئيسي في مراسم احتفال الشاي.

كومون (komon)
كيمونو بصورة أو نقش صغير ومكرر في أرجاء الثوب، يعتبر هذا الكيمونو بسيط وعادي، يمكن لبسه والمشي به في أرجاء البلدة، أو يُلبَس مع أوبي حسن المنظر لأجل وجبة في مطعم، يمكن لكل من المرأة المتزوجة وغير المتزوجة لبس هذا النوع من الكيمونو.

يوكاتا (yukata)



كيمونو غير رسمي خفيف وللصيف وهو مصنوع من غالباً من القطن أو الكتان أو خيوط القنب، واليوكاتا غالباً ما يُلبَس للاحتفالات الخارجية ويرتديه الرجال والنساء من كل الأعمار، كما أنه يلبس أيضاً عند حمامات الينابيع الساخنة (onsen) ، حيث يقدم اليوكاتا في تلك الحمامات والمنتجعات كخدمة للضيوف.
كيمونو الرجال



كيمونو الرجال فهو عادةً ما يكون له شكل واحد وغالباً ما يكون ذا لون داكن أو غير مبهرج. وكذلك مستوى الرسمية للكيمونو تتحدد من خلال نوع ولون الملحقات التكميلية وأيضاً نوع القماش، فالحرير هو الأكثر رسمية والأكثر جاذبية، في حين أن القطن مناسب أكثر للمناسبات العادية والبسيطة

ودى مجموعة من الكيمونو


5
Bulla غير متواجد حالياً