عرض مشاركة واحدة
03-01-2010, 02:24 PM   #1
بنت تونس
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: تونس - قفصه
المشاركات: 8,386
نحت الحديد الفني fer forgé

basmala

السلام عليكم ورحمة الله

يعتقد بعض علماء التاريخ إن الإنسان بدأ يدخل عصر الحديد عندما نقل الحيثيون أفدم المعارف الإنسانية عن صنع الحديد معهم عندما هاجرو من منطقة أفغانستان الحالية غرباَ حوالي 1500 ق.م . وقد وجد علماء الآثار عِدداَ وأسلحة حديدية في مقابر القدماء مما يدل علي أنهم عرفوا الحديد حتى في عصر ما قبل التاريخ .

ففي شبة الجزيرة الهندية علي سبيل المثال بدأ صنع الحديد فيها حوالي عام 200 ق.م. حيث كان المعدن يصنع في بواتق كبيرة ثم ينقل إلي دمشق لتشكيله هناك كما تقول بذلك كتب التاريخ القديمة بل إن هناك آراء بين علماء الآثار تقول بأن الآلات التي حفر بها قدماء المصريون معابدهم وقطعو بها تماثيلهم من الجرانيت إنما كانت مصنوعة من الصلب الهندي .

أما عن تاريخ صناعة الحديد في الصين فقد أرخ بعض المؤرخين أنهم استعملوا الحديد في حكم الإمبراطور فوهي منذ حوالي 2000 سنة ق.م. وتوصلوا إلي استعماله في صناعة الآلات الزراعية حوالي 690 ق.م. .

أما في اليونان فقد عُرف الحديد منذ 1500 سنة ق.م. حيث وُجد في الأدب القديم بعض الإشارات إلي الحديد في الشعر.
أما في أفريقيا فهناك شواهد كثيرة علي استعمال الحديد وتصنيعه بل أكثر من ذلك وجدت بقايا حديد في بعض الحفريات في شمال روديسيا وهناك ما يثبت تصنيع الحديد في تلك الأماكن منذ ثلاث أو أربع آلاف سنة ماضية وهنا نجد من العلماء الأثريين من يقول أن اكتشاف الحديد وتصنيعه وجد في وسط أفريقيا بين سكانه السود وأن المصريين نقلو هذا الفن من الأثيوبيين المجاورين أو الليبيين في الغرب إلي وادي النيل ولكن هذا ينفيه تاماَ ظهور حضارة المصريين قبل حضارة الحبشة وليبيا
وفي مايلى مجموعة من المنحوتات من الحديد الفني
fer forgé
بنت تونس غير متواجد حالياً