عرض مشاركة واحدة
06-08-2007, 01:43 AM   #1
السويدي
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: London,UK
المشاركات: 11,524
نجيب السراج المطرب والملحن السورى

basmala

اهم ماكتب عن المطرب نجيب السراج


نجيب السراج واحد من أهم الملحنين والمطربين السوريين في النصف الثاني من القرن العشرين الذي بنى عالمه الفني بمتابعة دؤوبة وجهد جهيد وترك بصمة واضحة في مجال الغناء العربي السوري ,


ولد السراج في مدينة حماه عام 1923 حيث انتقلت به أسرته الى دمشق وهو طفل فبدأ تعلقه بالموسيقا , وكان يشتري من مصروفه اليومي كتيبات الاغاني ليحفظ كلمات واغنيات محمد عبد الوهاب وام كلثوم وفريد الاطرش في المركز الثقافي العربي ببيلا القى الباحث الموسيقي احمد بوبس محاضرة عن حياة وفن الفنان الراحل نجيب السراج في الذكرى الثانية لرحيله وتخلل المحاضرة عرض بعض الاغنيات التي قام بتلحينها الفنان الراحل السراج حيث استمع واستمتع الحضور بمجموعة من بعض اغنياته , اول لحن يلحنه السراج لم يتجاوز العشرين من عمره , اذ لحن قصيدة للدكتور وجيه البارودي مطلعها ان كنت تنساني فلست تهواني ,وكان يغنيها مع عوده في سهرات حماه , وفي عام 1943 عاد ثانية من حماه الى دمشق وقدم إلى الاذاعة التي كان مقرها في شارع بغداد وفيها استمع اليه الامير يحيى الشهابي , ونشأت التغلبي فأسمعهما قصيدة ان كنت تنساني . وأعجب الاعلاميان بغنائه , كان السراج يقدم الحانه الخاصة في الفترة الاولى باسمه الحقيقي وبالفترة الثانية كان يقدم اغنيات حماه الشعبية باسم فتى حماه , ولم يكن يقدم الاغنيات الشعبية الحموية بمقاماتها الاصيلة, بل اجرى تعديلات عليها , فأغنيته (بالكحلة سحرتيني) حولها من مقام السيغاه الى مقام البيات واللالا من مقام الامي الى مقام العجم وعرج المحاضر بوبس على انطلاقته من الاذاعة الوطنية بعد حصول سورية على الاستقلال . حيث افتتحت اول اذاعة وطنية وهي اذاعة دمشق الحالية وبدأت ارسالها في اول عيد للجلاء 1947 فعاد نجيب السراج ليبدأ مرحلة فنية جديدة في مسيرته الموسيقية وتم اعتماده رسميا ملحنا ومطربا , في هذه المرحلة بدأت انطلاقته التلحينية الحقيقية مع قصيدة ( بلقيس) التي كتبها له الشاعر عمر حلبي وجاء اللحن متكاملا من الناحية الموسيقية وتتالت ألحانه قصيدة للشاعر مدحت عكاش وقصيدة للشاعر يوسف الخطيب .‏

وفي مطلع الخمسينات قدمت من حلب الى دمشق صبية صغيرة شعثاء الشعر اسمها فايزة أحمد وغنت على مسرح سينما النصر ووصلت الاخبار الى رئيس دائرة الموسيقا في اذاعة دمشق شفيق شبيب فاستدعى نجيب السراج وطلب منه ان يلحن لها , وقام الشاعر عمر الحلبي بكتابة كلمات اغنية ( الدنيا كانت بعيوني ظلام) بهذه الاغنية انطلقت الفنانة فايزة أحمد .‏

وفي بداية الارسال التلفزيوني كان الارسال يتم على الهواء مباشرة من قمة جبل قاسيون وبعد اشادة مبنى ساحة الامويين اصبح التسجيل ممكنا ففكر الاعلامي خلدون بتصوير اغنية ( احب ليالي الشتاء) وهي من شعر كمال فوزي الشرابي وتم تصوير الاغنية وعند عرضها على الشاشة لاقت نجاحا كبيرا.‏

بلغ رصيد السراج من الغناء الوطني والديني العشرات , وعدد الاغنيات التي لحنها لغيره من المطربات والمطربين حوالي 1610 اغنية .
..........................................
ولد نجيب فى مدينة حماة فى الحادى والثلاثين من كانون الثانى عام 1923 وتعلم العزف على العود على يد عازف العود الشهير عمر النقشبندى فى العام 1937وفى العام 1939و1940طارت له شهرة واسعة فى حماة وفى ربيع العام 1941لحن قصيدة للشاعر وجيه البارودى مطلعها.. ان كنت تنسانى.. فلست تهوانى .
غدا مطربا فى الاذاعة السورية العام 1945عندما غنى بعض الاغنيات الشعبية الحموية باسم مستعار هو فتى حماه وبقى مخلصا فى عمله للاذاعة السورية حتى اخر يوم من ايام حياته .
ومع الايام تأثر بالموجة الرومانسية الوافدة من مصر وبخاصة ابداع محمد عبد الوهاب وفى عام 1957دعته اذاعة صوت العرب لزيارة مصر وسعى الى الاتصال باستاذه وحبيبه الموسيقار محمد عبد الوهاب الذى وصفه بمحمد عبد الوهاب سورية ومن القاهرة غادر نجيب الى بيروت حيث بقى مدة من الزمن وسجل فى الاذاعة اللبنانية بعض الاغانى ثم عاد الى دمشق .
وفى اواخر حياته قصر نشاطه على الغناء فى المناسبات الرسمية وفى عام 1997عكف على تلحين بعض الاغانى والابتهالات الدينية الى ان توفى عام2003 .
اذا نظرنا الى اعماله وعطائه الفنى طوال مسيرته الابداعية من عام 1943الى وفاته 2003اى نحو ستين عاما وجدنا انه نجح فى تلحين القصائد الفصيحة والاغانى الزجلية .
وبلغ ما لحنه من قصائد اكثر من مائة قصيدة واحسن فى مزج الالحان الغربية بالالحان الشرقية كما احسن فى ابداع اللوحات التصويرية المعبرة التى تناسب مضمون كل قصيدة يضاف الى ذلك تفننه فى ادخال بعض الالات الموسيقية الاجنبية فى الحانه كالبوق والجيتار و سواها .

من اشهر اعماله
يابيتها في اخر الدنيا
احببتك اضحت امنيتي
مش معقول
ياسر المظلوم
لوكان فؤادك يصفالي
__________________

signature

السويدي غير متواجد حالياً