عرض مشاركة واحدة
02-24-2010, 11:10 AM   #1
بنوته بورسعيدية
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 1,332
خشب سائل صديق للبيئه بدلاً من البلاستيك

basmala

قد يكون البلاستيك أحد أعظم الابتكارات في القرن العشرين لكن العلماء الألمان يعتقدون أن اختراعهم الجديد "الخشب السائل" قد يكون بديلاً مفيداً له نظراً لخلوه من المواد الكيميائية وإمكانية الاستفادة منه حتى في صنع أشياء مثل دمى الأطفال وبسبب صداقته للبيئة.

وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة للبلاستيك في حياتنا المعاصرة، إلاّ أن له سلبيات كثيرة لأنه غير قابل للتحلل ولاحتوائه على مواد مسرطنة وسامة قد تتسبب الإصابة بأمراض قاتلة عدا عن أنه مشتق من البترول، وهو مصدر غير متجّدد مصيره النفاد، كما أن الأسعار المتزايدة للنفط الخام سوف تؤدي إلى زيادة مساوية في أسعاره.

وتمكن فريق من العلماء الألمان في معهد فرونهوفر للكيمياء و التكنولوجيا في بفنزتال قرب كارلزوهي من اختراع مادة "أربورفورم" أو "الخشب السائل"، وهو يتحلل مثل الخشب في الماء، ويقول هؤلاء أن لا حاجة لقطع أي شجرة من أجل الحصول على هذه المادة، وهو يتألف من مادة اللجنين وهي لب الخشب.
وقال هؤلاء العلماء "كنا نعلم بوجوده بكثرة وباحتمال استخداماته الكثيرة"، وبأنه قد يغني عن استخدام ملايين البراميل من النفط لصنع البلاستيك، و"باستخدامنا لهذه المادة (اللجنين) قد يكون باستطاعتنا استبدال ربع منتجات العالم من البلاستيك".

وكشف هؤلاء إنهم استطاعوا خفض كمية الكبريت في مادة أربورفورم بنسبة 90% وهذا ما يجعله منتجاً آمناً للاستخدامات اليومية.

وكانت شركة صناعة الاحذية سيرجيو روسي كشفت أخيراً عن أنها تستخدم هذه المادة، أي "أربوفورم"، او الخشب السائل "لصناعة الأحذية النسائية لأنها" صديقة للبيئة. وقال مسؤولون فيها " إنه لشيء رائع أن تكتشف شيئاً جميلاً وصديقاً للبيئة".
بنوته بورسعيدية غير متواجد حالياً