عرض مشاركة واحدة
02-12-2010, 03:29 AM   #51
السويدي
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: London,UK
المشاركات: 11,524

أنس بن فضالة

ب ع أنس بن فضالة‏.‏
قال أبو عمر‏:‏ هو فضالة بن عدي بن حرام بن الهيثم بن ظفر الأنصاري الظفري، بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وأخاه مؤنساً، حين بلغه دنو قريش، يريدون أحداً، فاعترضاهم بالعقيق فصارا معهم، ثم أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبراه خبرهم وعددهم ونزولهم وشهدا معه أحداً، ومن ولد أنس بن فضالة يونس بن محمد الظفري، منزله بالصفراء‏.‏
روى ابن منده وأبو نعيم بإسنادهما، عن محمد بن أنس عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم سلك شعب بني ذبيان وذكرا حديث يعقوب بن محمد الزهري عن إدريس بن محمد بن يونس بن محمد بن أنس بن فضالة الظفري، قال‏:‏ حدثني جدي يونس بن محمد عن أبيه، قال‏:‏ ‏"‏قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وأنا ابن أسبوعين، فأتى بي إليه فمسح على رأسي ودعا لي بالبركة، وقال‏:‏ ‏"‏سموه باسمي، ولا تكنوه بكنيتي‏"‏‏.‏
قال‏:‏ وحج بي معه عام حجة الوداع، وأنا ابن عشر سنين ولي ذؤابة، فلقد عمر حتى شاب رأسه ولحيته وما شاب موضع يد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
قال أبو نعيم‏:‏ أخرجه بعض الواهمي، يعني ابن منده، في ترجمة أنس بن فضالة، من حديث يعقوب الزهري، بعد أن أخرجه من حديثه في ترجمة محمد بن أنس بن فضالة، هذا الحديث بعينه، ولقد أصاب أبو نعيم؛ فإن ابن منده ذكر هذا الحديث في أنس، وذكره أيضاً في محمد بن أنس بن فضالة، وفي الموضعين ليس لأنس فيه ذكر؛ وإنما الذكر لمحمد بن أنس والله أعلم‏.‏
أخرجه الثلاثة‏.‏
وقال ابن منده‏:‏ قتل أنس بن الفضالة يوم أحد، فأتى بابنه محمد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فتصدق عليه بصدقة لا تباع ولا توهب‏.‏


أنس بن قتادة الأنصاري


د ع أنس بن قتادة بن ربيعة بن مطرف، هذا لقب، واسمه خالد بن الحارث بن زيد بن عبيد بن زيد مناة بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي من بني عبيد بن زيد بن مالك، ويرد أيضاً في أنيس بن قتادة‏.‏
قال موسى بن عقبة والزهري‏:‏ شهد بدراً من الأنصار، ثم من بني عبيد بن زيد‏:‏ أنس بن قتادة‏.‏
وقال غيرهما هو أنيس بن قتادة، قال أبو عمر‏:‏ ومن قال‏:‏ أنس، فليس بشيء‏.‏
أخرجه ابن منده وأبو نعيم في أنس وفي أنيس، وأخرج أبو عمرو وأنيساً وقال‏:‏ وقد قال بعضهم أنس‏.‏
وهو رواية يونس بن بكير وغيره عن ابن إسحاق، والله أعلم‏.‏


أنس بن قتادة الباهلي


أنس بن قتادة الباهلي، وقيل فيه‏:‏ أنيس، ويستقصى الكلام عليه هناك، إن شاء الله تعالى‏.‏
قال أبو عمر، وقد ذكره في أنيس‏:‏ وقال بعضهم‏:‏ أنس والأول أكثر‏.‏
وكان يجب على أبي موسى أن يستدركه ههنا على ابن منده، لأنه هكذا عادته في استدراكه عليه، ولم يخرجه واحد منهم هذه الترجمة‏.‏


أنس بن مالك القشيري


ب د ع أنس بن مالك أبو أمية القشيري‏.‏ وقيل‏:‏ الكعبي، قالوا‏:‏ وكعب أخو قشير له صحبة نزل البصرة‏.‏
روى عنه أبو قلابة ونسبه ابن منده فقال‏:‏ أنس بن مالك الكعبي، وهو كعب بن ربيعة بن عامر بن عامر بن صعصعة القشيري، وكعب أخو قشير‏.‏
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي الأمين الصوفي، بإسناده إلى أبي داود السجستاني، قال‏:‏ حدثنا شيبان بن فروخ، أخبرنا أبو هلال الراسبي، أخبرنا ابن سوادة القشيري، عن أنس بن مالك، رجل من بني عبد الله بن كعب‏.‏ أخوه قشير، قال‏:‏ ‏"‏أغارت علينا خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم فانتهبت، فانطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يأكل، فقال‏:‏ ‏"‏اجلس فأصب من طعامنا هذا‏"‏، فقلت‏:‏ إني صائم، قال‏:‏ ‏"‏اجلس أحدثك عن الصلاة وعن الصيام، إن الله عز وجل، وضع شطر الصلاة، أو نصف الصلاة، والصوم عن المسافر وعن المرضع والحبلى، والله لقد قالهما جميعاً أو أحدهما‏"‏، قال‏:‏ فتلهفت نفسي أن لا أكون أكلت من طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏
أخرجه الثلاثة‏.‏
قلت‏:‏ قولهم‏:‏ إن كعباً أخو قشير، فكعب هو أبو قشير، فإنه قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، فكيف يقولون أول الترجمة إن كعباً أخو قشير‏؟‏ وإنما الذي جاء في هذا الإسناد أنه من بني عبد الله بن كعب، أخوه قشير فصحيح، لأن قشيراً وعبد الله أخوان، وكعب أبو قشير، فقولهم قشيري وكعبي كقولهم‏:‏ عباسي وهاشمي، وكقولهم سعدي وتميمي؛ فهاشم جد للعباس وتميم جد لسعد والله أعلم‏.‏
السويدي غير متواجد حالياً