عرض مشاركة واحدة
03-20-2016, 06:58 AM   #4
Amany Ezzat
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: مصر
المشاركات: 6,586

2- العصر الاموي

ابو الأسود الدؤلي

لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله
عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

ابدأ بنفسك وانهها عن غيها
فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

فهناك يقبل ما وعظت ويقتدى
بالعلم منك وينفع التعلي

إبن الدمينة

أنـا أشـرف الايقـاع إلا صبابـة
ولا أنشـدُ الأشـعـارَ إلاّ تـداويـا

وقـد يجمـع الله الشتيتيـن بعدمـا
يظنـان كـلّ الـظـنّ ألاّ تلاقـيـا

العرجي

أضاعوني وأَيَّ فتًى أضاعوا
ليومِ كريهةٍ وسِدادِ ثَغْر

وخَلَّوْني ومُعْتَرَكَ المنايا
وقد شُرعِت أسِنّتُهم لنحري

كأني لم أكن فيهم وَسِيطاً
ولم تك نسبتي في آلِ عمرو

المقنع الكندي

يعاتبني في الدين قومي وإنما
ديوني في أشياء تكسبهم حمدا

أسُدُّ به ما قد أخَلُّوا وضيَّعوا
حقوق ثغورٍ ما أطاقوا لها سدّاً

إذا أكلوا لحمي وفرت لحومهم
وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجداً

وإن ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم
وإن هم هووا غيَّي هويت لهم رشداً

وليسوا إلى نصري سراعاً وإن هم
دعوني إلى نصرٍ أتيتهم شدا

ولا أحمل الحقد القديم عليهم
وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا

لهم جل مالي أن تتابع لي غنى
وإن قلت مالي لم أكلفهم رفدا

وإني لأُكرم الضيف ما دام نازلا
وما شيمة لي غيرها تشبه العبدا

جرير

إن العيون التي في طرفها حور
قتلننا ثم لم يحيين قتلانـــا

يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به
وهن أضعف خلق الله أركانا.

سابق البربري

قد ينفع الأدب الأحداثَ في صغر
وليس ينفعهم في بعده الأدبُ

إن الغصونَ إذا عدّلتها اعتدلت
ولا يلينُ إذا قوّمتَهُ الحطبُ

عمران بن حطان السدوسي

أسد علي وفي الحروب نعا
ربداء تجفل من صفير الصافر

قطري بن الفجاءة

أَقولُ لَها وَقَد طارَت شَعاعاً
مِنَ الأَبطالِ وَيحَكَ لَن تُراعي
فَإِنَّكِ لَو سَأَلتِ بَقاءَ يَومٍ
عَلى الأَجَلِ الَّذي لَكِ لَم تُطاعي
فَصَبراً في مَجالِ المَوتِ صَبراً
فَما نَيلُ الخُلودِ بِمُستَطاعِ


مالك ابن دينار


أتيــت القـــبور فنــاديــتهـا
فأين المعـــظم والمحتـقــر

وأيــن الــــمذل بسـلــطانه
وأين القــوي على ما قــدر

تفانوا جميعا فــما مـــخبــر
وماتوا جميعا ومـات الخبـر

تروح وتغدو بنات الــثرى
فتمحو محاسن تلك الصور

مسكين الدارمي

قل للمليحة في الخمار الأسود
مـاذا فـعـلت بـناسـك مـتـعـبد

قـد كـان شـمر لـلـصلاة ثـيابه
حتى قعدت له بـباب المسجد

ردى عـلـيـه ثـيـابـه وصلاته
لا تـقـتـلـيـه بـحـق ديـن محمد


نهار بن توسعة اليشكري

أبي الإسلام لا أب لي سواه
إذا افتخروا بقيسٍ أو تميمِ

إن يختلف ماء الوصال فمـاؤنا
عذبٌ تحدَّر من غمامٍ واحدِ

أو يفترق نسب يؤلف بيننا
دين أقمناه مقام الوالد
Amany Ezzat غير متواجد حالياً