عرض مشاركة واحدة
09-09-2015, 07:43 PM   #1
هند
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: مصر - المنوفية
المشاركات: 10,714

basmala

كيف تكتشف ان فى بيتك مدمن للمخدرات

المخدرات تعتبر من اخطر الظواهر التى تهدد شبابنا وتؤدى بهم الى اخطار نفسية وجسدية قد تؤدى بهم الى الموت او دخول السجن لذلك سنتكلم عن التغيرات التى تطرأ على الشخص المدمن على المخدرات لتستطيع ان تتعرف عليه وتبدا تتخذ معه اجراءات عملية ليخطو اولى خطوات الشفاء ويخرج من دائرة الادمان ليستعيد حياتة القديمة قبل الادمان على المخدرات.

مدمن المخدرات وكيفية علاج الادمان


نبدا بالتغيرات الشكلية والخارجية للمدمن:-

تغير فى الوجة بظهور احمرار تحت العينين مع شحوب الوجه يميل الى الاصفرار. مع وجود حكة بالجسم ويكون كثير التعرق يميل الى النعاس يأكل بشراهه ويغلب عليه طابع الضحك واللامبالاة تظهر علية بعض العلامات مثل اثار الحقن على ذراعية بسبب تعاطيه للمخدرات عن طريق الحقن او وجود نقط من الدماء على ملابسه بسبب حقن المخدرات. عدم الاهتمام بالملابس الشخصية والمظهرالعام ككل وذلك يرجع الى ان تركيزة يذهب كليا وجزئيا الى تعاطى المخدرات.
وجود بعض الاشياء الغريبة والتى ظهرت فجاءة فى حياتة مثل سرنجات للحقن او ورق للف الحشيش الخ… عدم التركيز مطلقا فى اى شىء حيث يلاحظ علية بشكل كبير انه اصبح شخص فاقد للتركيز كلامه غير منطقى تفكيره مشتتا الى حد كبير اما
التغيرات التى تطرأ على المدمن التى تخص سلوكياته بشكل عام :-
يميل الى النوم لفترات طويله وبشكل غير منتظم لان المخدرات جعلتة يسهر لفترات طويلة ولكن بعد ازالة مفعول المخدرات يحتاج المدمن الى النوم العميق لتعويض الايام التى سهر فيها مما ينعكس على حياتة بشكل سلبى. يميل الى العزلة والانفراد بنفسه على غير العادة فنجده فى البيت اصبح يبتعد عن جو الاسره فيذهب الى غرفتة لوحدة يجلس فيها لفترات طويلة اما خارج البيت يلاحظ انه ابتعد عن الاصدقاء الصالحين لوجود اصدقاء السوء الذين يدمنون المخدرات مثله.
اما على المستوى الوظيفى نجد الشخص المدمن على المخدرات اصبح لا يتقن عمله كما كان فى السابق يتغيب عن العمل على غير العادة تغير فى معاملاته مع اصدقائه فى العمل فاقد لتركيزة متذبب فى قرارته.
اذا كان المدمن طالب فى الدراسة يلاحظ عليه انخفاض فى مستواهالدراسى كثير الغياب لا يختلط مع اصدقائة كما كان يفعل يتخلف عن كثير من الحصص ويفقد الاهتمام بالحصص التى يوجد بها انشطة مثل الرياضة الموسيقى الرسم.
اما على المستوى المزاجى يكون فيها مدمن المخدرات وصل الى حالة من السعادة والنشوة مصحوبة بنوبات ضحك مبالغ فيها ثم يتقلب مزاجة سريعا ليصبح عصبى بشكل مبالغ فية ايضا وبدون داع يطلب كثير من الاموال ليستطيع ان يشترى بها المخدرات التى ترضى شهوته فى الادمان فيضطر الى الكذب واختلاق القصص والحجج ليستطيع ان يتحصل على الاموال وعند ذلك ينتقل الى مرحلة اخرى وهي مرحلة السرقة من البيت الذى يعيش فيه او من اصدقائة او اقاربة او اى احد لانه عندها يكون قد وصل لمراحل متأخره جدا لا يفرق عندها بين اب او ام او اخ او صديق المهم عندها هو المال الكافى ليستطيع ان يشترى بها المخدرات التى ستهداه.
رسالة الى كل أب وكل أم

والان بعد ان تكلمنا عن التغيرات التى تظهر على الشخص المدمن نريد ان نوجة رسالة الى كل اب وكل ام مسئول عن اسرة لابد لة من ان يكون فى كامل تركيزة مع اولاده وان يلاحظ اى تغير يطرأ على اولاده واذا لاحظ اى شىء من الاشياء التى ذكرنها بالاعلى لابد لة من اتخذ خطواط باقامة حوار هادىء معه وان يضعه تحت المراقبة ولكن دون ان يلاحظ هذا حتى يتاكد من ادمان الشخص للمخدرات من عدمه فاذا تاكد من ذلك لابد له من الاتصال بالمتخصصين فى محال علاج الادمان ليقدمو له المشورة والدعم ليستطيع ان يخطو بابنه او ابنته الى بر الامان
__________________

signature

هند غير متواجد حالياً