عرض مشاركة واحدة
07-31-2015, 06:50 PM   #2
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,554



على دق الهون، وهز المولود فى الغربال،
ورش الملح.. والسبع حبوب،وإنطلاق البخور،
وتزيين القلة أو الأبريق،وتعليق الخرزة الزرقاء،
وتوزيع الهدايا والحلوى والبونبون والشيكولاته،
وإشعال الشموع،وشرب أكواب المُغات،
وإنطلاق الزغاريد ،وأغانى السبوع
نطلق نغمات موسيقية، سيمفونية نستقبل بها
المولود الجديد في يومه السابع،
عادات توارثناها بكل تفاصيلها حتى يومنا هذا،
ولكن لم نقف لحظة لنسأل أنفسنا
عن هذا الاحتفال وتاريخه.. وما هو أصله..





أصل الاحتفال بالسبوع عند المصريين
السبوع هو عادة مصرية قديمة،
يرجع أصلها إلى الفراعنة،
ما يزال المصريون يحتفلون به حتى الآن،
بعد 7 أيام من مجيء المولود،
فقد وُجدت بعض الرسومات الجدارية
من عصر الدولة الحديثة الفرعونية،
تتشابه مع احتفالية السبوع،
على كل حال فإن السبوع من العادات
التي يحرص المصريون على إقامتها.




كيفية الاحتفال بالسبوع
نبدأ بالزينة ..
حيث يُزين المنزل بالورود والبالونات
والأشرطة الملونة واللعب مثل الدباديب










و
تبدأ تقاليد الاحتفال بـ«السبوع» من خلال
شراء ما يسمى بـ«البياتة»،
وهي عبارة عن «إبريق» للمولود إذا كان ولدا،
و«قُلة» مزينة بالزهور إذا كانت «بنتا»،






بالإضافة إلى ما توزعه الأسرة على
ضيوف «السبوع» من الأطفال
من مكسرات وحلوى وفيشار.








وتظل «كلمة السر» وراء شراء مستلزمات
«السبوع»، مهما بلغت درجة ثراء الأسرة،
هي أسواق الموسكي ودرب البرابرة في القاهرة.
فهذان هما المكانان الوحيدان المتخصصان ببيع
هذه المستلزمات «من الإبرة للصاروخ»،
كما يقول المثل المصري.





نتابع


علا الاسلام غير متواجد حالياً