عرض مشاركة واحدة
02-16-2015, 06:57 PM   #69
Amany Ezzat
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: مصر
المشاركات: 6,580

بسم الثغر فى محيا الوادي

بسم الثغر في محيا الوادي
لك يا ابن الأعزة الأجواد
وتجلت ذكاء توقد زينات
أفانين في الرياض النوادي
وعلت نغمة السرور ورقت
جأرات الخضم ذي الإزباد
حبذا موقف القران وبيت
الله يزهو كالكوكب الوقاد
وعلى إكليل العروسين قد بارك
فاد إكليله من قتاد
فأعاد النوار أبهج نبت
ضاحك النور في دموع الغوادي
والمصابيح في البخور كأطيار
عكوف جماعة وبداد
أو أزاهير في قوارير من
شبه الجنان المعلقات بوادي
والتهاليل والمعازف تشجي
بضروب الإيقاع والإنشاد
نغمات تزودت كل نفس
من صداها للعمر أطيب زاد
حبذا في الصروح صرح مشيد
لعميم القرى كثير الرماد
حسنات الفنون جمعن فيه
من تؤام محبب وفراد
مبدعات توافر الذوق فيها
بل تناهى في كل شيء مجاد
ظبيات في نمرق رائعات
ورياض نضر من السجاد
وتماثيل من رآها رأى أخفى
دبيب الأرواح في الاجساد
أتقنتها أيدي الصناعات
ليس فيها الإتقان بالمستزاد
وأتت عبقرية النقش والرقش
ضروبا من فطنة واجتهاد
ورأى الحسن رأيه في خطوط
الرسم بين القويم والمناد
مسكن لو بنوه تبرا لما
أعلوه قدرا في أعين النقاد
كبيوت الملوك لكن له ألف
موال وما له من معاد
حبذا في رحابه وذراه
زينة العيد أبهج الأعياد
وتلاقي أولي الإمارات عقلا
ونجارا وثروة في احتشاد
علية القوم بينها في طواف
ما تشاء المنى وفي ترداد
وردوا من عيون تلك المعاني
ما شفى غلة النفوس الصوادي
وأصابوا لحسهم ما استطابوا
من هنيء ومن مريء براد
وتساقوا عتيقة بنت رق
لم تبعها الأسواق بيع كساد
شربوها وكلهم مستعيد
من عهود ما ليس بالمستعاد
فإذا الفجر بازع من دجاها
وإذا الأنس بعد أن راح غادي
طيبات قد أحمدوها وما فيها
مراء لمأرب أو مرادي
ليس بدعا وربة القصر
لا تفعل غير الخليق بالإحماد
غادة مثل العفاف بها
الحسن نقيا صفوا كماء العهاد
كل آيات نبلها صادرات
عن تمام الحجى ورفق الفؤاد
يا سليل الكرام من عنصر يرجع
في جاهه إلى آماد
وأديبا بين السراة غريبا
جاء في جيله من الأفراد
ومجيدا فن السماع اتباعا
وابتداعا على أجل المبادي
فإذا ما استوحى فنثر الشواكي
في أغاريده ونظم الشوادي
قر عينا بفضل ربك واقرأ
سورة البشر في وجوه العباد
وتلق العروس يوفدها الخدر
إلى القصر أيما إيفاد
في احتفال إلى نهاية ما
ينطلق الطرف ركبه متمادي
غاية في الجمال بورك فيها
لك زوجا وآية في الرشاد
أدب رائع وعلم وفير
وحديث عذب ولطف بادي
وحياء في عزة في احتشام
من أبيها وأمها مستفاد
إن يوم الوصال هذا لوعد
كان بين الروحين قبل الولاد
سر ما سر من قلوب وأجلى
عن سماء الصفاء كل اربداد
وأتم النعماء أن كان فيه
مثل حظ السراة حظ السواد
كيف تحظى بالنور عين إذا لم
يتكامل بياضها بالسواد
ما كثير الإحسان إلا قليل
في تفادي الأذى ورد نآدا
وببعض الإصلاح من شأن عاف
يتقى طائل من الإفساد
ذلكم ما به يجيب نجيب
أبدا داعي الضمير المنادي
هل نجيب وقد ندا الناس إلا
من له حيث كان صدر النادي
وله في التجلة الرتبة العليا
ويزداد قدرها بالوداد
هو في القوم واحد بعلاه
جاء في فترة من الآحاد
ذو مقام بنفسه وكثيرا
ما يكون المقام بالإسناد
عرفت قدره البلاد فأعلت
قدره فوق مطمع الأنداد
نظر في العلى بعيد
مراميه ووجه يبش بالقصاد
أدب يلبس الملامات ظرفا
إن يقلها في معرض الإرشاد
همة لا يعوقها عن مداها
عائق من تردد أو تفادي
والأماني ليس تدرك وثبا
بل بعزم لا ينثني واطراد
أتراني أحصي مزايا نجيب
وهي تعصي التقييد بالتعداد
مبدع في طرائق النبل هل
أبديء فضل ولم يكن بالبادي
عادل النفس واقف في
سبيل الحق للظالمين بالمرصاد
صادق الوعد صدق حر ولكن
قد يرى وهو مخلف الإيعاد
وله في سياسة الناس وحي
شف عن رأي حاذق نقاد
ربما خلت أنه مستشاط
غضبا وهو ساكن الطبع هادي
أو ظننت الطريق غير التي
يسلكها وهو في طريق السداد
يبلغ الأمر بالتقاصر
لا يبلغه غيره بطول النجاد
رب لحظ من ناعم الظفر فيه
سطوة لا تكون في الآساد
رب قول يخافت الصوت فيه
واقع فوق موقع الإرغاد
رب رأي أنال ما لم ينله
بطش غاز بعسكر وعتاد
طالب الصعب والنصير نجيب
ليس تعدوه عن نجاح عوادي
كل آو إلى نجيب فقد لاذ
بركن الندى وحصن الذياد
كل علم وكل فن مصيب
في ذراه حظا من الإمداد
وله في النوال مبتكرات
شملت كل ناطق بالضاد
إن بالشرق روضة من بيان
برزت من حلاه في أبراد
أي شيء أشهى إلى النفس من
إنصات أطيارها وفياض شادي
خير فخر لأمة ذات مجد
فخرها بالأكارم الأمجاد
رحم الله يا نجيب أبا
مثلت ما فيه من معان جياد
أي باق في صفحة الحمد أبقى
من مساع خلدتها وأياد
يوم تصلى ممالك الأرض حربا
ويغطى وجه الثرى بجساد
ويئن الشآم تحت كروب
شاملات الأغوار والأنجاد
يا لها نكبة بقومي حلت
أرهقتهم في مدنهم والبوادي
كلما جد ما يصورها لي
أو يداني ذكرتها بارتعاد
فاق فيها بشدة كل يوم
ما حكوا عن سبع السنين النداد
كل حال أحالها الذعر حتى
أنكرت أخرياتهن المبادي
فعل الجوع في النفوس فعالا
عاد منها الأحرار كالأوغاد
آخر الجهد راح ينفقه
المائت في سجدة لذي استبداد
لهف نفسي على ألوف توفوا
من جياع النساء والأولاد
ورجال دكوا لفرط هزال
وهم قبل ذاك كالأطواد
ما نجا غير من تدارك منهم
في خفاء ندى همام جواد
ففداهم من المنون وكانوا
بين أيدي المنون أكرم فادي
وأقال الأعراض من عثرات
مستعان ما ضن بالإنجاد
يا بلادي هل في العناء كما عانيته
من ضروب الاستعباد
أي تعس كتعس دار عليها
يتوالى الفساد بعد الفساد
كل جيش إن قام فيها بدعوى
رد عاد أقام عذرا لعادي
أو أتى ظافرا فيا نكر شكر
يتقاضاه ظافر الأجناد
كيف بالعلة الدوية
من فتنة باغ جم الندى كياد
إذ تولى قياد قوم لحين
ثم ألقى لخصمه بالقياد
عد عما تجد أدهار ذل
في نفوس من سوء الاستعداد
وادكر ما يميت من همم
الناس توالي مهانة واضطهاد
تر ما أبقت الحوادث من
شعب قديم الأغلال والأصفاد
في بلاد كن الأوائل عمرانا
وعزا فصرن في الأبلاد
تر ما جره على وحدة القوم
انفكاك العرى من الأحقاد
أبهذا الشتات في كل شيء
يجمعون القوى لصد أعادي
أم يرون البناء أن يتباهوا
ببناء الآباء من عهد عاد
تلك حال وقد رآها نجيب
دارك الجرح بالأسا والضماد
وله في الذماء أي رجاء
وله بالبقاء أي اعتداد
من لنا أن نرى تحقق حلم
ليس بابن الكرى بل ابن السهاد
أمة عند ظننا تتآخى
وقلوب كهمنا في اتحاد
عل يوما ولا يكون بعيدا
يلتقي والمنى على ميعاد
فيعز الله البلاد ويقضي
لأعزائها بنجح المراد
يا صديقي ما قلته فيك حق
وعلى الحق ما حييت اعتمادي
قلته عن صداقة وإذا آياتك
ازددن فهو رهن ازدياد
وأنا لا أحب في المرء إلا
ما له عند قومه من أيادي
وأجل الفتى على قدر
ما جلت مساعيه في سبيل البلاد
ليس لي مطمع ولا لي دين
غير هذا لمبدإ أو معاد
Amany Ezzat غير متواجد حالياً