عرض مشاركة واحدة
11-03-2014, 05:53 AM   #7
ملك الورد
featured
stars-2-4
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: مصر - المنوفية
المشاركات: 1,309

هل تعلم أن الحفيد ابن زهر الأندلسي يعتبر من نوابغ الطب
والأدب في الأندلس. ولم يكن في زمانه أعلم منه بصناعة الطب
أخذها عن أبيه. وقد خدم دولتي المرابطون والموحدون.
له الترياق الخمسيني في الطب ورسالة في طب العيون. ويعتبر
ابن زهر أول من اكتشف جرثومة مرض الجرب من أطباء المسلمين
كما هو أول من شخص أعراض خراج الحيزوم والتهاب التامور في
حالتي النشافة والانسكاب.



هل تعلم أن ابن النفيس علي بن أبي حزم العالم الطبيب هو
مكتشف الدورة الدموية الصغرى. وقد جاء ذلك في كتابه
المشهور «تشريح القانون» وفيه أيضاً إشارات إلى الحويصلات
والشرايين التاجية. كما له أيضاً العديد من المؤلفات
الطبية أشهرها: الموجز في الطب وبه اختصر قانون ابن سينا،
والشامل في الطب وهو كتاب كبير جداً وغيرها من الكتب
المختلفة.



هل تعلم أن الطبيب صالح صبحي المصري هو أول من اكتشف طريقة
لإزالة الوشم من الجسم من دون اللجوء إلى إجراء عملية
جراحية والطبيب صالح صبحي تخرج من القصر العيني ثم أكمل
دراساته في باريس. ولما عاد عين كبيراً لأطباء الجيزة. ثم
سافر إلى استانبول مع الخديوي عباس حلمي حيث بقي هناك إلى
نهاية الحرب العالمية الأولى ثم عاد إلى القاهرة وتفرغ
للبحث والكتابة.



هل تعلم أن حسن كامل الصباح هو أول من صنع جهازاً لخزن
أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية وذلك في عام 1930
وحسن الصباح لبناني من مدينة النبطية لقب بأديسون الشرق
وفتى العلم. أولع بالرياضيات والطبيعيات. بعد خدمته
العسكرية في الجيش العثماني سافر إلى الولايات المتحدة
لدراسة الهندسة حيث التحق بمؤسسة جنرال الكتريك بنيويورك
وعمل فيها حتى أصبح المشرف على دائرة المخترعات حيث سجل
العديد من اختراعاته واكتشافاته العلمية والتي بلغت حوالي
السبعين اختراعاً.
قتل في حادث سيارة هناك في ظروف غامضة ونقل جثمانه إلى
بلدته حيث دفن فيها.

ويعتبر أهم انجازات الصباح هو اكتشافه لطريقة يخزِّن فيها
الأشعة الشمسية ليحولها فيما بعد إلى طاقة كهربائية. وقد
فتح بهذا الاختراع أمام العلماء والمخترعين أبواباً عديدة.



هل تعلم أن عباس بن فرناس أول رجل في تاريخ العرب والغرب
حاول الطيران بطريقة علمية. فقد أراد تطيير جسمه، فكساه
بالريش ومد له جناحين طار بهما في الجو مسافة بعيدة ثم سقط
فتأذى ظهره وبذلك يعتبر أول طيار اخترق الفضاء.



هل تعلم أن أول عربي هاجر إلى أميركا هو العراقي الياس
الكلداني وذلك عندما غادر بغداد عام 1668 م إلى القدس
الشريف ثم ذهب إلى حلب، فأبحر من اسكندرون إلى فينيس
بإيطالية ومنها إلى فرنسا واسبانيا، وأخيراً أقلع من قادس
في اسبانيا فمر على جزر الكناري وصولاً إلى فنزويلا في
شمالي أمريكا الجنوبية وذلك بعد خمس وخمسين يوماً قضاها في
البحر ثم ساح في جهات بنما إلى كولومبيا والبيرو وبوليفيا
والأرجنتين فتشيلي ثم عاد إلى ليما ليكتب تفاصيل رحلتة
الأولى كأول إنسان شرقي وصل إلى أمريكية. ثم ما لبث أن عاد
إلى المكسيك فإسبانيا وإيطاليا حيث قابل بابا روما.



هل تعلم أن أول طيار عربي كان في المهاجر الأميركية هو
جبرائيل يافث اللبناني المولود في بلدة ضهور الشوير. تلقى
دراسته الثانوية في الجامعة الأميركية في بيروت ثم هاجر
إلى سان باولو بالبرازيل عام 1919 م. والتحق هناك بمدرسة
الطيران، ثم امتلك طائرة كان يقودها في رحلاته الجوية.
اشترك عام 1930 مع قائد الجو البرازيلي في اقتناء طائرتين
وافتتح مدرسة لتعليم الطيران، ثم كان أحد مؤسسي شركة Vasp
للنقليات الجوية في مختلف انحاء البرازيل. وانتخب عام 1932
رئيساً لنادي الطيران البرازيلي. هل تعلم أن الغدة التي
تفرز مادة الأنسولين هي غدة البنكرياس، ومعلوم أن في الجسم
عدة غدد أهمها: الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة
الكظرية. ولكل منها وظائف عدة مثلاً: معدل النمو والحجم
النهائي للجسم وتوزيع الشعر والوزن الإجمالي وغيرها...



هل تعلم أن آخر حاسة يفقد الإنسان قبل موته هي حاسة السمع،
وليست حاسة اللمس كما يظن العديد.



هل تعلم أن عدد فصائل الدم في الجنس البشري هي أربعة: O,
AB, B, A والفصيلة الوحيدة من هؤلاء الأربعة التي تقبل
الدم من أي فصيلة أخرى هي فصيلة AB.



هل تعلم أن رقبة الإنسان تحتوي على سبع فقرات، وان عدد
عظام القدم هو 32 عظمة، وأن الإنسان عندما يضحك يحرك 16
عضلة.



هل تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمة ذوقية،
فأما وسط اللسان فهو لا يميز أي مذاق. وأما جانبي اللسان
فيميزان الطعم الحامض، وأما آخر اللسان فيميز الطعم المر.



هل تعلم أن مرض «السادية» هو مرض نفسي وهو تمتع المصاب
بتعذيب غيره. وقد سمي هذا المرض بهذا الاسم نسبة إلى ضابط
فرنسي مصاب بهذا المرض اسمه المركز «دي ساد».



هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوي على 6 ليتر دم.



هل تعلم أن عدد نبضات قلب الإنسان في الدقيقة بمعدل وسطي
70 نبضة.



هل تعلم أن عدد عظام جمجمة رأس الإنسان 22 عظمة، أما عدد
العظام الموجودة في جسم الإنسان فهي 206 عظمة.



هل تعلم أن عدد عضلات جسم الإنسان 639 عضلة مختلفة وأن
أقوى هذه العضلات هي العضلة الماضغة بين الفكين وليس عضلة
الساعد. وأن أكبر هذه العضلات هي عضلة الفخذ.


هل تعلم أن هناك نوعان من ضغط الدم، حد أقصى وحد أدنى. ضغط
الحد الأدنى يحدث عندما ينقبض البطين الأيسر.
ومع كبر السن يرتفع ضغط الدم تدريجياً. وهناك عوامل عديدة
تؤثر على ضغط الدم فالأشخاص المفرطين في الوزن كثيراً ما
يكون لديهم ضغط دم عالٍ وكذلك التوتر والتدريب والإرهاق
وحتى الوضعية تؤثر على ضغط الدم.




هل تعلم أن دماغ الإنسان يزن حوالي 1,3 كغ. وهو مقسم إلى
ثلاثة أقسام رئيسية هي: المخ ـ المخيخ والنخاع الشوكي.
ويعتبر المخ الجزء الأهم في الدماغ ومنه تتم السيطرة على
معظم الأعمال الإرادية وعلى أطرافه مادة اللحاء التي تتحكم
بوظائف معينة بالجسم (كالسمع والكلام والنظر و....).
والمخيخ في مؤخرة الجمجمة وهو يتحكم بقوة التوازن والتنسيق
بين العضلات والنخاع العظمي يتواجد عند طرف العمود الفقري
ويتحكم بالتنفس وخفقان القلب والهضم.



هل تعلم أن الكحول هو مخدر، يدخل خلايا الأعصاب بسرعة
ويميل لإصابتها بالشلل ولكن قبل أن يقوم المخدر بالشلل
فإنه ينبه خلايا الأعصاب ويضعها في حالة من الإثارة
والتهيج. كيف يؤثر الكحول على الدماغ؟ التأثير الأول هو
الشعور بالتنبه فيتسارع العمل والكلام وتزداد البشرة
احمراراً ويرتفع ضغط الدم وتتسارع دقات القلب والتنفس. ثم
تصاب الوظائف العليا للدماغ بالشلل فقوة التحكم بالأمزجة
تضيع.



هل تعلم أن عدد صمامات القلب في جسم الإنسان أربعة.



هل تعلم أن الاسعاف الأولي للمغمى عليه يكون بإضجاعه على
ظهره ثم ترفع رجلاه للأعلى حتى ينزل الدم إلى الرأس وتعود
الدورة الدموية للعمل من جديد، وينشق محلول النشاء إن وجد
أو أي عطور أخرى. ويحدد سبب الإغماء بواسطة النظرة
المتفحصة للمصاب وما حوله ومن لون وجه المصاب. وبعد أن
يمدد المصاب يفحص بدقة، ثم يدفأ قليلاً ويعطي سوائل ساخنة
إذا أفاق وإذا بدا على وجه المغمى عليه الإرهاق فهذا يعني
أنه مصاب بالاختناق فيقتضي ذلك نقله إلى مركز صحي.



هل تعلم أن الذباب ينقل العديد من الأمراض للإنسان وأهم
هذه الأمراض: مرض الرمد الصديدي ومرض التراخوما ومرض
الإسهال وغيرها. ولذلك تجب مكافحة الذباب ومنع تواجده وذلك
بالتدابير التالية: التخلص من القمامة بشكل جيد، وضع سلك
شبك على النوافذ، رش بعض المبيدات في أماكن تواجد الذباب
للقضاء عليها. أما مرض الملاريا فهو ينتقل بواسطة بعوض خاص
يسمى الأنوفيل.



هل تعلم أن الوقاية من الأمراض أهم بكثير من العلاج منها
وذلك من عدة نواحي وقد قال المثل: «درهم وقاية خير من
قنطار علاج» وأهم متطلبات الوقاية وأولها هي النظافة بكافة
أشكالها وأنواعها. ويعتبر مبدأ الطهارة الإسلامي من أعظم
مبادىء الصحة الوقائية في العالم. وقد جاء التوجيه النبوي
في هذا الإطار وذلك بمفهوم «النظافة من الإيمان».


هل تعلم أن مصادر التلوث العادي للطعام التي تجلب مختلف
الأمراض هي: الغبار الأيدي المتسخة، الأواني الوسخة،
والأواني تلعب دوراً مهماً في هذا المجال فيجب أن لا تكون
مشرخة أو مثلمة. كذلك يجب أن تكون غير قابلة للصدأ.
هل تعلم أن الحياة في الأنهار تكون على الشكل التالي:
في المجرى الأعلى للنهر، يكون التيار قوياً، والمياه باردة
وغنية بالأكسجين والنباتات قليلة. تعيش في هذا الجزء ضروب
لاحمة ومعروفة من السمك مثل الترويت. في المجرى الأوسط
ترتفع الحرارة وتقل سرعة التيار كما تزداد النباتات غزارة
ونجد في هذا القسم سمك التيمالوس والشوب. في المجرى الأسفل
يصبح النهر أعرض وقاعه موصلاً وغنياً بالطحالب ويعيش فيه
سمك الكراكي والزد والبربيس.




هل تعلم أن اللافقاريات (الحشرات، العناكب،....) تشكل
القسم الأكبر من المخلوقات التي تعيش فوق النطاق الشجري.
وتحتمي هذه الحيوانات في فصل الشتاء القاسي في أوكار تحت
الأرض. حيث يحميها الثلج من الصقيع ومن الأشعة فوق
البنفسجية. ويحول دون اجتفافها.



هل تعلم أن طيور الجبال معظمها تنتمي إلى الجوارح (عقبان،
نسور، صقور) وهي طيور قوية ماهرة في الطيران تستطيع مقاومة
الرياح الشديدة. وكذلك هناك فصيلة الدوري وهي طيور تطير
قرب الأرض وتنجح في تدبر أمرها بكميات الغذاء المتوافرة.



هل تعلم أن عدداً كبيراً من العظايات تعيش في الصحاري
الأفريقية والأميركية الشمالية التي تنجو من خطر الجفاف
بفضل حراشفها الواقية وافتقارها إلى غدد تفرز العرق.



هل تعلم أن اللواحم الصغيرة مثل الثعالب والهررة الوحشية
هي حيوانات صحراوية بلدية (موجودة أصلاً في الصحراء) أما
ابن آوى والفهود الصيادة فهم يعتبرون زوار عرضيون لا
يغامرون في دخول الصحراء إلا بحثاً عن فريسة. وتعيش هذه
الحيوانات عموماً في السفناء الأقل قحولة حيث تتوفر
فريستها الطبيعية كالغزال مثلاً.



هل تعلم أن الأفعى المجلجة (ذات الأجراس) تعيش في صحاري
أميركا وسهولها. وهي تصطاد القوارض بعد أن تحدد موقعها
بواسطة أعضاء حساسة للحرارة واقعة بين العينين والمنخرين
تكشف التغيرات في حرارة جسم الفريسة.



هل تعلم أن هناك ضروباً من الظباء تعيش في الصحاري
الأفريقية منها المها مثلاً. التي تستطيع أن تركض بسرعة
كبيرة جداً على الرمل بفضل أظلافها الكبيرة التي تسمح لها
بالسير بثبات. وتتحمل أيضاً الحمير البرية الجفاف بشكل جيد
وهي تستطيع أن تفقد أكثر من 30% من وزن جسمها في طريق
الاجتفاف.



هل تعلم أن خنفساء الروث التي تعيش في الصحاري الأفريقية
تصنع كريات صغيرة من الروث تضع فيها بيضها ثم تدفنه بالأرض
بشكل جيد إلى أن يفقس.



هل تعلم أن أكثر من 100 نوع من الطيور تعشش في منطقة القطب
الشمالي في فصل الصيف. أما في الشتاء فقلة قليلة التي
تبقى. من أهم زائري فصل الصيف البط الطويل الذيل والأوز،
وهي تأتي لتتغذى على الخضرة الصيفية الغنية للأراضي الرطبة
للمنطقة القطبية.
وعندما ينتهي الصيف، العديد من هذه الطيور تطير جنوباً
لتجنب الشتاء القطبي القارص. أما أهم الطيور التي تبقى في
الشتاء هناك، الطرمجان الصخري يهرق ريشه ويصبح أبيض
تماماً. وهو يأوي إلى جحور في الثلج. وكذلك هناك البومة
الثلجية والغراب الأسخم والسنقر والباز الجوال.





هل تعلم أن حيوان الرنة يعتبر من أكلة النباتات الكبيرة
لمنطقة القطب الشمالي إلا أن أعداءه الرئيسيون هم الذئب
والدب الرمادي الذين يكثر وجودهم في المناطق القطبية. وفي
فصل الشتاء ينتقل الرنة جنوباً ويتغذى على طحلب الغزال
(نوع من شيبة العجوز) وأغصان الأشجار مثل الجنجل والسندر.



هل تعلم أن بعض المناطق الجبلية لديها نباتات غير عادية.
ففي جبال أفريقيا هناك اللوبيليا العملاقة وشجرة بابونج
الطير اللتان تنموان إلى ارتفاع يصل إلى حوالي ستة أمتار.
وأوراقهما مرتبة بحيث تنغلق إلى براعم في الليل. وفي جبال
الأنديز بأمريكا الشمالية هناك الترمس العملاق والبروملياد
التي لديها جذع يشبه جذع النخيل، وباقة من أوراق طويلة
وأشواك عالية للأزهار الملقحة بواسطة الطيور.



هل تعلم أن هناك نوعاً من الأسماك تعيش في مياه تكون درجة
حرارتها مرتفعة، بحيث أن غيرها من الأسماك تموت لو وضعت
فيها.
فعند الطرف الجنوبي لوادي الموت في نيفادا بالولايات
المتحدة هناك سلسلة من الجداول الصغيرة والبحيرات تعتبر
الموطن الأصلي لأسماك البوب. وسمك البوب يتغذى على الطحالب
التي تنمو في المياه الدافئة. وهو يستطيع أن يعيش في مياه
تصل درجة حرارتها إلى 42 درجة سنتغراد.




هل تعلم أن السلحفاة البحرية كالسلحفاة البرية تضع بيضها
على اليابسة. فهي تقضي معظم وقتها في البحر، لكنها كل سنة
تعود إلى نفس الشاطىء لتضع عليه بيضها. وقد تقطع السلحفاة
البحرية الخضراء حوالي 2000 كم لكي تصل إلى شاطىء تعشيشها،
وعند وصولها تنتظر حتى الليل فتزحف خارجة وتحفر عشاً وتضع
حوالي 100 بيضة ثم تغطيها بالرمال. وبعد حوالي ثمانية
أسابيع تفقس البيوض وتبقى على السطح عدة أيام قبل أن تتجه
ليلاً إلى المياه.
ــ أن الغواصين الذين يتنفسون الأوكسجين الصرف قبل الغوص
بنصف ساعة قادرون على مسك أنفاسهم تحت الماء لمدة 13دقيقة
ــ أن مسامير الحديد لا تصلح في تثبيت خشب البلوط وذلك
بسبب المادة الكيماوية الموجودة في الخشب والتي تتسبب في
صدأ المسامير
ــ أن شجرة المانغروف ، وهي شجرة استوائية ، تعد واحدة من
الأنواع القليلة التي يمكن أن تنمو في المياه المالحة
ــ أن أطول فترة قضاها شخص في حالة قبض للأمعاء " إمساك "
كانت 102يوماً
ــ أن النمر الأمريكي المرقط يصطاد فرائسه من الأسماك بكفة
ذي البراثن
ــ أن دودة الحرير ليست دودة وإنما هي يرقانة الفراشة
ــ أن هنالك نوعا من الجليد لا ينصهر بل يتبخر ، إنه
الجليد الجاف
ــ أن الأطفال البدينين في سن المدرسة يأكلون أقل من
أقرانهم النحيلين
ــ أن الفيلة لا تستطيع القفز
ــ أن أكل لحاء الرمان يساعد في القضاء على الدودة
الشريطية ويوقف الإسهال
ــ أن حاسة الذوق لدى الفراش توجد في أرجلها الخلفية
ــ أن ريشة الطائر هي أقوى تركيب حي إذا ما قورنت بوزنها
وقياسها
ــ أن وجه الدوارة ( دليل اتجاه الريح) يكون في عكس اتجاه
الريح
ــ أن الإنسان على القمر يظهر لناظره من نصف الكرة الجنوبي
مقلوبا رأسا على عقب
ــ أن الأفعى تسمع الأصوات عن طريق التقاط ذبذبات موجات
الصوت بلسانها
ــ أن بالإمكان مزج الزيت مع الماء بسهولة إذا أضيف إلى
المزيج شيئا من الصابون
ــ أن سكان العالم يزدادون بمعدل مليون ونصف المليون كل
أسبوع
ــ أنه في العمليات الجراحية يتم تطعيم النسج الحية جراحيا
من مناطق أخرى من نفس الجسم ، أو من جسم توأم ثان يشبه
الإنسان الذي تجرى له العملية
ــ أن كلمة "لماذا" في الإنجليزية ليست فقط أداة استفهام
بل هي اسم لنوع من أنواع البقر
ــ أن الأول من إبريل (نيسان) يدعى عندنا كذبة إبريل ،
ويسمى في بريطانيا يوم الخدعة ، وفي فرنسا يوم السمك، وفي
اليابان يوم الدمية أما في أسبانيا فيدعى بيوم المغفل
ــ أن الحشرات تنقل للإنسان مالا يقل عن ثلاثين مرضا
مختلفا
ــ أن اللسان يختلف مثل بصمات الأصابع من شخص لآخر
ــ أن هناك أنواعا من السحلبية ( نبات) لها براعم يحوي كل
برعم منها بذورا صغيرة ، يبلغ عددها ما يقارب 70,000,000
بذرة صغيرة
ــ أن ضغط الماء داخل كل خلية في البصلة كاف لتشغيل محرك
بخاري
ــ أن الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره
ــ أن أكثر من نصف إنتاج العالم من الفضة يتم استعماله
كيماويا في صنع أفلام التصوير والمرايا
ــ أن نبات الدبق ، هو نبات متطفل يتطفل على الأشجار ،
ويتغذى عليها ، وعندما يكتمل نموه يقتل الشجرة الذي تغذى
منها
ملك الورد غير متواجد حالياً