عرض مشاركة واحدة
10-19-2013, 01:25 AM   #59
SaMaR_ BakR
شريك محترف
stars-2-8
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: cairo
المشاركات: 3,482

هند
غاليتى سموره
موضوع جميل جدا
استمتعت بعرض اعمال الفنانه فيكتوريا
مع شرحك الجميل المبسط
اضفت الى معلوماتى الكثير
اكيد اول مره اسمع عن تخمير المعادن

غاليتي هند
شكرا لك لهذا التواجد الذي يعزز الموضوع بإجابة مفصله
عما غمض عليك


تخمير المعدن .. ياتى هذا التخمير في المقام الأول
لإعادة شكل جزيئات المعدن وذراته بترتيب معين
يضمن وصول المعدن لأقصي ليونه ممكنه
لأن المعدن يصبح أكثر سهوله في التشكيل إذا ما كان لينا
فتساعدنا هذه الليونه على الوصول لمستويات عدة
فإذا ما تم الطرق عليه مرات متتاليه يعود لصلابته الشديدة
فيستحيل معه الإستمرار في تشكيله إلا بعد تخميره مرة أخرى
وهكذا ,, يقوم الفنان بتخميره وتشكيله وإعادة تخميره حتى يصل للنتيجة المرغوبه
وأن لم يقم بذلك ,, تقع الخامة المعدنية تحت إجهاد
فقد يصل الأمر إلى ان تشق أو تقطع مع أحد طرقات المطرقة

اما فى بعض الحالات المدروسه يستخدم التخمير
لإظهار لون معين من المعدن
لا يصل إليه إلا بدرجة حرارة مدروسة بتجارب عديدة

أتذكر أنى حضرت مناقشة لرسالة دكتوراه ممتعة
قد توصل فيها الباحث إلى صهر النحاس الأحمر والنحاس الأصفر
تحت درجة حرارة معينه وفى أفران خاصة
حتى يصبح طبقات ملونه فوق بعضها البعض
يظهر جمالها عند التشكيل أو الحفر على قطعة المعدن


ومن رد استاذنا الغالى وردك عليه
اول مره اعرف ان كلمه شفتشي لها معنى

كما ذكرت في ردى على استاذ محمد
الشفتشي يصف احد منتجات المشغولات المعدنية
وإضافه للتوضيح ,, إعيد وصف كلمة شفتشي في بعض الأبحاث
على انه منتج المعدن الذي يصف ما وراءه
مثل تلك الكرادين التى كان يرتديها النساء وهى مثقبه ومخرمه
ويمكنك أن ترى من خلالها لون الثوب الذي ترتديه هذه السيدة
حتى ان البعض يقسمون الكلمة إلى شفت شي ( شفت شئ )
اى رأيت شيئا


شكرا لك هند
دام مرورك غاليا
__________________

signature

SaMaR_ BakR غير متواجد حالياً