عرض مشاركة واحدة
10-09-2013, 11:44 PM   #1
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,554
وفديناه بذبح عظيم قصة مصورة للأطفال

basmala





الأنبياء والرسل هم صفوة الخلق ،
اصطفاهم ربنا جل وعلا وجعلهم في موضع الأسوة والقدوة ،
ومن الأنبياء الذين تكرر ذكرهم في القرآن
نبي الله إبراهيم عليه السلام ، فهو أبو الأنبياء ،
وإمام الحنفاء ، وخليل الرحمن ،
وقد ذكر الله لنا أحواله ومواقفه في كتابه ،
من دعوته إلى التوحيد والحنيفية ، ومواجهة قومه ،
وملاقاته في سبيل ذلك صنوف الأذى والإعراض ،
وإعلان براءته من الشرك وأهله ولو كان أقرب الأقربين ،
حتى وصفه ربه جلَّ وعلا بقوله :
{وإبراهيم الذي وفى }( النجم 37) ،
وبقوله : {إن إبراهيم كان أمة }( النحل 120) .




وكثيرة هي الأحداث في حياة نبي الله إبراهيم ،
والتي هي محل للعظة والاقتداء ،
ولنا وقفة مع حدث من هذه الأحداث ،
يتمثل في ثباته في الابتلاء ،
وكمال تسليمه وانقياده لأوامر الله جل وعلا .
فما أن انتهى أمره مع أبيه وقومه ، بعد أن ألقوه في الجحيم ،
ونجاه الله من كيدهم ، حتى استقبل مرحلة أخرى ،
وفتح صفحة جديدة من صفحات الابتلاء ،
فخرج مهاجراً إلى ربه تاركاً وراءه كل شيء من ماضي حياته ،
أباه وقومه وأهله وبيته ووطنه ، فأسلم وجهه لربه ،
وهو على يقين بأنه سيهديه ويسدد خطاه
{وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين } (الصافات99) .




وكان إبراهيم وحيداً لا ذرية له ،
فتوجه إلى ربه يسأله الذرية المؤمنة والخلف الصالح :
{رب هب لي من الصالحين } ( الصافات 100) ،
فاستجاب الله دعاء عبده وخليله ،
وبشره بغلام حليم هو إسماعيل عليه السلام .

ولنا أن نتصور هذا الشيخ الكبير الوحيد المهاجر ،
الذي ترك أهله وعشيرته ، كيف ستكون فرحته بهذا الولد ؟
وقد جاءه على كبر سنه ، وانقطاعه عن الأهل والعشيرة .




ولم يلبث الولد أن شبَّ وكبر ،
وفي كل يوم يزداد تعلق قلب الوالد به ،
حتى بلغ معه السعي فصار يرافقه في شؤونه ،
ويعينه على مصالح الحياة ، ولم يكد يأنس به ، ويؤمل فيه ،
حتى رأى الوالد في منامه أنه يذبح ولده ،
وهنا جاء الامتحان والابتلاء ( المبين ) الواضح كما سماه الله .
فما أعظمه من أمر ، وما أشقه على نفس الوالد ،
فهو لم يُطلَب منه أن يرسل بابنه الوحيد إلى ساحات القتال ،
ولم يُطْلب منه أن يكلفه أمراً تنتهي به حياته ،
إنما طُلِب منه أن يتولى هو ذبحه بيده ،
ومع ذلك لم يتردد ولم يتروَّ في الأمر ،
بل تلقاه بكل رضى وتسليم ، ولبى من غير تردد ،
واستسلم من غير جزع ولا اضطراب .
وأقبل على ولده يعرض عليه هذا الأمر العظيم ،
ليكون أهون عليه ، وليختبر صبره وجلده ،
وليستجيب طاعةً لله ، واستسلاماً لأمره ، فينال الأجر والمثوبة ،
فما كان من أمر الغلام إلا أن قال :
{ يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين }
( الصافات 102) .




فدنت ساعة التنفيذ ،
ومضى إبراهيم ليكب ابنه على جبينه استعداداً ،
والغلام مستسلم لا يتحرك امتثالاً للأمر ،
وأسلما جميعاً أمرهما لله بكل ثقة وطمأنينة ورضى وتسليم
{فلما أسلما وتله للجبين } ( الصافات 103) ،
ولم يبق إلا أن يُذبح إسماعيل ، ويسيل دمه .
وهنا كان الوالد والولد قد أديا الأمر ، وحققا التكليف ،
والله لا يريد أن يعذب عباده بابتلائهم ،
وإنما يريد أن يختبر صبرهم وإيمانهم ويقينهم ،
ولما كان الابتلاء قد تم ، ونتائجه قد ظهرت ،
وغاياته قد تحققت ، وحصل مقصود الرؤيا ،
جاء النداء الرباني:
{أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين *
إن هذا لهو البلاء المبين }
(الصافات 104- 106 ) .




ولأن إبراهيم جاد بأعز شيء لله عز وجل ،
فقد عوضه الله فداء عظيماً لابنه ، وأبقى ذكره في العالمين ،
وبشره بإسحاق نبياً من الصالحين ،
{ وفديناه بذبح عظيم * وتركنا عليه في الآخرين }
(الصافات 107- 108) .




ومضت بذلك الأضحية ، سنة باقية في العالمين ،
يُقتدى فيها بالخليل إلى يوم الدين ،
وخلَّد الله ذكرى هذه الحادثة العظيمة في كتابه ،
لبيان حقيقة الإيمان ، وأثر الطاعة ، وكمال التسليم ،
ولتعرف الأمة حقيقة أبيها إبراهيم الذي تتبع ملته ،
وترث نسبه وعقيدته ، ولتعلم أن الإسلام هو دين الرسل جميعاً ،
وأن حقيقته إنما هي الاستسلام لأوامر الله ، بدون تردد أو تلكؤ ،
ولو كانت على خلاف مراد النفس وأهوائها .
وليوقن العبد أن الله لا يريد أن يعذبه بالابتلاء ،
ولا أن يؤذيه بالبلاء ، وإنما يريد منه أن يأتيه طائعاً ملبياً ،
لا يتألى عليه ، ولا يقدم بين يديه ،
فإذا عرف منه الصدق ، أعفاه من الآلام والتضحيات ،
واحتسبها كما لو أداها ، وأكرمه كما أكرم أباه إبراهيم من قبل .




نتابع
علا الاسلام غير متواجد حالياً