عرض مشاركة واحدة
05-25-2008, 10:30 AM   #1
moh004
vip
star6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - بورسعيد
المشاركات: 5,313
اي فلسفة تربوية نتبع مع تصنيف بسيط لفلسفات التربيه

basmala

تصنيف بسيط لفلسفات التربيه


الفلسفه الرجعية

وهي تؤمن بالحقيقه المطلقه والدائمه (الحق - الخير - الجمال) ولا تهتم بالتراث الثقافي وتطبيقاته الاجتماعيه وتؤكد علي وجود حقيقه واحده للاشياء ....... وترى ان علي المدرسه والمناهج ترسيخ هذه الحقائق عند كل تلميذ دون استثناء ولا يجب ان يساير المنهج اهتمامات التلاميذ المتعدده.


الفلسفه التقليدية

وهي فلسفه محافظه تركز علي التراث الثقافي واهمية نقله للاجيال جيل بعد جيل وتتمسك بأشكال وتصنيفات المعرفه التقليديه :رياضيات - علوم ..... الخ كأساس لمحتوى التعليم في المدرسه ..... ويجب الا نغيرها او نعدلها وهدف الفلسفه التقليديه المحافظه علي القديم وتقاوم التجديد او التغيير ويؤمن اصحاب هذه الفلسفه انها تحقق الاستقرار في العمليه التعليميه



الفلسفه التقدمية

وترتبط بتطور الفكر التربوى في اواخر القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين .... وتنادى بان الافكار _مهما كانت_ فلا معني لها ولا قيمة الا عندما تصبح جزءا من خبرة الانسان وتجربته وان النظريات تظل قليلة الجدوى حتي يتم تطبيقها والافاده منها . وتتميز الفلسفه التقدميه بالعقل المتفتح والاتجاهات المرنه التي تنظر الي المعارف علي انها في حالة تغير دائم وان علي كل فرد ان يشارك في هذا التغيير وفي اتخاذ القرارت التي تهمه وتهم مجتمعه ولذلك تعرف هذه الفلسفه بانها انسب فلسفه تربويه في مجتمع ديمقراطي وعلي المدرسه ان تعد الافراد للقيام بدورهم الفعال والايجابي في اتخاذ القرارات في المجتمع . و تؤكد الفلسفه التقدميه علي ضرورة ان تبدأ المناهج الدراسيه من الاهتمامات و المشكلات التي تواجه التلاميذ والطلاب ثم تقودهم الي المعارف الاوسع والابعد ... وهنا تظهر اهميه طرق التعليم من خلال البحث والاستقصاء والاكتشاف وحل المشكلات .... وتتميز المواقف التعليميه بالدور الايجابي للتلاميذ وديناميكية التفاعل وحرية الحركه ...... ويوجه الاهتمام الي النمو المتكامل للتلميذ عقليا ووجدانيا ومهاريا ولذلك نقول ان المناهج وفقا لهذه الفلسفه تتمحور ليس فقط حول التلميذ واهتماماته ولكن حول التلميذ بصفته عضو في المجتمع .
( وأميل بقناعاتي الشخصيه الي هذه الفلسفه بشكل خاص
بغض النظر عما اقوم بتطبيقه لتنفيذ سياسه عامه ) .


الفلسفه التجديديه

اوفلسفه اعادة البناء وتعتبر في كثير من مبادئها امتداد للفلسفه التقدميه مع فرق جوهرى واحد هو :
الاهتمام الكبير بالمستقبل ..مستقبل الحضاره في هذا الكون . ويؤمن اصحاب هذه الفلسفه ان المؤسسات الحاليه في المجتمع لم تعد كافيه بشكلها الراهن للتعامل مع مشكلات العصر وتوقعات المستقبل وينسحب ذلك علي المؤسسات التعليميه .وتركز هذه الفلسفه علي مجتمع يشترك كل فرد فيه في تحقيق مصالح الآخرين ويحسن استخدام الموارد ويعمل علي زيادتها .... وعلينا ان نهتم بدراسه المستقبل كما نهتم بدراسة الماضي لان الحاضر ليس فقط نتيجة الماضي ولكنه ايضا نتيجه المستقبل الذى نتوقعه حيث بناءا علي هذه التوقعات نتخذ القرارات التي تحكمنا في الحاضر .
وبينما ترتبط الفلسفتين الرجعيه والتقليديه بالماضي وترتبط الفلسفه التقدميه بالحاضر فان فلسفة اعادة البناء ترتبط بالمستقبل وتختلف في ذلك عن الفلسفه التقدميه فهي تؤكد ان المناهج الدراسيه لابد ان تخطط في ضوء نتائج مستقبليه واضحه ومخرجات محدده ينبغي الوصول اليها لتحقيق حياه افضل للفرد . وعلي المناهج ان تهيئ الفرص للتلاميذ للتنبؤ بالمشكلات وتوقعها ووضع الحلول المناسبه لها بأسلوب علمي وبتفكير ابداعي ويؤكد اصحاب هذه الفلسفه علي ان حكمة الانسان لا تتمثل في قدرته علي تجميع احداث الماضي ولكن في المسؤليه التي يتحملها عن مستقبل الانسانيه .


خالص شكرى وتقديرى
__________________

signature

moh004 متواجد حالياً