عرض مشاركة واحدة
07-16-2013, 11:34 AM   #1
ملك الورد
featured
stars-2-4
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: مصر - المنوفية
المشاركات: 1,309
منافسه بين ذبابه الزهور والنحله

basmala

اهلا بكم في موضوع جديد
ذبابه الزهور





الاسم الاجنبي : Hovering fly
الاسم العربي : الذبابة الحوامة
الاسم العلمي : Syrphus cerollae
الوصف :
هي حشرة متوسطة الحجم طولها حوالي 1سم وجبهه الرأس صفراء اللون والصدر أزرق لامع مائل الي السواد، والبطن مخططة بأشرطة صفراء مع أخري سوداء. وقد سجل أكثر من 25 نوعا تابعة لفصيلة ذبابة الزهور في المملكة العربية السعودية. وتتميز حشرات هذه الفصيلة عموما بكثرة الأنواع وسعة الإنتشار وكثيرا ما تشاهد حائمة حول الأزهار حيث تساعد في نقل حبوب اللقاح أثناء تغذيتها علي رحيق الأزهار وحبوب اللقاح.
الموطن :
تم تسجيل هذه الحشرة في معظم مناطق المملكة العربية السعودية وخاصة الزراعية منها.
المعيشة التغذية :
تتغذى الحشرة الكاملة علي رحيق الأزهار و حبوب اللقاح. أما اليرقة فهي مفترسة حيث تتغذى على الحشرات الصغيرة اللينة مثل المن والبق الدقيقي مما يجعلها مفيدة للقضاء على تلك الآفات.
التكاثر :
تضع الأنثي بيضا فرديا علي أوراق النباتات المصابه بالمن أو البق الدقيقى، وذلك بمعدل 25 بيضه يوميا ويصل عدد البيض الذي تضعه الأنثي الواحدة حوالي 300 – 400 بيضه خلال حياتها. يفقس البيض وتخرج يرقات لونها لحمي واليرقة لينه الجسم وشكلها قريب من الحيوانات الرخوة وجسمها مفلطح من أسفل. تتحول اليرقة إلى عذراء بعد عدة أسابيع والتي تتحول بدورها إلى الذبابة الكاملة.
الأهمية :
تلعب يرقات هذه الذبابة دورا هاما في المقاومة الأحيائية للآفات حيث تتغذى علي المن والبق الدقيقي، فهي تمسك بهذه الحشرات بخطاف فمها وتمتص السوائل الداخلية تاركة خلفها الجلد المنكمش فقط. ويصل مجموع ماتتغذي علية اليرقة الواحدة بأكثر من 400 حشرة من المَن في اليوم الواحد. وقد تفترس أيضا الحشرات القشرية وبعض يرقات الحشرات حرشفية الأجنحة. ونظرا لأن معظم أنواع هذه الذباب هي حشرات زائرات للأزهار، فهي من الملقحات الجيدة للنباتات وكذلك تفيد كثيرا في قيمتها الإفتراسية الجيدة ليرقاتها والتي تقضي علي حشرات ضارة جدا بالنبات مثل المن والبق الدقيقي.
المقاومة:
نظرا إلى أن هذه الذبابة ويرقاتها تعتبر مفيدة للإنسان، فلا داعي لمقاومتها.
__________________

signature

ملك الورد غير متواجد حالياً